الرئيسية | سياسة | وصف أخنوش للمغاربة بـ"قلال الترابي" يثير موجة غضب على مواقع التواصل

وصف أخنوش للمغاربة بـ"قلال الترابي" يثير موجة غضب على مواقع التواصل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وصف أخنوش للمغاربة بـ"قلال الترابي" يثير موجة غضب على مواقع التواصل
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

انتقد نشطاء مغاربة وزير الفلاحة والأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار ، عزيز أخنوش، بسبب تصريح مثير للجدل توعد فيه بـ"إعادة تربية" من ينتقدون مؤسسات الدولة، حيث قال في لقاء حزبي الأحد "من تنقصه التربية من المغاربة، علينا أن نعيد تربيته".

وأثار هذا التصريح ردود أفعال غاضبة على مواقع التواصل، حيث قال المحامي إسحاق شارية، عبر صفحته بالفيسبوك، إن "أخنوش يصف المغاربة بقلال ترابي، وهو أخطر هجوم على الشعب المغربي".

ووصف عبد الله بوانو، القيادي بحزب العدالة والتنمية، تصريحات أخنوش، بأنها "تهديد خطير جدا"، مضيفا في  تصريح إعلامي أنها تدل على نقص في الوعي ، ومعتبرا أنها تشكل سبا وشتما للمواطنين، على حد قوله.

واعتبر الإعلامي يونس دافقير، عبر تدوينة فيسبوكية، أن "أخنوش اختار هذه المرة أن يضرب نفسه بلسانه"، في حين قال الإعلامي  مصطفى الفن، أن "أخنوش لم يكن موفقا وهو يوجه انتقاداته إلى الذين يسبّون المؤسسات".

وأضاف على الفيسبوك "لا أعتقد أن ما قاله أخنوش عن التربية كان بدافع استبدادي أو بحنين إلى السلطوية وسنوات القمع والجمر والرصاص".

 

مجموع المشاهدات: 25161 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (34 تعليق)

1 | الطويل
Masskhara
مول الكسسكيطة تابعته الدولة أخنوش لا
مقبول مرفوض
7
2019/12/10 - 12:02
2 | km
منافق
إ لا هزيز عليه المغرب وله الغيرة على المغاربة فليتبرع بماله الخاص لبناء مستشفى او نواة جامعية اقول حزب الاشرار عفوا الاحرار يفقر الفقير ويغني الغني اللهم ان هذا منكر الهم ابعده عن الشعب المغربي كما بعدت المشرق عن المغرب انا اقول وقلته دائما ايحل هذه الحكومة الفاشلة ويشكل الملك حكومة كفائات لها غير على وطنها وملكها ان تخرج المغرب الى بر الأمان كفانا من العصابات وكفانا من هذه الاحزاب الورقية المخزية عند الكبير والصغير والسلام
مقبول مرفوض
2
2019/12/10 - 12:03
3 | Rifi
للمغاربة الأحرار
سؤال بسيط اريد من السيد اخنوش المتربي الجواب عليه واش هادوك الشفارة و ناهبي المال العام و ناهبي جميع ثروات البلاد متربيين وهم أصدقاءك و المثل الذي يقول من عاشر قوم أربعين يوم صار منهم وأنت عاشرتهم سنيين أيها المتربي
مقبول مرفوض
5
2019/12/10 - 12:08
4 | Moh
بعد لمداويخ
بعد لمداويخ هذا حزب الحمامة على لسان رئيسه يصف المغاربة بقليلي الترابي وتهديدهم بإعادة تربيتهم. هل هذه كلها زلات لسان ام تحقير فعليا للمغاربة خاصة أولئك الذين لا ينتهزون مكانة هذا الملياردير كي يستفيدوا دون ان يفيدوا ؟
مقبول مرفوض
3
2019/12/10 - 12:12
5 | الداه
الداه
ارأيتم اين وصل الامر بالاحرار غير الاحرار. هاهم يستعملون التوابث التي يجمع عليها المغاربة من اجل الانتخابات. لايحق لأي حزب ان يتناول في برامجه التوابث الوطنية ويحتكرها ويعطي لنفسه الحق في تصنيف المغاربة.الاحزاب تهتم بالشأن العام . التوابث يتكلف بها القانون المستند من الدستور الذي رسم التوابث. وما معنى إعادة التربية التي تكلم عنها اخنوش مع العلم انها تعني في مخيلة المغاربة العصا لمن عصا....وبهذا يكون الاحرار قد فتحوا بابا لايمكن ان يسكت عليه. لقد ضربوا أنفسهم بأنفسهم .....قد يكون آخر مسمار في قبر هؤلاء ....ولو لذينا دولة الحق والقانون لأن استدعاؤهم من طرف القضاء فورا
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 12:14
6 | Rifi
للمغاربة الأحرار
سؤال بسيط اريد من السيد اخنوش المتربي الجواب عليه واش هادوك الشفارة و ناهبي المال العام و ناهبي جميع ثروات البلاد متربيين وهم أصدقاءك و المثل الذي يقول من عاشر قوم أربعين يوم صار منهم وأنت عاشرتهم سنيين أيها المتربي
مقبول مرفوض
2
2019/12/10 - 12:33
7 | مدوخ
حقوق الانسان
واحد سميتو مول الكاسكيطة قرقبو على باباه بدافع عاير أو بالأحرى وصف المغاربة بصفات نابية و لان نقابات حقوق الإنسان وقفت بنظام وانتظام دفاعا على المغاربة وووو و قولوا لنفس النقابات تقوم الدافع على المغاربة عامة والجالية خاصة لان المعني بالأمر تهكم عليهم وتوعد بإعادة التربية من بيت الجالية آلتي تعمل وتكدح وتحن للأهل والوطن طيلة السنة ان لم نقل سنين لجلب العملة الصعبة والحفاظ على أصول الوطنية، أو ان النفاق النقابي غير على الشعب، فين هو القاضي أو القانون لي حاسب مول الكاسكيطة أو أي واحد من الشعب كالكناوي وغيرهم لانهم طالبوا بأضعف مستحقات الكرامة الإنسانية.
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 12:41
8 | عبده
بلابلا
السياسيين دالبلاد بعادين بالزاف على الناس و ديما كيهضرو بطريقة الأستاد لي خاص التلاميد إسمعو هضرتو و إديرو لي قال ، من بنكيران لمزوار لبوسعيد دبا أخنوش لي بغض النضر على الموضوع لي هضر عليه ما خصوش إهضر مع الناس بهاداك الأسلوب. الناس أصلا عافت السياسة و السياسيين و هوما كيزيدو إكرهو بنادم منهوم
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 12:47
9 | بلاقيود
.....
ههههههههههههه...إنها عجائب الله في خلقه و قد أوقعه هوى نفسه الأمارة بحب التملك و الهيمنة و السيطرة على ثروات البلاد و مفاصل الدولة و الإقتصاد المغربيين و قيادة أو ريادة الأليغارشية المالية الاحتكارية المتغولة و البرجوازية الكمبرادورية المخزنية بالمغرب في شرك أعماله و أفعاله و لربما ستكون هاته الزلة المقصودة أو العفوية من التداعيات على المستقبل السياسي للأخنوش هذا المرفوض شعبيا الذي أصبح عبئا على نظام المخزن الأوتوقراطي و قد يطيح به و دفعه للتواري خلفا من أجل طمئنة المغاربة المرتفع سقف مطالبهم بالتغيير خصوصا وأنه يتم الانكباب على مشروع النموذج التنموي المرتقب لإخراج البلاد من مطبها الاقتصادي الصعب..
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 05:12
10 | محمد العيوني
قلةالتربية واخنوش
ان قلة التربية عند البعض ان له الحرية يتكلم كيفما يريد ويطعن و يسب ويجرح ويدبر الاسقاطات تحت مضلة حرية التعبير أهل احراق العلم الوطني أهل المس بالمقدسات ليس من قلة الترابي أوافقك الراى يااخنوش لقد كنت صادقا نعم إلى اعادةالتربية لمن سولت له نفسه ان يؤذي المغاربة بلسانه اوبافعاله /
مقبول مرفوض
-5
2019/12/10 - 07:28
11 | قارءة
المغاربة شرفاء
إلى السيد أخنوش ومن معه نقول إن المغاربة شرفاء وصبورون ولكنهم لا يقبلون الإهانة ولا السب من أي أحد مهما كانت ثروته ومنصبه ! المغاربة تعودوا أن يخاطبهم ملك البلاد الشريف بكل عطف وأدب " شعبي العزيز " فاحدر غضب المغاربة يا من بدأ حملته الانتخابية سنة قبل أوانها إذ لا مهرجاناتك الخطابية ولا الحملات " الطبية " اللتي تقوم بها حاليا لإرشاء المغاربة ويتكلف فرع من فروع حزبك بها رفقة أحد الأطباء مول الشكارة ظنا منك أن استغلال فقر وحاجة بعض المغاربة سيعطيك الحق أن تستهين بهم وأن تسبهم في أعز ما يملكون : أخلاقهم وتربيتهم تمهل أيها الرجل ولا تستبق الحملة الانتخابية و احذر من المغاربة الذين تربطهم بملكهم علاقة عطف واحترام حفظ الله ملك البلاد ولا عاش من يسب شعب المغرب العريق الشريف العزيز على الملك !!! تمهل و انتبه إلى زلات لسانك واهتم بأعمالك وثروتك فالحملة الانتخابية اللتي تقوم بها ساااااابقة لأوانها والمغاربة يشهدون أن لا إله إلا الله ولايعبدون سواه عاش الملك وحفظه الله
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 07:48
12 | مبارك البيضاء
السيد ما قال غير الحق.... هناك فئة كبيرة من الشباب و هي في ازدياد مقلق أصبحت تشكل ظاهرة خطيرة على المجتمع المغربي: يطعنون في أعراض الناس يسبون و يشتمون بسبب أو بدون سبب ...
كلامهم فيه كثير من الإرهاب و العبارات القبيحة و المشينة و المخلة بالحياء يستحي على الإنسان أن يسمعها أو ينطق بها.
و هذا راجع بالأساس إلى سوء بل غياب التربية من طرف الآباء والأمهات. ..الأسرة تخلت عن دورها في تكوين أبناءها و تربيتهم على الأخلاق النبيلة و المعاملة الحسنة و الكلمة الطيبة مع الأسف الشديد .
مقبول مرفوض
-6
2019/12/10 - 08:13
13 | الدمناتي..ح س ن
قليل الأصل والتربية هو من يصف المغاربة بقليلي التربية...إذا كان هذا خطاب وزير وأمين عام حزب
فلمذا ننتقد سلوك عامة المغاربة ..الأحرى بهذا الفارغ ثقافيا وإنسانيا وسياسيا أن يتعلم من خطابات زعماء أحزاب سابقين كانت خطابات محترمة تحترم كل المغاربة ..السياسة أيها الفارغ فن الخطاب وليست هرطقة وتشرميل في الكلام إذا من تنقصه التربية هو من لايحترم المغاربة..
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 08:15
14 | فتحي
ليس بهذه الطريقة انك تدافع عن المقدسات ...وليس بهذه الطريقة انك تدافع عن تمغربيت ...
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 08:17
15 | عبد الله
Les parachutés ne sont qu’une bande de ringards maladroits nullards
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 08:17
16 | مغربي توكور
الله يستر العيب
مزيان يكون عندنا شعب مرببي وكايحتارم بعضو البعض وكايحتارم وطنو وكايحب بلادو وكايحرص على قيمو ومؤسساتو ولن يتأتى هذا إلا بالتربية والتعليم والتطبيب والتثقيف والجد والمثابرة والشغل والعدالة والعدل وهاذ الشي اللي مطلوب من الاحزاب تشتاغل اعليه ايلا ابغينا فعلا نحسنو من المؤشرات ديال المغاربة على مستوى العيش عموما وعلى مستوى التعليم والترابي على وجه الخصوص والله المعين.
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 08:52
17 | بهلول
شر البلية ما يضحك
مفهوم الترابي بمدلوله ومصطلحه العربي يعني الأخلاق.وهو يحتمل مجموعة كبيرة من التصرفات البشرية المجتمعية.في اطار هذا الشمول للمصطلح يمكن اعتبار الانانية والاستبداد وحب الثروة والجاه هي قمة قلة الترابي. الم يكن الطغاة والجبابرة قليلي الترابي وعديمي الاخلاق الإنسانية.
اما المغاربة فاغلبيتهم هم قليلي الزاد في تسيير حياتهم
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 08:55
18 | بب
لم يعمم
سيد ما عممش.كيقصد الناس لي سخن علبهم راسهم وبداو يبتو الفتن في البلاد
مقبول مرفوض
-2
2019/12/10 - 09:00
19 | محمد
عندو الصح حنا قليلين التربية فعلا، حيث حنا ماشي كائنات انتهازية ، و ما كنعرفوش من أين تؤكل الكتف، و ما كنفهموش في البيع و الشراء، و حتى السياسة اللي هي النفاق و الكذوب ماعندناش معها و ما كنفهمولهاش، لذلك أجي ربينا...
مقبول مرفوض
3
2019/12/10 - 09:52
20 | مغربي
وأنت لست مغربيا؟؟
إذا كان ما قيل هو أن المغاربة (قليلين ترابي )من طرف الوزير أخنوش فليسأل نفسه من أي بلد هو.أما إذا كان يقصد الذين يترامون على مقدسات البلد كما وقع للعلم المغربي عندما وضع تحت الارجل ففعلا يجب معاقبة الفاعل وإعادة تربيته فعلا.أما انتقاد المؤسسات فهو محمود لكي لاتزيغ أي مؤسسة حكومية عن الطريق الصحيح الذي هو من أجلها وجدت.
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 10:44
21 | ولد شعب و عاشت شعوب
تبارك الله على سيدنا ليكوش
سخونية رأس تتسالي برصاصة مجنونة من فوهة Dragunov . الله يرحمك يا جون كينيدي.
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 12:03
22 | عبد
الثرابي
كن ابن من شءت واكتسب ادبا... يغنيك محموده عن النسب
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 12:09
23 | سعيد
التملق
أصبح انتقاد الفساد والمفسدين جريمة، هذا يدل على غياب الوعي السياسي لدى اغلب السياسيين بالمغرب..
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 12:16
24 | kha mustafa
اخنوش يصف المغاربة ب قلال الترابي
جميع المؤسسات فيها أناس فاسدين والمغاربة من حقهم انتقاد أي مؤسسة شخصيا أتمنى من كل المغاربة مقاطعة الانتخابات وليربي اخنوش نفسه أولا والناس كلهم سواسية داخل هذا الوطن الترابي
مقبول مرفوض
2
2019/12/10 - 12:28
25 | محمد
الوطنية
انا مع السيد عبد العزيز أخنوش المناضل ابن المناضل.
انا ضد أولئك الذين يسبون المؤسسات وضد تلك الحقيرة التي حرقت العلم الوطني . المقدسات الوطنية خط أحمر.
مقبول مرفوض
-3
2019/12/10 - 12:47
26 | متتبع
متتبع
الغريب ان البعض يساند اخنوش...بدعوى ان بعض المغاربة قليلي الترابي ...اول لأنه لم يعمم. المسألة ليست كذلك. بل خطورة ماقال هذا المعتوه تتمثل في ضرب القانون والدستور لأن القوانين هي من تفصل في من له تربية او غيرها وبذلك فهو يضرب في العمق سواسية الناس امام القانون الذي بشرعه ممثلي الشعب .تخيلوا أن اخنوش بقناعته هذه قاضيا ؟؟؟ هل سيحكم بقناعته ام بضمير القانون. والقانون شمل احترام المقدسات والثوابت....ويجب ان نعلم ان الأحزاب نفسها لايمكن الترخيص لها في كل الدول الديموقراطية الا بالاقرار لاحترام الثوابت. وما فعله اخنوش هو احتكار الدفاع عن عنها....انها درجة لحزب الاحرار ورئيسه ....والسلام
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 12:59
27 | احمد
الشعب
اريد ان اعرف من يحكم هذا الوطن.
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 01:06
28 | محمد
شيئ من الاحترام
التربية ليس تهديد بل فكرة أخلاقية فيها ليونة تستطيع أن توصلها إلى المجتمع و تكسب بها القلوب وهي تشمل التعليم و النهوض بالعالم المهمش و مساعدته على تعليم في المستوى و العيش الكريم ليس جمع الثروات في البنوك الفرنسية و الكندية و السويسرية
مثل اخنوش هم أعداء الملك و الوطن الحقيقين ليس الضعفاء الصابرين
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 01:06
29 | Abou hamza
Tetuán
أكبر قلالين الترابي هم ناهبوا هذا الوطن وأنت واحد منهم أيها الفاسد.
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 01:15
30 | يحيى
بعيدا عن أخنوش و عن حزبه و عن النظام بمجمله، تبقى الحقيقة هي أن المغاربة قلال الترابي بل منعدمي الترابي و حنا كنشوفو هدشي يوميا و ما محتاجين لا لأخنوش لا لغيرو باش يوضحونا. المغاربة ما كتعجبهمش الحقيقة و راكم عديمي التربية أيها الشعب المتخلف و لا تستحقون نظاما ديموقراطيا ابدا. شعب مقزز و منحط على جميع المستويات و باغيين قالك العدل و الحرية. نتوما خاصكم ديما تبقاو تحت السباط !
مقبول مرفوض
1
2019/12/10 - 01:35
31 | ن المداويخ
شكرا امين الاشرار
كل مرة يتناوب على سب المغاربة وشتمهم واحد من مسيري الدولة المغربية.
مرة المداويخ ،مرة قلال الترابي....
للاسف امين عام حزب يسمي نفسه الاحرار يتعدى حدوده التي لا يعرفها ،ليصف 40مليون مغربي بقليلي التربية ويتوعد بإعادة التربية .
التربية السيد الوزير تبدا من احترام الذات ،وبعدها معرفة حدود المسؤولية المنوطة بالمسؤول.
ومن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة .
نحن كمداويخ وقليلي الاخلاق والتربية نطالب بإعادة 1700مليار وان تشرحوا لنا شيئا واحدا ووحيدا .
في كل بلدان العالم يتبع بائعوا الوقود السوق صعودا ونزولا . لماذا في بلاد المداويخ تستوردون الالوقود ب50دولار البرميل اقول البرميل . وتبيعونه 12درهم ويمضي في الزيادة نزل السوق او صعد. حتى اذا انخفض الثمن ينخفض بسنتيمات قليلة ليرتفع بنصف درهم.
على من تضحك ايها المربى . كلشي عاق السي الوزير.ننتظر الله فيمن يسب ابناء الشعب.
مقبول مرفوض
0
2019/12/10 - 09:37
32 | نادية
فاقد الشيء لا يعطيه
المغاربة يريدون حقهم في التعليم حقهم في الصحة يا سي انت وش و غيرك من السياسيين هل يعقل أن بلد له ثرواته من الفوسفاط اول مصدر في العالم يمثلك80/و له مناجم و و يفتقر للمستشفيات المجهزةو ليس لشعبه حق في الصحة و التعليم صار مؤسسات حرة بالفلوس و لي معندوش يدرس في مؤسسات التعليمية للدولة التي تفتقر لكل شيء اي لي عندو يتعلم و لي معندوش يخرج للشارع وش مستنى من الشارع يخرج ناس متربيين؟لأنهما سبب خروج الشباب للشارع و تعاطي المخدرات و الفساد لان حرمته من ابسط حقوقه التعليم و الصحة يمكن فهمتيني أعطوا للشعب حق الحياة الكريمة و سترى شعب متعلم و منجز يعطي لبلده ثمرة ما أخده منها مشي شعب بتموت في المحيط باحات عن طوق نجاة في بلد فيها حقوق الشعب أعطونا حقوقنا و خلونا نعيش حمراء في بلدنا و هدا سنكون شعب متربي على قد وصفك
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 09:15
33 | مبارك مكماس
شكرا العروبي
خاصو يتربى على هاد الكلام ولا هو معليه قانون القانون غير عاى الدراوش هده هي دولة الحق و القانون المهم القانون فوق كل شيء لازم يتحاسب او لي ممربيش هو لي كيقول على واحد اخر قلبل الترابي
مقبول مرفوض
0
2019/12/11 - 08:54
34 | عزيز الجعفاري
لم يعمم
على حساب فهامتي المتواضعة أخنوش قصد بشكل واضح المغاربة الذين يستحقون التربية وليس كل المغاربة لماذا التعميم .فعلا هناك من المغاربة من يحتاج إلى إعادة التربية. أكون متفقا لو عمم الكلمة على جل المغاربة
مقبول مرفوض
0
2019/12/12 - 10:22
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة