الرئيسية | سياسة | "كرين" يكتب عن خلاصة الخطاب الملكي الأخير وضرورة العمل على "تقرير العشرينية"

"كرين" يكتب عن خلاصة الخطاب الملكي الأخير وضرورة العمل على "تقرير العشرينية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"كرين" يكتب عن خلاصة الخطاب الملكي الأخير وضرورة العمل على "تقرير العشرينية"
 

أخبارنا المغربية:الرباط

في هذا المقال يتحدث "مصطفى كرين" رئيس "المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية"، عن خلاصة الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ20 لعيد العرش المجيد.

ويرى رئيس المرصد، أن هناك ضرورة للعمل على تقرير موضوعي جديد ومتجرد حول العقدين الماضيين، واقترح ان يطلق عليه إسم "تقرير العشرينية".

وهذا ما كتبه "كرين" حول الموضوع:

إذا كانت هناك من خلاصة للخطاب الملكي الأخير ، فإنها حتما تتعلق بالحاجة أو لربما بضرورة العمل على تقرير موضوعي جديد ومتجرد حول العقدين  الماضيين  ، تقرير يطلق عليه إسم "تقرير العشرينية " على غرار "تقرير الخمسينية " . 

قد لا يروق للبعض ما  سأكتبه ، ولكن الكلام العام إلى حد البلادة الذي يجتره بعض "الزعماء والمسؤولين " للتدليل ( إن كان الأمر يحتاج إلى دليل ) على الغباء السياسي والتحليلي الذي " يتمتعون به وبفضله " لن يساهم بأي نصيب في الإنتقال السياسي والحضاري الذي يصبو إليه الملك والشعب . 

ذلك أن كل القرارات الكبرى التي شهدها المغرب في العقدين السالفين كانت تُنسب بشكل مباشر أو غير مباشر إلى "تقرير الخمسينية " ، هذا التقرير الذي حاول  -وأقول حاول - وفشل في مقاربة وتشخيص أعطاب الخمسة عقود التي تلت استقلال المغرب ، هذا التقرير الذي قفز على أصل المرض الذي بدأ مع مفاوضات الاستقلال وتجاهل طريقة توزيع واقتسام  الثروة والخيرات والأراضي والمناصب المسترجعة من يد الإستعمار  بين بضعة قليلة من الناس ، التقرير الذي غاص في عمل إنشائي لإضفاء نوع من الشرعية على مرحلة سوداء من تاريخ المغرب وأصبح بذلك أرضية لاستمرار وضع معوج ومعيق للإقلاع . 

بل حتى بعض الأفكار التي وردت فيه والمبادرات والمشاريع التي تلت صدوره وكان من الممكن  استثمارها،  تم إفراغها من محتواها وتم تسييرها بشكل خاطيء لم يؤدي في النهاية سوى لخلق موجة جديدة من الإغتناء غير المشروع والاستبداد السياسي والمؤسساتي ، وقد كاد المغرب أن يؤدي ثمن ذلك ويغرق بدوره في دوامة ما يصطلح عليه بالربيع العربي ، لولا خطاب تاسع مارس . 

نحن اليوم  إذا ، بالنظر لمجموع الإختلالات التي أصبحت تطبع سلوك الطبقة السياسية والإدارة العمومية وباقي المؤسسات ، نحن أمام منظومة تدبيرية فاشلة كان مهندسو تقرير الخمسينية هم من قام على ببناءها وتغذيتها  ، ولذلك يعتبر الخطاب الملكي تأبينا لتلك المرحلة ، مما يتطلب القطيعة معها كما تمت القطيعة مع مرحلة سنوات الرصاص ، ولذلك أصبح القيام بوقفة تقييمية للمرحلة السابقة والعمل على صياغة تقريرِِ للعشرينية  أمرا منهجيا واضحا وضروريا . فليس من الضروري انتظار ثلاثين سنة أخرى لإعداد تقرير آخر لخمسينية أخرى يكون ثقلها أكبر وأسوأ بكثير من الوضع الحالي . 

تقرير العشرينية هذا يجب أن يعمل على تأسيس ثقافة انتماء جديدة قوامها

-  ميثاقُُ للمواطنة يرسم حدود ومعالم حقوق وواجبات مواطنة الغد ، 

- وميثاق يتعلق بالتوزيع العادل للثروة وثمار النمو ، وينطلق من مصالحةاجتماعية تاريخية مبنية على العودة إلى أصل الداء  الذي تجاهله تقرير الخمسينية من بداية الإستقلال ، 

- ثم ميثاق للقطيعة مع الريع وإلغاء القوانين التمييزية والكوطات من كل نوع وتحت كل الذرائع والمسميات . 

من دون كل هذا لن يكون هناك أي انتقال وسنعود للكلام عن كل هذا قريبا ...بشكل أو بآخر

 
مجموع المشاهدات: 3681 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | أمين
التنمية تبدأ بالاعتزاز والثقة في المؤسسات.........
تحليل في الصميم. لا أعترف بالمحللين في بلادنا لأنهم لا يستشرفون المستقبل من الحاضر الشفاف. لكن هنا الأستاذ دهب بعيدا وشخص الدواء في ثلاث مواثيق قابلة للتطبيق. هذه هي الكفاءات المطلوبة
مقبول مرفوض
-2
2019/08/03 - 07:51
2 | غاندي
التخلف
بعض الدول تقدمت في عشرة سنين في مسيرتها النهظوية كانت تعتبر متخلفة كإسبانيا وتركيا و دول آسيا ونحن منذ الإستقلال رجعنا إلى الوراء وأخيرا.بالعامية *ها وجهي إلى تقدمناه.*
مقبول مرفوض
-1
2019/08/03 - 08:48
3 | Tazi
ليست مسالة مبادء
هي ليست قلة مبادء سياسية وانسانية .ولكن الانسان المغربي له طابع خاص جدا ,ادا كان بعيدا عن المسؤولية ينتقد ويعربد كما يحلو له. ولكن ان منحته المسؤولية تغير ب360 درجة فاصبح كلام الامس هراء. واصبحت عنده قناعات اخرى ,وانه اصبح من علية القوم وانه هده فرصته لتوديع الفقر والعوز فياتي على الاخضر واليابس وياكل حتى التخمة.
مقبول مرفوض
0
2019/08/04 - 12:55
4 |
عندما تقول لمن يقدم لك خدمة بالمقابل ان الثمن الذي طلبته مرتفع عن الخدمة التي قدمتها ،ويكون جوابه الان( كلشي غلي) ،فصلي صلاة الجنازة على هذا البلد. كما يقع في مدن الشمال، حيث جميع ارباب الخدمات سواء المطاعم. المقاهي الفنادق الدكاكن حراس السيارة الباركيرات الكل يحول الثمن المطاول الي( الاور€)مثلا كاس شاي 20 درهم في مقهى شعبية فتحتج فيكون الجوب ماهو الا 2 اور€ وهذا ينطبق على جميع القطعات، بما فيها المعاريض كمعرض مرتيل مملؤء بالمواد الصرطنة ودم الجودة وارتفاع الاثمان الخيالية بمؤازة المجلس البلدي.
مقبول مرفوض
0
2019/08/04 - 05:04
5 |
ليس لنا جيش لكي يقود البلاد الي ما هو احسن مند مرحوم محمد خامس ومغرب بقية كما هو ومن ستفاد من هدا هو؟؟؟حلل وناقش
مقبول مرفوض
0
2019/08/04 - 07:52
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة