الرئيسية | سياسة | رفاق منيب يصدرون بيان الحسيمة ويدعون للإفراج عن الزفزافي ورفاقه

رفاق منيب يصدرون بيان الحسيمة ويدعون للإفراج عن الزفزافي ورفاقه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رفاق منيب يصدرون بيان الحسيمة ويدعون للإفراج عن الزفزافي ورفاقه
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

دعا المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، كافة القوى الديمقراطية و المناضلة في البلاد و كافة المناضلين الديمقراطيين و الشخصيات الوطنية الصادقة إلى "بلورة مبادرة وطنية لإنهاء وضعية الاستنزاف والانتقام والتضييق والتنكيل وإخراج الوضعية من الباب المسدود تنطلق أولا من إطلاق سراح كافة المعتقلين، وإنصاف جهة الريف عامة والحسيمة على الخصوص بالاستجابة للمطالب العادلة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للساكنة وتكثيف البرامج الداعمة للنهضة النسقية خدمة لما يحتاجه الوطن اليوم من خلق أجواء تسترد الأمل للمواطنات و المواطنين وتجنبه مزيدا من الفواجع ومزيدا من هدر الطاقات والزمن".

وقال المكتب السياسي لرفاق منيب، في "بيان الحسيمة" الذي تتوفر "أخبارنا" على نسخة منه، أن " قناعة الحزب الاشتراكي الموحد الراسخة بسلمية الحراك الشعبي بالريف وتحضره، منذ انطلاقته، إثر استشهاد محسن فكري طحناً، وعلى امتداد مساره، متشبثاً بملف مطالبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أجمع الجميع على مشروعيتها، ولم يحد عنها رغم كل أساليب الشيطنة و التخوين، والإمعان في أسلوب القمع الشامل لحراك نوعي ووطني بامتياز".

وعبر البيان  عن "رفضه المطلق للأحكام الجائرة على قادة الحراك ونشطائه بمحاكمة أكدت هيئة الدفاع المشهود لها بالكفاءة العالية،غياب شروط المحاكمة العادلة فيها؛ يضاف إلى ذلك معاقبتهم على تصديهم وبشجاعة، للمس برموز السيادة الوطنية"، داعيا إلى "وقف كل أشكال التصعيد في التعامل مع ملف الريف و مطالبته بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين و فتح حوار مسؤول مع قيادة الحراك الشعبي،و الاستجابة للمطالب الشعبية العادلة و المشروعة لخلق أفق سياسي و حقوقي كفيل بتحقيق مصالحة تاريخية مع الريف و تلبية مطالب الشعب المغربي و صيانة كرامته و حقوقه و حرياته".

واعتبر الحزب أن "معالجة الاختلالات المناطقية، و منها منطقة الريف، تفرض إرادة حقيقية لطي صفحة الماضي، بكل أعطابها وسوء تدبيرها ، ولن يتم ذلك إلا بإعادة كتابة تاريخ وطننا بشموليته الوطنية، وعقد المصالحة التاريخية المنشودة مع الريف وباقي المناطق، وإقرار الديمقراطية الشاملة".

وثمن رفاق منيب عاليا "مبادرة نائبي فيدرالية اليسار بالبرلمان الرامية إلى إصدار قانون العفو العام الذي سيفتح أفق الانفراج المطلوب ويهيء شروط الانصاف الفعلي والمصالحة الحقة والاحترام العملي لحقوق الانسان ويوقف مسلسل الظلم والتضييق".

ووجه المكتب السياسي للحزب الاشتراكي تحية "للصمود البطولي لعائلات المعتقلين في مواجهة كل أساليب الإنهاك والتيئيس. ويوجه من الحسيمة الصامدة أصدق التحايا لمواطناتنا ومواطنينا في الريف وهم يكتبون صفحة مشرقة ومجيدة من تاريخ وطننا".

وفي الختام، أكد المكتب السياسي على "ملحاحية الشروع في تبني استراتيجية تنموية متكاملة للنهوض بكافة الجهات المهمشة من الوطن لتحقيق التوزيع المجالي العادل للثروة ولضمان السلم والاستقرار مع حسم التردد بخصوص الإنخراط في مشروع بناء المغرب الديمقراطي الحداثي ووضع أسس ولبنات دولة الحق والمساواة أمام القانون وفسح مجال المشاركة السياسية أمام النخب المحلية والوطنية النزيهة للمساهمة في بناء المستقبل المنشود للوطن".

مجموع المشاهدات: 5313 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (17 تعليق)

1 |
نحن لسنا في بلاد السيبة القانون ياخذ مجراه والانفصاليون والداعون للفتنة يستحقون المؤبد وحتى الاعدام مادام ثبت في حقهم الخيانة والعمالة والاستقواء بالخرج
مقبول مرفوض
-3
2019/11/16 - 09:36
2 | محمد
الاعدام أقل شيء في حقهم. ومنيب تبحث عن اصوات أهل المرتزقة في الإنتخابات المقبلة????
مقبول مرفوض
-1
2019/11/16 - 10:17
3 | حسن
لا حرية للخونة والانفصاليين
يكاد كل المغاربة يجمعون على ان لا حرية للزفزافي ورفاقه حتى يكون عبرة لكل من يفكر يوما في المس بوحدة الوطن
مقبول مرفوض
-2
2019/11/16 - 10:19
4 | رادكالي
المتياسرون الجدد
حزب يحاول الركوب على الام وهموم الجماهير الشعبية، لا هوية له، مرة يقاطع الانتخابات ومرة يشارك، في كل مرة يصك مصطلحات تنم عن مراهقة سياسية، فمن الثورة الهادئة إلى الديمقراطية هنا والان مرورا بالخط الثالث وانتهاء بأزمات تنظيمية جعلت المريدين داخل زاويته لا يتجاوزون ساكنة قرية منكوبة.
مقبول مرفوض
-2
2019/11/16 - 11:01
5 |
شي يكوي وشي يبخ
حسب توزيع الأدوار المسرحية الاستعمارية الفرنسية والغربية للتدويخ الاستحماري والبِغالي الغبي :
الحَدَّاز منهم والدَّبَّاز منهم
التنفيذيون الاستعماريون
حتى لعبة ما كاينة
يريدون أن يقنعونا بنضالهم المُزَيَّف، الاستعماري لَمْسَيَّفْ، لقوانع
بزعامة بنت القنصل
وبشرتها باينة والملامح أصيلة يهودية ومنصب الأب والدراسة في فرانسا، وتدرس أبناءها في مؤسسات البعثة الفرنسية
وا الياسار
الشعب عاق بيهم كلهم
المرتزقة
لقرودا
ولاد لحرام
مقبول مرفوض
0
2019/11/16 - 11:35
6 |
نبيلة مُنيب، 56 سنة، تولدات فكازا، الواليد ديالها هو الراحل أحمد مُنيب القنصل العام السابق ديال المغريب فالجزائر فالسبعينات.
الطفولة ديالها دوزاتها كاملة فالجزائير و قرات فالمداريس ديال الجزائير و شدّات الباك ديالها فوهران شعبة العلوم التجريبية.
الرئيس السابق هوّاري بومدين فاش قرّر يجري على المغاربة كاملين اللي كانو عندو من بعد المسيرة الخضرا اللي دار الحسن الثاني، ما إستثناش البعثات الدبلوماسية و قال ليها جمعي حوايجك اليوم ما تباتيش هنا.
رجعات نبيلة مع عائلتها للمغريب، و مشات تقرا فجامعة محمد الخامس فالرباط شعبة البيولوجيا اللي غادي تاخد فيها الإجازة ديالها ف 1980.
من بعد غادي تمشي لجامعة مونبوليي باش توجّد الدكتوراه ديالها فعلم الغُدد أو مايسمى بالداريجة الوَلسيس، و خداتها بالفعل ف 1985.
نبيلة مُنيب مزوّجة بصديق الدراسة السابق في فرانسا و الأستاذ الجامعي الحالي يوسف حجّي و عندها ثلاثة د الأبناء جوج بنات و ولد، كولّهوم قراو فمدارس البعثة الفرنسية و كمّلو قرايتهوم في فرانسا.
نبيلة منيب هي حاليا أستاذة البيولوجيا فجامعة عين الشق فكازا و هي الكاتبة العامة للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي، و هي عضوة فالجمعية المغربية لحقوق الإنسان والأهم هي أول إمرأة مغربية تتنتاخب أمينة عامّة لحزب سياسي، تختارت تكون على رأس الإشتراكي المُوحّد من 2012.
و هي الزعيمة الوحيدة اللي ما إستقبلهاش المليك بعد تعيينها على رأس الحزب كيف ما تيدير مع لخرين.
نبيلة منيب تتقول أنها دخلات للسياسة من لي كانت صغيرة، و أنها كانت مناضلة فالإتحاد الوطني لطلبة المغريب( أوطم) فاش كانت فلافاك، وأنها كانت نشيطة فمنظمة 23 مارس و أنها إلتاحقات بمنظمة العمل الديمقراطي الشعبي من بعد ما رجعات دكتورة من فرانسا.
لكن الناس الي عاشروها تيقولو أنها كانت طالبة داخلة سوق راسها، حاضية قرايتها و ماشية جنب لحيط، و بالعكس فين ما كان شي تجمع طلاّبي كانت تتخوي لافاك و ترجع لدارهوم، كانت خايفة بحكم منصب باباها الدبلوماسي الحسّاس.
تبنّي نبيلة منيب لمواقف اليسار و تظاهرها بالإهتمام بالطبقة المسحوقة فالمغريب تيتناقض تماما مع المظهر العام ديالها أصلا، السيدّة من عائلة ثريّة، قرات فمدارس خاصة و مشات كمّلات قرايتها في فرانسا، والديها وفّرو ليها كل سبل الراحة و الإمكانيات المادية باش تنجح فمسارها الدراسي.
السيّدة نبيلة تتلبس ليك غير السينيي و الماركات العالمية، ولادها تيقراو فمدارس البعثة، تتخلّص مزيان، الماكانة اللي دايراها فيدّيها تتساوي ثمن الصالير ديالي فعشر سنين.
تتقول ليك تتبنى الملكية البرلمانية و المليك يسود و لا يحكم و أن المخزن نظام إستبدادي و هي مشاركة فمسرحية الإنتخابات و الأكثر من ذلك دخّلات حتا بنتها دنيا حجّي فاللائحة ديال الإنتخابات الجماعية الأخيرة اللي إنهازمات فيها شر هزيمة.
و مع ذلك مشات تتمثل هاد النظام فعدة زيارات رسمية أخرها للسويد باش تدافع على رؤية المخزن للقضية الصحراوية.
نبيلة منيب تتحاول تسوّق لينا صورة المتمرّدة و المناضلة و المدافعة على حقوق الطبقة الكادحة، لكن لا شكلها لا جمالها لا وضعها الإجتماعي مساعدها على أداء المُهمة بنجاح.
اليسار تاريخيا معروف تيكونو فيه غير لمكرّدين و المزلوطين، باش تكون عند زعيم حزب يساري مصداقية، خاصو يكون قرا فمدارس الشعب، تمرمد فطوبيسات الشعب، كلا طون و حرور، جاتو الحكّة فالقسم، خدا المنحة فلافاك، دوز عام كلّو بنفس السروال و القميجة و الكبوط، دازت عليه القهرة، حس بالجوع.
باش حتّا لا قال ليك أنا يساري و ضد الظلم و الحكرة و باغي العدالة الإجتماعية و حقي فالثروة تجي معاه.
نبيلة منيب كانت واقفة مع حركة عشرين فبراير ف 2011و تا هي خرجات تتغوّت الشعب يريد إسقاط الفساد، لكن تتحسّ بيها ما خارجاش من القلب، شي حاجة ما هيّاش.
الحزب الإشتراكي الموّحد اللي تيدّعي أنه يساري ما عندوش قاعدة جماهيرية كبيرة، تتحس بيه حزب النخبة، منيب و بلافريج و الأساتيذة الجامعيين، لهذا ما عمرّو غا يفوت بلاصة جوج فالبرلمان، و موافقتو أنه يشارك فهاد المسرحية الإنتخابية فاهو بذلك يطلق رصاصة الرحمة على ما تبقى من اليسار.
نبيلة مُنيب سيّدة جميلة، و باين أنها كانت بوكوصة فشبابها، و مزيان يكونو عندنا سياسيات زويونات و تيحمّرو لوجه، اللهم هي و لا مباركة بوعيدة.
لكن من الأفضل ليها تعطي وقتها للولسيس راه فيه لفلوس مزيان، تفتح شي عيادة هي دكتورة تبارك الله، فيزيطا بخمسالاف، عندها لقليلة ثلاثين مليون فالشهر، كاع ما يعطيها ليها البرلمان و لا حتا الوزارة.
و خلّيو اليسار للدراوش، بغينا شي مزلوط يخرج من قاع القهرة يكون هو الزعيم، يكون خارج من الخامس تاهو و يكون عندو موقف واضح و صريح من النظام و اللعبة السياسية كاملة و نوضو نتقاتلو معاه حتى تحقق الديمقراطية الحقيقية فهاد لبلاد.
مقبول مرفوض
0
2019/11/16 - 11:37
7 | بدر الوزاني
العبث
آفاق منيب هؤلاء تائهون ويغردون خارج السرب
مقبول مرفوض
1
2019/11/17 - 02:11
8 | راي
ضحكت من اقوالهم
طز منيب منيب عي الدولة كم اضحك علي امتال هؤلاء سينا ويامرون بقولهم فورا وكاننا هم من يدير دواليب الحكم .منيب تتطلع لاعاداتها لدللانتخابات المقبلة لتؤمن مقعدها وهي تضخك علي دقون المغفلين.
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 03:11
9 | میس ن الریف
رهان فاشل من حزب فاشل علی ملف فاشل٠٠سکان الریف و عموم المغاربة یعرفون بان الزفزافي و من معه معاقبون طبقا للقانون و اساءوا للمغرب و الشعب المغربي کثیرا و یعرفون ان والده کذاب و خلفهم انفصالیون و لا تضامن مع المجرمین مهما علت هتافاتهم و تنوعت خرجاتهم و لا اری مستقبلا لحزب نبیلة مع الاسف رغم تبنيها هذا الملف فکفی من الشعبویة و الاسترزاق السیاسی و اجتهدي اکثر
مقبول مرفوض
-2
2019/11/17 - 07:06
10 | LAKKY
laissons la justice faire son travail, il Ya une constitution au Maroc ,tout le peuple veut exiger et veut gouverner , levez vous le matin tôt ,et aller travailler ,entreprendre et essayer de changer votre économie vers le mieux ,sachez que c'est l'économie qui fait la politique
ALLAH **ALWATAN**ALMALIK*
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 07:57
11 | القانون
مرتزقة
حقا وجب على الدولة محايبة هذه المرتزقة تريد الوصول الى البىلمان باي طريقة و لو على حياب امن و استقرارالبلد تبت لمسعاكي ايتها الرديئة الانفصاليين مكانهم السجن المؤبد و انتم اصحاب هذه الجريدة خونة و تجار الام المغاىبة و استرزاقيين مثل الانفصاليين اتحداكم ان تنشروا هذا يا جبناء
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 08:57
12 |
لحد الان لا احد يعرف ماهي التهمة لان التظاهر حق مشروع حسب دستورهم الممنوح
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 09:33
13 | عبد المجيد
السلام عليكم
تعليق رقم واحد
اوا عندك تبكي وتطلب المساعدة نهار تولد.مرتك في الشارع ولا نهار تبغي دير العملية ويرميوك لشارع
قل عاش الملك وكمدها
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 10:34
14 | متقاعد
خاص الي متقاعدين عسكريين وارامل فقط
هدا رأي لمادا. لا نصوت قي انتخابات. مقبلة علي حزب الدي يكون قي اخير رتبة احزاب لان دولة تصنع حزب وتدعمه حتي يبقي قي صفوف الاولي لكي يخدمها مثل احزاب مخزن معروفة جيدا او تبقي في معارضة لكي تخدم اجندة وهدا شاهدناه مند سنين وعلينا انتخاب حزب يكون قد وضعته دولة في سلة المهملات وشكرا
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 11:30
15 | مغربي فخور بوطنيته
النفاق فقط.
mounib n,est qu,une hypocrite qui saute sur les evenements comme celui de zafrafi, manipule par des ennemis pour creer le zizanie. le peuple marocain est tres intelligent , il est fidele a sa patrie et a son monarque que allah le protege de tous les maux de l,univers. quant a mounib, qu,elle aille jouer ailleurs, car il y en a marre d,ecouter ses discours de malheur. la democratie c,est la justice, la justice a fait son travail et que chacun de nous fait de meme. arretons ces mensonges de gauche ou de droite. mounib, l,eau et le balai jusqu,au fond de la mer. svp. publiez.mci.
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 12:57
16 | متتبع
الزواق
كفى من الركوب على اي حدت لتحقيق اهداف سياسية. اصبح الدفاع عن الخونة وعلى المجرمين و الشمكارة موضة يركب عليها السياسيون والجمعويون لتحقيق اهدافهم مثلهم مثل تجار الدين. بارك من الضحك على المغاربة فليس في القنافيد املس.
مقبول مرفوض
0
2019/11/17 - 02:10
17 | عبد العزيز
السياسةوالتجارة
هذه الاستاذة الفاضلة تشتغل في السياسة اما خصومها ومنتقدوها وهم معروفون فيتاجرون بالدين يظهرون الورع والتقوى حتى إذا تمكنوا فضحوا انفسهم واطلقوا العنان لغراءزهم وشهواتهم وتحرروا من جميع الالزامات والقيم.. فصاحب اللحية حلقها وذات المنديل على الراس ازالته الى حين الوقت المعلوم.. ثم اخذوا يلقنونا دروسا في حرية الرأي والسلوك والأخلاق.. وهكذا ترون الفرق بين السياسة و المتاجرة بالدين
مقبول مرفوض
-1
2019/11/17 - 03:11
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة