الرئيسية | سياسة | خبير: تأجيل الانتخابات التشريعية والجماعية بسبب كورونا بات واردا

خبير: تأجيل الانتخابات التشريعية والجماعية بسبب كورونا بات واردا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير: تأجيل الانتخابات التشريعية والجماعية بسبب كورونا بات واردا
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

في تصريح صحفي للخبير والمحلل السياسي عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، أكد هذا الأخير أنه بات من الوارد جدا أن تؤجل الانتخابات الجماعية أو التشريعية، معتبرا أن أمر التأجيل كان واردا حتى قبل أزمة كورونا، أو على الأقل إقامة الانتخابات الجماعية في بداية السنة، والتشريعية في آخرها، حتى يجري احترام الآجال الدستورية.

العلام سجل أن البرلمان والحكومة لازالا لم يشرعا في أي استعدادات، وحين نتحدث عن الإعداد، فالأمر لا ينحصر في أمور لوجستيكية - يقول العلام - تتعلق بصناديق الاقتراع، وتجديد لوائح، بل بحزمة انتخابية تشريعية يجب أن تصدر، فهناك قوانين منظمة، وهناك تعديل لبعض النصوص التشريعية التي، ربما، في حاجة إلى تعديل، وهذا العمل لم يبدأ بعد. إذًا سنظل يضيف المتحدث، في انتظار انتهاء كورونا لنصل إلى شهر شتنبر ولازلنا لم نهيئ شيئا لنجد أنفسنا أمام التأجيل.

النواب البرلمانيون الحاليون، وحسب الخبير وأستاذ العلوم السياسية - إذا سئلوا هل يؤجلون، قطعا سيرغبون في البقاء سنة أخرى، خاصة أن لا أحد يضمن عودته مجددا لمقعده. ثم إن التذرع بعدم الاستعداد هذا، أمر غير معقول للتأجيل، لكن إذا ما حدث هناك  اضطراب بسبب الأزمة، فآنذاك لن يلوم أحد الدولة، لكن ينبغي البدء في الاستعدادات كما لو أنها ستكون في وقتها يؤكد عبد الرحيم العلام. 

 
مجموع المشاهدات: 4437 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | يوسف
رأي
الإنتخابات ستجرى عبر البريد الإلكتروني لكل مواطن مصرح به.ويجب تغيير قانون الإنتخابات
مقبول مرفوض
-1
2020/05/21 - 06:31
2 |
صندوق ام خوف علي شعب
لا نريده ولا ولا حتي نبقي مع عصابة هناك حلول كثيرة لكي تجري انتخابات وهدا هو ما تبحت عنه ؟؟ هل نبقي عمرنا مع عصابة فاشلة بسبب كورونا؟؟ دولة الوحيدة تتستر وراء كورونا وعالم فيه كورونا وستجري فيها انتخابات الا انتم تخافون علي شعب ام كعكة وسيرو فحالكم وجوه فقر ؛؛والله لا مشاو حتي يتقب صندوق كورونا هو سبب في هدا كلشي بان
مقبول مرفوض
0
2020/05/21 - 10:27
3 | عاجل
لا نتمناه
يمشي داك الخبير يعرض خدمته على مجال اخر اما الانتخابات أفلا داك نايرجون ان يسمعونه إطالة عمر الانتخابات وبالتالي يستانفون نفس الوجوه الموت على مقاليد الحكم الشيء الذي الصبح لا يطاق من طرف المواطن وأصبح يكره الحديت حتى عن هؤلاء وينتظر تاريخ الاستحقاقات المقبلة بفارغ الصبر. وتاتي اليوم انت بخبرتك انت تفتي لهم بامكاني مواصلة عملهم دالك ما يرغبون فيه
مقبول مرفوض
-1
2020/05/22 - 01:05
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة