الرئيسية | سياسة | هل سيؤثر انتخاب "تبون" رئيسا جديدا على العلاقات المغربية الجزائرية؟

هل سيؤثر انتخاب "تبون" رئيسا جديدا على العلاقات المغربية الجزائرية؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل سيؤثر انتخاب "تبون" رئيسا جديدا على العلاقات المغربية الجزائرية؟
 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

تمكن عبد المجيد تبون اليوم من الوصول إلى كرسي الرئاسة بالجزائر بأغلبية قاربت 57 في المائة، رغم الرفض الشعبي لهذه الانتخابات من طرف الجزائريين الذين اعتبروها لا تمثلهم.

ومباشرة بعد هذا الإعلان، طفا إلى السطح موضوع العلاقات الثنائية بين المغرب والجزائر والمتدهورة منذ سنوات، حيث يعول الكثيرون من الجانبين على هذا التغيير ليكون منعطفا حاسما يفتح الباب أمام مستقبل جديد بعيدا عن أحقاد الماضي.

إلا أن واقع الحال يقول عكس ذلك تماما، فالرئيس الجزائري الجديد كان ولا يزال أحد رموز النظام القديم الحاكم، حيث سبق وأن شغل عدة مناصب وزارية كان آخرها كرسي رئاسة الحكومة، وما كان ليصل إلى قصر المرادية لولا دعم جنرالات العسكر الذين يعتبرون الحكام الفعليين للجزائر. 

فمن يعتقد أن عداء النظام الجزائري للمغرب سيزول بانتخاب رئيس جديد فهو واهم، لأن مصلحة العسكر كانت ولاتزال متجلية في صنع عدو وهمي لتبرير عدم استفادة الشعب من ملايير الغاز والبترول المنهوبة، والتي يتم صرفها تحت غطاء تسليح الجيش بينما هي تذهب إلى حسابات الجنرالات بسويسرا في الوقت الذي يعاني فيه المواطن الجزائري البسيط الأمرين لتحصيل قوت يومه في بلد زاخر بالثروات.

 
مجموع المشاهدات: 17452 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | سليمان
توازنات اللعبة السياسية وغياب المواطنين
العالم العربي يفتقد المواطن الفرد الذي يتمتع بحقوقه ويمارس واجباته مما يفتح المجال أمام قوى فوقية مسلحة تتحكم في توازنات اللعبة السياسية بتوجيهها لكي تخدم أجندتها التي تتقاطع مع مصالح الشركات العابرة للدول والقوى الكبرى التي عملت وما زالت تعمل من أجل تأبيد التخلف والتسلط لضمان الاستحواذ السلسل على ثروات الشعوب.
مقبول مرفوض
0
2019/12/13 - 09:12
2 | Jojo
من يعتقد ان عقيدة العسكر ستتغير هكدا فهو واهم لان الشعب الجزائري يعرف خبايا هدا النظام وهدا الشعب رفض تبون وقائد رابعة ابتدائى لانه يعلم علم اليقين ان الجزائر ستسير من وراء الستار وعليه فإن من كان يراهن على الارانب الخمسة فهو رهان خاسر مادام قائد رابعة وقنشربحة وباقي الجنرالات في السلطة فان جزاءر الامس هي جزاءر اليوم من بوخروبة الى بوتفليقة لن يتغير اي شيء
مقبول مرفوض
0
2019/12/13 - 09:12
3 | الصحراء مغربية
الموت البطىىء
تبون اسم علم مسمى لا ننتضر منه شي ء
مقبول مرفوض
0
2019/12/13 - 09:15
4 | Karim dz
الحشيش و مايفعله في عقل المروكي
ولا مرة كنتم صادقون مع أنفسهم..
قلت ألقدف مرة وكتبتها في هذه الجريدة بأن الجزائر ليست رءيس وليست جينيرال ولكنكم تتمادون دايما في تغليط الشعب المغربي..
قلتم من قبل الجينيرال توفيق وهو سبب المشاكل
وقلتم كذالك الجينيرال خالد نزار هو سبب المشاكل
وقلتم كذالك بوتفليقة هو سبب المشاكل..
وكلهم ذهبو ولقيت المشاكل..
وفي كل مرة كنت أقول لكم أن الجزاءر هي بلد مؤسسات منذ إستقلالنا وسياساتنا لم تتغير رغم تغير العديد من الرؤساء. إذن المشكل فيكم وليس في الجزاءر
مقبول مرفوض
0
2019/12/13 - 09:36
5 | . MA. Karim dz
إذن المشكل فيكم وليس في الجزاءر!! Karim dz. 4
أن يحكمكم جنرال أو نابايون لا يهمنا.
ما ننتظر هو أن ترفعوا أيديكم عن المرتزقة وتكفوا عن الإنفاق من أجلهم لأن هذا أكبر من التدخل في شؤون الدول
مقبول مرفوض
0
2019/12/13 - 11:42
6 | hamid
مغاربي
إلى karim DZ
ربما تبني نظرتك للمغاربة على مغالطات. فنحن لم نقل يوما ما ان رؤساء الجزائر هم سبب المشاكل، وإنما المؤسسة العسكرية التي تفرض عليكم كل مرة رئيس هي سبب المشاكل أولا للشعب الجزائري الشقيق أما نحن فلا نعيرها أي اهتمام. فقد خرجنا منتصرين باسترجاع صحرائنا وأنتم أخدتم شردمة من الخونة المغررين بهم وهم الآن يتمتعون بأموالكم ويتقاضون أجور من خزينتكم. فأي غباء هذا؟ عدرا ليس غباء الشعب لأنه شعب المليون شهيد والعشرية السوداء التي قتل فيها عسكركم باسم الجماعات المتطرفة الآلاف منه وهاهو الآن يقود حراك ضد هذا العسكر الذي يمكنه أن يقوم بأي مناورة ضد شعبه كما فعل بشار بشعبه لما تتزعزع كراسيه في قصر المرادية. فتحية للشعب الجزائري الشقيق.
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 04:12
7 | عبد الله
التكليخ قبيح
الى كريم الدزيري Dz الشما كلختكم فين انت وفين المغرب لو كان فيكم الخير ما يعطيكم ربي رايس في اسمه خدش بالإخلاق ولكن تستهلو ذهب بوتفليقة وجزاكم بوتفليقة سوقكم خاوي
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 05:12
8 | محمد
الحذر
لا تعطوا الفرصة لحكام الجزائر لتصدير نزاعاتهم الداخلية إلى العلاقات المغربية الجزائرية ....
اتركوهم وشانهم .... وبانتخاب طبون النت في حدودنا بنيان مرسوم ولا تتكلموا على فتح الحدود... وهذا شأن وإرادة ربانية ... يوم يقول لها كن فستكون ...
انتخاب طبون هو انتخاب لنظام العسكر.... والجزائر يون سيستمرون في النضال من أجل تحرير بلدهم من قبضة العسكر ومن قبضة فرنسا ....
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 06:56
9 | عبدو
تحليل
كيف يمكن أن تدعي يا هذا ما تدعيه و تقول أنكم بلد المؤسسات؟
كم عدد من شاركوا في هذه الانتخابات؟ اللذين لم يصوتوا هم معارضون لهذه الانتخابات و هم الأغلبية.
هل يمكن انكار ان مؤسسة العسكر هي التي تتحكم في الجزائر؟
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 09:07
10 | عبدالله
كل هذا
الصحافة والشعب المروكي ترك الفساد الداخلي والخارجي والشتم الذي تلقاه من عند آخنوش بإعادة تربيته وسابقه الذي سماهم المداويخ وراحو يكتبون ويغردون على كل ماهو جزائري كل جرائدكم ومواقعكم خبرين او ثلاثة عن الجزائر ومئات التعاليق المضحكة أهي الغصة عالقة في الحلق الذي يقرء هذا الكم الهائل من الأخبار والتعاليق يضن ان المغرب ولاية جزائرية سبحان الله راكم غالطين الحكومة راهي جزائرية والجيش راه جزائري والشعب راه جزائري اذا الشعب المروكي اراد الحراك أو التنفيس على ما يعانيه من التماسيح والعفاريت فما عليه الا تقليد الرجال في الجزائر
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 02:13
11 | ابو دنيا
رد على رقم٤ نضام العسكري خدر الجزائريين بعدو وهمي اسمه المغرب حتى يتسنى له نهب الثروة وتجويع قبل الشعب فأنت تنطق باسم النضام الدي عاد بجلباب آخر ليلتف على الحراك
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 02:33
12 | عبدالله
كل هذا
الصحافة والشعب المروكي ترك الفساد الداخلي والخارجي والشتم الذي تلقاه من عند آخنوش بإعادة تربيته وسابقه الذي سماهم المداويخ وراحو يكتبون ويغردون على كل ماهو جزائري كل جرائدكم ومواقعكم خبرين او ثلاثة عن الجزائر ومئات التعاليق المضحكة أهي الغصة عالقة في الحلق الذي يقرء هذا الكم الهائل من الأخبار والتعاليق يضن ان المغرب ولاية جزائرية سبحان الله راكم غالطين الحكومة راهي جزائرية والجيش راه جزائري والشعب راه جزائري اذا الشعب المروكي اراد الحراك أو التنفيس على ما يعانيه من التماسيح والعفاريت فما عليه الا تقليد الرجال في الجزائر
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 03:45
13 | عبد الله
الإرث الملعون
قبل ان تخرج فرنسا من الجزائر فكرة مليا ونهبت أراض من المغرب وتونس وليبيا ومالي واضافتهم ال الجزائر لالا يسيطر اي رئيس جزائري على الجزائر ولوكان عفريتا وهكذا ستبقى الجزائر في محنة وقلق خائفتا من سكانها من القبائل واهل مزال والتوارك ويقول المثل (ما هز المعزة حتى احزق زادوه الجدي من فوق) زاد البوليزاريو معاهم اي رئيس سيحكم الجزائر جنرالات الجزائر يشترون السلاح لقمع الجزائرين لا ضد المغرب يعرفون جيد انهم اذا دخلوا في حرب مع المغرب ستنقسم الجزائر إلى خمسة أجزاء وسيكون العسكر الجزائري الخاسر الأكبر ولن تقوم الجزائر بعدها ابداattancion
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 08:12
14 | عبدالله
الحراك
الى عبد الله الجزائري أنا لم افهم في اي جهل تتخبطون عام من الحراك والمخاض ولتدم فار رجعتم الى الحزب نفسه وعلى العصابة نفسها ماذا غيرتم غيرتم وجه مدني بقناع عسكري نحن المغاربة فقط نتدخل في شؤونكم لانكم سباقين لذلك كنا نعرف ان دار حليمة ستبقى على حالها القديمة (والله لا طفرتوه )
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 09:12
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع