الرئيسية | سياسة | رغم معارضة "البيجيدي" و"الاستقلال"..لجنة التعليم بمجلس النواب تصادق على قانون لغات التدريس المثير للجدل

رغم معارضة "البيجيدي" و"الاستقلال"..لجنة التعليم بمجلس النواب تصادق على قانون لغات التدريس المثير للجدل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رغم معارضة "البيجيدي" و"الاستقلال"..لجنة التعليم بمجلس النواب تصادق على قانون لغات التدريس المثير للجدل
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

صادقت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع القانون الإطار رقم 51.17 يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

وحظي هذا المشروع، بموافقة 25 نائبا، ومعارضة اثنين من فريق "البيجيدي"، فيما امتنع ثلاثة نواب من الفريق الاستقلالي عن التصويت.

هذا، وامتنع 16 عضوا من فريقي العدالة والتنمية وحزب الاستقلال، عن التصويت على المادة 2 من مشروع القانون المتعلقة بتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

وصوت نائبان من البيجيدي ضد المشروع وهما، المقرئ أبو زيد الإدريسي، ومحمد العثماني.

وبهذه المناسبة، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي يشكل "لحظة تاريخية".

وأضاف الوزير، في هذا السياق، أنه لأول مرة يحظى قطاع التربية والتكوين بقانون إطار خاص به بالمملكة وهو ما يشكل بالتالي اللبنة الأولى للاقلاع الحقيقي للمدرسة المغربية.

وأشار أمزازي إلى أنه سيتم، في الدورة المقبلة، الانكباب على مناقشة هذا المشروع في الغرفة الثانية للبرلمان.

ويهدف مشروع هذا القانون الإطار إلى إصلاح منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي على أساس تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة والارتقاء بالفرد وتقدم المجتمع، وإلى ضمان استدامته، وكذا إلى وضع قواعد لإطار تعاقدي وطني ملزم للدولة ولباقي الفاعلين والشركاء المعنيين في هذا المجال.

ويستند مشروع القانون إلى مجموعة من الرافعات أهمها، تعميم تعليم دامج وتضامني لفائدة جميع الأطفال دون تمييز، وجعل التعليم الأولي إلزاميا بالنسبة للدولة والأسر، وتخويل تمييز إيجابي لفائدة الأطفال في المناطق القروية وشبه الحضرية، فضلا عن المناطق التي تشكو من العجز أو الخصاص، وتأمين الحق في ولوج التربية والتعليم والتكوين لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة أو في وضعية خاصة، ومكافحة الهدر المدرسي والقضاء على الأمية. كما ينص المشروع على ضمان تعليم ذي جودة للجميع، وما يتطلبه من تجديد مناهج التدريس والتكوين والتدبير وإعادة التنظيم وهيكلة منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وإقامة الجسور وإصلاح التعليم العالي والبحث العلمي، وتحديد أهداف الإصلاح وعلى رأسها ترسيخ ثوابت الأمة المنصوص عليها في الدستور، واعتبارها مرجعا أساسيا في النموذج البيداغوجي المعتمد في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من أجل جعل المتعلم متشبثا بروح الانتماء للوطن متشبعا بقيم المواطنة ومتحليا بروح المبادرة.

ويؤكد المشروع على أن اصلاح التعليم أولوية وطنية ملحة ومسؤولية مشتركة بين الدولة والأسرة وهيئات المجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وغيرهم من الفاعلين في مجالات الثقافة والاعلام والاتصال، وأن الدولة تضمن مجانية التعليم الإلزامي، الذي يشمل التعليم الأولي للأطفال المتراوحة أعمارهم بين 4 و6 سنوات، والتعليم الابتدائي والتعليم الاعدادي، ولا يحرم أحد من متابعة الدراسة بعد التعليم الالزامي لأسباب مادية محضة.

وتميز اجتماع اللجنة بحضور السيد خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والسيد محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني.

 

مجموع المشاهدات: 5541 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | كمال
الرباط
...تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية...مهم...وعملية ايجابية...يحتسب لها مستقبلا......
...لكن ما مصير التلاميذ.؟؟؟؟...الذين انتقلوا الى المستوى الاعداي....وليست لديهم كفايات كافية في اللغة الفرنسية....ليدرسوا باللغة الفرنسية المواد العلمية....
...معانات سيتلقاها ..الاساتذة....والتلاميذ.....
...لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم...
مقبول مرفوض
2
2019/07/16 - 02:56
2 | Salim
wa lool
waaa loool, houma kimtan3o 3la tasswite et 7na kigolo lina ssawto 3lina hhhhhhhhhhhhhhhhhhh
مقبول مرفوض
2
2019/07/16 - 03:03
3 | Baraka
Baz
المنافقون ديال العدالة والاستقلال يدرسوا اولادهم بالبعتات وفي فرنسا ويخدعوا المعاربة بتدريس العلوم بالعربية.
مقبول مرفوض
1
2019/07/16 - 03:17
4 | Mustapha
الهوة تتسع
قرار خاطىء 100% .قرار اخر سيساهم في تؤسيع الهوة بين المغاربة و من يعتقدون انهم يمثلنهم.
التعلق بلغة تجاوزها العلم امر يدعو الى كثير من القلق.
مقبول مرفوض
0
2019/07/16 - 04:02
5 |
تغيير كمارة تغيير مقرر دولة تلعب بجوج وجوه
كل عام تتغير كمارة. ياتي قانون جديد انه مغرب الدي يلعب بوجهين تغير كمارات. تغير مقرارات علي حساب كمارة الدي عينت في منصب. وتنمشيو علي حساب. كمارة اش بغات. تقري شلحة عربية شنوية. عصابة تصوت فقط. لا تدرس اي شئ وسبب هو انهم ليس الي هؤلاء باك هدا هو مشكل
مقبول مرفوض
0
2019/07/16 - 07:52
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع