الرئيسية | سياسة | لجنة "بنموسى" مستاءة مما قدمته الأحزاب السياسية حول النموذج التنموي

لجنة "بنموسى" مستاءة مما قدمته الأحزاب السياسية حول النموذج التنموي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لجنة "بنموسى" مستاءة مما قدمته الأحزاب السياسية حول النموذج التنموي
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

كشفت مصادر مطلعة أن لجنة النموذج التنموي مستاءة مما قدمته أغلب الأحزاب السياسية والنقابات حول تصوراتها للنموذج التنموي الجديد، كون معظم هاته الهيئات لم تقدم أوراقها مكتوبة، بل فقط شفويا.

في المقابل، ترغب اللجنة بأن تتوصل بالوثيقة مكتوبة ليقرأها أعضاؤها وتكون محور استفسارات ومباحثات وتساؤلات مع قيادات تلك الأحزاب مباشرة بعد لقائها بمقر اللجنة، وهو ما لم تحترمه العديد من النقابات والأحزاب.

وأشارت صحيفة "الأسبوع الصحفي" أن غضب لجنة بنموسى يعود أيضا إلى لغة "الإنشاء واللغو واللغط التي كتبت بها مقترحات الأحزاب السياسية، حيث الحديث في كل ما هو عام والمطالبة بكل شيء، من الديمقراطية إلى إصلاح التعليم، وإصلاح الاقتصاد والعدل والإدارة وغيرها، لكن السؤال الذي لم تجب عنه الأحزاب هو: كيف ذلك؟".

مجموع المشاهدات: 9846 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (33 تعليق)

1 |
احزاب اسي بن موسي هي سبب فقر زلط وجميع امناء ليس لهم دراية بشأن سياسي بل بدرهم فقط وانت تعرف احزاب وعالم عربي يحارب احزاب تونس جزائر عراق وهل يعقل مغرب له فياج من احزاب وكلها تصنع شفارة فاشلين وتاريخ له اسماء هؤلاء ودولة تتفرج وباعتنا الي احزاب لكي تتهرب من ؟
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 10:37
2 | عباس فريد
اللجنة
والمواطن العادي لا يعرف ماذا تفعل لجنة بنموسى وماذا يمكن ان تصنع في ظل غياب ارداة سياسية من فوق من اجل تثبيت دولة المؤسسات والحق والقانون واستقلال القضاء !! اذا لجنة بنموسى مجرد مهدء ومسكن كمئات المسكينات منذ ستون سنة وشعب ينتظر بصبر أيوب لان لهم الكراسي والحكم والمال والشعب له الانتظار خصوصًا في ظل فراغ الصناديق وغرقها في القروض
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 10:47
3 | ريم
المغرب ديما لفوق
كون عرفات كيف دالك كون طبقاتو هي كون كاع ما تخلق هاد اللجنة كون كان الخوخ يداوي كون داوى راسو
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 11:00
4 | مصطفى
بالتاكييييد
من هنا يتبين ان الاحزاب او بالضبط المكاتب الحزبية لم تشارك القاعدة و خاصة المثقفون المنتمون الى احزابها في نقاش ما سيعرضه الحزب امام لجنة بنموسى
اول ما يجب فعله هو تشبيب النخب السياسية و تاطيرها و القطع مع الزبونية و المحابات
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 11:08
5 | علال البحراوي
وخا اسيدي
غانشوفو شنو غاتقدم هاد اللجنة..... الخوا الخاوي والشفوي
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 11:22
6 | Howa
Hhhh
لو كانت الاحزاب تعرف كيف ذلك لما تم تعيين لجنة لصياغة النموذج.
مقبول مرفوض
2
2020/01/19 - 11:32
7 | مومو
مايمكنش
كيف ذلك ؟ ههههه لو كانت الاحزاب تعلم كيف ذلك لكانت الاصلاحات قد تمت منذ امد بعيد خصوصا ان كل الاحزاب الكبيرة قد مرت بالحكومات السابقة .الاحزاب غرض اصحابها هو قضاء مصالحهم الشخصية والعائلية والموالاة لهم اما الشعب فليذهب الى الجحيم .ماذا تنتظر من الجاهل والانتهازي ؟؟
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 11:34
8 | Alaoui Abderrahman
Comité de Benmoussa et partis politiques
Il faut noter que si les Partis avaient une valeur ajoutée, ça aurait été faite bien auparavant et Sa Majesté n aurait pas fait appel à cette Comission. Les Partis ont toujours traité les problèmes et les grands sujet d une manière sommaire, non pragmatique, sans stratégie, sans plan d action ni feuille de route et surtout sans passer à l action. Par conséquent, nous pensons que M. BENMOUSSA doit se rapprocher des hommes de terrain, qui connaissent bien le Maroc profond, les vrais problèmes des souches les vulnérables, les entraves et les contraintes de réalisation, de développement et de concrétisation des ,projets dans tous les domaines : sociales économiques, financiers, ...Il faut faire appels aux personnes ayant réalisés des projets eux même, par leurs propres efforts et moyens pour tirer les leçons, aux ingénieurs des grands organismes (ONEE, OCP, ONCF, privés...). é
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 11:35
9 | مواطن
اين العجب؟
فاقد الشيء لا يعطيه .يعجبونك في التسنطيحة فقط .
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 11:38
10 | Rachid tznt
الحساب
كيف ذلك؟؟؟
واضح وضوح الشمس: ربط المسؤولية بالمحاسبة...وهذه تكفيييييييي لتضع حدا للتسيب في كل المجالات...
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 11:40
11 | غيور على الوطن
غيور على الوطن
من خلال المقال تبين ان الاحزاب لم افهم جوهر هذه اللجنة التي عينها ملكنا ولم يفهموا أيضا أن هذه اللجنة تحت عن الحلول التقنية والعملية وليست الخطابات السياسية التي لا تسمن ولا تغني من جوع
مقبول مرفوض
-1
2020/01/19 - 11:45
12 | ابراهيم
هههههه
ههههههههه هاد اللجنة زادت وضحت ان فاقد الشيء لا يعطيه تنافسهم على الكراسي فقط
طز ثم طز على الاحزاب كلهم
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 11:45
13 | عبدوالحريف
فاقد الشئ لا يعطيه
هذه الاحزاب فشلت جميع مشارعها المنبثقة عن برامجها الانتخابية والسياسية وهي في سدة الحكم فكيف يعقل السي بن موسى وانتم من كنتم وزير الداخلية ان هذه الاحزاب لها تصورات ناجحة للتنمية ؟
اتمنى ان لا تفشل انت وفريقك كذلك في تصورك
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 11:53
14 | Hamid
التناقض
لو كانت للأحزاب دراية بذالك لطبقته عهد الفاسيين ولكن دائما نريد علاج داء بداء
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:00
15 | الداه
الداه
مع الاسف الكثير من الأحزاب والنفايات والهيآت تعتقد ان بناء نموذج تنموي هو عبارة عن مطالب والتي يمكن لأي واحد ان يعبر عنها.
النموذج التنموي يحتاج اولا الى خبراء في التخطيط الاستراتيجي بمعنى مكونون في هذا المجال والذي يفترض أن تكون اللجنة مكونة منهم وتضع أرضية بمعزل عن الأحزاب وكل الهيئات في البداية بعد تشخيص تشاركي واسع وبعد ذلك ثم تحدد الغايات والارداف الاستراتيجية الكبرى .
بعد وضع الأرضية التي تظن كل ماسبق تأتي مرحلة الاقتراحات التي يشارك فيها الكل من أحزاب وهيآت مواطنين كذلك .
ويفترض من اللجنة أن تنسق مع المندوبية السامية للتخطيط اولا لوضع الأرضية... غير ذلك يبقى كلام في كلام.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:10
16 | عبد ربه
نتيجة حتمية لسيطرة الدولة على المشهد السياسي
لو تركت الدولة الاحزاب السياسية الحقيقية تعمل بكل حرية ونظفت الساحة السياسية من المرتزقين والمنافقين والوصوليين وأصحاب المصالح المتنفذين وضربت بيد من حديد كل من يتخذ من السياسة وسيلة للاغتناء، لوجدت اليوم من يساعدها في بناء نموذج تنموي جديد يجيب على تساؤلات المغاربة الكثيرة والمتشعبة. ففاقد الشيء لا يعطيه.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:13
17 | متتبع
والله هزلت بدون أن يكون الانسان لا سياسيا ولااقتصاديا ولا اجتماعيا ولا ولا كلشي باين حيدوا الرشوة وحاربوا الفساد والمفسدين بالمعقول وحاربو الريع والزبونيةوالمحسوبية وهاذك باك صاحبي وغادي تشوفوا التقدم ولازدهار وتسير الامور بوحدها على أحسن ما يرام...
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:23
18 | Ali
المرقة
اولا من أعطى الملك الصلاحيات السياسية لصياغة نموذج تنموي لان الأجدر هو البرلمان المنتخب من طرف الشعب، فيه حكومة الملك و حكومة الشعب هذه الأخيرة محكومة و مغلوب على أمرها، أي بلد في العالم البرلمان هو الي يبلور القوانين بينما في المغرب البرلمان المقهور تأتيه القرارات من الفوق ...
مقبول مرفوض
1
2020/01/19 - 12:26
19 | محمد
فاقد الشيىء لا يعطيه
ياسي بن موسى واش المغاربة بلداء حتى هذا الحد الكل يعرف أن الحكومة منذ 1977 وهي مكونة من الأحزاب وتتعاقب على الحكم بواسطة انتخابان مغربية محضة ابهرت العالم في شفافيتها وحنكة المشرفين عليها حتى أنها أفرزت نخبة من رجال السياسة والاقتصاديين والنقابيين لا مثيل لهم في العالم همهم نهب ثروات البلاد في وقت المسؤولية وتهريبها إلى الخارج عند تقاعدهم أو إعفائهم منها
الخلاصة لو كان لهاؤلاء نظرة بعيدة وغيرة على هذه البلاد لما اجتاج المغاربة للجنتكم ولكانت الأمور بخير ومن الأجدر أن لا تستشر لأن فاقد الشيئ لا يعطيه
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 12:45
20 | حميد
كون كانت الأحزاب السياسية تريد الإصلاح كون طالبات بيه من شحال هادي
هي بكل صراحة تريد استمرار هاته الوضعية ديال اللامبالاة وتحبد السباحة في الماء العكر
فليس في مصلحتها لا تطوير ونهضة المجتمع ولا الرقي بوعي وثقافة المجتمع المغربي
فهدفها الأول والأخير هو تقاسم الكعكة والامتيازات التي تجود بها أروقة النظام (وخير دليل على ذلك هي الاحصائيات المنجزة والتي توضح بشكل جلي مدى تهافت قادة هاته الأحزاب حول بعض الامتيازات : (امتلاك الأراضي المخزنية ، التهافت على رخص استغلال المقالع والمأدونيات، ...... )
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:11
21 | جلال
هل الارادة موجودة فعلا ؟
اولا: النموذج التنموي يهم جل المغاربة ولا يقتصر على مشاورة الاحزاب و النقابات .
ثانيا : الشفافية في العمل تقتضي نشر ما تقدمت به هذه الاحزاب و النقابات للجنة لعموم المواطنين ليحكموا عليها .
ثالثا: اين موقع اللجنة الالكتروني ا السي بنموسى الذي وعدتم به المواطنين ؟ ليطلعوا و ينتقدوا و ينخرطوا كافراد او جماعات في المساهمة في بلورة هذا المشروع الاستراتيجي .فما يوجد في النهر لا يوجد في البحر.
رابعا : اين دور الجامعات و مراكز الابحاث عن قلتها في هذا المشروع ؟
اخيرا: كمواطن اذا اخبرت لجنتك بان مدينة كبيرة كمدينة مكناس لا تتوفر على مستشفى ومستعجلات للاطفال فعلى لجنتك ايجاد الحل لذلك . الزامية التعليم حتى سن 15 سنة عليك ان تجد الحل لذلك . الحلول موجودة لكن هل هنال ارادة فعلا لتبنيها؟ هن غنات الحمداوية.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:36
22 | عبد الله
واش هاد اللجنة خرجات باش تخرّج البلاد من مأزق التخلف و تساهم في التنمية أم أنها لا تختلف عن باقي اللجان في البلابلا و الكلام الخاوي ؟!!!! ما كاين لا تنمية و لا حزاق!!!
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:46
23 | شفيق/اصيلة
فاقد الشيء لا يعطيه.لو كانت الاحزاب السياسية تقوم بدورها في تاطير المواطن والاهتمام بشؤونه وشؤون الوطن لما وصلت البلا الى ما وصلت اليه لذلك فهي المسؤولة اولا ةاخيرا عن واقع البلاد الحالي وهي نفسها تحتاج الى اصلاح بيتها المهترىء لهذا ينبغي صياغة نموذج تنموي يشارك فيه الفضلاء من ابناء الشعب الذين لا علاقة لهم بالاحزاب المفلسة اصلا والنماذج من حولنا كثيرة في شتى بلدان العالم.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:52
24 | لحريزي
كفاعل جمعوي التشخيص و المعلومة عند سكان المناطق المنسية و المهمشة و لكي تكون هذه اللجنة فاعلة عليها الإنتشار بطريقة سرية في ربوع المملكة والنزول إلى القاعدة الحضيضية و مساءلة الشباب و الطلاب والتلاميذ و التجار والبقالة و العاطلين و حاملي الشهادات العليا و المقاولون الكبار و الصغار و ذو الحاجة... إلخ... ففي أقسام العمل الإجتماعي بالعمالات و الاقاليم هناك العديد من المشاريع للجمعيات المستقلة مركونة في الرفوف... اما الأحزاب فهي المشكل و العائق الحالي للتنمية البشرية و الإجتماعية . والله ولي التوفيق.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 01:57
25 | charif
الأحزاب
عندما تقدم الأحزاب اقتراحات 10و14و20و26 وحتى30 صفحة حول النمودج التنموي فاعلموا حفظكم الله أن هذه الأحزاب انهارت وفارغة من الطاقات ولا تعرف حتى معنى النمودج التنموي ولا علم لها بطرق عمل الدول في كل ميدان ميدان حتى وصلت لشعوبها إلى بر الأمان الإستقرار والسلم الإجتماعي المستدام. وا حسرتاه....لم يجد فيكم ملك البلاد حتى من يسايره فيما يبتغيه ويتمناه لهذا الشعب المثالي على الصعيد العربي. بلد صاعد وشعب واعي وأحزاب خردة.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 02:58
26 | حمودة
فاقد الشيء لا يعطيه
لو كان عندهم ما يقدمونه لقدموه و لكن من لا يتناوب على المقاعد حزبيا كيف له أن يتوفر على رؤيا واضحة يعيشون يومهم وهم متمسكون بأحلام الماضي ولا يجيدون إلا لغة المعاول في النقد الهدام أعيادنا الله واياكم منهم ومما يأتي على أيديهم وصوليون منافقون جشعهم ليس له مثال في التاريخ نحن لا ننتظر منهم شيئا.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 03:01
27 | رجل
قولو العام زين
شيء متوقع لان الاحزاب قائمة على الشعبوية و ليس لها ماتقدمه حتى تتمكن من استقطاب الخبرات و الاطر التي يمكن لها ان تساهم بالتفكير في بلورة مخططات و تصورات تنموية علمية و عملية و قيادتها تخشى على وضعها من هذه الخبرات لذلك تجدها تتوجه الى فئة من الانتهازيين
الذين لاهم لهم سوى الاستفادة من الريع و نسج علاقات مع نافذين
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 03:05
28 | بركان
من الخيمة خرج أعوج
في الأصل المشاورات مع الأحزاب السياسة خطأ، لأن الأحزاب السياسية ليس لها تصور تنموي ولا برنامج سياسي تنموي . اما اللجنة هي الاخرى تفتقر الى طريقة الاشتغال لانه يجب على هذه اللجنة ان تنبثق عليها لجينات جهوية تختص بجمع المعلومات التي وردت في اامخطاطات الجماعية للفترة الممتدة بين سنة 2010 / 2016 ، مع العلم ان هذه المخططات كانت بمثابة جرد وجمع المعلومات داخل أحياء ودواوير الجماعات والذي تم إعداده من طرف طاقم تقني متمكن. حتى يتم إخراج من هذه المخططات عصارة من المشاريع والبرامج التي يمكن أن تنقذ المغرب الممكن. اما العمل الذي سوف تقوم به اللجنة انطلاقا من الصالونات المكيفة أنها سوف لن تحقق أي هدف، وسيكون مصربها كمصير باقي البرامج والمخططات . او سوف نتعامل بالمقولة المشهورة: كم من حاجة قضيناها بتركها.
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 03:22
29 | محمد
السلام عليكم
هذه لجنة الانصات تبحث عن مقترحات لتنظمه بمزاجها
للنقاش ضوابط.
مراسلة الجهات المراد التواصل معها مع توصلها باستمارة مفصلة
تحديد وقت لذلك
العمل بمهنية
مانلاحظه مجرد مشاورات شفهية قد لاتأخذ بها اللجنة لانها معينة وكأنها اخذت تزكية العصمة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 04:05
30 | محمد
السلام عليكم
هذه لجنة الانصات تبحث عن مقترحات لتنظمه بمزاجها
للنقاش ضوابط.
مراسلة الجهات المراد التواصل معها مع توصلها باستمارة مفصلة
تحديد وقت لذلك
العمل بمهنية
مانلاحظه مجرد مشاورات شفهية قد لاتأخذ بها اللجنة لانها معينة وكأنها اخذت تزكية العصمة
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 04:06
31 | مصطفى
غضب لجنة بن موسى من الاحزاب
الاحزاب ليست عاجزة اوليس بها من يتقن ذلك لكنها تعلمت ان استشارتها حق اريد بها باطل .
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 04:09
32 | محمد
لك الله يا وطني
المغرب منذ آلاف السنين يدور كما يدور الحمار بالرحى الامور واضحة وضوح الشمس بالنهار اكبر عائق للتنمية هو الفساد و عدم ملاحقة المفسدين و تركهم طلقاء احرار و كذلك اقتصاد الريع الرشوة ووووووو
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 04:16
33 | علي
مجرد رأي
لماذا اتجهت هذه اللجنة لاحزاب عقيمة لأتجنب نخب سياسية كما نرى في المجتمعات الديمقراطية اقترح ان تنصت للشعب هو المتضرر الوحيد فلا يمكن سؤال أهل المريض عما به ونترك صاحب الشأن .
مقبول مرفوض
0
2020/01/19 - 04:17
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة