الرئيسية | سياسة | من يكون "عثمان الفردوس" الذي تسلم حقيبة وزارة الثقافة والشباب والرياضة بدلا عن "عبيابة"؟

من يكون "عثمان الفردوس" الذي تسلم حقيبة وزارة الثقافة والشباب والرياضة بدلا عن "عبيابة"؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من يكون "عثمان الفردوس" الذي تسلم حقيبة وزارة الثقافة والشباب والرياضة بدلا عن "عبيابة"؟
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

ازداد عثمان الفردوس، الذي خلف الحسن عبيابة على رأس وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، بتاريخ 13 يناير 1979.

الفردوس حاصل على شهادة ماستر في الصحافة (2005-2007) من معهد الدراسات السياسية بباريس، وعلى شهادة ماستر تنفيذي من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 2016، سلك الدراسات العليا الأوروبية، و حصل على ديبلوم من المدرسة العليا للتجارة بنانت-أطلانتيك( أودونسيا).

استهل مسيرته العملية كمستشار مدقق بمؤسسة برايس واتر هاوس كووبرز بباريس ما بين 2003 و2006. ثم تولى منصب مدير مكلف بمهمة بمكتب الاستشارة "مينا ميديا كونسولتين" بالرباط ما بين 2008 و2016. ثم شغل منذ يوليوز 2016 منصب مسير لمكتب "أوروبا كونساي" بالدار البيضاء.

وتولى الفردوس منذ يناير 2017 رئاسة نادي جبل طارق "كلوب جيبرالتار.org"، وهو دائرة تفكير موجهة لتحفيز انخراط المغرب الكبير في المشروع الأوربي. وقد تولى أيضا مهام الكاتب العام لجمعية خريجي العلوم السياسية بالمغرب ما بين 2012 و2016.

وصدرت للفردوس مجموعة من المؤلفات منها على الخصوص "النتائج غير المتوقعة لمعاهدة لشبونة حول السياسة الأوروبية للمغرب" في يناير 2017، و"طرق الحرير: المغرب الكبير يشهد عاجزا التدهور الاقتصادي لأوربا" خلال نونبر 2016، و"البريكزيت وقصور الرؤية الاستراتيجية المقلق لبروكسيل بالبحر الأبيض المتوسط" في يوليوز 2016.

 عينه الملك محمد السادس، بتاريخ 5 أبريل 2017، كاتبا للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلف بالاستثمار وتم إعفاءه في 2018..

 

مجموع المشاهدات: 61036 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (30 تعليق)

1 |
برافو اختيار صحيح والمغرب في الطريق الصحيح والملك محمد السادس برافو وشكرا واعانك الله المغرب محتاج كفاءات بحال هذا وموجودين الاحزاب لن تفيد المغرب في شيء المغرب محتاج الخبرة واصحاب العقول النيرة اما الشفارة انتهى عهدهم
مقبول مرفوض
-4
2020/04/07 - 08:49
2 | الاندلسي
الوطن للاغنياء والوثنية للأغبياء
المخزن وأبناءه وتريكة فرنسا يقتسمون المناصب العليا ويوزعون الادوار فيما بينهم ويتبادلون المناصب والمسؤوليات بذون أختبار ولا مبارة ولا كفاءة ولا دراسة ولا أي شيء سوى معلومات أستخباراتية يوفرها الامن البوليسي وتبنى عليها توقعات بلد باكمله ومصير شعب باسره.
حسبنا الله ونعم الوكيل . خزينة الشعب هي من يدفع رواتب كل هؤلاء ويتحمل كل هذة التغيرات والتبديلات
مقبول مرفوض
8
2020/04/07 - 09:16
3 | لعروبي
هذا الشاب درس في مدرسة اليوطي في الدار البيضاء مدرسة البعثة الفرنسية واتمم دراسته في فرنسا تقلد مناصب هناك وفي شركات اخرى كما ورد في التعليق و كإضافة انه تربية والده عبدالله فردوس من اغنياء البلد هنيئا
هذا هو حال المغرب من اراد ان يتسلق الناء السلاليم بسرعة هاية بمدارس البعثات الخارجية واكمال الدراسة في الخارج ولكن حداري من ان تدرس ابنك العربية وحداري من المدرسة العمومية فهما لابناء الشعب
ما رأي بن كيران في مسيرة هذا الشاب اليست هي نفسها التي يسير عليها ابنائه
مقبول مرفوض
8
2020/04/07 - 09:17
4 | المعتصم بيد الله
أين هو
الشعب آخر من يعلم الوزراء و المسؤولين يتم تعينهم بين عشية و ضحاها والشعب في دار غفلون لا يعلم من يعين من و من يعفي من طبيعي أن لا يخليصو للشعب سيخلصون لمن عينهم
مقبول مرفوض
9
2020/04/07 - 09:22
5 |
الوزارة الحلم
عثمان فردوس ابن عبد الله فردوس من مدينة تافراوت ومن مؤسسي حزب الاتحاد الدستوري
حقق عثمان حلم أبيه في الوصول إلى قبة البرلمان ثم للوزارة وقد منعه الوزير م حفيظ العلمي من التواصل باسم وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إلى أن تم إعفاؤه....
مقبول مرفوض
4
2020/04/07 - 09:28
6 | محمد
من هى؟
نسيتم ابن من هو؟
مقبول مرفوض
2
2020/04/07 - 09:39
7 | نورالدين برشلونة
ههههههههه
انا واحد مفهم والو غير تزادت وزارة و تزادة المشاكل شي حزب غير رادي هم يزيدوها ليها
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 09:49
8 | Slimane sak
الشعب
كل شيء واضح....للتصيحيح وبالحاح : ليس الكبير ولكن. المغرب العربي
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 09:57
9 | مغريي
الى اصحاب التعليق القدرية..
أشباه متعلمون ..نحن مع تولي ذوي الكفاءات ..والشواهد العلمية المناصب العليا..يكفيه انه ابن تافراوت..وليس قاسيا اورباطيا..فهو أمازيغي قح..وهذا شرف المغرب.. من اراد ان يعلق..فعليها يحترم كفاءات أبناء المغرب..وان يبتعد عن الديماغوجية والسفسطة الواهية..
مقبول مرفوض
-1
2020/04/07 - 10:36
10 | حسن
الأهلية
الرجل المناسب في المكان المناسب
أعانك الله على هذه المهمة
وعلى هذه المسؤولية .فإنها تكليف وليست تشريف
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:06
11 | Slimane sak
الشعب
كل المغاربة سيان.... لكل عنصري مقيت لا فرق بين افراد الشعب
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:17
12 | Slimane sak
الشعب
كل المغاربة سيان.... لكل عنصري مقيت لا فرق بين افراد الشعب
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:18
13 |
في كل قرارات الملك حكمة ونحن نحترمها ولكن نريد ان نعرف
لماذا أعفي بعد سنة من تعيينه وكيف سيتواصل معنا وخريجي البعثات الفرنسية لا يرضون التلفظ بالعربية ويتنكرون لها؟
مقبول مرفوض
1
2020/04/07 - 11:40
14 | مصطفي
ابن عبد الله الفرد‘وس الرءيس السابق للرجاء البيضاوي.
مقبول مرفوض
0
2020/04/07 - 11:49
15 | حليمة
صرخات ألم
هاد السيد حنا مكنحسدوهش بالعكس الا كان قادر الله يسخر ليه لكن لي كيضر فالخاطر وكيحرق فالقلب علاش حنا ولاد شعب لي قرينا فالعمومي وننحدر من عاءلات بسيطة جدا علاش مكتكونش عندنا فرص الوصول الى هاد المناصب كلشي الابواب مسدودة واش ضروري خصنا نكونو قرينا فمعاهد وهدينا بعثات ويكون اسم الاب متلا هو سي فلان بن فلان السؤال المطروح ادا مكانش المستطاع لهدشي وضروف لا تسمح واش حنا كابناء وبنات الشعب عندنا حب هاد الوطن وغيرة عليه بغينا نوصلو عن جدارة وتعطى فرص للدي يطمح انه يخدم الشعب بدون هاد التعقيدات
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 12:03
16 | حليمة
صرخات ألم
الله يسخر ????????
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 12:06
17 | مستعار
مدفوع
...... هاذ السيد غير مدفوع مزياأأن لقد شاهذنا مستوى تدخلاته في البرلمان حين كان يشغل منصب كاتب الدولة ، تدخلات متواضعة جدا ،،، وتم إعفاءه
و اليوم رجع وزير ماشي غير كاتب الدولة ،،،،، قلت لكم السيد مدفوع .
مقبول مرفوض
2
2020/04/08 - 12:35
18 | المعطي
شباب المغرب
إختيار صائب و هادف من جلالة الملك ،وحيث أن أرقى دول العالم تواكب التطور الذي أبان عليه المغرب في عموم مواجهة الجائحة العالميةتحت القيادة الرشيدة للملك،يعين جلالته شاب مغربي لديه قدرة تواصلية عالية في وزارة الثقافة و الشباب و الرياضة
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 01:08
19 | ابنة المغرب
مع التغيير
مستقبل بلدنا رهين بوجود كفاءات شابة لها من الخبرة ما يجعلها في المستوى المطلوب ، وحسب السيرة الذاتية للسيد محسن الفردوس ، تربيته وتعليمه وكفاءته كانوا ميزة له ليقترحه السيد رئيس الحكومة ويعينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.
نتمنى من الله تعالى أن يحفظ بلدنا المغرب ويرفع عنا الوباء ولتكن هذه الجائحة عبرة لمن نهب أموال هذا الوطن ومن أدى القسم لاعتلاء منصبه ولم يقم بالواجب.
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 01:36
20 | أمازيغية
هذا فخر للامازيغ أن يتم تعيين أمازيغي وزيرا للثقافة. يظهر جليا من مساره الدراسي و المهني أنه ذو كفاءة عالية. أتمنى له التوفيق. من اراد أن يعلق يجب ان يعلق باحترام بعيدا عن العنصرية. الاماريغ معروفون بالجدية والنزاهة.
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 02:01
21 | والو والو
الصراحة
الصراحة الوزراء والبرلمانيين فبلادنا ماصالحين لوالو،نسدو البرلمان ونحيدو الوزراء لي كيكلفو الدولة ثروة،البلاد غاتمشي مزيان واحسن...
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 02:12
22 | .ابن سلا
الكلمة والدور الريادي للشباب اولا . الثقافة والشباب والبرياضة وخلاو التعليم للامزازي
احسن خبر التعيين جاء في نفس الاسبوع والشهر الذي عين خلالهما السيد عثمان الفردوس كاتبا للدولة لدى وزارة التجارة والصناعة إلى جانب الوزير حفيظ العلمي برافو وهنيئا لنا بالعناصر الشابة .....
مقبول مرفوض
-1
2020/04/08 - 02:21
23 | الداه
الداه
كلما تم تعيين كفاءة لا غبار عليها تجد إعلاميين اكثر تعليقا وهم لايفهمون بل لا يريدون ان يفهموا لفشلهم الذريع
مقبول مرفوض
-2
2020/04/08 - 02:30
24 | الداه
الداه
كلما تم تعيين كفاءة لا غبار عليها تجد إعلاميين اكثر تعليقا وهم لايفهمون بل لا يريدون ان يفهموا لفشلهم الذريع
مقبول مرفوض
-2
2020/04/08 - 02:31
25 | سعد
رأي
سبحان الله الكل علماء والرأس الفارغ
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 04:18
26 | مواطن
السيد عندو شهادات لاعلاقة لها بالشباب والرياضة .واش هادا هو الرجل المناسب في المكان المناسب؟ من الصحافة والسياسة الى الرياضة...؟؟؟
مقبول مرفوض
1
2020/04/08 - 07:20
27 |
قبلية الجاهلية اشتهدوا يا امازيغ في تشتيت المغاربة أينما رحلنا وارتحلنا وجدنا هذه الفكرة التي أشار اليها رقم 10....الأمازيغ الأمازيغ الأمازيغي الأمازيغي العلم الأمازيغي في الداخل والخارج في الحفلات الوطنية والدولية في الأعراس في الولائم كان الأمازيغ حوربوا من طرف المغاربة كما حوربوا اليهود في أروبا مع العلم كلنا مغاربة وكلنا نتكلم هذه اللغة وكلنا عائلات متزوجين واحفاد وأجداد لكن ما هو السبب في إبراز هوية قبيلة اومدشر دون إبراز هوية وطن وبالخصوص الجالية الأمازيغية الموجود عبر العالم ومساندتهم في الداخل وبالخصوص الموجودون في المناصب العليا .
حتى اصبح تعليمنا مهزلة .بادخال الدريجة العمياء إلى المدارس المغربية بدون استثناء في مناهج التدريس كالجبلية والريفية والسورية والأمازيغية والحسانية .والبرلرية
وأصبح العلم والثقافة بعيدا كل البعد عن التلاميذ وانتشرت ثقافة العنصرية والتفرقة . والوطن بعالمين الأحمر والنجمة الخضراء والأصفر والأخضر والأزرق ر
و وشم الجد باللون الأحمر .
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 12:29
28 | عادل
حكومة ائتلاف
يقول المثل:
on ne change pas une équipe qui gagne
ولكن عثمان فردوس ثبت فشله وأعفي وتم إعادة تعيينه مع أن محمد جودار من الاتحاد الدستوري مؤهل أكثر منه للمنصب...
الاتحاد الدستوري جلبه التجمع الوطني للأحرار.
وآن الأوان لاختيار حكومة ائتلاف وطني تشارك فيها جميع الأحزاب، أغلبية و معارضة و تقنوقراط.
مقبول مرفوض
0
2020/04/08 - 04:34
29 | قاسم بطاش
باك صاحبي
في المغرب لاتستغرب يتم ثغيير وزير من العدل الى حقوق الانسان حدت ولا حرج وزراء لا علاقة لهم بالوزارة. تخصص تجارة يعين وزير التقافة لاافهم شيء
مقبول مرفوض
0
2020/04/09 - 02:32
30 | رضوان
من جد وجد و من زرع حصد
هناك في المغرب شعب واحد الميسور و غير الميسور هذه سنة الحياة. اما الحقد على فلان لانه تقلد منصب ما فهذا قمة البغض كون بحالو و جيب الدبلومات لعندو وباركا من بلابلا
مقبول مرفوض
0
2020/04/10 - 10:00
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع