الرئيسية | سياسة | مغاربة يُصعدون ويختارون النزول إلى شوارع المدن في هذا التاريخ وتساؤلات عن الجهات المحركة

مغاربة يُصعدون ويختارون النزول إلى شوارع المدن في هذا التاريخ وتساؤلات عن الجهات المحركة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف
 

أخبارنا المغربية:الرباط

اختار مجموعة من المغاربة التصعيد في وجه السياسات الحكومية، التي تنهجها حكومة "سعد الدين العثماني" على جميع المستويات.

وقرر أصحاب الدعوة، النزول إلى الشوارع بكافة المدن المغربية والمناطق القروية، يوم الـ 26 من شهر اكتوبر الجاري.

وتحت شعار "الشارع هو الحل"، قرر المحتجون الدخول في حراك وطني شعبي في التاريخ المذكور، حسب ما جاء في منشورهم.

ويحمل المنشور، مطالب سبق وأن رفعتها "حركة 20 فبراير" أثناء حراكها، من قبيل الحرية، العدالة، الكرامة، بالإضافة إلى المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

بالمقابل، لا زالت التساؤلات والفرضيات تتناسل حول الجهة أو الجهات الواقفة وراء الدعوة إلى حراك وطني بالمغرب، وفي هذا التوقيت العصيب بالضبط.

وفي ظل الغموض الذي يلف الدعوة إلى هذا الحراك، تبقى جميع الفرضيات والتكهنات واردة إلى حين التأكد من الأمر.

 
مجموع المشاهدات: 33358 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (42 تعليق)

1 | سبعيني
وكلنا معكم وكونو رجال وحق ياخد لا يعطي
وحنا وحنا معاكم وعلي جميع مدن مغربية لان هادا. كثر بكثير. واصبحنا اكبر شعب مدلول يخطبون علينا كأننا بيادق وننتظر مجهول ومسؤولين جلهم رائحة فساد ؟ويخرجونهم من باب ويعودو بيهم من نافدة ونحنو ننتظر مجهول واصبحنا اكبر شعب ينتظر ؟وعمرنا سبعين سنة جلها دل وزلط وهم يتجولون في عالم كاننا خلقنا لكي نصبح عبيد 2019 وحنا وحنا معاكم بقوة حتي موت وهادا ما نريد سوي موت كيفما كانت بسجن قرطاس ابراة فنيد عصا كل هدا ممكن لكي تبقي كعكة لهم
مقبول مرفوض
5
2019/10/08 - 12:57
2 | Big bang
من المسءوا
في نظري المتواظعً الحكومة والمسؤولين هم المسؤولون عن خروج الناس الى الشارع آجلا أم عاجلا سوف تخرج التظاهرات الا الشارع وإلاسباب واظحة
كثرة الأجرام ، القتل و السرقة بالعنف
كثرة الرشوة وسرقة المال العام
انتشار المخدرات والقرقوبي والدعارة.
انخفاض فرص الشغل
ظعف التعليم والصحة

اللهم احفظ بلدنا امنا
رسالتي الى المسؤولين في المغرب العمل ثم العمل الجاد لرفاهية المواطن المغربي
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 01:32
3 | Abdesamad
ونعم
بغض النظر عن الجهة الداعية للحراك هناك مشاكل اجتماعية وسياسية واقتصادية وظواهر غريبة من ظلم وطغيان .لذللك وجب القليل من الموضوعية دون تحوير الاحتجاج الاجتماعي ومطالبه المشروعة
مقبول مرفوض
2
2019/10/08 - 01:35
4 | Big bang
من المسءوا
في نظري المتواظعً الحكومة والمسؤولين هم المسؤولون عن خروج الناس الى الشارع آجلا أم عاجلا سوف تخرج التظاهرات الا الشارع وإلاسباب واظحة
كثرة الأجرام ، القتل و السرقة بالعنف
كثرة الرشوة وسرقة المال العام
انتشار المخدرات والقرقوبي والدعارة.
انخفاض فرص الشغل
ظعف التعليم والصحة

اللهم احفظ بلدنا امنا
رسالتي الى المسؤولين في المغرب العمل ثم العمل الجاد لرفاهية المواطن المغربي
مقبول مرفوض
2
2019/10/08 - 01:38
5 | ana
الحكمة
لا تحل المشاكل بالفوضى بل بالحكمة والرقي .وقبل ان نطالب بالحقوق مادا قدمنا من واجبات مادا قدمنا لهدا الوطن ؟ واش غي اجي اوهبط للشارع !
مقبول مرفوض
-3
2019/10/08 - 01:41
6 | سعيد
اينكم يا ذباب العدالة واين خطاب التخوين وفكرة المؤامرة و اجندات خارجية وووو
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 01:43
7 | Big bang
من المسءوا
في نظري المتواظعً الحكومة والمسؤولين هم المسؤولون عن خروج الناس الى الشارع آجلا أم عاجلا سوف تخرج التظاهرات الا الشارع وإلاسباب واظحة
كثرة الأجرام ، القتل و السرقة بالعنف
كثرة الرشوة وسرقة المال العام
انتشار المخدرات والقرقوبي والدعارة.
انخفاض فرص الشغل
ظعف التعليم والصحة

اللهم احفظ بلدنا امنا
رسالتي الى المسؤولين في المغرب العمل ثم العمل الجاد لرفاهية المواطن المغربي
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 01:47
8 |
ناري المخزن قفرها هههه دابا هاد العثماني شي حاجة بعدا
مقبول مرفوض
-1
2019/10/08 - 01:54
9 | عبد الله
كلنا نازلين الى الشارع
نعل الله من ايقض الفتنة .
قال الله عز وجل : الفتنة اشد من القتل...
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 01:54
10 | مغربي
الله ينعل الشيطان
اتركونا اللهيجازيكم بخير وحالنا
مقبول مرفوض
-2
2019/10/08 - 01:59
11 | ياسين
وجهة نعر
الجهات المسؤولة غالبا ستكون لوبيات الفقر والجهل والتسلط والفساد والإستبداد العمالة والخيانة وتصريف أعمال الإستعمار من طرف العصابة الحاكمة وإعلانها اللقيط ومسؤليها الفشلة ومخزنهم وكلاب عستهم ...
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 02:00
12 | ح
الكرامة
خدوا المناصب والمكاسب لاكن خلو ليي الوطن
مقبول مرفوض
-3
2019/10/08 - 02:02
13 |
كلمتان تلخص كل شيء ( لعن الله الملحدين )
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 02:19
14 |
هده دعوة الجاهلية ويتزعمها عناصر من عائلة الزفزافي و رفاقهم و بعض العناصر من البوليزاريو.
ولهذا يجب على المواطنين الاصلين ان بننبهوا لمثل هده الدعوات الشيطانية للحفاض على وطنكم وملككم محمد السادس فدافعوا عن وطنكم وملككم من هؤلاء الحثلة.
مقبول مرفوض
-3
2019/10/08 - 02:32
15 | مواطن مكشكش
يجب القضاء على التشرميل.التشرميل.......!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 02:39
16 | مسعود
السبب
الفساد والبطالة والريع والمحسوبية والزبونية وغياب الأمن والصحة وأزمة التعليم وسيطرة نسبة قليلة من الأشخاص على الحكم وسكوت غريب للملك يدخل في نفوس المغاربة الشك بأنه معهم ويحميهم
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 02:40
17 | مسعود
السبب
الفساد والبطالة والريع والمحسوبية والزبونية وغياب الأمن والصحة وأزمة التعليم وسيطرة نسبة قليلة من الأشخاص على الحكم وسكوت غريب للملك يدخل في نفوس المغاربة الشك بأنه معهم ويحميهم
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 02:41
18 | تاج
أنا كنصح لي عندو شي عشة يمشي يدخل ليها ويتكمش حسن ليه من لعب دور الكراكيز التي تحركها جهة ما في الخفاء لأغراضها السياسية..
مقبول مرفوض
-3
2019/10/08 - 02:44
19 | مواطن غيور
كل المغاربة ينتظرون الفرصة للخروج للشارع، لأنهم سءمو من الظلم والحكرة والامبالات وعدم الإنصات للشعب من طرف المسؤولين .(الاستثناء المغربي).
يجب أن يخرج كل الشعب وان لا ينصاعو لمحاولات المخزن التفريق بين الشعب (هذا إسلامي هذا علماني) يجب نضع هذه الأشياء جانبا ، لقد وصلنا الى حقيقة وهي أن عدو الشعب هم المسؤولين.
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 02:45
20 | Mohamed
خدموا عقولكم
اعداء الوطن يتربصون به . اللهم جنب وطننا الفتن ما ظهر منها و مابطن .
مقبول مرفوض
-3
2019/10/08 - 02:58
21 | abde
الفقر
الجهة الخفية وراء هذه الدعوه هي الفقر الرشوة الفساد المحسوبية الستعباد والاستحمار
مقبول مرفوض
3
2019/10/08 - 03:32
22 | مغربي
هناك مايوقال
دعوات من يطلقها من أعطاهم الحق التكلم بإسم الشعب من صوت على العضو أو البرلماني والحكومة أليس الشعب فالشعب سوف يعبر عن موقفه في الانتخابات القادمة والسلام
مثل مغربي لي كيشطح مكيغطيش وجهو كون رجال قلوا من انتم أصحاب الدعوات
مقبول مرفوض
-2
2019/10/08 - 03:35
23 |
الصبر كيدبر بركة من الدل
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 05:08
24 | دبلوماسي
براكة
حذاري من الفتنة المغاربة شعب عظيم مسالمين لا يريدون التفرقة
مقبول مرفوض
-2
2019/10/08 - 05:10
25 | ع احمد
الفقر
يعتبر المغرب من الدول في المرتبة الأولى عالميا من حيت السهولة في ان تصبح ملياردير شريطة ان تكون من عاءلة لها شخص نافد او من المسوءولين او من المنتخبين منهم البرلمانيين وروءساء المجالس فتستولي على الأراضي مقابل درهم واحد رمزي او على مقلع للحجر او على مقلع للرمال
على سبيل المنال في جماعة أولاد زيد والمعروفة (بالبدوزة )جاء احد من الرباط وقال انه ابن الجينرال ابن سليمان فأخذ مقلع للرمال بصفر درهم يوجد شمال الجماعة وعلى طول كلومترات من الشاطئ لتدكير فهاد الجماعة تابعة ترابيا لإقليم اسفي هاد المقلع كان يستعمله السكان لإصلاح الأراضي الحجرية لاستغلالها في الفلاحة فقاموا بوقفات احتجاجية أمام العمالة لمدة شهور انتهت بدخول العديد منهم السجن وخاصة ان الفلاحة هي المصدر الوحيد للرزق هدا نمودج من الاستبداد والتسلط واستغلال التفود والتفقير
اختلط السابل بالنابل وأصبحت تحكمنا مافيا مختلطة المسوءولين والمنتخبين يقتسمون تروات البلاد وميزانيتها لاطرق لا صحة لاتعليم لاعدالة لا كرامة وبالتالي لا مستقبل وكان المغرب بقرة حلوب الكل كايجبد اعلى قدوا يعيشون موءقتين اعينهم على أوروبا وأمريكا اللهياخد فيهم الحق
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 05:18
26 | عمر
غلمان الامارات
فقير والحمد لله وخرجوا غير نتوما تبعوا لي قابط لفلوس على ظهر الشمايت بحالكم
مقبول مرفوض
-1
2019/10/08 - 05:26
27 | موح ولد موحا
...
ان كان و لابد...الخروج الى الشارع سلاح ذو حدين اما معاك كاملا او ضدك كاملا ...الخروج يكون بطرق حضارية لا عنف و لا تخريب للاملاك العامة و الخاصة لا حرق و لا حجارة .. العدد البشري يكفي للحكومة في التفكير لمطالب الشعب ...المغرب يتوفر على بونية تحتية يجب الحفاض عليها ..و المرافق هي مللك للشعب . فالنستمع الى المثقفين من عامة الشعب لان تفكيرهم دائما حضاري و لا نسمع للاؤميين الجهالة الذين العنف شعلرهم .. و نصبح على افعالنا نادمين ..البلد ليس غنيا حتى يولبي جميع مطالب و أماني الشعب ...انما نحاول توزيع ما هو موجود بالعدل و الانصاف -
مقبول مرفوض
-1
2019/10/08 - 05:34
28 | كفى من الضحك على الذقون
حمادة
الصحة، التعليم ، السكن و التشغيل.. القطاعات التي ستعجل بموجة جديدة من الإحتجاجات.. الشعب مقهور والإصلاح الحقيقي هو الحل. انتهى الكلام
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 05:50
29 | مواطم
لا للاستحمار
المناضل لا يختبئ وراء الشاسة ويدعو الناس للخروج الى الشارع، هذا اولا، ثانيا اختيار تاريخ الدعوة للاحتجاج(26/10/2019) يوحي ان اصحاب هذه الدعوة لهم علاقة مع اصحاب مسيرة باريس، وبالتال اقول لا لاستغلال الوضع االمزري للمغاربة لأغراض اخرى.
مقبول مرفوض
-1
2019/10/08 - 05:55
30 | Big bang
من المسءوا
في نظري المتواظعً الحكومة والمسؤولين هم المسؤولون عن خروج الناس الى الشارع آجلا أم عاجلا سوف تخرج التظاهرات الا الشارع وإلاسباب واظحة
كثرة الأجرام ، القتل و السرقة بالعنف
كثرة الرشوة وسرقة المال العام
انتشار المخدرات والقرقوبي والدعارة.
انخفاض فرص الشغل
ظعف التعليم والصحة

اللهم احفظ بلدنا امنا
رسالتي الى المسؤولين في المغرب العمل ثم العمل الجاد لرفاهية المواطن المغربي
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 07:36
31 | Big bang
من المسءوا
في نظري المتواظعً الحكومة والمسؤولين هم المسؤولون عن خروج الناس الى الشارع آجلا أم عاجلا سوف تخرج التظاهرات الا الشارع وإلاسباب واظحة
كثرة الأجرام ، القتل و السرقة بالعنف
كثرة الرشوة وسرقة المال العام
انتشار المخدرات والقرقوبي والدعارة.
انخفاض فرص الشغل
ظعف التعليم والصحة

اللهم احفظ بلدنا امنا
رسالتي الى المسؤولين في المغرب العمل ثم العمل الجاد لرفاهية المواطن المغربي
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 07:48
32 | Big bang
من المسءوا
في نظري المتواظعً الحكومة والمسؤولين هم المسؤولون عن خروج الناس الى الشارع آجلا أم عاجلا سوف تخرج التظاهرات الا الشارع وإلاسباب واظحة
كثرة الأجرام ، القتل و السرقة بالعنف
كثرة الرشوة وسرقة المال العام
انتشار المخدرات والقرقوبي والدعارة.
انخفاض فرص الشغل
ظعف التعليم والصحة

اللهم احفظ بلدنا امنا
رسالتي الى المسؤولين في المغرب العمل ثم العمل الجاد لرفاهية المواطن المغربي
مقبول مرفوض
0
2019/10/08 - 08:20
33 |
بسم الله
لقد دحرج الشعب كرة الثلج
اللهم بارك
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 10:27
34 |
بسم الله
لقد دحرج الشعب كرة الثلج
اللهم بارك
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 10:28
35 | ادموح
رائحة الانفصالبين
كفاكم يازفزافين وياشرذمة الملحدين من التلاعب بعقول البعض . المغاربة يعرفون كيف يدافعون عن حقوقهم والمحافظة على وطنهم .ولا حاجة لهم من دعوات الانفصاليين و دعوات
الملحدين . مجهولون يعتقدون أن المغاربة بلداء بمجرد الضرب على الطبل.يتحير الاهبل...لا.ثم.لا .المغاربة لهم حس وطني وعقول يتميزون بها الخبيث من الطيب.
مقبول مرفوض
-1
2019/10/08 - 11:10
36 |
بسم الله
لقد دحرج الشعب كرة الثلج
بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
اللهم بارك

بسم الله الرحمن الرحيم
وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ۚ إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (41)
سورة هود
مقبول مرفوض
1
2019/10/08 - 11:37
37 | houssa
dawlate l7ogra
je suis tout à fait pour 3acha Acha3be
ceux qui ne sont pas d'accord, ils n'ont qu'aller vivre sur mars ou à l'enfer
3acha hada acha3be al madloule meskine
مقبول مرفوض
0