الرئيسية | سياسة | "السليمي":استقالة "بولتون" ستؤثر مباشرة على قضية الصحراء المغربية وتؤدي إلى خسارة الجزائر و"البوليساريو"

"السليمي":استقالة "بولتون" ستؤثر مباشرة على قضية الصحراء المغربية وتؤدي إلى خسارة الجزائر و"البوليساريو"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"السليمي":استقالة "بولتون" ستؤثر مباشرة على قضية الصحراء المغربية وتؤدي إلى خسارة الجزائر و"البوليساريو"
 

أخبارنا المغربية:أبو فراس

قال "جون بولتون"، مستشار الأمن القومي لدى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إنه قدم استقالته للرئيس يوم أول أمس الإثنين 09 شتنبر الجاري.

وأضاف مستشار الأمن في تغريدة له على "تويتر"، أن "ترامب" أجابه بالقول:"لنتحدث في هذا يوم أمس الثلاثاء".

وبالفعل، أقدم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية على قبول استقالة مستشاره في الأمن القومي، وأحد دعاة الحرب، يوم أمس الثلاثاء 10 شتنبر 2019.

وفي سياق متصل، أكد الباحث والمحلل السياسي المغربي "عبد الرحيم منار السليمي"، أن استقالة أو إقالة "بولتن" سيكون لها تأثير مباشر على ملف الصحراء.

وأضاف الباحث، أن قرار الرئيس الأمريكي اقالة مستشار الأمن القومي جون بولتون سيكون له تأثير على ملف الصحراء، فبولتون حاول تغيير إيقاع النزاع وكان وراء فكرة إصدار مجلس الأمن لقرارين في السنة،ومارس الكثير من الضغط في ملف النزاع، و كان يريد أن يكون الفاعل الوحيد داخل الإدارة الأمريكية في ملف الصحراء، وبإقالته تتغير العديد من الأمور، فالبوليساريو والجزائر يفقدان ورقة أخرى...

من جهة أخرى، أوضح المحلل السياسي المذكور أن إقالة مستشار الامن القومي الامريكي جون بولتون سيكون لها تأثير كبير على العديد من النزاعات في العالم منها نزاع الصحراء،فجون بولتون رجل حرب وخدماته الاستشارية التي يقدم في البيت الأبيض لا تسير في اتجاه تهدئة النزاعات وإنما اشعالها، ويلاحظ أنه كان وراء تقليص ولاية بعثة المينورسو إلى نصف سنة واصدار مجلس الأمن لقرارين في السنة حول نزاع الصحراء، بل إنه هدد بانهاء مهام المينورسو، الشيء الذي يعني أنه كان يبحث عن الحرب في نزاع الصحراء بدون تقدير مخاطر هذه الحرب ان وقعت على الاستقرار الاقليمي في شمال إفريقيا .

والخطير في الأمر حسب "السليمي"، أنه(بولتون) حاول وضع نزاع الصحراء ضمن استراتيجية أمريكا في افريقيا دون التمييز بين نقط الارتكاز الاستراتيجي في السياسة الخارجية الأمريكية في افريقيا والتي يوجد المغرب من ضمنه، الشيء الذي جعله يصطدم بقيادة البنتاغون التي تعتبر المغرب شريكا استراتيجيا أمنيا لأمريكا في القارة الافريقية.

وأشار المفكر المغربي، أنه يبدو أن جون بولتون حاول الانفراد بملف الصحراء داخل الإدارة الأمريكية وهو مارفضه البنتاغون، لكنه مارس تأثيرا في ملف الصحراء إذن أنه استعمل آليات ضغط غيرت ايقاع النزاع إذ أنه ضغط لادراج ملف الصحراء في اجتماعات ومداولات مجلس الأمن مرات عديدة ،ويبدو أن باقي مكونات صناعة القرار في البيت الأبيض انتبهت خلال الثلاث أشهر الاخيرة لضغوطات بولتون في هذا الملف فحاولت تحجيم دوره لصالح البنتاغون.

وختم "السليمي" بالقول:بإقالة بولتون تكون البوليساريو والجزائر قد فقدا ورقة حاولا استعمالها في نزاع الصحراء، فبخروج بولتون من البيت الأبيض سيعود ملف الصحراء إلى وضعيته العادية بأن يصدر قرار واحد في السنة عن قرار مجلس الأمن، بمعنى أن أولوية النزاع ستعود إلى مسارها العادي بتحررها من ضغوطات جون بولتون الذي كان له فهم خاطىء ومتسرع لنزاع الصحراء ولدور البعثة الاممية وباقي البعثات في حفظ الأمن والسلم الدوليين.


مجموع المشاهدات: 8253 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | خليف
الاستقالة
الحق يعلى ولايعلى عليه إلى الجحيم ولا يجب قبوله دخول الأراضي المغربية ولو للاستجمال
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 09:50
2 | تاج
مسكين سي اسليمي المحلل السياسي ديالنا..واهم من يعتقد أن مسار السياسة الخارجية لأمريكا مرتبط بفرد أو فردين كالرئيس مثلا أو نائبه أو.....السياسة الخارجية لأمريكا وتدبير الملفات يتحكم فيهما لوبي عريض خفي عن أعيننا يجلس في الكواليس وهو من يمسك بالخيوط ويحرك الأراجوزات..وهو من يحرر ويكتب القرارات ويضعها على مكتب الرئيس الدمية الذي تقتصر مهمته على التوقيع فقط والبروز أمام كاميرات الصحافيين..وايييه أ سي سليمي المحلل العبقري ديالنا..مهما اختلفت الوجوه، ستبقى السياسة نفسها..وسترى بأم عينك وستذكر ما أقول..
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 09:54
3 | مغربي كيتفطح في الداخلة المغربية
الخيانة لا وطن لها والخونة الى مزبلة التاريخ وراية المغرب ترفرف في صحرائها الى ان يرث الله الارض ومن عليها
الغريب ان الكل يصبح متقمصا لدور المحلل السياسي وكان من يقرا مايكتب في التعاليق يظن ان هؤلاء يجلسون في المقاهي مع اعضاء الكونغرس التحليل يا اخوان لا يكون على حسب مايراه المزاج او الاهواء ولهذا اتركوا الاختصاص لاصحاب الاختصاص والا ستصبح الامور شلاضة وسندخل في جدال عميق لا حدود له كما ينبغي الحدر من الذباب الالكتروني و للحسم في الامر احمق من يرى ان المغرب سيفرط في حبة رمل من صحراءه وانتهى الكلام بولتون او غيره لن بغير من القضية شيئا وانتظرونا لمائة قرن اخرى وهنبئا لكم بالخيام البالية وهنيئا لكم بعصابة المرادية التي تساقطت اوراقها .
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 10:58
4 | mamadou
المشكلة في الهمجيين بالرباط وليس جون بولتون ؟ سياسة فاشلة في الرباط جائت كثير من الفرص للمسؤولين المغاربة لم يتحركوا ضد الأعداء ؟ ثم يتحركوا لما تشعل النار في أقدامهم ؟ أنت واحد من التظليليين واستحمار الشعب .
مقبول مرفوض
2
2019/09/11 - 11:04
5 | Nasirhakk
شوافة نتا زعما .مشا هاداك تايجي وحداخر ولد عمو. الغريب هو أنهم هم والآخرين يعملون على مصالحم ونحن نعمل على تحليل وتفسير تحركاتهم وانتقادهم..،. المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف. علينا أن نواجه مشاكلنا وأراضينا بالحزم والقوة، ما عدا ذلك فلن يؤدي إلى نتائج
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 01:20
6 | محجوب
ديما راجا
تعليق تاج جاء في الصميم
مقبول مرفوض
1
2019/09/11 - 01:22
7 | عباس فريد
المحلل والزمن البءيس
محلل ومفكر ؟؟ انه الزمن البءيس هو فقط مجامل لأهل الحل والعقد ولوبي رموز الفساد السياسي والسلطوي ولوبي التحكم والسيطرة ! وبوق من اْبواق الحملة على الاحزاب غير المرغوب فيها !!
قضية الصحراء المغربية هي فقط نقطة في بحر الاهتمامات الامريكية التي تسيطر على العالم كله ولا تعرف غير مصالحها ومصالح اسراءيل فهناك ملفات
كبيرة وخطيرة كحماية امراء ضيعات الخليج ومحاصرة ايران وكل من يزعج اسراءيل وهناك الصين وهناك
كوريا الشمالية وهناك اروبا وأمريكا اللاتينية وهناك ثروات كبيرة يجب الاستلاء عليها في كل بقاع العالم .
فالمحلل والمفكر يجب ان يكون محايد وله استقلالية في التحليل لا ان يكون منحاز لجهة واحدة في إطار الريع
مقبول مرفوض
2
2019/09/11 - 01:34
8 | david
موضف عمومي
هذا السليمي جد كسول الا يعرف ان السياسة الامريكية تتحكم فيها مجموعة اقتصادية لها خيوط في العالم اسرهفاستقالة هاذا لا يعدو الا شخص اكل عليه الدهر ليأتي من ينهب خيراتنا
مقبول مرفوض
2
2019/09/11 - 02:00
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة