الرئيسية | سياسة | إقالة "العثماني" واجبة ومعاقبة "بنكيران" ضرورة والحكومة تنازلت عن شرعيتها وهيبتها وفقدت مبررات وجودها حسب "كرين"

إقالة "العثماني" واجبة ومعاقبة "بنكيران" ضرورة والحكومة تنازلت عن شرعيتها وهيبتها وفقدت مبررات وجودها حسب "كرين"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إقالة "العثماني" واجبة ومعاقبة "بنكيران" ضرورة والحكومة تنازلت عن شرعيتها وهيبتها وفقدت مبررات وجودها حسب "كرين"
 

أخبارنا المغربية:الرباط

طالب "مصطفى كرين" رئيس "المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية"، بإقالة "سعد الدين العثماني" ومعاقبة "عبد الإله بنكيران" تنظيميا.

وقال رئيس المرصد، إنه من الواضح أنه لا يمكن الإستمرار برئيس حكومة أصبح يمثل أقليةً في حزبه، لقد أصبح فاقدا للسند المؤسساتي والمبرر السياسي الذي جاء به إلى سدة المسؤولية، كما أن الحكومة الحالية ستكون قد تنازلت عن شرعيتها وهيبتها وفقدت مبررات وجودها واستمرارها، ما دامت غير قادرة على الدفاع عن مؤسسات الدولة وعلى من يمثلها . 

وتساءل "كرين"،هل يعتبر مبرر ترأس الحكومة من طرف حزب العدالة والتنمية مبررا كافيا لكي يتدخل عبد الإله بنكيران في قراراتها وتوجهاتها؟ وهو لا يفعل ذلك من خلال آل مؤسسات الحزبية المخولة بصياغة مواقف ولكن من خلال حملة تجييش إعلامية وبمساندة واضحة من السواد الأعظم لمنتسبي الحزب . 

وأردف المتحدث،"أعتبر أنه إذا لم تتخذ الأمانة العامة للبيجيدي قرارا تنظيميا واضحا في حق عبد الإله بنكيران من خلال هيئاتها التأديبية  كما تسارع للقيام به في حق أعضاء آخرين بالحزب  فإنها ستكون إما متواطئة أو مستسلمة".

وشدد "كرين"، على أن تواجد الأمانة العامة للحزب المذكور في الحكومة، أصبح يشكل وضعا انفصاميا ( سكيزوفرينيا )، ويستوجب تدخلا مؤسساتيا من مستوى أعلى لوقف هذا العبث على حد تعبيره.

مجموع المشاهدات: 13503 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | سعيد
اتمنى لكم التوفيق واذا تم المراد كرجل سالتحق بكم ان شاء الله فلا شيء في هدا البلد يفرح
مقبول مرفوض
0
2019/07/26 - 05:18
2 | زكرياء ناصري
بنكيران لما كان على رأس الأمانة العامة للحزب والحكومة في نفس الوقت كان ينعتُ أحد برلمانيي الحزب المعروف إعلاميا بالبرلماني المثير للجدل:عبد العزيز أفتاتي،بالبوهالي/المجدوب ويقول <<مَا تْدِيروشْ عليه، كَيْفِيقْ فالصباح ويْقَلَّبْ عْلى معَامَنْ يتخاصمْ>> والسؤال هو :أَلاَ يَرَى بنكيران أنّ هذا النعت ينطبق عليه هو نفسه اليوم؟ وإذا كان الوردي مازال وزيرا للصحة اليوم أَلاَ يرى بأنَّه أخطأَ في إغلاق <<بُويا عمر>>
مقبول مرفوض
1
2019/07/26 - 05:52
3 | غيور
عين العقل
انه لتدخل اصيل و في محله و قد اصاب الكاتب في كل كلمة قالها يجب استغناء عن هذه الشردمة الفاشلة
مقبول مرفوض
1
2019/07/26 - 05:54
4 | مجيد
أعطوني أحسن منه
السلام عليكم اخواني المغاربة اسالكم بالله حدثوني عن حزب نزيه قبل العدالة والتنمية أو من سيعوضه منذ صغري والأحزاب تتكالب علينا لم نرى منهم الا النباح والعض والنهش في الشعب المغربي يبقى العدالة والتنمية أحسنهم وخصوصا في عهد بنكيران وانا كمقيم بالخارج لا انتمي الى اَي حزب فقط ارى الأمور كما يراها الشعب المغربي الذي يحلل الأشياء بعقله كما يقول "المثل الى لقيتي أحسن من العسل غير غمس "
مقبول مرفوض
-1
2019/07/26 - 06:02
5 | Brahim
العدل
الله انعل لي ميحشم بنكيران لي اصلح صندوق التقاعد ورفع اجرته ابتداء من الف درهم خلق برنامج تيسير رفع من منحة الطلبة فعل دعم الارامل والمطلقات خلق برنامج الدعم الاجتاماعي الحاصل حليا بين ايدي الافاعي نضو نعاقبوه؟ سابقون لي ما وفرو حتى حبل للمواطن اخنق بيه راسو انهنى منهم نضربو ليهم الرش سيرو سيرو راقم عيقتو والله المواطن راه عارف شكون لي معاه وشكون لي ضدو
مقبول مرفوض
-2
2019/07/26 - 06:13
6 | سفياني
ماشي غير هما
الدولة كاملة خاصها تبدل من م حتي ع مكين تشواحد في المغرب يستاهل المنصب ديالو مكين حتى قطاع لي عرف تحسن كلشي اللور الور
مقبول مرفوض
0
2019/07/26 - 06:20
7 | مجيد
أعطوني أحسن منه
السلام عليكم اخواني المغاربة اسالكم بالله حدثوني عن حزب نزيه قبل العدالة والتنمية أو من سيعوضه منذ صغري والأحزاب تتكالب علينا لم نرى منهم الا النباح والعض والنهش في الشعب المغربي يبقى العدالة والتنمية أحسنهم وخصوصا في عهد بنكيران وانا كمقيم بالخارج لا انتمي الى اَي حزب فقط ارى الأمور كما يراها الشعب المغربي الذي يحلل الأشياء بعقله كما يقول "المثل الى لقيتي أحسن من العسل غير غمس "
مقبول مرفوض
0
2019/07/26 - 06:25
8 | Hassan
rêve
حلم حلم اسي كرين.
مقبول مرفوض
1
2019/07/26 - 06:40
9 | الحمداني حسن
مقال وجيه ؛ ولكن الذي يجب اخذه بعين الاعتبار هو ان حزب العدالة والتنمية في سياسته الداخلية ومناهج الكواليس المرتبطة بقادته تتبنى خطة وتبادل الأدوار بشكل في غاية الاتقان لاسيما عندما تكون مصالحهم الدنيوية محفوظة ؛ لكن عندما يرون النار تقترب من جلابيبهم ينطقون بلسان واحد ويواجهون بمنطق واحد ؛ فما نراه من تشنجات منذ مجيئهم الى الحكم سنة ألفين واثني عشر ما هو الا لذر الرماد في العيون حيث في الظاهر يتظاهرون بانهم متفرقين ولكن في الكواليس متحدون ؛ حيث غالبا ماتراهم يتلونون في تصريحاتهم ومواقفهم ؛ هادفين من وراء ذلك توجيه لمن يهمهم الامر برقيات متعددة ؛ أبرزها اي بالمختصر المفيد (شي كيكوي وشي كيبخ ) وبدون حياء ضاربين بذلك عصفورين بحجر واحد ؛ تهديد من يهمهم الامر ؛ وكسب الرأي العام لاسيما السذج والجهال والأميون من الأتباع الذين يشكلون قاعدة وفية لهم انتخابيا واجتماعيا وسياسيا ؛ بينما الطبقات الواعية المتضررة من قراراتهم لاسيما الطبقة المتوسطة فهي غير تابعة لهم ولذلك حاربوها بكل القرارات الكارثية لتأليبها مع مرور السنين وتوجيه لها اشارات قوية بأن من بيدهم القرار لايهمهم أمركم مما سيشكل خطرا محذقا على وحدة النسيج الاجتماعي ووحدته ؛ وسيجعل التحكم في وحدة المجتمع امرا صعبا وان كان يبدو ظاهريا ممكنا فهو ضمنيا وفي قرارات انفس الناس غير ممكن ؛ اي ان الثقة التاريخية لتلك الفئة ستهتز وهذا يخدم مصلحة حزب العدالة والتنمية ؛ كما ان ترك الحبل على الوارد سيفتح للحزب المزيد من التغول في دوالب الدولة وداخل القواعد الشعبية . وخلاصة القول فالتشنجات التي نراها ماهي الا مسرحية في غاية الاتقان تتميز بتبادل الادوار بالضرب بقوة حينا بدليل التطاول في كثير من الاحيان ؛ والتوافق والتنازل حينا اخر من اجل التوهيم فقط ؛ وفي نفس الوقت العمل بهدوء وبتكتيك جهنمي لتلهية الجميع بما في ذلك من يهمهم الأمر وبخرجات غالبا ماتنطلي على كثير من الناس .
مقبول مرفوض
-1
2019/07/26 - 07:10
10 | أستاذة
كلام معقول بن زيدان خصو لجام ولجام صحيح
مقبول مرفوض
0
2019/07/26 - 07:14
11 | عبد الله محمد
یجب علی الشعب المغربي معاقبة جمیع الأحزاب الموجودة في المغرب بعدم التصویت علیها في الإنتخابات المقبلة وأطالب عبر هذا المنبر الأطر المغربیة المهاجرة في الخارج ذات التکوین والتأهیل والکفاٸة العالیة بتأسیس حزب خاص بالمهاجرین في المغرب . ونحن إن شاء الله علی استعداد للتصویت علیهم . وأطلب من کل مغربي یمکن أنّ یوصل هذه الفکرة إلی إخواننا في المهجر لبلورة هذه الفکرة علی أرض الواقع في أقرب الآجال .
مقبول مرفوض
1
2019/07/26 - 07:16
12 | saad oujda
حكومة العثماني
جميع الحكومات فاقدة للشرعية ، فحتى عبد الرحمان اليوسفي هو أول وزير أول جاء بحكومة أربعين وزير. فهو الدي سن هده البدعة السيئة ، فله وزرها ووزر من عمل بها. نريد حكومة ب 18 وزير ، ونريد حل مجلس المستشارين ، فكل الحكومات في الدول الغنية تحاول إرشاد النفقات إلا حكومتنا ورغم المديونية الخارجية فهي لاتبالي.
مقبول مرفوض
2
2019/07/26 - 09:07
13 | غيور
استغراب
استغرب لتعليق رقم 5ورقم 6 وكاننا نعيش نحن في كوكب الزهرة وهما يعيشان على كوكب الارض بالقرب من بن طيزان الذي خرج بتقاعد مريح دون المساهمة فيه ولو بدرهم واحد ووظف ابته في احسن منصب وضعف الطبقة المتوسطة وفي عهده اصبح المغرب اكثر مديونية وفرض التعاقد في الوظيفة وزاد في الاسعار ووووو فهل هذا عسل ؟ فيقوا من بنج بن كيران فهو واتباعه ربحو الامتيازات وترقوا في حياتهم وانتم تشترون الوهم .انصحكم بان تجار الدين لازالو يسيسونكم ويمثلون عليكم مسرحية التناحر والنقاش الحاد بينهم وهم سمن على عسل هدفهم اظهار مصلحتكم ولكن الحقيقة هي الدفاع عن مصالحهم وامتيازاتهم والدليل هو تعريب المواد العلمية في التعليم وما صاحبها من تضارب للاراء بينهم واستقالات وفي الاخير تم تمرير المشروع بتلك الطريقة العجيبة ولو اراد حزب النذالة عدم تمريره لما مرر .وقس على ذلك افساد التقاعد ووو
مقبول مرفوض
0
2019/07/27 - 03:23
14 | حميد بقزا
الاسترزاق بدم وعرق المغاربة
كفاكم نفاقا وكفاكم ضحكا على الدقون كفاكم استهتارا بالمغاربة خصوصا ساكنة العالم القروي الذي لم يجنوامنذ توليكم تسيير شؤون البلاد سوى الويلات وزيادة الفقر والتهميش والعزلة بشتى انواعها .لكن عند الله نحتسب جميعا .
مقبول مرفوض
0
2019/07/27 - 06:09
15 | ريم
المغرب ديما لفوق
رقم 12 راك كتحلم علاش اصلا شكون كيصوت فالانتخابات راه 40 مليون الي كيصوت منها ما واصلش 2 المليون وهاد الغينة هي الي كتفرح فسامحيني واكشوان ومعاطية باطما فاانستغرام هادو رفع عنهم القلم اما تاسيس حزب ديال المهاجرين فهو عمرو يتحقق هما ما سمحو ليكم حتى تصوتو عاد تاسسو حزب السياسة فالمغرب عليها التحكم يا تدخل للعبة وتصبح فحالهم يا الى رفضتي تلعب معاهم فاللعبة فغيرميوك للتوش وكاع الاحزاب دخلو للعبة وراه كيستافدو
مقبول مرفوض
0
2019/07/27 - 06:30
16 | ريم
المغرب ديما لفوق
رقم 6 قلتي بن كيران صلح صندوق التقاعد بدليل تيضرب على قلبو 7 المليون كل شهر فبلاد فيها ثلتين فقراء بمعنى الكلمة واميون الاصلاح هو الوزير والبرلماني فاش يسالي مهمتو يمشي يرجع لخدمتو السابقة بدون تقاعد حيث هاد البرلمان والوزارة غير تطوع مثلا هاد بن كيران تيشد تقاعد الوزارة وهو عندو مكتبة ومدرسة بر يفي وما خفي اعظم وتقول اصلاح واش البعض مازال تيخدم فيه التنويم المغناطيسي ومابغاش بفيق ويعيق
مقبول مرفوض
0
2019/07/27 - 09:11
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة