الرئيسية | سياسة | هيجان في صفوف البوليساريو والجزائر بسبب قرار المملكة المغربية تعيين حدودها البحرية

هيجان في صفوف البوليساريو والجزائر بسبب قرار المملكة المغربية تعيين حدودها البحرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هيجان في صفوف البوليساريو والجزائر بسبب قرار المملكة المغربية تعيين حدودها البحرية
 

أخبارنا المغربية:أبو فراس

خلقت مصادقة البرلمان المغربي على قانونين متعلقين بإنشاء منطقة اقتصادية خالصة وتحديد الحدود البحرية للمملكة يوم الأربعاء الماضي، هيجانا في صفوف الجبهة الوهمية والنظام الجزائري.

واتهمت البوليساريو على لسان “منسقها” مع المينورسو، إسبانيا بالتقاعس عن الوفاء بمسؤولياتها معتبرة أن المغرب يستغل الظرفية و”تقاعس” الجارة الإيبيرية.

وفي حالة وصفها المتتبعون بالهستيرية، شجب الممثل ما وصفه بالسياسة التوسعية للمغرب، في إشارة واضحة لحالة اليأس والإحباط التي أصابت قيادات الجبهة.

.من جهة أخرى وفي مناورة مفضوحة منه، لتوريط إسبانيا في الملف ادعى المتحدث الذي كان يتحدث لوسائل إعلام محسوبة على الإنفصاليين، أن المغرب يسعى لإدراج المياه الإقليمية المحاذية لجزر الكناري ومناطق إسبانية أخرى.

ودعا (المتحدث)الجارة الإيبيرة، إلى تصحيح ما وصفه بالخطأ التاريخي الكبير، وإلى تحمل مسؤولياتها التاريخية، القانونية، والأخلاقية.

ولم يفوت الفرصة، ليتهم المملكة المغربية بابتزاز المملكة الإسبانية، في محاولة منه لدغدغة المشاعر الإسبانية واللعب على أوتارها.

وهدد “منسق” الجبهة الإنفصالية مع المينورسو، باللجوء إلى المحكمة الدولية لقانون البحار كآخر ورقة ستلعبها البوليساريو لعرقلة ترسيم المغرب لحدوده البحرية الشرعية، بعدما فشلت جميع محاولاتها(البوليساريو) الهادفة إلى عرقلة حق المغرب الطبيعي في تحديد حدوده البحرية.

من جهته وفي تواطؤ وتناغم مكشوف مع الموقف الإنفصالي، اضطر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون  إلى التصعيد ضد المغرب، قائلا:”إن الجزائر لن تخضع لسياسة فرض الأمر الواقع”.

تصريح الرئيس الجزائري، أكد بما لا يدع مجالا للشك قوة وشرعية الطرح الرسمي المغربي الذي لطالما اعتبر النظام الجزائري طرفا أساسيا في اللعبة/الملف الصحراوي وطالبه بالجلوس في مفاوضات مباشرة، حيث تبين بالملموس إقحام نظام العسكر بالجزائر الشقيقة لأنفه في كل صغيرة وكبيرة تتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة.

ولم تتوقف الأمور عند هذا الحد، بل إن الرئيس الجزائري(المفروض من طرف العسكر) أعاد عقارب الساعة إلى الصفر عندما قال:”لقد قالها الرئيس الزعيم الراحل هواري بومدين بأننا لن نخضع أبدا لسياسة فرض الأمر الواقع”.

جملة تبون الأخيرة وإصراره على الإستشهاد بمقولة للراحل بومدين، توحي مباشرة وبكل وضوح إلى عودة الجيش الجزائري ومخابراته إلى الإمساك بقوة بخيوط ملف الصحراء المغربية من جهة بعدما خفت في الأسابيع القليلة الماضية، ومن جهة أخرى إلى تصعيد محتمل في الأيام المقبلة في محاولة من النظام العسكري للإفلات من أزماته الداخلية المتتالية، عبر تصديرها إلى الجار المغربي.

مجموع المشاهدات: 17786 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (20 تعليق)

1 | متتبع
المغرب في صحرائه المغربية والصحراء المغربية في مغربها احب من احب وكره من كره...
مقبول مرفوض
6
2020/01/24 - 01:32
2 | ابو فاطمة
لماذا اصيب عسكر الجزائر وكلابه بالحمة والسعار من جراء الخطوة العظيمة التي اقدم عليهاالمغرب فيما يخص حدوده البحرية ؟؟؟؟انه الحسد والغل وكذلك الطمع المكشوف في واجهة بحرية على المحيط الاطلسي ....كلاب العسكر لايهمهم شعب صحراوي او شعب طلحاوي ...انما هدفهم الاستيلاء على خيرات الصحراء وماتزخر به والتي لم تكتشف بعد...لقد اقترب زمن البترول والغاز ان يرحل من الجزائر بغير رجعة فمن لهم الملايير من الدولارات التي تعودوا على الاستيلاء عليها من قوت الشعب الفقير المطحون الغلبان...افهمتم الان ام مازالت المسألة غائبة عنكم!!!
مقبول مرفوض
4
2020/01/24 - 01:53
3 | سفياتي
مفهمتش
كيفش ان المغرب مزال ممحددش حدودو البرية باغي احدد حدودو البحرية
مقبول مرفوض
-4
2020/01/24 - 01:54
4 | Kaza
انشاء الله بعد ترسيم الحدود البحرية ان تتبعها و بنفس الارادة القوة في ترسيم الحدود البرية مع الجزائر بعد استرجاع الاراضي المغربية التي اقتطعتها فرنسا في فترة الاستعمار للدولتين.
مقبول مرفوض
5
2020/01/24 - 02:00
5 |
ولماذا سنجلس مع هذه الجارة السوء وهي تقول انه ليس لها لا ناقة ولاجمل في القضية؟ هذا الرئيس عوض أن يهتم بمشاكل قريته التي لا تعد ولا تحصى يضيع وقته بالنبح ثم النبح على المغرب. الحل هو فتح سفارة جمهورية القبايل الشقيقة في الرباط وقنصلية في العيون.
مقبول مرفوض
6
2020/01/24 - 02:13
6 | صحراوي حر
الصحراء المغربية
قمة الغباء هو استمرار الجزائر في حلم إزاحة 40 مليون مغربي من الصحراء .ايضنون هؤلاء الحكام الأغبياء بأن الأمر سهل لهذه الدرجة؟؟ فمجرد التفكير في هذا الاحتمال سيحدث ثورة وحرب أهلية تشمل المغرب والجزائر على السواء.
هل قام هؤلاء الحكام بحساب كم يكلفهم إخراج المغرب من الصحراء وقبول كل شعب المغرب الهزيمة دون أن تدخل كل المنطقة في حروب الإنتقام؟؟؟ وهنا أتحدث عن الكلفة المالية والحربية والاستقرارية.
بكل تأكيد ليس لهم أي تقييم والدليل وهو أنهم يتاجرون في قضية خاسرة لاتعني الجزائر التي كان حريا بها أن تلعب دور الوسيط والموحد لكل شعوب المنطقة. لاكن لا حياة لمن تنادي
مقبول مرفوض
5
2020/01/24 - 02:24
7 | مغربي
طريحه فالرمله
يجب ان يكون المغرب عند مستوى الدول الحرة ويرسم حدوده ولو لزم الامر خوض الحرب مع اي طرف كان ,مباشر او غير مباشر....والسلام.
المغاربة قدها ولي مسانس كيدافعوا عليه خوتو يسد فمو ...
مقبول مرفوض
2
2020/01/24 - 02:28
8 | يحيى
اللهم إجعل كيدهم في نحرهم. جار السوء لا يأتينا منه إلا كل سوء. و الحديث هنا عن نظام الجنرالات الذي لفظه الشعب الجزائري الشقيق !
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 02:59
9 | أحمد
مغربي حر
بلادنا والحمد لله في تقدم مستمر بفضل الله عز وجل ثم حكمة وتبصر جلالة الملك وسواعد المغاربة رجالا ونساء ، بينما الكيان الوهمي ومن يدعمه تائهين ناعقين خاسرين خائبين...
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 03:24
10 | ريم
المغرب ديما لفوق
وباركا من الصواب وحشومة وداك التخربيق وخرجو العينين فدوك جار السوء وجريو على يفيرهم يا يحترمونا يا يعطيونا التيساع من عهد محمد الخامس وهما كيطعنو فالمغرب فالضهر واش ما بغاش المغرب يعيق دوك الجنس ما يليق معاهم غير الضرب ماشي تاع الاحترام والادب
مقبول مرفوض
2
2020/01/24 - 03:31
11 | محمد
الجار ما أشد مكر الجار من ببطنه تبن يخشى النار. الجزائر فرحت لتقسيم السودان لتصبح أكب--------ر دولة مساحة بافريقيا.التكبر و التعالي مصيبة عظمى.
مقبول مرفوض
2
2020/01/24 - 04:03
12 | ميمي
تعليق
كل السياسات في الجزاءر تبنى على العداء مع المغرب . وأي جهة اي حزب يريد التطبيع مع المغرب ويعمل على فتح الحدود تتم ازاحته واقصاءه على الفور .اكثر من اربعين سنة من العداء المفتعل .ادعينا لله اللي كان سباب في هذه القضية .. الدول تعمل وتندمج وتفتح الحدود على شعوبها والجزائر تريد تقسيم المغرب ال. شطرين وتسعى ال. زعزعة الاستقرار في المنطقة .
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 05:36
13 |
المغرب في ارضه ونحن لانتفاوض ولانقبل التفاوض مع من كان الصحراء مغربية وستظل مغربية وعلى المتجاهلين لهذه الحقيقة الرجوع لقراءة تاريخ المنطقة المغاربية او ما كان يعرف بالغرب الإسلامي آنذاك سيعملون علم اليقين أنهم خارخ التاريخ والزمن
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 05:44
14 | صحراوي
الطمع أعمى حكام الجزائر
سلبت منا الجزائر عدة مناطق منها تلمسان وتيندوف ومناطق أخرى وتطمع في المحيط الأطلسي حقهم الدفين اتجاه المغرب جعلهم يحلمون وهم مستيقظون من قام بأسر المغاربة الموجودين الآن في تندوف إنهم جنرالات الجزائر. يعتقدون ان هذه هي الطريقة المثلى للوصول إلى المحيط الأطلسي. ولكن لا وألف لا كما للخراءر صحراءه فللمغرب صحراؤه تمتد من كلميم إلى الكويرة. موتوا يا جيران السوء بغيضكم
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 05:55
15 | الخليل فرنسا
الصحراء مغربية
اللهم اجعل كيده في نحره وافتنه في نفسه كما فتنت من سبقوه وكانو على دربه
لن تفلح يا السي ... بون وسيكونوا الأسود المغاربة لك بالمرصادليفشلوا كل مخططاتك الحقودة كما افشلو ها لمن
سبقوك
ابتلانا الله بكم ياعصابة قصر المرادية ياليت لو كان ابتلانا باليهودوالصهاينة لكنا معهم في أحسن من جورتكم
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 07:01
16 | رأي
مسدوبي الارادة
هده مدينة من مدن البوليزاريو اضن انها أكبر مدينة لهم لا شوارع ولا إنارة ولا واد الحار صناديق بالتراب يتمرغون فيها ليل نهار تحت الذل والقهر حتى الماءالشروب منعدم ما دنب هؤلاء مسجونين رغما عنهم ومرتزقتهم يعيشون بالجزاءر والكناري بأموال الصدقات الت تاتيهم من الدول كمساعدات للمسجونين لاكت المرتزقة الدين اغتصبوا أناس لا حيلة لهم يستغلونها لأنفسهم وابناءهم.
مقبول مرفوض
1
2020/01/24 - 07:01
17 | Rado
والله يا اسم (( حشاك ))
سنموت في الصحراء ولن نترك لك متنفس في المحيط الأطلسي ولو أكملنا معكم ومرتزقتكم الحرب بالحجارة
الان نقتلكم بدم بازدحام مرة يترككم ملك المغرب تتحسرون وتنبحون وثقافاتنا تشق الطريق
ستنفقون انت وعصابتك وجنرالاتك أموال الأخوة و الشعب الجزائري الشقيق في السراب وشراءخردة روسيا وعندما تقوم إلى الواقع تجدون المملكة المغربي فاتتكم بسنين
بقوة وتقدم
اماانتمفالى الجحيم .
مقبول مرفوض
1
2020/01/25 - 12:35
18 | Jen chriha
Une horreure
J’aurais bien aimé qu’on soi t des voisins de la PAlestine que de l’Algerie ou de n’importe quel pays sauf ces généraux de mer...
مقبول مرفوض
1
2020/01/25 - 05:07
19 | Jen chriha
Une horreure
J’aurais bien aimé qu’on soi t des voisins de la PAlestine que de l’Algerie ou de n’importe quel pays sauf ces généraux de mer...
مقبول مرفوض
1
2020/01/25 - 06:21
20 | toroda nt ziton
جوابا علا تعلقات وابدا وجهت نظر وهي المسيرة لخضرء خضراء منذ 1975__ وستبقا خضراء مدامت الصحراء مغربية وسيستمر الشعب لمغربي في صبره الى ان يكمل مسيرته ليكون لمغرب وردة بين دوال لمغرب لكبير وشجرة ظاهرة في افريقية جنبا الى جنب مع عاهله نصره الله وحفظه من كل مكروه.
مقبول مرفوض
0
2020/02/08 - 01:55
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع