الرئيسية | سياسة | البيجيدية إيمان اليعقوبي تقصف عمر بلافريج بسبب "أنا ماشي بهيمة"

البيجيدية إيمان اليعقوبي تقصف عمر بلافريج بسبب "أنا ماشي بهيمة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
البيجيدية إيمان اليعقوبي تقصف عمر بلافريج بسبب "أنا ماشي بهيمة"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

ردت البرلمانية البيجيدية إيمان اليعقوبي على النائب عمر بلافريج عن فيدرالية اليسار الديمقراطي الذي أثار حفيظة البرلمانيين، بقوله: "أنا ما عمرني كنصوت على شي حاجة حتى كنقراها أنا ماشي بهيمة"، خلال عملية التصويت على أحد فصول مشروع قانون ميزانية 2020 بلجنة المالية.

وقالت اليعقوبي في تدوينة فايسبوكية: "الحديث عن أن البرلمانيين لم يقرأوا المادة هي كذبة أخرى من كذبات بلافريج. ذلك لأن المادة تم قراءتها خلال اللجنة على جميع الحاضرين فيها وتم التصويت بعد عدم إبدائهم لملاحظات".

وأوضحت البرلمانية البيجيدية في تدوينتها التي حملت عنوان "ما قصة عمر بلافريج وحكاية البهيمة؟": "خلال مناقشة مقتضيات مشروع قانون المالية لسنة 2020، حدث أن قدم لنا السيد الوزير معطيات هامة وبعضها مخيفة حول ما يمكن أن يحصل من توقف لمرافق عمومية وتناقص لميزانيات الجهات بسبب غياب مواد تؤطر التعامل مع الأحكام الصادرة ضد الدولة، والتي تنظم تنفيذها. تعامل رئيس لجنة المالية الدكتور عبد الله بوانو كان تعاملا غاية في الذكاء والمسؤولية. حيث نادى في اجتماع خاص على رؤساء الفرق البرلمانية إلى جانب رئيسة المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، وعمر بلافريج جمعهم بوزير المالية وممثلين عن وزارة الداخلية. أخذ الاجتماع وقتا حيث قدم ممثل وزارة الداخلية معطيات حول الموضوع انتهت باتفاق بين جميع الحاضرين، حول عدم تقديم أي تعديل في المادة. في المقابل كان الاتفاق أيضا حول عدد من النقط التي حددت بالتفصيل وتم تكليف أحد الأشخاص بتجميعها وصياغتها. الوصول لهذا الاتفاق تطلب انخراطا من كل الفرق التي تنازل كل منها عن بعض التفاصيل التي كان يعتبرها هامة، من أجل الوصول لتوافق".

وأضافت: "ما الذي حصل بعد ذلك؟..بعد عودتنا للجنة، وعرض المادة قام البرلماني بلافريج بالاحتجاج على التعديل المتوافق عليه، وذلك بالرغم من اعترافه أنه يتضمن كل النقاط التي تم الاتفاق عليها لكن الصياغة لم تعجبه"، مردفة: "كان بإمكان البرلماني عمر بلافريج أن يقدم ملاحظات حول الصياغة وأن يتم إعادة الصياغة داخل اللجنة، كما يحدث في عدد من المواد التي نصيغها بشكل جماعي نحن أعضاء اللجنة. لكنه تشبت بعدم التصويت على المادة، بالرغم من أن هذا التصرف فيه إخلال بالتزام قدمه داخل اللقاء، في تصرف أقرب منه للطفل المدلل داخل البرلمان".

وزادت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية موضحة: "خلال الجلسة العامة قام بخرق قانوني أقل ما يقال عنه أنه من العيب السقوط فيه من طرف برلماني، خصوصا ونحن على مقربة من نهاية الولاية. فقد قدم تعديلا داخل الجلسة والحال أنه لا يمكن أن تقدم داخل الجلسة إلا التعديلات التي قدمت داخل اللجنة، بل والتي كانت موضوعة بأجل محدد قبل يوم المصادقة عليها داخل اللجنة".

وأضافت قائلة: "بعد أن قدم رئيس لجنة المالية بنقطة نظام وضح فيها ما حصل وأكد فيها أن تعديل بلافريج لا يمكن عرضه لأن فيه خرقا للنظام الداخلي، وتبعه الأستاذ وهبي من المعارضة بنقطة نظام زكى فيها ما صرح به الدكتور بوانو، وأضاف نقطا متعلقة بالتنازلات التي قدمت جميع الفرق من أجل الوصول لهذا التوافق، قام بلافريج بتقديم تدخل يصفنا فيه بالبهايم بحجة أنه كان يريد قراءة الصياغة قبل عرضها في اللجنة وهو امتياز لم يستفد منه أحد من البرلمانيين لضيق الوقت، وكان ممكنا استدراكه بتقديم ملاحظات حول الصياغة داخل اللجنة بكل بساطة. لكن الأستاذ بلافريج أصر أن يجعل من الموضوع سببا في بوز جديد حتى لو تطلب ذلك إخلالا منه بالتزامه أمام رؤساء الفرق، وإخلالا بالنظام الداخلي".

وأكدت اليعقوبي أن: "عمر بلافريج يمارس السياسة بطريقة الطفل المدلل الذي يريد دوما معاملة خاصة من والديه حتى لو كان أداؤه الدراسي وتعامله مع الناس دون المستوى المطلوب"، مضيفة أن عضوية بلافريج في الأصل بلجنة المالية: "ليست إلا نتيجة لتنازل العدالة والتنمية عن مكان له داخل اللجنة، لفائدة شخص خص الحزب الذي ينتمي له وأمينته العامة حربهما على العدالة والتنمية، ويصف أعضاء المؤسسة البرلمانية بالبهائم، ويبحث عن أسباب للبوز حتى لو كان عن طريق تغليط الرأي العام ونشر معطيات خاطئة للناس. ولو أردنا أن نتوقف عند كل ما يقوم به هذا البرلماني فلن ننته".

شاهد أيضا:


 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 13945 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (19 تعليق)

1 | salim
les traitres
Pjd bandes des arrivistes .
مقبول مرفوض
7
2019/11/19 - 04:49
2 | يوسف
عنوان مقزز
حزبكم اصبح بدون قيمة امام عموم الناس كفى من الكلام الفارغ
مقبول مرفوض
6
2019/11/19 - 04:56
3 | زكرياء ناصري
لا شك أنَّ تعبير عمر بلافريج مستوحى مِن قصة قرأناها في طفولتنا بالفرنسية les moutons de panurges ، وأدعو هذه البرلمانية إلى قراءة هذه القصة إن لم تكن قرأتها لتفهم المغزى، أما نعت برلمانية لبرلماني بالطفل المدلل فهذا ينم عن حقد اجتماعي وسياسي دفين .وأسأل هذه البرلمانية عن سر نعتها لرئيس فريقها ب<<الدكتور...>> فنحن حين نتحدث عنه بصفته البرلمانية لا غير! وإلا سنكون لتعابير من قبيل:السيدة النائبة البرلمانية النگافة ...السيد النائب البرلماني ذي المستوى الابتدائي...!
مقبول مرفوض
12
2019/11/19 - 05:09
4 | بهلول
شر البلية ما يضحك
وما اغلبهم. كما قال الامام علي عليه السلام الناس ثلاتة عالم رباني ومتعلم في طلب نجاة و همج رعاع ينعقون مع كل ناعق. أرى أن بلافريج لم يخرج عن النص. فحثى القرآن يقول.هم كالانعام بل هم أضل هراء وخرجات هذا الحزب المصباحي المتدين لا تتوقف كل يوم تطلع علينا احدى عبقرياته النسوية بكلام معدوم ينم عن ديكية وانفصال شخصي مستوحى من فلسفة الحزب المبنية على افكار شعبوية رديئة اقام عليها بعض فطاحلتهم تاريخه الغير معتبر
مقبول مرفوض
8
2019/11/19 - 05:12
5 | Kamal
كل الحق لبلافريج
معه حق السيد بلافريج. يجب التصويت على شي مكتوب . وله كل الحق السيد بلافريج لانكم تصوتون على كل شيء بنعم سواءا كان مكتوبا او او مقروءا.. في البرلمان من هم العن من البهائم.
مقبول مرفوض
6
2019/11/19 - 05:25
6 | عبد الله
ما هي حصيلة حزب ساروت الضو و الروبيني الذي تنتمي إليه هذه المتحذلقة سوى الفقاعات الإعلامية البلهاء!!!!!! بالكاد يكتبون إنشاء ركيكًا بالعربية!!! أما أداؤهم الغبي و الأرعن في تدبير الشأن فتلك هي الطامّة الكبرى و أم الفواجع!!!!!
مقبول مرفوض
3
2019/11/19 - 05:52
7 | متقاعد
فعلا صوتنا علي بهايم ونحنو نسرحكم مثل قطيع
فعلا تصوتون مثل؟؟وهدا وقع في قبة مراحيض وشاهدها كل مغاربة في أسئلة. وتتهربون دائما من حقيقة حزب اشرار واغلبية مجرد كراكيز الا تخجلون من انفسكم رجعي فيلم الي وراء وشاهدي كيف كنتم وكيف اصبحتم من ظهر من صوت علي البهايم
مقبول مرفوض
2
2019/11/19 - 06:28
8 | عبدو الحريف
اعتراف صريح بانه تمت قراءة المادة عليهم ولم يتم قرائتها
الربمانية البيجدية تعترف انه تمت قراءة المادة عليهم وهذا دليل اخر بان مناقشتهم تكون بمثابة تحصيل حاصل لمل سيوقعةن عليه وليس لمل سيناقش لابداء الرأ وشهد شاهد من اهلها
مقبول مرفوض
3
2019/11/19 - 07:07
9 | ابو رضا
خارج السرب
ان المتتبع للمشهد السياسي يجد نفسه مجبرا على الابتعاد عن عالم السياسة وساساتها الذين يغردون خارج السرب ،وما تدوينة البرلمانية الا نموذج استهتار بعقول من صوت عليهم. البرلماني بلا فريج نموذج لبرلماني متشبت بقناعات يدافع عنها ببسالة.
مقبول مرفوض
2
2019/11/19 - 09:08
10 | ريم
المغرب ديما لفوق
بلا فريج جاب ليكم التمام ما رضيتوش راه اغلب القوانين الي فصالح الشعب كتصوتو ضدها او ما كتمرروهاش يالاسلاميين علاش معملتو مقترح تخفيض الاجور والغاء للتقاعد غرفتو علاش حيث نتماكيف ما قال بلافريج
مقبول مرفوض
2
2019/11/19 - 09:09
11 | ابو رضا
خارج السرب
ان المتتبع للمشهد السياسي يجد نفسه مجبرا على الابتعاد عن عالم السياسة وساساتها الذين يغردون خارج السرب ،وما تدوينة البرلمانية الا نموذج استهتار بعقول من صوت عليهم. البرلماني بلا فريج نموذج لبرلماني متشبت بقناعات يدافع عنها ببسالة.
مقبول مرفوض
1
2019/11/19 - 09:10
12 | الحقيقةالمغربية
حزبكم فاشل من كل شيء لا حياة لمن تنادي فيه اصحاب ستغلال دين من أجل تحقيق المال اما سلطة ليست عندكم.هو قال الحقيقة بحيت كتصدق بلا متعرفو شنو المهم عندكم تربحو الوقت وتجمعو فلوس والكين الحل هو حل الحكومة و البرلمان اما داك تغير ديال تمثيل معدنا منديرو بيه كل شء عاق بكم......
مقبول مرفوض
3
2019/11/19 - 09:26
13 | مواطنة
مرتزقة
السيد بلافريج وضع يده على سبب تخلف المغرب و هو ان وزراءنا و برلمانيونا يوقعون و يصوتون حسب التعليمات التي تاتيهم من الاعلى .فهم جزء من مسرحية هزلية رخيصة .انصح البرلمانية ان تاكل الخبز وتسكت فقد سقطت ورقة التوت عن عورتكم.
مقبول مرفوض
1
2019/11/19 - 10:07
14 | الفركوكي عزوز
لي فيه الفز كايقفز كايقفز قالها عمر بلفرج في الواقع السواد الأعظم من البرلمانيين فهم بهاءم وقطعان فقط هذا واقع كون سكتوا خير من ديك الخريجات البءيسة اسمع جعجعة ولا أرى طحينا
مقبول مرفوض
0
2019/11/19 - 10:16
15 |
ومغاربة عاقو وفاقو وهدا قوليها الي من يريد ان نعيش في عصر الحجري اولادنا صغار وعاقو بيكم كلكم من الي؟ ولكن لابد للقيد ان ينكسر يوم لا يعرفه الا الله *بغيتو تحمرو شعب بزز عصا ترهيب سجن ووو ولكن حنا غادي نبقاو نسرحوكم حتي تقولو باع باع وندخلوكم الي زريبة وشعب عاق اعباد الله وموت علينا حق اما بسجن بعصا بكهرباء بسم كيفما كانت البهايم
مقبول مرفوض
1
2019/11/19 - 11:07
16 | عمر
كيف لاشخاص مستواهم الدراسي لا يسمح حتى بكتابة رسالة بسيطة أن يكتبوا و يقرروا في مشاريع قوانين تهم البلاد و العباد . إذن لماذا هذا الهجوم على السيد بلافريج انا لا أفهم أين المشكلة مادمتم تصوتون بنعم على جميع مشاريع القوانين ولا تبدون معارضة منذ أن أحدث البرلمان .
مقبول مرفوض
2
2019/11/19 - 11:22
17 | الداه
الداه
لمن يريد ان يتعلم السياسة والحوار البناء عليه ان يتابع نقاشات برلمانيات اوربا. فمثلا ماقله بلافريج يبدوا للاغلبيتنا مقنها بسبب الحماسة ولكن تخيلوا لو صاغ ما اراد قوله بطريقة أخرى غير تلك مثلا ان يقول ...انا فهمت المادة جيدا لذلك لم تصوت عليها ....ويتممها بدوافعه المعلبة.. وسيكون النقاش امق وافيد من ان يثير هو او هذه البيجيديا نقاشا عقيما يعبر عن نفسية المتحاورين المليئة بالتقدم النقية اكثر من اي شيء آخر. وحتى ذلك الحين .....
مقبول مرفوض
0
2019/11/19 - 02:18
18 |
لن نعلق عن الموضوع، بل سنعطي معلومات عن إسم الأسرة اليهودية المعروفة فيعقوب هو إسرائيل جد اليهود نبي الله يعقوب عليه السلام و اليعقوبي إسم انتساب عرقي له وهذه الأسرة كثير من أبنائها لهم مناصب عليا وفي الداخلية والكثير من الوظائف العمومية الأخرى هاذ شي لي كاين أُ صافي
مقبول مرفوض
0
2019/11/19 - 05:35
19 | Akan sakaho
جات تكحلها عمتها
Tous les arguments que la sois disante parlementaire ramener pour défendre son groupe témoignent que bel frieg avait totalement raison. Cet intervention nous montre que la loi moutonier qui reigne au sein du parlement et des boutiques politiques. On vote sans lire ha ha ha .bhaim bhaim 1er classe.
مقبول مرفوض
0
2019/11/20 - 04:12
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة