الرئيسية | سياسة | الجناح الدعوي لـ"البيجيدي" يقصف قانون "فرنسة" التعليم المغربي ويصدر هذا البلاغ

الجناح الدعوي لـ"البيجيدي" يقصف قانون "فرنسة" التعليم المغربي ويصدر هذا البلاغ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجناح الدعوي لـ"البيجيدي" يقصف قانون "فرنسة" التعليم المغربي ويصدر هذا البلاغ
 

أخبارنا المغربية ـ عبدالرحيم مرزوقي 

قالت حركة التوحيد والإصلاح، اليوم الثلاثاء، الجناح الدعوي لحزب “العدالة والتنمية”، إن مصادقة لجنة برلمانية على مشروع قانون يعتمد الفرنسية في التعليم "يرهن مستقبل التعليم بالبلاد بخيارات لا تنسجم مع دستور البلاد ولا تتماشى مع متطلبات تعليم المستقبل". 

وفي بيان صادر عنها، حذرت الحركة من خطورة مآلات التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب. 

وفي ما يلي نص البيان: 

عقد المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح في لقائه العادي، يوم الثلاثاء 13 ذي القعدة 1440 هـ الموافق 16 يوليوز 2019 م، وتدارس جملة من القضايا الداخلية والوطنية، وقد تزامن انعقاده مع التصويت على مشروع القانون الإطار 51.17 في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، حيث وقف على خطورة مآلات هذه الخطوة التي ترهن مستقبل التعليم ببلادنا بخيارات لا تنسجم مع دستور البلاد ولا تتماشى مع متطلبات تعليم المستقبل.

والمكتب التنفيذي وهو ينبه على خطورة هذه المحطة، يؤكد ويجدد مواقف الحركة السابقة في الموضوع، وعلى رأسها رفضُ كل القرارات التي تمس بمكانة اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية، واستنكارُ اعتماد لغةٍ أجنبية لغةً للتدريسِ مع الإصرار على تعميم التدريس بها في مختلف أسلاك التعليم. 

كما يجدد دعوته الحكومة والأحزاب السياسية لتحمل مسؤوليتها التاريخية في المحطات التشريعية القادمة، التزاما بدستور البلاد وتحصينا لمكانة اللغتين الرسميتين في التعليم وفي الإدارة وفي مختلف مجالات الحياة العامة. 

الرباط في 13 ذي القعدة 1440 هـ الموافق 16 يوليوز 2019 م 

إمضاء: عبد الرحيم شيخي 

رئيس حركة التوحيد 

مجموع المشاهدات: 5211 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (24 تعليق)

1 | ريم
المغرب ديما لفوق
وهاد الجناح علاش ما فتحش فمو فتقاعد الوزراء والبرلمانيين والريع الي خارج على البلاد ولا فقط فرنسة التعليم الي غتخرج هلى البلاد اوا حبسو مدارس البريفي وخليو غير العمومي وكلشي يقرا بالعربية وحتى لافاك القراية تكون بالعربية ماشي الفرنسية كلشي عاق وفاق
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 02:02
2 | متطفل
سكيزوفرين
حزب العدالة والتنمية .شي يكوي وشي يبخ.عجيب امر حزب العدالة والتنمية
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 02:51
3 | عبدو الحريف
هل انتهى العقلاء في هذا الوطن
لم يعود هناك عاقل ينبه للاتجاه الذي اصبحنا نسير اليه نحن ذاهبون للاصطدام بالجدار
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 03:12
4 | الزوالي و الزوالي
لا حبيب لا والي
اولادهم يدرسون بالخارج ????????????????????????????????????????????????????????????????
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 05:27
5 | مغربي
البيجدي متحكم فيه
اذا كان ماصادق عليه البرلمان بفرنسة التعليم مخالف للدستور، فلتقم دعوة ضد هذا القرار، من طرف الدعوة والإصلاح، حتى تبرئ ذمتها أمام الله والتاريخ، لأن إقرار فرنسية التعليم هو تهميش للغة القرءان، والأمر لايخص هذه الجمعية وحدها، بل كل من له إمكانية للوقوف ضد هذا القرار.
الأمر الثاني فلتفك الارتباط مع هذا الحزب الذي أسس _ كما ادعى _ على المرجعية الإسلامية، وعندما تولى التسيير، اساء للبلاد والعباد اكثر من غيره،
فلتعلن الحركة انها لن تصوت ابدا على حزب العدالة والتنمية، حتى يصدق فعلها قولها، وينسحب اعضاؤها المنخرطين والقياديين بالحزب ،لأن ماقام به البيجدي في الموافقة على فرنسة التعليم يعد غدرا وخيانة. والخائن لايؤتمن.
مقبول مرفوض
-1
2019/07/17 - 06:05
6 | سعيد
تدرسون ابنائكم في المدارس الخاصة باللغة الفرنسية و الانجليزية او ترسلونهم الى خارج البلد وتريدون العربية لابناء الشعب وهي لغة فاشلة كالناطقين نريد اللغات الحية لابناء الشعب
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 08:53
7 | مواطن
خزعبلات
كلاما تعلق الأمر بما يمكن أن يكون في صالح الوطن والمواطنين إلا وتجد المتأسلمين يبحثون عن العراقيل فمنذ تعريب المواد العلمية وتعليمنا في تراجع .ومن يدافع عن اللغة العربية الآن فليس حبا فيها ولكن هناك شيء في الخفاء وللتأكد الكل اطرح السؤال التالي هؤلاء المدافعون أين يدرسون ابناءهم؟؟؟فالجواب بسيط :في المعاهد والمؤسسات الأجنبية.ولكن المتأسلمين يريدون دائما وضع ملك البلاد في الواجهة وإلى جانبهم وهذه المرة وضعوا دستور البلاد في الواجهة فلغة البلاد هي العربية لاننكرها ولكن تدريس المواد العلمية بها لم يعطي ما كان نامله.
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:02
8 | لحسن
ما العیب فی اکتساب لغات العلم یا جوامیس الجهل ٠٠
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:27
9 | احمد
الفرص الضائعة
اي حزب يتحكم في مصير اطفالنا، معاكم الله إلى يوم الدين.
أهل المعرفة لها حدود، أبناؤكم يدرسون اللغات الحية كلها وأبناء الشعب لا.
إنها سياسة (تكليخ)جيلنا الصاعد . احقا انهم مسلمون؟
انا اقول انهم مفسدون لتربية الجيل الصاعد.
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:42
10 | الحاج
النفاق
يدافعون عن العربية وابناؤهم يتعلمون في البعثات والمدارس الخاصة باللغات الاجنبية تبا لهذا النفاق الواضح
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:43
11 | مواطن
ايييخ منكم
من تحسبون انفسكم يا مكابيت
تلعبون الحكومة و المعارضة في نفس الوقت يا منافقين
نوابكم صوتوا للمشروع باستثناء مهرج مطبل ل اويد

موتوا بالفقسة يا بوزبال
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:54
12 | kafka
الطقس مدهش
هذا جناح لصوصي و حنائزي و ليس دعوي .
كيف لم بنتبه الى الغارات التي شنها الحزب على التعليم
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 09:56
13 | عبد الله
الجهل
كيشمّو غير حزاق الغير! أما حزاقهوم الخانز في تدبير الشأن العام ما كايتكلموش عليه نهائيا
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 09:56
14 | kafka
الطقس مدهش
جناح دعوي داعشي
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 09:58
15 | شيبوب المزابي
المنافقون والمنافقات
تتبادلون القبل بينكم و تتبادلون اللمس واللحس وتدرسون أبناءكم بالخارج وويتقلدون المناصب السامية كالكلب بنكيران درس أبناءه بالخارج ووظفهم في وظائف سامية ، وتكذبون على المغاربة لا تدرسوا أبناءكم الفرنسية ، لعنة الله عليكم أيها المكابيت هل نسيتم قصة بااحماد مع الداعية فاطمة على شاطئ البحر اللحس واللمس تفو عليكم
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 10:08
16 | شيبوب المزابي
المنافقون والمنافقات
على من تكذبون أيها المنافقون والمنافقات ، من الجناح الدعوي إلى الجناح السياسي ثم تقلد المناصب في الوزارات والبرلمان و السفر إلى الخارج وتدريس أبناءكم في المدارس الخصوصية وفي مدارس البعثاث ، تفو عليكم وعلى جناحكم الدعوي ايها المنافقون تف تف تفو
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 10:10
17 | شيبوب المزابي
المنافقون والمنافقات
تكذبون علينا بالتاريخ الهجري 13 ذوالقعدة 1440 كأنكم مسلمون لعنة الله عليكم التشعويذ ديالكم عقنا وفقنا به تستغلون الدين وسذاجة المغاربة والنية الطيبة للمغاربة ، آن الأوان عقنا بكم والخراء الخراء إلى باقي شي قواد ينجح فيكم
مقبول مرفوض
1
2019/07/17 - 10:14
18 |
ارادوا التعريب بعدما قاموا بالتخريب البلد .
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 11:07
19 | حسين
لغتنا الاصلية لغة الماضي والمستقبل
اللغة العربيةتعد من اللغاتالمحضوضةعالميا.لها مستقبلحافل .لانها يشهد لهر العديد من العلماء .المشائخالى كانب العديد من علماء السوسيولجيا الاروبيون والصينيون والروس.لماذا؟الى جانب الدول ىلعربية والاسلامية وجاليات مهمة عربية .اسلاميةالمتواجدة في العالم وهناك معتنقوا الاسلام من الامريكان والاوربيين والافارقةايضا الذين اعتنقوا الاسلام يحاولون جاهدين ومجتهدين لاتقان لغة المشارع المعتنقة.العجب كل العجب لبعض المفكرين المتواجدؤن بيننا الذين يتهمون اللغة العررية بانها ليست لغة علوم !!لنسال الرازی وابن سينا وابن الهيثم والكندي وةلخوا،زمي وابن النفيس مكتبات وجامعات عالمية اعترفت بعطائاتهم .ام انها كانت لغة العلوم في الزمنة القديمة؟لنرى ما مدى وتقدم اللغة العربيةفي المواد العلمية والمقررات الدراسية (االبتدائى ثانوى جامعي )في دلنا في دولنا العربية  الشقيقة كسورية العراق مصرممصر الفزياء الرياضيات الكيميياء الاعلاميات معربة هل اللغة العربية لغة علوم بامتياز هناك وعندنا لا؟لماذا لا تافق البرلمانات الع،بيةخصوصا .الاسلاميةعامة تخصيص ميزانية ضخمة مخصصة للدعم لدعم وتشجيع .تحفيز اللغة العربية عبر جم.ع د.ل العالم حتى يصضوا اعداء الع،ة جميع دول االعالم تحترم لغاتها وتبجلها وتعطيها المكانةالائقةرم
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 11:43
20 | عبد المجيد
ما هذا العبث الذي وصلنا إليه
أيها الأحباب حرية التعبير ، ليست حرية السب والتعيير، لذا نرجو من الاخوة المعلقين تحري الموضوعية والإنصاف في حالة الاختلاف،
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 12:00
21 | فهمي
هوة
كرتابات سياسوية لا علاقة لها بالواقع سنوات وأبناءنا يتألمون من دراسة المواد العلمية بالفرنسية في الجامعات ويغيرون المواد إلى الجغرافية و....و....فالمشكل كان على نواب الأمة ان يجدوا الحل منذ سنوات الله يخد الحق
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 12:49
22 | رضوان
ماماتنا.......
فرنسا وما تفعل واش الناس مابغاوش يعيقو اشمن جناح دعوي وشمن مهزلة ثمتيلية احزاب فاشلة ماعندهاش الجرءة ف اتخاد قراراتها واكبر حزب مراوغ هو حزب العدالة الشعب مازال تايق فيه لاسف اصابنا الاحباط من كل شيئ في هده البلاد الحبيبة
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 12:53
23 | الدمناتي ح س ن
هذا ليس الجناح الدعوي للبيجيدي هذا الوجه الآخر للبيجيدي. المنافق له وجهان وجه كيكوي هو للي إمتنع عن التصويت على القانون ووجه كيبخ هو للي خرج كيقصف القانون ( فرنسية التعليم ) ..هذا هو أسلوب البليد حين يعتقد أنه ذكي.
مقبول مرفوض
0
2019/07/17 - 12:55
24 | lahsen
لااحد
لااحد له الحق في الحسم في أي لغة ندرس أبنائنا هدا تطاول علي حرية التعليم
مقبول مرفوض
0