الرئيسية | سياسة | قلق داخل البوليساريو بسبب مستجدات العلاقات المغربية الموريتانية بعد وصول الرئيس الجديد

قلق داخل البوليساريو بسبب مستجدات العلاقات المغربية الموريتانية بعد وصول الرئيس الجديد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قلق داخل البوليساريو بسبب مستجدات العلاقات المغربية الموريتانية بعد وصول الرئيس الجديد
 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

تعيش قيادة جبهة البوليساريو على أعصابها منذ الإعلان عن تولي الرئيس ولد الغزواني لمقاليد الحكم في موريتانيا خلفا لمحمد ولد عبد العزيز الذي كان على خلاف مع المغرب وأقرب إلى تبني الأطروحة الانفصالية.

كل المؤشرات تدل على أن العلاقات المغربية الموريتانية ستبدأ عهدا جديدا بعد أسابيع، خاصة بعد تسلم الملك محمد السادس لدعوة رسمية لحضور مراسيم حفل التنصيب في الوقت الذي تم تجاهل زعيم البوليساريو الذي مارست الجزاسر ضغوطا كبيرة من أجل عدم استثنائه.

هذه التطورات تزامنت مع أجواء عدم الاستقرار السياسي والشعبي داخل الجزائر، حيث يركز جنرالات العسكر جهودهم حاليا على الجبهة الداخلية مما زاد من عزلة الجبهة الانفصالية التي تلقت خلال الأسابيع الماضية العديد من الضربات بفضل النشاط الكبير للديبلوماسية المغربية في جل معاقل البوليساريو سابقا.

مجموع المشاهدات: 10937 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | يوسف بن تاشفين
الشعب الموريتاني الشقيق كان دوما الى جانب حق المغرب التاريخي في ارضه ويعلم ان الاستعمار مزق ارضه وما تزال سبتة ومليلية المحتلتين تنتظران خروج الاسبان حبيا لما يربطنا واياهم من احترام وحسن الجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة..الكل يعلم ان النظام الجزاءري الباءد ومخابراته العسكرية قدموا ملايير الدولارات لانظمة واشخاص ولوبيات لمساندتهم في اطروحاتهم لكنهم اليوم اصبحوا اضحوكة العالم..
مقبول مرفوض
1
2019/07/28 - 06:09
2 | عبد الله محمد
المغرب یرتکب أخطاء کارثیة تکون نتاٸجها وخیمة مستقبلا علی قضیة الصحراء المغربیة . فمثلا البولیساریو تتوعد الشرکات والدول التي تستورد الفوسفاط من الصحراء المغربیة متلا نیوزیلاندا والصین .والمغرب ینظر ویتفرج ولكن یحرک ساکنا وکأن هذا الأمر لا یعنیه إطلاقاً . وما یفهم من أول تحلیل بالنسبة لهاتین الدولتین هو أنّ البولیساریو هي دولة قاٸمة بداتها وهي الناطق الرسمي الوحید بإسم الصحراویین . وجر البولیساریو لهذه الدول والشرکات إلی المحاکم یعزز من شرعیتها . وهذا أکبر خطأ یرتکبه المغرب في تعامله مع هذه القضیة . المغرب لا یتحرک حتی یقع الفأس علی الرأس. عندها یبدأ بالتحرک لإنقاد ما یمکن إنقاده کما وقع له مع محکمة العدل الاروبیة .وکأنه لم یستفد من هذا الدرس ویتعلم إطلاقا . لهذا أنصح الدولة المغربیة وخاصة مجلس الکورکاس والمنتخبون الصحراویون أینما وضعت البولیساریو قدماً یحطوا هم أیضا قدماً ضدها .مثلاً إذا رفعت البولیساریو دعوی ضد أي دولة أو أي شرکة یجب علی الصحراویین أنّ یرفعوا دعوی مضادة ضد البولیساریو في نفس المحکمة ویصرحوا للمحکمة بأن البولیساریو لا تمثل جمیع الصحراویین وبأنها لیست دولة . هکذا یجب أنّ یتعامل المغرب مع البولساریو . السن بالسن والعین بالعین . وإن تعامل المغرب مع البولیساریو بهذا المنطق والأسلوب سنقضي إن شاء الله علی هذه الشردمة في جمیع المحافل وعلی کل من یتعاطف معها
مقبول مرفوض
0
2019/07/29 - 08:21
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة