الرئيسية | سياسة | هكذا أعاد افتتاح ست قنصليات بالعيون والداخلة إحياء دور المغرب الجيوسياسي

هكذا أعاد افتتاح ست قنصليات بالعيون والداخلة إحياء دور المغرب الجيوسياسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هكذا أعاد افتتاح ست قنصليات بالعيون والداخلة إحياء دور المغرب الجيوسياسي
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

كتبت صحيفة "بولتيكامينتو كوريتو" الإيطالية ، اليوم الجمعة، أن افتتاح ست قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة يعيد إحياء الدور الجيوسياسي للمغرب ، مبرزة في هذا الصدد الافتتاح الرسمي للقنصلية العامة لجمهورية كوت ديفوار يوم 18 فبراير الجاري في العيون.


وذكرت اليومية الإيطالية بتأكيد السيد علي كوليبالي ، وزير الاندماج الإفريقي وإيفواريي الخارج ، أن افتتاح قنصلية عامة لبلاده بالعيون "يتوافق مع منطق التاريخ" ويتناغم مع موقف جمهورية كوت ديفوار الراسخ بخصوص مغربية الصحراء، وبأن كوت ديفوار ترفض أي إملاءات تخص توجهها في مجال العلاقات الدولية، وأن قرارها فتح قنصلية عامة بالعيون هو فعل "سيادي منسجم مع مصالحها وقيمها"، معتبرة أن هذا التصريح يمثل " نموذجا ليس فقط للحزم، وإنما أيضا للرؤية الإستراتيجية لكوت ديفوار اتجاه المغرب وأقاليمه الجنوبية".

واعتبرت أن هذه المنطقة من المغرب ليست فقط محورا لإفريقيا ولكن أيض ا قطب رحى لتوطيد العلاقات التي تجمع بين منطقة البحر الأبيض المتوسط وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء ، مسجلة أن الأقاليم الجنوبية المغربية هي في الواقع مركز جغرافي داخل عالم متعدد الأقطاب بشكل متزايد، حيث سيكون المغرب بالتأكيد فاعلا رائدا فيه بفضل حكمة جلالة الملك محمد السادس وسياسته الخارجية المتبصرة.

وأكدت " بولتيكامينتو كوريتو" أنه لذلك" نجدد بقوة دعوة السياسيين الإيطاليين والسلطات الجهوية الإيطالية لتعزيز علاقاتهم مع المغرب وفتح مكاتب تمثيلية في المناطق الجنوبية للمغرب لفتح آفاق المستقبل أمام إيطاليا والشركات الإيطالية" .

مجموع المشاهدات: 9444 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | مغربي رفولي،
سقطت الاقنعة
اي دور جيو سياسي .انه افلاس اخلاقي وسياسي. يذكرني باستجداء الكيان الصهيوني لدول جزر الوقواق في افتتاح تمثيليات ديبلوماسية لها في القدس.
افلاس بكل المقاييس سينهار كل هادا الدور واهاد القيامة الاعلامية باول استفتاء تقرير المصير لا اقول في الاقاليم الجنوبية ولكن في المدن المليونية الدار البيضاء مراكش القنيطرة وجدة طنجة فاس الحسيمة الناضور ...و..و....وو.. والله سيعرف العالم نتائج هذا التسيير الصبياني لدولة عظيمة ثرية نحسد عليها. الاحصائيات تقول ان اكتر من %90 من المغاربة يحلمون بالهجرة ومغادرة اجمل بلد في العالم في اول فرصة تتاح لهم و %99 لا يرغبون في العودة مجددا.

شكرا على المهنية لنشر تعليقي .
مقبول مرفوض
-9
2020/02/21 - 04:51
2 | سفياتي
النفاق
وعلاش محلاتش ايطاليا قنصلية ولا سفارة حتا هي ولا غير الشفوي راه واخا احلو دول افريقيا كاملين سفاراتهم بلعيون والداخلة مغادي ابدلو ولو شيء من قضية الصحراء لانهم مجرد افارقة ليس لهم وزن سياسي ومرتشون خداو المقابل باش ارفعو العلم ديالهم فوق بنايات فقط
مقبول مرفوض
-8
2020/02/21 - 04:53
3 | متتبع
متتبع
الدور في المرحلة الثانية على الأشقاء الخليجيين الذين ساندوا المغرب مذ المسيرة الخضراء والذين تربطهم بالمغرب اتفاقيات استراتيجية.
فلتسرط الجزائر سرطانها البوليزاريوي الذي سيكون سببا في تدميرها عملا بالقولة من حفرة حفرة لاخية سقط فيها
مقبول مرفوض
3
2020/02/21 - 05:01
4 | حمزاوي
قالك دور جيواسترتيجي
كفى تفاهات عن أي دور جيوسياسي المغرب يبحث عن عذرية مفقودة كل ما في الأمر أن الستتة دول ماهي الا أنظمة تابعة لفرنسا أخذو عمولات مقابل خدمة فلماذا فرنسا لم تفتح قنصلية لها في الصحراء وأكثر زوار المغرب من عجائز فرنسا كفى إستخفاف بعقول المداويخ قتلتوهم تفاهات المغرب لا دور له حتى عند العرب فنا بالك خارجها ولولا اموال لكريدي والدعم الفرنسي لما إستطاع فعل شيء
مقبول مرفوض
-6
2020/02/21 - 05:02
5 | ريم
المغرب ديما لفوق
ارقام 1 و2و4 راكم نفس الشخص ومن نفس حديقة الحيوان لي مجاورة للمغرب هاد النبح لي تنبحو على المغرب الامبراطورية العظيمة سير نبحو على العسكر لي تيدعس عليكم بالصباط وسير عند ماماك فرنسا لي حاطة جماجم ولاد بلادك فالمتخف مع القرودة كدخل بيهم العملة الصعبة عوض ما تبكي على باباك التركي وتشكي لو هههههههه تنشفق عليكم لقطاء وتحل ليهم الفم واش ولد تبون خرج من لحبس او لا واا تبدخلو ليه كوكايبن يبخر بيه فالحبس دولة تافهة ورئيس تافه وسعب اتفه منهم
مقبول مرفوض
2
2020/02/21 - 05:11
6 | محمد
الوطنية
الصحراء مغربية وستضل مغربية الى الابد . اقول لصاحب التعليق ( مغربي رفولي) لن تنال من عزيمة المغاربة الأحرار الوطنيين أما الخوانة امثالك فسينبحون الى الابد دون فاءدة
مقبول مرفوض
2
2020/02/21 - 05:39
7 | محمد المغربي
الوطنية
يقول المثل الصحراوي : لي مايبغيك احلم عنك حلم شين. هذا المثل للخائن صاحب التعليق ( مغربي رفولي)
مقبول مرفوض
2
2020/02/21 - 05:42
8 | وجدي
رب اخ لم تلده امك
جدير بنا كمغاربة اليوم ان نكف عن عنصريتنا تجاه اشقائنا الافارقة الزنوج والذين ما فتئنا ننبزهم بالالقاب المشينة ""عزي، غي عبد ، كحلوش، مشرط لحناك، و... " مما يندى له الجبين. وننسى ان رسولنا الكريم عندما فكر في حماية اصحابه والهروب بدينه لم يتجه نحو الشمال حيث كان المال و الجاه كما هو الحال اليوم تماما ايها المخدوعون الحالمون بالهجرة الى ماما فرنسا ولو على حساب دينكم و حساب جنوب بلدكم ، بل تبيعون انفسكم من اجل تاشيرة الى بلد غربي المهم ان كلماتي هذه ليست لكم لانكم بعتم ولو انكم مازلتم موجودين في بلدنا الغالي المغرب بالجسد ليس الا. ووالله انكم اعظم خطر يتهدد هذا البلد الشريف.بل اتجه صلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الى الحبشة. هؤلاء الافارقة اليوم بالنسبة لي وللمواقف الشجاعة التي تبنوها تجاه المغرب تجعل منهم اخوة بارين اقرب لي من الاشقاء الذين يتفرجون ونحن نبتز امامهم من الغرب والشرق بل هناك "الشقيقة" الجزائر التي تنفق الغالي والنفيس لقتلنا وتقسيمنا على مراى ومسمع جميع "الاشقاء"المسلمون العرب الذين يمعنون في النفاق ولن نصدق احدا منهم الى ان يحذو حذو اشقاءنا الايفواريين.
شكرا على النشر وعلى المهنية
والسلام ختام لكل مغربي حر.
مقبول مرفوض
1
2020/02/21 - 06:20
9 | عبدالعزيز
أعداء المغرب
إلى أصحاب التعاليق 1و2و4 انتم أغبياء وقلوبكم مملوئة بالحقد احمدوا الله على كل حال انظروا إلى العراق ليبيا وسوريا وووو المغرب له أعداء يحقدون عليه اللهم اجعل كيدهم في نحورهم إيطاليا لها سفارة وقنصرية في الرباط و الدار البيضاء مكلخين 124
مقبول مرفوض
1
2020/02/21 - 06:25
10 |
جل معلققين من بنى خرخور
مقبول مرفوض
1
2020/02/21 - 07:42
11 | مواطن حر
غيظ وحقد الاعداء يشتد وسيشتد اكثر لما تفتح الدول الصديقة والشقيقة العربية منها وامريكا واسيا واوربا قنصلياتها بالداخلة والعيون ...حينها غادي يطير لفريخ لتبون حاشاكم
مقبول مرفوض
0
2020/02/21 - 11:17
12 | مغربي
عاش المغرب الله الوطن الملك وتحية لكل المغاربة المحبين لبلدهم وانا اعرفهم 99,90%يحبون بلدهم المغرب اما الحساد او الخونة فلايوجد عندنالهم شي
مقبول مرفوض
0
2020/02/21 - 11:39
13 | غورغيز
8- وجدي ( رب اخ لم تلده امك )
شكرا لك اخي على نبل اخلاقك، خلق المغاربة الاقحاح، اتفق معك في الكثير مما قلت و على الخصوص عنصرية الكثير من ابناء هذا الوطن تجاه اخواننا الافارقة و نعتهم بعبارات التحقير العنصرية " عزي" و مع ذلك يتشدقون و يتبجحون بتمسكم بالدين و تعاليمه. و الغريب انهم ينسون تصرفهم المشين هذا و يشتكون من عنصرية الاوروبيين للعرب والآمازيغ...اسألوا انفسكم.. اين انتم من ايمان بلال (ض) ذو البشرة السوداء و القلب الخالص البياض ؟؟
مقبول مرفوض
0
2020/02/22 - 12:42
14 | مغربي
رسالة
يجب ان يعرف السيد الوزير بوريطة ان بعض المسؤولين في وزارته لا يعيرون اهتمام للموظفين الصغار المغلوب على أمرهم فهم في دعاء لله دائما فعليكم سيدي الالتفاف اليهم وما يعانونه من حيف وإقصاء حتى من الالتحاق بالخارج
مقبول مرفوض
-2
2020/02/22 - 01:02
15 | الفارسي
الحقيقة
إلى رقم 1 ورقم 2. الأول. انت بست مغربي. انت من المرتزقة. الجزائرين. كلامك لايسمن ولايغني من جوع. أيها التافه. المغرب فب ارضه وسائر في طريق النماء والإزدهار. والكلاب مثلك تنبح. لن ولم يطلب منا أي دولة بتمثيليتها فيه الجنوب الصحراء المغربية. طرح الاقتراح. وكل الإخوة. والدول الصديقة تريد فتح قنصلياتها فيه الصحراء المغربية. إلا بعض دويلات. مثل الجزائر والموزمبيق وجنوب افريقيا لايعدون بالكمال والتمام 5 دوال. أيها التافه. ورقم 2 إذا انت ميؤس من حالك. ولن تقدير تقديم أي شيء لنفسك ولي أهلك ولي بلدك. في الحقيقة من الأفضل لك ان تذهب بلا رجعة. عبر قوارب الموث. ولا يمكن لك ان تتكلام بجميع الشباب المغربي الذي يشتغل ويبحث عن الآفاق وكله آمال. في الغد. تكلم عن نفسك الضييقة. والمشؤمة. فقط
مقبول مرفوض
0
2020/02/22 - 08:02
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع