الرئيسية | سياسة | السيناريوهات الخمسة المحتملة لتشكيل "حكومة العثماني 2"

السيناريوهات الخمسة المحتملة لتشكيل "حكومة العثماني 2"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيناريوهات الخمسة المحتملة لتشكيل "حكومة العثماني 2"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

في عددها لنهاية الأسبوع، تطرقت يومية "الأحداث المغربية" في أحد مواضيعها إلى السيناريوهات التي نسجت حول إخراج الحكومة الثانية لسعد الدين العثماني، بعد ترقيعات سابقة في تعديلات جزئية. 

وأوضحت اليومية أن "كثير من الأخبار المتضاربة حول ما يجري في مطبخ العثماني، وهو الناجي الوحيد المؤكد من تخمينات تشكيلة الحكومة، وأخرى قادمة من مطابخ قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، وحتى غير المشاركة، الكل يحاول التفاعل مع قرار مربك في الشكل والمضمون والتوقيت".

السيناريوهات المتداولة حسب نفس اليومية، تراوحت بين إحداث تغييرات على هندسة الحكومة من منطلق تقليص عدد أعضائها، بالاعتماد على سينار تم طرحه منذ مدة يستهدف التخلص من عدد كتابات الدولة وتغييرات طفيفة في بعض القطاعات، أما السيناريو الثاني يقوم على إقصاء أحزاب من التشكيلة الحكومية، ما يسمح بتمكين النواة الصلبة للأغلبية الحكومية.

ويقوم السيناريو الثالث على تثبيت الحالة التنظيمية للأحزاب السياسية، من خلال إدخال كل أمناء الأحزاب كوزراء، فيما يشمل السيناريو الرابع القيام ب"عملية جراحية واسعة"، تستجيب لمبدأ الكفاءة في تعيين الوزراء.

والسيناريو الخامس، يتحدث عن خروج حزب التجمع الوطني للأحرار وترك حزب العدالة والتنمية يواجه التجربة الحالية، يضيف المصدر.

مجموع المشاهدات: 7278 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مغربي
مغرب العجائب
السيناريو السادس نريد حل الحكومة نطالب عاهل البلاد من تسيير السأن العام مع بعض اربع مستشارين اولهم من كوريا الشمالية والثاني الماني الثالت من روندا رمز التقدم واتطور ولرابع لا نريده فرنسيا اذن ربما من تركيا
مقبول مرفوض
1
2019/09/06 - 06:16
2 | عبد الله
التعليم والصحة
مايهمنا كمغاربة هو تغيير كل من أمزازي والدكالي بكفاءات شريفة وغيورة على الوطن وليس همها هو التعيينات في المناصب العليا ثم ليشمل التغيير أكبر عدد من القطاعات الأخرى
مقبول مرفوض
1
2019/09/06 - 07:01
3 | أحمق
سؤال
العثماني2. وهل كان هناك عثماني1حتى نتحدث عن عقماني وأقصد عقماني و ليس عثماني 2؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/07 - 12:09
4 | Karim
Meknes
واش معياوش من التعيينات في مناصب عليا؟؟؟ ما الفائدة من هذه التعيينات في ظل هذه الظروف؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/07 - 04:45
5 | نورالدين جلال
مراكش
نضرا لما تكتسيه وزارتا الصحة والتعليم من أهمية خاصة نرجو من جلالة الملك بالتكلف شخصيا بتعيين وزراء اكفاء كما هو الشأن بوزارة الداخلية تفاديا لأي حسابات سياسية.
مقبول مرفوض
0
2019/09/07 - 08:09
6 |
اي دولة في عالم مثل سياسة مخربية اصلاح بدون محاسبة
سيناريو اخير لاشئ يتغير ويبقي إخماد حريق مجرد لعبة تلعبها دولة مند زمان. عندما تحصل تريد تستر علي فشالها لانها هي من اتت بهؤلاء وتحملنا نحنو مسؤولية. وراه عقنا بيكم كلكم وعيقو انتم كدالك لان اسوء اتي عما قريب. وانتظرو فان انتظار شئ جميل. حتي تهرب سفينة وفي اخير قولو لنا كدا وكدا ظز ظز علي اصلاح بدون محاسبة انه مغرب جديد
مقبول مرفوض
0
2019/09/07 - 08:32
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة