الرئيسية | سياسة | كواليس التعديل الحكومي: التقدم والإشتراكية قد يغادر حكومة العثماني

كواليس التعديل الحكومي: التقدم والإشتراكية قد يغادر حكومة العثماني

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كواليس التعديل الحكومي: التقدم والإشتراكية قد يغادر حكومة العثماني
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

رجحت مصادر حزبية مطلعة لأخبارنا المغربية مغادرة نبيل بنعبد الله ورفاقه لحكومة العثماني، خلال التعديل الحكومي المقبل مرجعة الأمر بالأساس لرغبة داخلية لعدد كبير من قياديي الحزب، والذين يسعون للتخلص من عبء حكومي أنهك الحزب المنهك أصلا، وأيضا للتفرغ للإستعداد للمحطات الإنتخابية التي أصبحت على الأبواب، خصوصا وأن الإستمرار في الحكومة سيتطلب أسماء جديدة لقيادة وزارتي الصحة والإسكان، ما اعتبرته مصادرنا أمرا صعبا في الظرفية الراهنة...

ذات المصادر أكدت بالمقابل أن خروج الكتاب من التشكيلة الحكومية سيساهم في إختلال أكثر للتوازنات بين مكونات الحكومة، معتبرا أن العثماني سيكون المتضرر الأكبر في مواجهة أخنوش ومجموعته.

لم يباشر سعد الدين العثماني مشاوراته من أجل تطعيم حكومته بكفاءات جديدة، من شأنها زرع دماء جديدة في حكومته “المريضة” التي تضم وزراء لا يستحقون حتى تسيير “مطارح النفايات”.

وقال امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، الذي اعتاد حزبه تقديم تنازلات خلال لحظة تشكيل الحكومات، التي شارك فيها، “لم يتم بعد تحديد وقت بدء المشاورات من قبل رئيس الحكومة”، وأضاف لـ “الصباح”: “مازلنا ننتظر”.

وتجهل الأسباب التي تجعل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لا يباشر في وقت سابق ربحا للوقت، المفاوضات حول التعديل الحكومي، خصوصا أنه محاصر بالزمن.

وتوقعت مصادر حكومية كانت تتحدث إلى “الصباح”، مغادرة حزب التقدم والاشتراكية أسوار حكومة سعد الدين العثماني في التعديل الحكومي المتوقع حدوثه، قبل الدخول البرلماني المقبل.

وهي القناعة نفسها، التي عبر عنها قياديون في الديوان السياسي لحزب “الكتاب”، انسجاما مع ما سبق أن صرح به نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، عندما توقع سقوط الحكومة قبل إتمام ولايتها، لأنها منخورة من الداخل.

وقال مصدر مقرب من الأمين العام للحزب لـ “الصباح”، “إنه من غير المستبعد مغادرة حزبنا لحكومة سعد الدين العثماني، ولا مشكل لدينا لكي نخرج منها”. وأضاف “حزبنا لا تهمه المناصب الحكومية، وإن كان يقود حقائب وزارية توجد في فوهة بركان، وتشكل مصدر احتجاجات دائمة، ونحن فخورون بما قدمه حزبنا منذ مشاركته في حكومة سي عبد الرحمان اليوسفي، مرورا بحكومة جطو وبنكيران، ووصولا إلى حكومة العثماني”.

وتعليقا على التوقعات التي تذهب في اتجاه إمكانية خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة في التعديل المقبل الذي قد يعيد رسم هندسة جديدة للأغلبية الحكومية، قال المصدر نفسه، “كل شيء وارد في العمل السياسي، ومن المؤكد أن الجو العام يتسم بالكثير من مؤشرات زعزعة التوازنات الواجبة لعمل حكومي قار”، مضيفا، “تبقى الاحتمالات مفتوحة على أمرين، إما أن نستمر في الحكومة بأسماء جديدة قد يتم ترشيحها من جديد لتقلد مسؤوليات جديدة، ليس بالضرورة قطاعا الصحة والإسكان والتعمير، أو نغادر الحكومة من أجل إعداد ذاتنا التنظيمية لمواجهة الاستحقاقات المقبلة”.

وإذ كان حزب التقدم والاشتراكية قد بات مهددا بالنزول من قطار حكومة العثماني، وهي رغبة داخلية يخفيها أمينه العام ويرغب فيها، فإن حزب “الحصان” سيحافظ على بقائه من خلال استمرارية أمينه العام في التشكيلة الحكومية الجديدة، لأن قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار ترفض التفريط فيه، لأنه سينفعها حسابيا على مستوى عدد المقاعد البرلمانية، لحظة التفاوض مع رئيس الحكومة حول المناصب الوزارية الجديد.

مجموع المشاهدات: 13714 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | عادل
التعديل المعدل
حزب ااتقدم والاشتراكية لن يؤثر في شيء و وجوده كعدمه حزب الاستقلال ينتظر الدخول قبل 2021 ليربح ما بعد 2021 ماذا سيتغير قبل و بعد 2021 هذا ما ستكشف الأيام
مقبول مرفوض
1
2019/08/26 - 05:25
2 | ك.م
اتفقوا معي في الرد
غادر أم لم يغادر دار حليمة تبقى كما هي والسلام
مقبول مرفوض
1
2019/08/26 - 05:35
3 | Observateur
Du has been
Ce parti est mort c est fini Allez faire autre chose Ali Yaata doit se retourner dans sa tombe...
مقبول مرفوض
1
2019/08/26 - 05:45
4 | Nour
سلا
بعد تشتت الكتلة احزابها اصبحت ضعيفة .و خاصة pps.ونتائج الانتخابات تبين ذلك. في رأيي يجب على أحزاب اليسار ان تنصهر في حزب واحد بامين عام واحد و بمكتب سياسي موحد .لكي ترجع للكتلة هيبتها و مكانتها داخل المجتمع.
مقبول مرفوض
1
2019/08/26 - 05:54
5 | حسين
Pjd
لي خاصو يمشي فحالو لمزبلة النسيان و يمحي اسمه من الخريطة السياسية هو حزب الحكرة و العبودية حزب اسم على غير مسمى حزب اليمين المتطرف لي هدم الطبقة الضعيفة و زادها فقرا على فقر.
مقبول مرفوض
0
2019/08/26 - 07:10
6 | حسن
وصولي
حزب التقدم والاشتراكية هو حزب تقسيم الكعكة والوصوليين
مقبول مرفوض
0
2019/08/26 - 07:11
7 | عبد المولى ادريس
باز
اش غادي يغيير واش يزيد او ينقص ... الما و الشطابا ... ولو تغادر الحكومة كلها كاع .. راه البلاد غادي تمشي عادي حيث ماشي الحكومة لي مسيرة البلاد ... واش ما بغيتوش تفيقو...
مقبول مرفوض
0
2019/08/27 - 03:20
8 | عبدو
الماء والشطابة.
مقبول مرفوض
0
2019/08/27 - 03:50
9 |
انا مغربي عمري خمسين سنة والله معندنا شي حزب كيمتل عمق الشعب
مقبول مرفوض
0
2019/08/27 - 05:34
10 | متسول
يجب أن تغادر الحكومة بأكملها مشي غير التقدم والاشتراكية لانها لم تقدم شيءا او تؤخره.
مقبول مرفوض
0
2019/08/27 - 06:35
11 | عبدالمجيد ق
غدن تسمحو ليا نقتارح عليكم واحد الفكرة جهنمية إلى عجباتكم آشنو رأيكم كول شركة تشد قطاع خدمات ؟مثلا بحال ليديك شادا الماء الشروب ،والمواصلات البرية شركة لوطوروت والمواصلات الجوية شاداها لارام ،وهكذا
كولشي راه باين غير للي بغا يتعاما...!
مقبول مرفوض
0
2019/08/27 - 07:37
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة