الرئيسية | سياسة | باحث في العلوم السياسية يكشف لـ"أخبارنا" دلالات إلغاء القصر الملكي للاحتفال بـ"عيد الشباب"

باحث في العلوم السياسية يكشف لـ"أخبارنا" دلالات إلغاء القصر الملكي للاحتفال بـ"عيد الشباب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
باحث في العلوم السياسية يكشف لـ"أخبارنا" دلالات إلغاء القصر الملكي للاحتفال بـ"عيد الشباب"
 

أخبارنا المغربية ـ عبد الرحيم مرزوقي 

بعد إعلان وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، أصدر أمره القاضي بإلغاء الاحتفالات بعيد ميلاده ابتداء من هذه السنة والذي جرت العادة إقامته يوم 21 غشت من كل سنة، كشف محلل سياسي لأخبارنا المغربية عن دلالات هذا القرار غير المسبوق الصادر عن ملك البلاد.

وقال الأستاذ "لزرق" في تصريحه أن العاهل المغربي يواصل تكريسه للبعد الاجتماعي عبر قرار ذي حمولة شعبية هامة خاصة وأنه يأتي في ظرفية اقتصادية صعبة يتم خلالها تنزيل إصلاحات اقتصادية "قاسية".

وأضاف المتحدث أن قرار إلغاء الاحتفال بذكرى عيد ميلاد جلالة الملك يجب ربطه أيضا ببلاغ سابق صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة يفرض على جميع مؤسسات الدولة أن تكون احتفالات الذكرى العشرين لعيد العرش عادية وغير مبالغ ، وهي رسالة واضحة من جلالته على أن المرحلة الحالية صعبة و تستدعي تظافر كل الجهود من أجل إنجاح ورش الإصلاح الاجتماعي الذي أطلقه، وذلك عبر تخفيض النفقات العمومية وترشيدها، وجعل الأولوية دائما للقطاعات الاحتماعية ، الصحة والتعليم والشباب ما يؤثر على البنية التحية اللازمة لخدمة المواطنين.

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 13233 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | ايمان
الله يبارك غي عمر ملكنا الغالي
الملك عمل خلال 20 سنة الماضية خلال حكمه على بناء المغرب وسيعمل خلال السنوات الاتية على بناء الانسان و ترسيخ الحقوق و تحسين الاوضاع الاجتماعية لكن هده المرحلة محتاجة الى القطيعة مع الاشخاص الفاشلون و المستهثرون بمصالح الوطن .
مقبول مرفوض
-5
2019/08/14 - 06:40
2 | متقاعد
الفشل وفساد يبدا. من رئيس حكومة
علينا بمحاسبة من نهب رزق عباد مند2011مخطط. بن كيران. الدي علي دولة مراجعة معاش الدي ياخده. لانه ليس في محله وهو سبب في كل هدا وعلي دولة ان تقف علي رجليها وقفة قوية لان جل مسؤولين فاشلين وفشلهم هو من قتل شعب وقتل نمو وتنمية وتغيير رئيس حكومة. لان مسؤولية بزاف عليه وليس قادر علي اي شئ
مقبول مرفوض
-1
2019/08/14 - 07:26
3 | محمد
على درب الإصلاح
التخطيط والإصلاح والبرمجة وحسن التدبيرآفاق ملكية سديدة وواعدة وآليات رافعة ما فتىء جلالة الملك محمد السادس حفظه الله يعتمدها في سياسته الحكيمة والنيرة ورسالة دقيقة ذات حمولة سياسية واقتصادية وفلسفية لكل من يعنيه الأمر للعمل الجاد نحو آفاق التطلع والطموح
مقبول مرفوض
-2
2019/08/14 - 07:28
4 |
اللهم وفقه
وفق الله ملكنا لما فيه خير العباد و البلاد . آمين
مقبول مرفوض
-3
2019/08/14 - 08:15
5 | شاكر
pjd لا يموت
تم نهب CIH والصندوق المغربي للتعاقد ومؤسسات كبرى ولا يتحدث عنها أحد وقضية النجاة وملفات ثقيلة نسيت والكل يوجه سهام حقده للبيجيدي رغم صفاء أيديهم من الفساد والسرقة. فقط نتحدث عن بنكيران والرميد والخلفي والداودي والرباح وبوليف... . صحيح حكومة بنكيران قامت بإصلاحات ضد الشعب وضد الطبقة المتوسطة: ( إلغاء جزء من صندوق المقاصة إصلاح التقاعد سن التوظيف بالتعاقد ضرب مجانية التعليم ووو وهي إجراءات لن تجرأ أية حكومة على اتخاذها أو حتى مجرد التفكير فيها لكن هذا أمر خطط له ودفعت حكومة العدالة والتنمية لتنفيذه وستكون تلك الإجراءات الورقة التي ستسقط بها الدولة حكومة العثماني رغم أنه من الصعب الحديث عن اندحار الحزب انتخابيا ما لم يتم شقه من الداخل أو حله لأن الكتلة الناخبة الموالية للحزب لا تتغير ولا تأثر بهكذا أحداث. شيء واحد يمكنه إزاحة PJD من تصدر الانتخابات هو تحالف أحزاب (الجرار والحمامة والميزان و الوردة والسنبلة والحصان و الكتاب...) في حزب واحد. أما غير ذلك فانتظروا حكومة الرميد أو الرباح سنة 2021.
مقبول مرفوض
1
2019/08/14 - 09:22
6 | mnmnmn
ghjuyt
حبر على ورق أقوال كثيرة و افعال جد منعدمة
مقبول مرفوض
2
2019/08/14 - 10:08
7 | انا
تعليق
الی جميع الهصلصۃ راه مابقاوش لكريمات.هذه الاموال ستذخل في تكديسها في الابناك الاوربيۃ .بقاو تسناو المغرب يولي بحال سويسرا.شعب بزبال لايفقه شيء
مقبول مرفوض
1
2019/08/14 - 10:42
8 |
نريد إلغاء الرشوة والظلم والفساد، وإنهاء سرقة ثروات الشعب والبلاد
مقبول مرفوض
1
2019/08/14 - 11:41
9 | Bihi
kelaa des sraghna
الى صاحب التعليق ،pjd لايموت ليكن في علمك اخي ان pjd في في الانعاش وسيموت ان شاء الله في انتخابات 21الى مزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
-1
2019/08/14 - 04:08
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة