الرئيسية | سياسة | ما هو موقف المغرب من أزمة مضيق هرمز؟

ما هو موقف المغرب من أزمة مضيق هرمز؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هو موقف المغرب من أزمة مضيق هرمز؟
 

أخبارنا المغربية - الرباط

 

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز.

 

وأكد السيد بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك، عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية وغينيي المهجر، السيد مامادي توري، الذي يقوم بأول زيارة له للمملكة منذ تعيينه، أن "المغرب يتابع، بقلق التطورات الأخيرة، ويدعو إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز، واحترام القانون الدولي وقواعد الملاحة البحرية، التي لا ينبغي أن تتعرض لأي إكراه أو تدخل".

 

وشدد على أن "الأمر يتعلق بمنطقة تحت الضغط، حيث توجد توترات عديدة. نعتقد أن حس المسؤولية يجب أن يسود، وأنه يجب احترام حرية التنقل والملاحة البحرية".

 

وأشار إلى أن "المغرب، على غرار كل البلدان، منشغل بتصاعد التوتر في مضيق هرمز خلال الأسابيع الماضية. موقف المغرب نابع من صفته كعضو بالمنتظم الدولي وأيضا بصفته بلدا تجمعه روابط خاصة مع منطقة الخليج".

 

وذكر السيد بوريطة بأن "المملكة أدانت، مرات عدة، النشاط والأعمال التي تهدد استقرار وأمن هذه المنطقة وأكدت تضامنها مع الدول العربية بالخليج، في كل مرة يتم فيها تهديد أمنها وطمأنينة مواطنيها".

 

وتفجرت الأزمة المذكورة بعد احتجاز إيران ناقلة نفط بريطانية أثناء عبورها مضيق هرمز ، رداً على احتجاز بريطانيا ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق أثناء عبورها في طريقها إلى سوريا.

 
مجموع المشاهدات: 3153 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Mohamed
C'est trop
ايران لا تهديد احد و لا الملاحة في مضيق هرمز المغرب ليس لديه الحق ان يتحدت عن مضيق هرمز و لا غيره بريطنيا و امريكا هي التي تهدد الملاحة في هدا المضيق لمادا لا تتحدت عندما استولت بريطنيا على نقلة نفط قرب طنجة وتتحدت عن مضيق هرمز الدي يبعد عنك بسنة ضوئية.
مقبول مرفوض
3
2019/07/23 - 05:55
2 | الحقيقة
كريم
هذا هو الكيل بمكيالين،ياسيدي ماذا تسمي احتجاز بريطانيا لسفينة إيرانية في مضيق جبل طارق؛ على الأقل إيران لها الشجاعة وردت بالمثل وليس مثلنا حيث التزمنا الصمت أمام احتجاز سفينة مغربية محملة بالفوسفاط من طرف جنوب إفريقيا رغم أن سفنها تمر عبر مضيق جبا طارق الذي نطل عليه.
مقبول مرفوض
3
2019/07/23 - 06:47
3 | ملاحظ
عندما يتعارك الكبار فيجب على الصغار أن يصمتوا أو يحملوا العابهم وينشغلون بها. مامحل المغرب من مثل هذه الأزمات فلينشغل بالناخب الوطني والإقصاء المبكر وفيديوهات نيبا وشيخة طراكس ودنيا باطما
مقبول مرفوض
3
2019/07/23 - 08:21
4 | نصيحة
لا تورط نفسك في ما الا يعنيك ايران جمهورية اسلامية قوية للغاية ردعت اعدائها وكان ردها قاسي على دول عظمى ما بالك انت ايها الصغير من لعبة الكبار
مقبول مرفوض
0
2019/07/24 - 02:07
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة