الرئيسية | سياسة | هل "يجبر" المغاربة على التصويت خلال انتخابات 2021 ..."عادل بنحمزة" يوضح

هل "يجبر" المغاربة على التصويت خلال انتخابات 2021 ..."عادل بنحمزة" يوضح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل "يجبر" المغاربة على التصويت خلال انتخابات 2021 ..."عادل بنحمزة" يوضح
 

أخبارنا المغربية : عبد الاله بوسحابة 

بعد أن دعت وزارة الداخلية خلال الأيام الماضية، عددا من قادة الأحزاب السياسية لمناقشة "إجبارية التصويت"، قبيل استحقاقات 2021، المتمثلة في انتخابات الغرف المهنية والجماعات الترابية ومجلسي النواب والمستشارين، أثار هذا الموضوع جدلا كبيرا في الأوساط السياسية، وأيضا بين المتتبعين للشأن العام، بين رافض لهذا الطرح، على اعتباره حرية شخصية يؤطرها الدستور، وبين قائل أن المغاربة مجبرين على الانخراط في العملية الانتخابية، بهدف تجاوز إشكالية "العزوف" التي تخدم أحزابا بعينها.

وارتباطا بالموضوع، كان لموقع "أخبارنا" حديث خاص، مع المحلل السياسي، الدكتور عادل بنحمزة، الناطق سابقا بلسان حزب الاستقلال، حيث أوضح أنه : "بكل تأكيد لا أحد يختلف بأن الحق في التصويت هو من بين الحقوق المدنية الأصيلة المرتبطة بالحقوق السياسية وحقوق المواطنة، وليس خافيا أن هذا الحق كان مطلبا في سياقات سياسية وطنية ودولية مختلفة"، موضحا أن هذا الحق : "ارتبط هذا الحق بحجم التطور الديمقراطي في أي بلد، كما أن هذا الحق شهد في كثير من الدول حتى تلك التي تعتبر ديمقراطية اليومية نوعا من التمييز على أساس الجنس، حيث لم تحصل المرأة البلجيكية على حق التصويت سوى عند منتصف أربعينيات القرن الماضي، إذا بكل تأكيد لا يمكن لأحد أن ينفي عن الحق في التصويت بأنه حق غير قابل للمصادرة سوى عبر أحكام قضائية عندما تمس الحقوق المدنية والسياسية"، قبل أن يتساءل حول ما إن كان يجوز أن يفرض على الناس ممارسة هذا الحق ؟ مشيرا إلى أن : "كثير من الحقوق المدنية لا يمارسها الناس بالضرورة ولا أحد يمكنه إجبارهم على ممارستها، لهذا هناك اختلاف على المستوى الدولي في التعاطي مع هذا الأمر، لكن الغالب دوليا هو أن للمواطن الحق المطلق في التصرف في حقه في التصويت، لهذا نجد عدد الدول التي تفرض إجبارية التصويت تبقى محدودة". 

بالعودة إلى السياق الوطني، قال بنحمزة : " أعتقد أن التركيز يجب أن يكون على إعادة الإعتبار للانتخابات وللمؤسسات التي تنتج عنها، فالمواطن المغربي عندما يقاطع الانتخابات، في الغالب يفعل ذلك كتعبير عن الشعور بعدم جدوى الانتخابات والمؤسسات التي تفرزها، وأنه سواء صوت أم لا، فإن ذلك لا يؤثر على الواقع، لهذا فإذا كان الهدف هو إستقطاب المواطنين للمشاركة في الانتخابات، فإن ذلك يجب أن يتم عبر منح ما يكفي من الاعتبار والجدوى للعملية الإنتخابية، وجعل المؤسسات التي تنتج عنها من أصغر جماعة ترابية إلى البرلمان، تتمتع بما يكفي من المصداقية ومن السلطة في إطار ما يمنحه لها الدستور، مع إعادة النظر في القوانين التي تنظمها". وقبل الحديث عن "إجبارية التصويت"، تساءل الناطق سابقا بلسان حزب علال : "لماذا تم رفض التسجيل التلقائي للمواطنات والمواطنين في السجلات الإنتخابية اعتمادها على البطاقة الوطنية؟"، مشيرا أن : "هذا الأمر يكشف تناقضا كبيرا في التعاطي مع ذات الظاهرة، فإذا كانت الرغبة بصدق، هي استقطاب المواطنات والمواطنين للعملية الإنتخابية والسياسية، فإنه من باب أولى أن يتم التعاطي مع الحق في التصويت كحق أصيل لا يستدعي تسجيلا قبليا بل تلقائيا، لكن مع الأسف عندما طرح ذلك سابقا تم رفضه بشدة…". 

وبصفة عامة، اعتبر المتحدث أنه : "يمكن القول أن إلزامية التصويت لا يملك أية حظوظ لتطبيقه على أرض الواقع، نحن بحاجة إلى حالة معنوية كبيرة ذات مصداقية قادرة على إرجاع الأمل للناس، وهؤلاء بصفة تلقائية سيشاركون في الانتخابات إذا ثبت لديهم أن هناك جدوى من ذلك".

مجموع المشاهدات: 5597 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | احمد
الاجبارية
ان كان لابد من الاجبارية و الالزامية، فليجبروا المواطنين على التعليم حتى الباكالوريا و ليجبروهم على الصحة و التداوي و ليجبروهم على و على و على
مقبول مرفوض
2
2019/09/11 - 11:35
2 | النبي ايوب
برافو
داك الشي لي بقا ... جرونا صحة و لا ما صوتناش ديونا للحبس
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 11:35
3 | مغربي توكور
صح
مايمكنش تفرض على الناس ياكلوا الحريرة بايتة !
لازم نرجعو المصداقية للحياة العامة ونبدو قلة الحيا والتسيب ونقريو ونوعيو ابنادم باش يكون قادر على الدفاع على حققو ويحشم ايلا فررط في القيام بواجباتو ....
ماخاصناش نبقاوا نتسامحوا مع الغش والكدوب والمكر والنفاق والوسخ بجميع أنواعه المادية والمعنوية !!!
آش غادي نقول، الله يدير اللي فيها الخير أوصافي.
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 11:47
4 | مواطن دون كرامة
انا بعدا غانقاطع الانتخابات 2021
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 12:10
5 | صلاح محمد
لماذا الانتخاب؟
الانتخابات والمجالس في المغرب لا تغير علينا الحال إلا بالاسو.
ماالفاءدة من التصويت كل أربع سنوات ولاتغيير؟
ماالفاءدة تقارير قضاة بوجود الفساد دون رفعها إلى النائب العام .
إذا بقينا بلا برلمان والمجالس واكتفيت بالموظفين سيربح على الأقل في كل أربع سنوات الأموال التي تهدر على تشكيل المجالس والغرفوووو
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 12:25
6 | لحريزي
لا لسياسة الكلب و العصا،
ألم يكن حريا على وزارة الداخلية وهي الوصية، ان تستمع و تلبي مطالب الشعب و المنادون لمتابعة المنتخبون بصفة عامة على تفاعلهم و تقاعسهم في كل المجالات
الإقتصادية والإجتماعية و .... و على الخصوص البرامج و المنشآت التي سطرها او دشنها ملك البلاد ؟
ألم يكن حريا بالداخلية إن تحد من تقسيم كعكعة التوظيف والتشغيل بين ألأحزاب ؟
ألم يكن حريا بالداخلية أن تحد و تفرض على ألأحزاب عدد ولايات رئاستها في ولايتين؟
ألم يكن حريا بالداخلية و العدل بمقاضاة
من تبت في حقهم اختلالات و اختلاسات مالية وإدارية ؟
ألم يكن حريا بالداخلية و العدل أن تبحت في نتائج التفتيش و التمحيص من طرف المجلس الأعلى للحسابات ؟
ألم يكن حريا بالرلمان إن يتابع و يسائل المسؤولين على وزارات الصحة و التعليم و الشغل و السياحة والداخلية والنقل وكل
من قصر او تهاون في مهمته و مسؤوليته ؟
ألم يكن حريا بالداخلية و العدل أن تتابع و تستمع إلى الإعلام عما يقع و يجري في البلاد و في الإدارات وبين العباد ؟
ألم يكن حريا بالداخلية و العدل أن يتفاعلا
مع المواقع الإلكترونية؟
ألم يكن حريا تطبيق الدستور و الإلتزام بمقتضياته؟
فالاحزاب تتقاضى أموالا طائلة من جيوب المواطنين لتأطيرهم وتحسيسهم و تكوينهم ولكن طابع الديكتاتورية غلب على حبهم للمناصب والنفوذ و المال.
أما الحكومة والجماعات الترابية فهي زبدة هذه الأحزاب فمن سيراقبها وقد تكلمنا عن سبات البرلمان بقبتيه .
هذا غيض من فيض وكل هذه السلبيات زادت من عزوف المواطنين على التصويت .... . اما إجبارية المواطنين على التصويت
فسيزيد من حدة الإستياء والعزوف.
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 01:07
7 | الذكتور عيسى بن علي لندن
التصويت الاجباري
الاستاذ المحترم، اضن انكم لم تستوعبو جدوى و مميزات التصويت الإجباري كما هو معمول به في الكثير من الدول الرائدة ديموقراطية. ارجو منكم ان تفيدة البحث في إيجابيات هدا المقترح الجاد و الذي سبق لجامعة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج لتبنيه في مغرنا العزيز.
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 01:37
8 |
علامن غادين نصوتو على تجار الدين ام الدكاكين المحزبة فئدا كانت القصر هو من يحكم لمدا تبذير الأموال
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 01:43
9 | غوبر فريد
التصويت
من يقول بإلزامية التصويت يحتقر الشعب ويستهزء من ذكاءه !! فكيف يصوت مواطن له عقل على اشخاص همهم الوحيد هو الإثراء السريع وكيف يصوت وهو يعرف تواطء رموزالسياسة مع رموز الفساد وكيف يصوت وهو يعرف ان المنتخبين لهم فقط دور برتوكولي وليست لهم سلطة التقرير حكومة او برلمان . وكيف يصوت وهو يعرف ان عدد الذين لهم الحق في التصويت يفوق 30 مليون لا تريد سلطة التحكم تسجيلهم وكيف يصوت وهو يعرف ان هناك طرف واحد ووحيد يتحكم في كل شيء وكيف يصوت وهو يعلم انه فقط رقم بين الرعايا لا ارادة لهم ولا يدخلون في اَي اعتبار ؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 01:52
10 |
ضحكو علي شعب دستور اين هو ربما فيه محاسبة شفارة وانتم لا تخرجوه من رفاف وسيرو بركة من كدوب علي شعب انتخابات دستور تنمية اصلاح ولاشئ موجود مع عصابة
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 01:57
11 | Ramo
صوت خاوي فارغ
نصوت مجبرين باضرفة فارغة لأن المرشح يتمتع بعقلية إفراغ البلد من كل ماهو إيجابي وأفراغ صناديق الميزانيات من كل قرش لعنة الله على كل مسؤول كيف ماكان انتماوه الحزبي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي وووووووو
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 02:28
12 | مواطنة
لا داعي للانتخابات ما دامت هذه الأخيرة تخدم مصالح الشخصية و ليس مصالح الشعب و كذلك "المنتخبون" ينسون ان الشعب هو من صوت عليهم لتمثيلهم لكن هيهات لان مفهوم المسؤولية و الأمانة غير موجودة بل نقول منعدمة في هؤلاء .
مقبول مرفوض
1
2019/09/11 - 02:41
13 | Abdou
مستعدون للتصويت الإجباري لكن بشرط أن تنفذ الاحزاب المكونة للحكومة وعودها الإنتخابية ومطالب الشعب
مستعدون للتصويت الإجباري لكن بشرط أن تنفذ الاحزاب المكونة للحكومة وعودها الإنتخابية ومطالب
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 05:45
14 | مغربي
ما كاينش على من غاذي نصوت واش نصوت على شفار ياخد لي رزقي واش نشهد الزور ونقول هذا مزيان .راه كل واحد رشح راسو الا و باغي ينهب...لبلاد نهبوها ما خلاو حتى حاجة في البرلمان يصوتوا ضدنا ..اش من ربح عندي مع هاذ العملية....منين نشوف الامور تغيرات و وقع تحسن وملك البلاد قايم بدوروا ويعاقب المفسدين .مرحبا والا راكم غير تخربقوا وما نصوتش و لو يقطعوا لي راسي.
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 06:30
15 | Abdou
اجبار الحكومة على تحقيق متطلبات الشعب
مستعدون للتصويت الإجباري لكن بشرط أن تنفذ الاحزاب المكونة للحكومة وعودها الإنتخابية ومطالب
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 06:42
16 | ousam
ماش مشي الاهم نجبورا علي التصويت
علي من غادي التصوات حنا ديمأ كانعطيو الاصوات نتاعن بدون فائدة هأد الناس لي كاتهاتفو علي الا نتخابات اوكاصرفوا اموال باهضة من مالهم الخاص من اجل الوصول الي كرسي الرئاسي مستحيل انه غادي اخدأم من اجل مصلحة المواطن والوطن لا يعقل هاد الانسان اجي في وقت الحملة فاش ايطلاع ما بقيتيش تشوفوا هاد الناس كايتهاتفوا غير علي مصالهم.
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 01:44
17 | ahmadalarabi
ولو يقطعو لي راسي
ساقاطع الانتخابات و لو يقطعو لي راسي لا اصوت على البزناسة و بياعين الحشيش لا اصوت على المنافقين و بياعين الدين لا اصوت على الانتهازيين و بياعين الوطن لا اصوت على الخونة و بياعين الكلام جيبونا الرجال و نصوتوا عليهم اما الكراكيز اللي كيزوقوا بهم المسخ السياسي ديلهم و يصوتوا عليهم هما .
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 08:37
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع