الرئيسية | سياسة | قضاة المغرب يدخلون على خط مادة مثيرة في "مالية 2020" تمنع تنفيذ أحكام ضد الدولة

قضاة المغرب يدخلون على خط مادة مثيرة في "مالية 2020" تمنع تنفيذ أحكام ضد الدولة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قضاة المغرب يدخلون على خط مادة مثيرة في "مالية 2020" تمنع تنفيذ أحكام ضد الدولة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

دعت هيئة القضاة في المغرب، البرلمان إلى إعادة النظر في المادة رقم 9  بمشروع قانون مالية 2020، تنص على "منع تنفيذ الأحكام القضائية ضد الدولة والبلديات عن طريق الحجز على الأملاك".

ودعا بيان للهيئة المذكورة إلى ضرورة "إعادة النظر في مقتضيات المادة التاسعة من مشروع الموازنة، لما تشكله من تراجع واضح عن المكتسبات الحقوقية الدستورية، ومس باختيارات المجتمع المغربي، في بناء مقومات دولة الحق والقانون".

وتابع أن"ما تضمنته مقتضيات المادة التاسعة يشكل مسا واضحا بمبدأ فصل السلطات واستقلالية السلطة القضائية عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما هو منصوص عليه في الدستور".

ووصف بيان هيئة القضاة المادة بأنها "آلية تشريعية لإفراغ الأحكام والمقررات القضائية الصادرة في مواجهة الدولة والجماعات الترابية من محتواها وإلزاميتها، وذلك خلافا للفقرة الأولى من الفصل 126 من الدستور، الذي ينص على أن الأحكام النهائية الصادرة عن القضاء ملزمة للجميع، دون تمييز بين أطراف الدعاوى المتعلقة بها".

واعتبرت هيئة القضاة أن المادة "تخالف التوجيهات الملكية التي توصي بضرورة وأهمية تنفيذ المقررات القضائية وجريان مفعولها على المحكوم ضدهم".

 

 

مجموع المشاهدات: 3738 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | Kaza
2020 يمنع بتنفيذ احكام قضاءية ضد الدولة 2021 يمنع بتنفيذ احكام قضاءية ضد الوزراء 2022 يمنع بتنفيذ احكام قضاءية ضد النواب 2023 يمنع بتنفيذ احكام قضاءية ضد الاثرياء مبروك علينا بالديمقراطية المغربية والعدالة العشواءية
مقبول مرفوض
1
2019/10/23 - 10:09
2 | تطواني
الالتفاف حول المكتسبات
هاته المادة تعد تراجعا مخيفا عن المكتسبات كما تتناقض مع باقي مواد الدستور . بالاظافة انها تخالف توجهات صاحب الجلالة نصره الله . والدي دعى الى الاسراع في اداء المؤسسات العمومية ما بدمتها من ديون للمقاولات .حيث ان اغلبها صار على حافة الافلاس.
مقبول مرفوض
0
2019/10/23 - 11:17
3 |
مقاطعةانتخابات يا مغاربة احسن دواء الي داء
طبخة اشرار استفادت دولة منها جيدا وهاهي ستصنع لكم حزب اخر في انتخابات القادمة. وتقول انها تحارب فقر هشاشة البلورة تعليم وصحة كما قالو سابقا 22 عام ومازالوا. يسيرون في بيست
مقبول مرفوض
0
2019/10/24 - 08:26
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة