الرئيسية | سياسة | من هم الوزراء المعنيون بالتعديل الحكومي المرتقب !

من هم الوزراء المعنيون بالتعديل الحكومي المرتقب !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من هم الوزراء المعنيون بالتعديل الحكومي المرتقب !
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

كلف الملك محمد السادس خلال خطاب العرش بمناسبة الذكرى العشرون رئيس الحكومة بأن يرفع إليه، في أفق الدخول السياسي المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق، لتوفير أسباب النجاح للمرحلة الجديدة المقبلة بعقليات جديدة قادرة على الارتقاء بمستوى العمل وعلى تحقيق التحول الجوهري المراد بلوغه.

وفي هذا الإطار، من المنتظر أن يباشر رئيس الحكومة بعقد اجتماعات ماراطونية من أجل الشروع في مناقشة مختلف التصورات، حول التعديل الحكومي المرتقب. فمن هم الوزراء المعنيون أساسا بهذا التعديل !!

عبدالسلام لعريفي، باحث في القانون الدستوري وعلم السياسة، أكد على أن الواضح في خطاب العرش هو أن الملك محمد السادس دعا إلى تجديد النخب، من خلال البحث عن كفاءات جديدة، سواء المرتبطة بالمسؤوليات الحكومية أو الإدارية لتكون في مستوى وتطلعات المرحلة الجديدة القادمة.

وأوضح الباحث السياسي، في تصريح صحفي أنه من المفترض أن يتم اقتراح أسماء وزارية جديدة لبعض القطاعات الوزارية، لسببين رئيسيين، يتمثل الأول في غياب الانسجام بين مكونات الحكومة، الشيء الذي يحتم إعادة ضبط التوازنات بينها، والسبب الثاني مرتبط بكثرة الانتقادات والاحتجاجات على قطاعات بعينها وكثرة الكلام حولها، والأمر يتعلق هنا أساسا، بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال ما عرفته من احتجاجات من طرف الأساتذة أطر الأكاديميات. نفس الأمر بالنسبة لوزارة الصحة، من خلال احتجاجات طلبة الطب.

كما أضاف الباحث إلى أن الأمر سيذهب إلى التقليص من عدد من كتاب الدولة بسبب دخولهم في مشاكل بسبب تضارب الاخصاصات مع الوزراء المسؤولين. كما سيشمل التغيير كذلك بعض مناصب المسؤولية الإدارية، والمرتبطة بشكل أساسي بقطاعات استراتيجية مثل "قطاع الماء" و"الصناعة"، والتي من الممكن أن تلعب أدوارا مهمة في المرحلة الجديدة المعلنة في الخطاب.

وعن البروفايلات التي من الممكن تعوض الوزراء أو التي سيتم اقتراحها من طرف العثماني، أوضح لعريفي أن جلالة الملك قد حدد بعض المعايير في خطابه لمن انتبه إلى ذلك، فالأمر مرتبط أساسا بالتحلي بروح

المواطنة الفاعلة، والجرأة على تحمل المسؤولية وعموما الفهم العميق لمشاكل وهموم وانتظارات المواطنين والتعامل معها بحكمة.

وقد أكد الباحث أن العثماني سيواجه مهمة صعبة في البحث عن هذه البروفايلات بهذا المستوى، لتكون في خدمة المرحلة الجديدة التي أسست لها أعلى سلطة في البلاد من خلال خطاب العرش العشرون، أخذا بعين الاعتباد الابتعاد قدر الإمكان عن المنطق القديم في التعديلات الحكومية خلال توزيع الحقائب الوزارية وإرضاء خواطر أحزاب الأغلبية، بل هذه المرة ينبغي التركيز على شعار الكفاءة كمبدأ أساسي لا محيد عنه وتقديم بروفايلاا في المستوى المطلوب لتكون في مستوى المرحلة الجديدة المقبلة.

مجموع المشاهدات: 12700 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | ahmed
Faut le retour de wardi ,de wafa,de hassad.cette initiative cad un noveau gouvetnement nestqu une leurre.
مقبول مرفوض
1
2019/08/02 - 01:18
2 | فهمي
همس
نرجو البحث عن كفاءات عالية مدمجة بسلوك وأخلاق راقية والإبتعاد عن الذين يتكلمون كثيرا ولا يفعلون.
مقبول مرفوض
1
2019/08/02 - 01:21
3 | عبد الله
هل الوزير الأول كفء بحق؟؟؟؟
تغيير الوزير أيضا الأول أحسن
مقبول مرفوض
0
2019/08/02 - 01:40
4 | محمد
كاعي على الوضعية
حتى حد فيهم ما كيحمر الوجه
مقبول مرفوض
1
2019/08/02 - 02:38
5 |
كود بين ديال كلشي هو رئيس حكومة أولهم. لانه رئيس بنكيران عثمان وليس له شخصية ويعمل باسم حزب اشرار وليس باسم شعب الفاشلين. ينتمون الي. طبسيل الدي ياكل منه وهدا كله مرض دستور في القوانين انتخابية. لان لوبي مسيطر حزب ضعيف يدخل الي حكومة بالأغلبية ولا يوجد هدا نظام الا في مخريب لانه فيرمة فرنسية وعاش شعب جزائري علي محاربة عصابة. ونحنو تنزيدو ليهم فين ياكلو خبز باسم؟
مقبول مرفوض
0
2019/08/02 - 03:58
6 |
أمزازي أعفى بنقدور رئيس جامعة محمد الأول وقد يعفى رؤساء الجامعات كلهم ليبحث بدوره عن مكان له
مقبول مرفوض
1
2019/08/02 - 05:34
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة