الرئيسية | سياسة | المالكي ينتفض في وجه الهولنديين ويؤكد على أن المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف بالتدخل في شؤونه الداخلية

المالكي ينتفض في وجه الهولنديين ويؤكد على أن المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف بالتدخل في شؤونه الداخلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المالكي ينتفض في وجه الهولنديين ويؤكد على أن المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف بالتدخل في شؤونه الداخلية
 

أخبارنا المغربية:الرباط

انتفض "الحبيب المالكي" رئيس مجلس النواب، في وجه وفد هولندي وخاطبه قائلا:المغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف بأن يتدخل في شؤونه الداخلية.

واستقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين الماضي 24 فبراير 2020 بمقرالمجلس، HAYKE VELDMAN نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب  الهولندي، والذي يقوم بزيارة حاليا لبلادنا على رأس وفد من أعضاء اللجنة.

ووفق بلاغ لرئاسة مجلس النواب توصل الموقع بنسخة منه، ففي مستهل هذا اللقاء، اعتبر رئيس مجلس النواب أن زيارة الوفد البرلماني الهولندي للمملكة ستساهم في تطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بين البلدين، مثمنا العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع المغرب وهولندا، وقال "علينا أن نحافظ على الرصيد التاريخي لعلاقاتنا من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي".

وأوضح المالكي أن أوروبا تمر بمرحلة مفصلية في تاريخها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن الانكباب على إيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها يشكل أولوية للبلدان الأوروبية، ومشيرا إلى الانعكاسات المتعددة لهذا الوضع على الضفة الجنوبية لحوض المتوسط. وأضاف "هولندا باعتبارها من مؤسسي الاتحاد الأوروبي معنية أكثر من غيرها بهذا الموضوع الذي ينبغي أن يحظى بالأسبقية مقارنة مع مواضيع لا تعنيها تخص دولا أخرى".

وكشف المتحدث عن جهل عدد من البرلمانيين بهولندا بحقيقة الأوضاع السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، مستنكرا غياب الموضوعية وطغيان الهواجس الانتخابية عند بعضهم. وشدد على أن المغرب شريك استراتيجي لأوروبا،ويساهم في المحافظة على أمنها، وهو بلد صديق لكل البلدان الديمقراطية التي تحترم حقوق الإنسان، وأضاف "نحن نومن بالحوار الديمقراطي، والمغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤونه الداخلية، ويجب علينا جميعا كبرلمانيين العمل من أجل استرجاع الثقة وتعزيز العلاقات بين البلدين".

واستعرض رئيس المجلس بالمناسبة أبرز الأوراش التنموية ببلادنا مشيرا إلى التوجه الاستراتيجي للمملكة في إرساء تنمية مستدامة عبر استعمال الطاقات المتجددة وحسن تدبير المياه وتدشين جيل جديد من الإصلاحات في القطاع الفلاحي وتثمين الغابات ومحاربة التصحر. ولفت إلى أن جهود المملكة في تحسين مناخ الأعمال مكنت المغرب من التقدم بسبع درجات واحتلال الرتبة 53 حسب التقرير الأخير الذي أصدره البنك الدولي في مجال الأعمال مقارنة مع السنة السابقة.

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب الهولندي أن زيارته الحالية رفقة أعضاء اللجنة للمملكة تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية في المجال التجاري على الخصوص، وأردف "نريد استكشاف آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بالبلدين ونطمح أن نكون شركاء معكم".

وأشاد السيد HAYKE VELDMAN بالتقدم الملحوظ للمغرب في مجال مناخ الأعمال، مسجلا أهمية تعزيز الثقة بين البلدين بما يخدم مسار توطيد التعاون بينهما.

وأعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم بالطفرة الاقتصادية التي تعرفها المملكة ودورها في محاربة الإرهاب وجهودها في تحقيق التنمية المستدامة.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، سفيرة هولندا بالرباط السيدة Désirée Bonis، ورئيس لجنة  القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب السيد سعيد شبعتو.

مجموع المشاهدات: 10768 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | بوتهجالين
الامازيغ في هولندا و بلجيكا و المانيا مع هولندا و نطالبها بمزيد من التدخل لكشف الاعيب المخزن .
الدولة المغربية تطلق عنان العرب و تكبل الامازيغ بمنع لغتهم و ثقافتهم و منع مناطقهم من الاستثمارات لمدة 60 سنة !!!!
كل كبار المسؤولين في الدولة عرب .
مدير الفوسفاط
مدير بنك المغرب
مديرالمندوبية
مدير النقابات
مدير الخزينة
كل الادارت الحساسة في الدولة يديرها عرب و يذهب اخنتوش ليركض في الغابات و الاودية و العثماني معجب بالجلوس في الإدارة و هو لا يملك اي قرار
مقبول مرفوض
-6
2020/02/27 - 09:55
2 | Jooo
ادا كنت تريد التحدث عن الاتنيات فمن الفروض التحدث عن اقلية الفريزيون التي تاكلت في هولندا وانمحت وهي اقلية جرمانية وحرمت من حقوقها فلا تتحدث بما لا تفقه فادا ما فتح هدا الموضوع في اوروبا لن تجلس بوما واحدا هنالك وتصبح أوربا عن مناطق صغيرة مكونة لدول
مقبول مرفوض
1
2020/02/27 - 01:02
3 | rachid
لا يمكن إخفاء الشمس بغربال. المغاربة يعرفون جيدا الظلم والقهر لا يوجد حرية في المغرب بل الحكرة والظلم . ثم هولندا لها الحق ان تنتقد المغرب في قضية حقوق الانسان . الامس فقط الدعم المالي الاوروبي الى .المغرب حوالى 500 ملايين الاورو هولندا شاركت في هذا الدعم وقبله ؟
مقبول مرفوض
-1
2020/02/27 - 01:51
4 | المهدي
نقد
ياصديقي انظر الى العالم اين وصل وانت تتحدث عن الأمازيغية اتريد دمج الأمازيغية مع العالم ام وضع عالم خاص بالامازيغيين فقط رفع راية الامازيغيين انظر الى فوق وكن واقعيا وكفى تخلفا تريدون أن تزيدوا البلاد تخلف
مقبول مرفوض
1
2020/02/28 - 12:38
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع