الرئيسية | سياسة | من سيكون المتضرر الأكبر إذا صدر قانون إجبارية التصويت في الانتخابات؟

من سيكون المتضرر الأكبر إذا صدر قانون إجبارية التصويت في الانتخابات؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من سيكون المتضرر الأكبر إذا صدر قانون إجبارية التصويت في الانتخابات؟
 

أخبارنا المغربية : عادل الوزاني

تروج حاليا في الكواليس أنباء عن عزم الحكومة المغربية إصدار قانون جديد يجعل المشاركة في الانتخابات واجبا على المواطنين مع معاقبة كل من امتنع عن التصويت بدون مبرر قانوني.

القرار إن تم إخراجه إلى حيز الوجود سيشكل لا محالة ضربة قوية لمصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم، باعتباره سيكون الخاسر الأكبر في المعادلة، وذلك على اعتبار أن القوة الضاربة للبيجيدي تتجلى في كتلته الانتخابية الثابتة والتي تتراوح ما بين مليون و200 ألف و مليون و نصف المليون صوت مضمونة، من بين 4 ملايين ونصف المليون صوت في الإجمال، وبالتالي فإن عزوف المغاربة ومقاطعتهم لمكاتب التصويت خلال الانتخابات لا يؤثر عليه تقريبا بل هو يساهم في إضعاف منافسيه الذين يستقطبون الأنصار بشكل مناسباتي فقط.

وبالتالي فإن فرض التصويت على المغاربة سيبعثر لا محالة حسابات العدالة والتنمية، لإن القاعدة الانتخابية ستصبح أوسع بكثير لدرجة أن المليون ونصف المليون صوت الخاضعة لسلطة المصباح ستصبح غير ذات تأثير كبير كما كان في السابق.

هذا ورجح محللون سياسيون أن يستميت البيجيدي في معارضة إخراج هذا القانون إلى حيز الوجود ما لم تصدر تعليمات عليا في هذا الشأن.

مجموع المشاهدات: 9528 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (24 تعليق)

1 | جلال
القانون الإجباري لن يغير اي شيء الأغلبية الشعب غير مقتنعة بي الانتخابات أما انها سوف تلجأ الأصوات الباطلة رمي الأوراق البيضاء بالتالي سوف نشهد أكبر عدد الأصوات الملغاة في التاريخ الانتخابات المغرب ستكون أسوء من المقاطعة البعض آخر سوف يؤدي الغرامة على أن يذهب الانتخابات غير مقتنع بيها أخطر بالنسبة الأحزاب المخزانية التي تحرض على إصدار القانون أن يقوم المقاطع بالتصويت على البيجدي نكاية فيها ونكاية المخزن ينقلب السحر على الساحر بالتالي القانون الإجبارية التصويت خيار المفلسين السلاح ذات حدين لن تكون له النتيجة متل الإجبارية التجنيد في الاخير تمخض الجبل فولد فار لم يستطيعوا التجنيد أكثر من 10 آلاف المجند من ملايين الشباب مخول لهم التجنيد
مقبول مرفوض
5
2019/09/11 - 08:14
2 | ميمي
تعليق
من يجبر على التصويت سيصوت بصوت ملغى بان يضع جميع اوراق المترشحين في الصندوق .اذن لا تتعبوا انفسكم واعتبروا ان من لم يصوت بمثابة صوت ملغى .
مقبول مرفوض
4
2019/09/11 - 08:33
3 | زرادشت
المفسدون
الجواب : المفسدون طبعا فلن يستطيعوا دفع الرشاوي وشراء الاصوات لضخامة عدد الناخبين.
مقبول مرفوض
2
2019/09/11 - 08:34
4 | مواطن
إذا كان ولا بد .سأضع الظرف فارغا.وبالتالي سأكون قد عبرت عن رأيي واكون صادقا مع نفسي أنني لا أثق في أي إنسان لأن المقولة المغربية تقول:اللي عضوا الحنش يخاف من الظفيرة.
مقبول مرفوض
3
2019/09/11 - 08:54
5 |
لا يمكن اعتبار من يصوت على الذءاب الملتحية ناخبا حقيقيا انه خروف فقط
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 09:07
6 | Aziz
مقال غبي
اظن أن هناك شيء اسمه تصويت مرفوض
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 09:10
7 | سعيد
صناعه الاصوات
اجباريه التصويت شي جميل لكن عندما لاتكون هناك ديموقراطيه حقه فستصبح حقا يراد به باطل حيث ان الخوف من تدني نسب التصويت في الانتخابات القادمه اصبخ يقض مضجع احزاب الاداره اما حزب العداله. فاعتقد انه هو المقصود باجباريه التصويت من جهه له كثله انتخابيه قاره يراد من خلال الاجبار القانوني للتصويت دفع الاصوات المجبره للتصويت لاحزاب الاداره. عن طريق الاطعام والتمويل والنقل بالمجان لمراكز التصويت لكن السحر قد ينقلب علي السحره فطصبحوا علي كا فعلوا نادمين الوطن لم يعد يحتاج للشيوخ في االاحزاب ولا برامج. حكوميه ولكن مخططات عمل اجتماعيع باالدرجه الاولي
مقبول مرفوض
2
2019/09/11 - 09:23
8 | mohammed
الااصحاب اللحي
سااصوت ضد حزب المنافقين وعدوا فاخلفوا
ساوء كان التصويت اختياري ام اجباري
نكاية فيهم وعن الضرر الدي الحقوه بنا تقليص الاجور ورفع سن التقاعد ازيز ازيد
مقبول مرفوض
1
2019/09/11 - 10:10
9 | مغربي
صوتوا او لا مصوتوش حقوقنا مهضومة حتي ولوا فاز من صوتنا عليه لدالك فنحن مند زمن الورقة البيضاء هي الرابحة بالنسبة لي
مقبول مرفوض
1
2019/09/11 - 10:38
10 | عبد
راي
إلا هاته لايمكن ولايعقل ان تجبر الناس على امر لايقتنعون.بل لايؤمنون به ان اجبرتهم على الانتخانبات اجبرهم.على الصلاة ان انتخب او ارفض امر يهمني انا وارفض ان يجبرني ايا كان و(لايكلف الله نفسا الا وسعها)
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 10:41
11 | متتبع
الانتخابات
يجب ابتكار طرق أكتر جاذبية لجعل الناس تصوت في الانتخابات متلا خلق طمبولا (tombola) و اختيار فاءز في نهاية الاقتراع لكل داءرة أو مدينة و تكون ألجأ ءزة دات قيمة كسيارة أو شقة متلا. و سترون الناس يشاركون بكتافة.
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 10:45
12 | المداح
إن كان عامل الإقليم و الوالي هم من يحكمون في أأخر المطاف فلماذا هذه الانتخابات؟
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 11:20
13 | عزيز في الصندوق
تصويت إجباري على أخنوش مرشح المخزن.
مقبول مرفوض
0
2019/09/11 - 11:51
14 | حمادة
إلى من يهمه الأمر
سيصوت المجبرون على التصويت بالورقة البيضاء الملغاة و سيستفيد حزب أمينة ماء العينين (مولاة الميني) من كتلته الإنتخابية الصلبة المسماة زورا و وبهتانا القاعدة الشعبية.

لذلك يبقى الحل هو السرعة في تعديل الدستور بأن يعين رئيس الدولة رئيس الحكومة وفق مصلحة البلاد العليا و وفق إستراتيجية عامة محكمة بعيدا عن منطق الأغلبيات النسبية الغير المعبرة عن الأغلبية الحقيقية الصامتة المقاطعة اليائسة..
مقبول مرفوض
1
2019/09/12 - 12:13
15 | عبدالله
السلام عليكم
راكوم زدتو فيه واش الله نجانا من الثورة والفوضى.وقيلا تتقلبو على الشعب
مقبول مرفوض
1
2019/09/12 - 12:31
16 | متتبع
متتبع
بالعكس.... اذا كانت كثلة ناخبة منضبطة للبحيدي فالتصويت الاجباري سيضيف لهم كثلة اخرى مرتبطة بالأولى.... تأكدوا من ذلك....
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 06:53
17 | مواطن
ياك الأحزاب متافقة على التناوب: مرة ياكلوهادو ،مرة ياكلو لوخرين. لاش بغيتو الناس تمشي للصناديق.آه نسيت، على عينين الأعداء، خاص الدول تلمس الديمقراطية المغربية،وهكدا تأخد ديمقراطتنا ميزةحسن السيرة.
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 07:37
18 |
ان لم تصوتوا سيربحها الحزب الحاكم اي اصحاب اللحي . هذا قانون ربما اكثرية الناس يجهلونه .
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 09:30
19 | محمد
التزوير
رائحة التزوير تزكم الأنوف من وراء هذه العملية ....
فسيعمل القائمون على الانتخابات على تزوير النتائج باستعمال البطاءق الملغاة لصالح المرشحين المرضيين...
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 09:42
20 | Abdel
مشاركة
اولا,العدالة والتنمية ليست لها كثلة ناخبة...لها قطيع يبعبع كلما بعبع بنكيران اومن شابهه...القاسم المشترك بين القطيع ومن يبعبع له هي لحى العتاريس او الجديان من حيت الظاهر والامية من حيت الجوهر... ثانيا, نحن لا نرفض التصويت من اجل الرفص... مشكلتنا ان ليس هناك في الساحة السياسية من هو جدير باصواتنا...انها دكاكين سياسية بقيادة اشخاص انتهازيين وصوليين... همهم الوحيد ارضاء نزواتهم البهيمية ونفخ ارصدتهم البنكية وتمكين ابناءهم بقوة المال والسلطة من التفوق علينا... بناءا على كل هذا لن نصوت وان صوتنا فاصواتنا في حكم الملغاة...
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 10:41
21 | موح ولد موحا
...
التصويت الاجباري لازم يكون ...الدولة تهئ للمواطن المرافق الضرورية و الخدمات العامة و في بلده ميسر له كل شئ و له كثير من الحقوق حسب امكانية الدولة و تحميه في الخارج و رغم هذا يغضب و ما ينتخبش..اجبارية التصويت و انت حر لمن تريد منح صوتك او تشارك بالابيض ..و الذي لا يشارك تسحب منه الجنسية او يحرم من بعض الحقوق -
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 10:46
22 | عبد العزيز
الواجب
التصويت واجب وطني يجب أن يشارك الجميع لقطع الطريق عن صماصرة الانتخابات والذين يحتكرون الميدان عند خلوه من المنافسين وقد دابوا على استمالة طبقة من القطيع المغيب الهش بوساءل غير قانونية هؤلاء الذين يفوزون بهذه الطريقة يمكن خلط أوراقهم بالتصويت المكثف عند ذلك سنتخلص من المكبوتين والنصابين والتافهين والمتهافتين على الحلويات والغاءبين في المناقشات والمتلهفين على التقاعد الغير المستحق... وغير ذلك من السلبيات
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 11:09
23 | عبدربه
الانتخابات
العدالة و التنميةفي الصف الاول صوت الجميع او القليل
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 12:14
24 | أحمد
بالعربية لا للديأب الملتحية
لاتجبرني على شيئ انا لست راغبا فيه
المهم أن الشعب فاق وعاق بأن حزب الدأب الملتحية لم يعد مرغوبا فيه وأنه لا ولن يصلح للسياسة
ولن يفيد المغاربة والمغرب في شيئ ولو ظل على رأس الحكومة لسنين طويلة .
مقبول مرفوض
0
2019/09/12 - 12:47
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة