الرئيسية | سياسة | التعديل الحكومي المرتقب قد يفجر الأغلبية وأنباء عن استعدادات مكثفة لحزب معارض للدخول إلى الحكومة

التعديل الحكومي المرتقب قد يفجر الأغلبية وأنباء عن استعدادات مكثفة لحزب معارض للدخول إلى الحكومة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التعديل الحكومي المرتقب قد يفجر الأغلبية وأنباء عن استعدادات مكثفة لحزب معارض للدخول إلى الحكومة
 

أخبارنا المغربية:أبو فراس

كشفت مصادر موثوقة لموقع "أخبارنا"، أن التعديل الحكومي الذي أمر به عاهل البلاد في خطابه الأخير بمناسبة الذكرى الـ 20 لعيد العرش، قد يؤدي إلى انفجار الأغلبية الحكومية.

وأضاف المتحدث، أن الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي دخلت في غليان –التعبير الحرفي للمصدر- كبير، مباشرة بعد انتهاء الخطاب الملكي.

وكثفت قيادات التنظيمات السياسية المشكلة للحكومة من اتصالاتها، مع "سعد الدين العثماني" للبث في أمر التعديل الحكومي الملكي.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن ما أثار "حفيظة" أحزاب الأغلبية هو الغموض الكبير الذي يلف التعديل المرتقب في الدخول السياسي المقبل، رغم التكهنات التي تركز على أن التعديل سيمس بشكل كبير كتاب الدولة وبعض الوزارات بعينها كوزارة التعليم والصحة، إلا أن كل ما ينشر يبقى في إطار التكهنات غير المبنية على تصورات وحسابات سياسية مضبوطة، على حد تعبير المصدر.

ويعود ذات المصدر ليشدد في حديثه مع الموقع، على أن التعديل الحكومي المقبل لم تعرف طبيعته لحدود الساعة، ما دفع بقيادات الأغلبية إلى التواصل بشكل مستمر مع رئيس الحكومة، لافتا إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون التعديل سيحافظ على نفس حقائب كل حزب، وهذا هو ما سيشكل عنصرا محوريا قد يفجر الأغلبية ويدفع في اتجاه انتخابات سابقة لأوانها، إذا لم يستطع "العثماني" مجاراة طموحات حلفائه من جهة، ومطالب حزبه من جهة أخرى.

وفي سياق متصل، علمت "أخبارنا" أن حزب "الإستقلال" المحسوب على المعارضة يعد العدة للعودة إلى الحكومة، في حالة تم طلب منه ذلك بشكل رسمي.

ولا تستبعد قيادات حزب "علال الفاسي"، عودة حزبها إلى الحكومة في ظل الأجواء المتوترة التي يعرفها المشهد السياسي المغربي، في ظل إقرار الملك المغربي بفشل النموذج التنموي.

وحسب المعطيات التي تحصلت الجريدة عليها، فالحزب المذكور يبدي استعدادا كبيرا للمشاركة في حكومة "العثماني"، خصوصا والمغرب مقبل على تحول جذري حسب الخطاب الملكي، وهي فرصة لا يريد الحزب تضييعها، بل يسعى إلى استثمارها انتخابيا إذا ما أكملت الحكومة الإسلامية عمرها السياسي المفترض.

في حين، نبهت قيادات أخرى بذات الحزب، إلى أنه لا يجب التعامل مع حزب وطني كبير من طينة حزب "الإستقلال" على أنه عجلة تعويض(رويدة السوكور)، يتم اللجوء إليها في حالة انفجار الأغلبية الحكومية.

من جهة أخرى، من الممكن جدا أن يعرف التعديل الحكومي المقبل خروج حزب "التقدم والإشتراكية" من التحالف الحكومي، خصوصا بعد "العتاب" السياسي الكبير الذي يقوده "بنكيران" ضد "العثماني" وإخوانه، الذين يبدو أنهم ملوا من ضغوطات "بنكيران" الذي دافع بشكل مستميت على بقاء رفاق "بنعبد الله" داخل الحكومة.

مجموع المشاهدات: 15564 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | أحمد
كفى من سياستي الترقيع والهروب إلى الأمام
لطالما نادى الشعب المغربي والمعارضة بضرورة استقالة الحكومة بسبب ضعف أدائها في جميع المجالات ،فكانت الأخيرة تدافع عن إنجازاتها بواسطة أرقام ونسب يتفنن الخلفي في تقديمها وتفنيد ادعاءات المعارضة ، لكن بعد إقرار ملك البلاد بعجز الحكومة لم نسمع أحدا ينبري ليدافع عن المنجزات ، واختفى الوزير الخلفي نهائيا ، بل الأسوأ والمذل للشعب المغربي هو سرعة التئام الأغلبية وسعيها للقيام بتعديل حكومي إرضاء للملك فقط . إلا أن الحل وللأسف ليس في التعديل ولكن يكمن في إقرار نظام انتخابي جديد يسمح بفرز أغلبية حقيقية تضم حزبا أو حزبين تنفذ برنامجها الانتخابي وتحاسب عليه .
مقبول مرفوض
3
2019/08/02 - 12:34
2 |
حزب الاستقلال يمكنه تعويض أحزاب التقدم والاشتراكية و الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي
مقبول مرفوض
3
2019/08/02 - 12:45
3 | عبد الله
حتى واحد فيهوم ما يْفرَّح لا أغلبية لا معارضة
تغيير الأشخاص ليس هو المشكل بحد ذاته. الأحزاب برمتها تفتقد لأشخاص في مستوى المسؤولية و الكفاءة على حد السواء. رحم الله السي عبد اللطيف الفيلالي! فقد كان رجل دولة بحق! وزير يعطي الأمثلة بالروبيني و غيرها من التشبيهات المثيرة للشفقة لا يستحق حتى أن يكون كاتب دولة
مقبول مرفوض
0
2019/08/02 - 01:37
4 | saad
الحكومة الجديدة
باي باي العدالة والتنمية انتهينا من مهمتكم ، شكرا لكم
مقبول مرفوض
3
2019/08/02 - 04:08
5 | مكقلة
المشل ليس في الحكومة ولا في الأحزاب وإنما يكمن في الدولة العميقة والفساد، وكذلك في القوى الخارجية التي تكبل الدولة المغربية.
مقبول مرفوض
0
2019/08/02 - 05:46
6 | بدرالدين
الواجب
يجب ان يدخل حزب الاستقلال ويخرج حزب التجمع الوطني وحزب الاتحاد الدستوري وحزب الاتحاد الاشتراكي لانهم ابانو عن فشل كبير في كل الوزارات
مقبول مرفوض
-1
2019/08/02 - 07:12
7 |
سامنا من تبدال الاسماء .كاحمد كمحمد.اين الجدية والمعقول والنزاهة والتفاني والتضحيةوالافكار والتجديد والابتكار.الله يعطنا الشتاء.
مقبول مرفوض
2
2019/08/03 - 12:21
8 | حسن فرنسا
الخردة
نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية قلتها أكثر من مرة
مقبول مرفوض
1
2019/08/03 - 01:21
9 |
امناء فساد يصنعون الفشل
مشكل كبير هو امناء احزاب. لانهم صارو كما يلقبهم شعب اصحاب شكارة مثل حمامة اشرار. سبولة تركتور ووو هؤلاء اصبحو من اغنياء. العالم ودخل الي ؟في فيس وتعرف حتي رصيد ورتبة عالمية انهم يصنعون الفشل ويدافعون عن فاشلين مثل عثمان له فئة فاشلة ويدافع عنها. وهو رئيس حكومة الاحزاب تصنع عصابة في برلمان ومستشارين من اجل ربح سريع وهادي قبة خنز وكعب غزال وميكا هي سبب فشل كل مشاريع ونهب
مقبول مرفوض
0
2019/08/03 - 07:46
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة