الرئيسية | سياسة | بنكيران لوزراء البيجيدي: ما بقى عندكوم ماديرو في الحكومة بعد التصويت على "فرنسة التعليم"

بنكيران لوزراء البيجيدي: ما بقى عندكوم ماديرو في الحكومة بعد التصويت على "فرنسة التعليم"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بنكيران لوزراء البيجيدي: ما بقى عندكوم ماديرو في الحكومة بعد التصويت على "فرنسة التعليم"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

طالب عبدالإله بنكيران رئيس الحكومة السابق ، من وزراء العدالة و التنمية، بالانسحاب من الحكومة، بعد تمرير قانون الإطار الخاص بالتربية والتكوين خاصة الشق المتعلق بتدريس المواد العلمية بالفرنسية.

وقال بنكيران في تسجيل مصور على صفحته الفايسبوكية :"القناعة ديالي بعد اليوم ملي غادوزو هاد القانون مابقا عندكم ماديرو فالحكومة...المشروعية باش وصلتو الحكومة انتهت".

واستنكر رئيس الحكومة السابق تغيير مصطلح التناوب اللغوي في قانون الإطار، حيث قال :"في هذا الموضوع مؤسسات الدولة لم تحترم، وانا المشروع لي تسلمتو فيه تعريفات لي قلت على التناوب اللغوي، ماشي لي كيتروج دبا...هذا ماشي تناوب لغوي ، تحيد العربية ودير الفرنسية ماشي تناوب، التناوب هي تكون العربية والفرنسية والانجليزية ماشي مشكل".

مجموع المشاهدات: 11090 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (35 تعليق)

1 | Maya
اسكيزوفريني
تبارك الله على الذي درس ابنه بالأقسام التحضيرية بديكارت.
اسكيزوفريني حلال عليكم وحرام على وليداتنا.
الحمد لله أنه تم التصويت على القانون.
مقبول مرفوض
11
2019/07/20 - 10:56
2 | مصطفى
مابقى عندك تم ما ديرو في الحكومة
اش مسواق ليكوم في الحكومة بيادق توقع على قرارات والتصويت بالتعليمات واذا ماعجباك حال خذ التقاعد واسكت قبل زواله
مقبول مرفوض
4
2019/07/20 - 11:05
3 | الصنهاجي
الله يلعن لمن لا يحشم
و لماذا أرسلت ابنك للدراسة بالفرنسية في فرنسا، و لماذا لم ترسله جامعة القرويين لكي يدرس بالعربية، اجب عن هذا السؤال ان كنت صادقا، كل ما اطلبه منك هو ان تبتعد عن السياسة لانك غير مرغوب فيك ولست لاهلها، ابحث عن حميد شباط و العب معه ضامة احسن لك و اكمل النقير معه
مقبول مرفوض
11
2019/07/20 - 11:07
4 | الصنهاجي
الله يلعن لمن لا يحشم
و لماذا أرسلت ابنك للدراسة بالفرنسية في فرنسا، و لماذا لم ترسله جامعة القرويين لكي يدرس بالعربية، اجب عن هذا السؤال ان كنت صادقا، كل ما اطلبه منك هو ان تبتعد عن السياسة لانك غير مرغوب فيك ولست لاهلها، ابحث عن حميد شباط و العب معه ضامة احسن لك و اكمل النقير معه
مقبول مرفوض
3
2019/07/20 - 11:09
5 | الصنهاجي
الله يلعن لمن لا يحشم
و لماذا أرسلت ابنك للدراسة بالفرنسية في فرنسا، و لماذا لم ترسله جامعة القرويين لكي يدرس بالعربية، اجب عن هذا السؤال ان كنت صادقا، كل ما اطلبه منك هو ان تبتعد عن السياسة لانك غير مرغوب فيك ولست لاهلها، ابحث عن حميد شباط و العب معه ضامة احسن لك و اكمل النقير معه
مقبول مرفوض
1
2019/07/20 - 11:10
6 |
وسير الله يخلصك انت او كاع الاحزاب ديال العر لي عدنا في هد لبلاد سير ديه فديك 7مليون او غدا غدي تخلصها يلمجريم
مقبول مرفوض
3
2019/07/20 - 11:29
7 | Khalid
المنافق
اولا لعنة الله عليك الى يوم القيامة راك محروك بلا ما تنوعر ترجع للحكومة قضاو بك الغرض و ركلوك ولكن ما عندك نفس السعاي الملايين ديال المواطنين كيلعنوك الشماتة
مقبول مرفوض
1
2019/07/20 - 11:31
8 | باز
عن أي لغة وعن أي تعليم تتحدثون؟
الزهايمر هذا، الفرنسية هي لغة البلد منذ زمن بعيد.
تاريخنا،قوانينا، ...كل شيء يكتب أولا بالفرنسية ثم يترجم إلى العربية.
بن كيران وإخوانه يمتطون صهوة الدين تارة وتارة أخرى يمتطون صهوة اللغة والغاية واحدة الفوز بالمغانم والكراسي الوثيرة فقد اعيت حصائر المساجد والزوايا مقعداتهم.
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا قوم تبع.
مقبول مرفوض
3
2019/07/20 - 11:39
9 | فاسي
ولماذا يدرس ابناؤك بالخارج وباللغات الاجنبية خلال علينا حرام عليكم
ان هذا المخلوق يكره المغاربة فلعنة الله عليك بابنفيران الى يوم الدين
مقبول مرفوض
3
2019/07/20 - 11:40
10 | باز
عن أي لغة وعن أي تعليم تتحدثون؟
الزهايمر هذا، الفرنسية هي لغة البلد منذ زمن بعيد.
تاريخنا،قوانينا، ...كل شيء يكتب أولا بالفرنسية ثم يترجم إلى العربية.
بن كيران وإخوانه يمتطون صهوة الدين تارة وتارة أخرى يمتطون صهوة اللغة والغاية واحدة الفوز بالمغانم والكراسي الوثيرة فقد اعيت حصائر المساجد والزوايا مقعداتهم.
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا قوم تبع.
مقبول مرفوض
0
2019/07/20 - 11:40
11 | عابر سبيل
فرنسة التعليم إلى أين ...؟
بصراحة وبكل وضوح لم اكن أتوقع ان يصوت اعضاء حزب العدالة والتنمية على فرنسة التعليم والخروج به لحيز التنفيذ السنة النقبلة وهي بمثابة ضربة قاضية للتعليم وللشعب المغربي الذي كان يثق ويضع كل الثقة ويحمله كامل المسؤولية على ما يجري وما يقع في المغرب من أوضاع مزرية وخاصة الفضيحة الكبرى وهي فرنسة التعليم في المغرب وبهذا فحزب العدالة والتنمية لم بيق ولم يخسر اي شيء سوى الانسحاب والخروج المبكر من الحكومة فالافضل ان يستيقل كل اعضاء الحكومة حتى لا تقع فضائح اخرى اكثر من هذه الفضيحة الكبرى وهي اكبر خيانة ارتكبها الحزب منذ توليه الحكومة ...
مقبول مرفوض
1
2019/07/20 - 11:52
12 | مواطنة
لحقاش سيادتكم هده المشاريع اللي ميكري فيها جلالة الملك و المنفتحة على العالم الخارجي و تحتاج اللغات. باش غادي يتواصل و هاد الناس بالاشارة؟! و العل الضخم اللي جاي في الابناك و كلشي بالفرنسية و الإنجليزية و الأساتدة اللي كايجيو باش يتابعو هادا الشيء باش كايتواصالو باللغة ماشي بالعربية. و التلاميذ اللي قريتوهم العربية و ما كيخدموش بيها و حتى كانهضرو غير بالدارجة !!! و مللي ميدلتون للكليات او المدارس العليا كيلقاو كلشي بالفرنسية. و الإنجليزية مثل الاخوين و المعاهد الخصوصية الأخرى و زيد و زيد و انتم خربتو البلاد بتفكيركم الخامج و الكبت و الكدب و الجوع و اللهط ......
انا بعدا ما عرفتش علاش باقي كتهضر ما محلك من الاعراب ؟! الانتخابات جاية الأحرار حيث مع الشعب و مع التعليم و مت.
مقبول مرفوض
2
2019/07/21 - 12:06
13 | Youness
Les traîtres
Hypocrite.
مقبول مرفوض
2
2019/07/21 - 12:08
14 | عبدو
مجرد خطاب سياسي لا يعبر عن صدق قائله .. لأن الجميع يعلم أن السياسيين بالخصوص يدرسون أبناءهم بالمؤسسات الاجنبية .. و أن دفاعهم عن اللغة العربية مجرد استهتار بذكاء المغاربة .
مقبول مرفوض
2
2019/07/21 - 12:23
15 | نص معلم
بنكيران
انت غ سطل.. بلغ درقوشك
مقبول مرفوض
1
2019/07/21 - 12:37
16 |
ولماذا تدرسون ابنائكم باللغة الفرنسية والإنجليزية في المدارس الخاصة ؟
لاحول ولا قوة إلابالله العلي العظيم .
شكرا لمن قام بالتصويت على هذا القرار بنعم لتدريس ابنائنا باللغة الفرنسية لكي يصبحوا أطباء كذالك مثل أبنائكم ( باش إحنوا في خوتهم الفقراء ) والفاهم يفهم.
مقبول مرفوض
3
2019/07/21 - 12:52
17 |
ولماذا تدرسون ابنائكم باللغة الفرنسية والإنجليزية في المدارس الخاصة ؟
لاحول ولا قوة إلابالله العلي العظيم .
شكرا لمن قام بالتصويت على هذا القرار بنعم لتدريس ابنائنا باللغة الفرنسية لكي يصبحوا أطباء كذالك مثل أبنائكم ( باش إحنوا في خوتهم الفقراء ) والفاهم يفهم.
مقبول مرفوض
2
2019/07/21 - 12:55
18 | شقيق
حزب المنافقين
ايها البءيس بن كيران الله يأخذ فيك الحق دمرت البلاد يا اشعب الطماع وربحت فالمقابل سبعة ملايين كل شهر وجبتي لينا داك رأس الرضاعة ديال الازمي لفاس وهلك المدينة الله يعطيكم شي مصيبة بجوج.
مقبول مرفوض
3
2019/07/21 - 01:20
19 | Tazi
نفاق
اولادكم كيقراو فالمدارس دبرا .واحنا ولادنا قريوهم بالعربية. ياك يا اكبر خوان واكبر منافق.
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 04:53
20 | BALAHCEN
تعريب التعليم
راصحابك ميقدروش يخرجو ويقدمو استقالتهم لحقاش غدي تمشي ليهم المانضة والتقاعد. هوما دبرو على راسهم وانت دبرتي على تقاعد تعيش بيه قبيلة.
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 05:57
21 |
قمة النفاق . لماذا ابناؤك في فرنسا ؟ اكبر شلاهبي . الا تتذكرون اليوم الذي بكى فيه وهو على المنصة يلقي خطابا للجهلاء ؟ انه في منتهى الذكاء . واخيرا نال الكعكة .
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 08:45
22 | حسن
بني ملال بوعشوش
يبدو ان ندخل بنكيران ليس الا جلب الانظار انه المدافع الشرس عن اللغة العربية، الا ان الواقع شيء اخر ،و هذا هو فن النفاق الاجتماعي ، الذي يتميز به اغلبية السياسيين .اود ان استفسر عن الحصيلة الاجمالية بعد تعريب التعليم منذ سنين و الذي تدنى الى مستويات غير مسبوقة ، و غير قادر على مسايرة مسنجدات العصر خاصة الثورة العلمية و التكنولوجية التي يشهدها العالم ، ناهيك عن اعطاء الفرصة للمجابهين لفرنسة التعليم ، لتكوين ابناءهم بااسنيغال او فرنسا، و في الاخير لقد تم انقاذ النعليم العمومي بهذا التصويت.
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 08:48
23 | عمر
خلي الناس تخدم وبعد عليك السياسة والجماعة ديالك راهم كيسثثمرو فولادهم وقريوهم فالخارج علاش؟ باش واحد النهار داك الولد اجيب شواهد عليا من برا ويدفعوه للمناصب العليا والوزارية لحقاش معندوش منافس مع خوتو المغاربة الي قراو فالتعليم العمومي.
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 08:57
24 | حسن
بني ملال بوعشوش
يبدو ان ندخل بنكيران ليس الا جلب الانظار انه المدافع الشرس عن اللغة العربية، الا ان الواقع شيء اخر ،و هذا هو فن النفاق الاجتماعي ، الذي يتميز به اغلبية السياسيين .اود ان استفسر عن الحصيلة الاجمالية بعد تعريب التعليم منذ سنين و الذي تدنى الى مستويات غير مسبوقة ، و غير قادر على مسايرة مسنجدات العصر خاصة الثورة العلمية و التكنولوجية التي يشهدها العالم ، ناهيك عن اعطاء الفرصة للمجابهين لفرنسة التعليم ، لتكوين ابناءهم بااسنيغال او فرنسا، و في الاخير لقد تم انقاذ النعليم العمومي بهذا التصويت.
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 08:58
25 | CIMOU
على الاقل اكتب بالعربية الفصحى
نعم من باب الالتزام بالمبائ ااتي جاء بها حزبكم حسب قلك.اكتب العليق بالعربية الفصحى. حتى نزن مستواك اللغوي.ام هي إشارة لتمرير الدارجة للتعليم فيما بعد.اعطونا وجهكم الحقيقي.لم نعد نميز بين وجهكم وقفاكم.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم. جعلتم من هدا الشعب حقلا لتفريغ كل مكبوتاتكم
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 09:27
26 | Tazi
منافق
انه.اكبر منافق واستغلالي.وما د فعلت لنا انت .كلام في كلام.وتعار السوارج.
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 10:05
27 | ابويوسف
فاقد الشئ لايعطيه
لقد درسنا المواد العلمية بالفرنسية وكان التعليم جيد في المغرب.
المشكل في التعليم هو عدم قيام الأساتذة بواجبهم كما في الماضي...
وأنت يا سي بنكيران لو رفضت تساعدك السمين من خزينة الدولة لكان لكلامك مصداقية
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 10:13
28 | Abo Ayoub
كومبارس.
اذا لم تستحيي فقل ما شئت.!!!!!!؟
مقبول مرفوض
0
2019/07/21 - 10:15
29 | SAID
يا وجه النحس يا منافق انت سباق من دمر الشعب المغربي وانت عبيد المال وانت كنت حليف لحزب الاحرار وحزاب اتقدم ووو ؟
مقبول مرفوض
0