الرئيسية | سياسة | المجتمع المدني بكتالونيا يلتجأ للقضاء ويتهم برلمانية من "البيجيدي" بالقذف وممارسة العنصرية

المجتمع المدني بكتالونيا يلتجأ للقضاء ويتهم برلمانية من "البيجيدي" بالقذف وممارسة العنصرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المجتمع المدني بكتالونيا يلتجأ للقضاء ويتهم برلمانية من "البيجيدي" بالقذف وممارسة العنصرية
 

أخبارنا المغربية:برشلونة

قررت جمعيات المجتمع المدني بكاتالونيا رفع دعوى قضائية ضد "نجية لطفي"، النائبة البرلمانية من أصول مغربية عن حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي الحاكم.

ويتهم المجتمع المدني، النائبة المذكورة بالقذف وممارسة العنصرية على خلفية مقولة نشرتها على صدر صفحتها "الفايسبوكية" في وقت سابق.

ونشرت النائبة البرلمانية مقولة:"يقول هتلر إذا لم تجد ناس حاقدون عليك فاعلم أنك إنسان فاشل"، مرفوقة بصورة للزعيم النازي "أدولف هتلر" على مستوى صفحتها بالعالم الأزرق.

وفي تصريحه لموقع "أخبارنا المغربية"، أكد "محمد احسيسن" رئيس جمعية "يورو عرب" والمسؤول عن التواصل بالحزب "الإشتراكي الكتلوني" في برشلونة، أن 3 جمعيات "يوروعرب"، "سلام شالوم"، و"موزايكا" رفعت شكاية إلى النائب العام المختص في قضايا الكراهية، ضد النائبة البرلمانية بعد نشرها لمقولة اعتبرها المجتمع المدني قذفا وعنصرية.

وشدد المتحدث، على أن الجالية المغربية في كاتالونيا  تستنكر هذا السلوك غير المبرر واللامعقول ولن تسكت عن هذا الأمر أبدا، وعلى ما بدر من البرلمانية في حزب "العدالة والتنمية"، على حد تعبيره.

كما أشار "احسيسن"، إلى أن الجالية المغربية المقيمة بالخارج والناشطة داخل هذا الحزب يجب عليها أن تتحمل أيضا مسؤوليتها، وتضغط في اتجاه اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق ناشر تلك التصريحات الخطيرة، وإذا لم تستطع ذلك فعليها الانسحاب من هيئتها السياسية، في إشارة إلى حزب "العدالة والتنمية"

واعتبر المصرح، ما صدر عن "نجية لطفي" عنصرية مفضوحة وواضحة المعالم، مضيفا:كأنه ليس في البلاد قانون يردع مثل هذه السلوكيات المشينة.

و أوضح "احسيسن"، ان المنشور يتضمن إشادة واضحة بمقولة نسبتها البرلمانية لزعيم نازي، قام بعمليات تطهير عرقي للملايين من الابرياء، وأفكاره داعية للعنصرية و الكراهية ولا تمثل أخلاق المغاربة و المسلمين، يقول المتحدث.

من جهته، قال "زهير الحيران" الاعلامي والناشط في حركة "سلام شالوم"، إن تصريحات "نجية لطفي" لا تخرج عن نطاق التعامل الذي تتعاطى به بعض الأحزاب السياسة مع خرجات بعض ممثلي الامة، موضحا أنه بخصوص منشور نجية فهو خطير جدا، حيث انه بمجرد نشر صورة لزعيم نازي على الصفح يعتبر جريمة شنعاء في حق كل ضحايا الفكر المتطرف للدكتاتور النازي.

للإشارة، فقد انضم الى حملة التنديد زعيم مؤسسة "موزايكا"، التي  تمثل يهود كاتالونيا "مارسيل اودينا" وحمل المسؤولية في مثل هذه الوقائع لحزب "العدالة والتنمية" المغربي ومنخرطيه من ذوي الأصول المغربية بالدرجة الأولى، والذين يجب أن يعوا أنهم ليسوا بيادق يؤثثون اللعبة، بل مناضلين لهم كرامتهم قبل كل شيء’، حيث أن هذا المنشور لا يبث إلى قيم التعايش و التسامح الذي تؤكد عليه الديانة الاسلامية السمحاء.

للإشارة، فتعتبر "نجية لطفي" ناشطة في مجال محاربة العنصرية تجاه المسلمين في كاتالونيا بمنظمة محاربة الفاشية plataforma antifascista, و رئيسة معهد "الماليات الاسلامية ببرشلونة".

و قد أثارت العلاقة الملتبسة بين نائبة العدالة والتنمية و”آدا كولا” عمدة برشلونة عاصمة إقليم كاطالونيا، ضجة في إسبانيا بعدما انكشفت استفادة جمعيتان محسوبتان على نجية لطفي من دعم مالي مستفيدة من “علاقات الزبونية” التي تربط بينها وعمدة برشلونة وفق ما أوردته صحيفة “Ok Diario” الإسبانية. 

شاهد أيضا :


مجموع المشاهدات: 7792 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | نورالدين برشلونة
ههههههههه
انا واحد من الجالية المغربية في كتالونية و انا مع البرلمانية اين كانت الجمعيات عند شتم الشابة المغربية رئيس حزب vox و الجالية المغربية التي تندد اليوم
مقبول مرفوض
0
2019/12/05 - 02:17
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة