الرئيسية | سياسة | لماذا اختفى اليوبي وهل استقال فعلا من منصبه بوزارة الصحة؟

لماذا اختفى اليوبي وهل استقال فعلا من منصبه بوزارة الصحة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا اختفى اليوبي وهل استقال فعلا من منصبه بوزارة الصحة؟
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

منذ أيام قليلة اختفى محمد اليوبي مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، عن مواعيده اليومية المرتبطة بإعطاء آخر الأرقام المرتبطة بالوضعية الوبائية للمملكة، وانتشرت معها "شائعة" مفادها أنه قدم استقالته من منصبه لوزير الصحة خالد أيت الطالب، قبل أن تنفي جهات "رسمية" الخبر جملة وتفصيلا. 

جهات مقربة من دوائر القرار بوزارة الصحة، أكدت أن مسؤول مديرية الأوبئة، والذي عرفه المغاربة بتزامن مع انتشار جائحة "كورونا"، من خلال مواظبته على موعدين إعلاميين يوميين، يقدم خلالهما آخر الأرقام الرسمية المرتبطة بانتشار كوفيد 19، عُرف منذ بداية مشواره بالمديرية بخلافاته مع خالد أيت الطالب، ومع كاتبه العام بالنيابة، موضحة أن صفقة المليوني اختبار لكورونا المستجد التي جرى الحديث عنها مؤخرا، قد تكون أفاضت الكأس، بين الطرفين، علما تؤكد ذات المصادر أن قرارَ مثل هاته الصفقة بيد لجنة علمية وطبية، وليست بيد الوزير أو الكاتب العام وحدهما نظرا لخطورتها. 

مصادر أخبارنا لم تستبعد أن صراع المناصب ساهم في إشعالها أكثر بوزارة الصحة مؤخرا، خصوصا وأن الكاتب العام بالنيابة الحالي، تم ترشيحه من قبل الوزير أيت الطالب غير ما مرة للإقرار في منصبه، في حين أن جهات حزبية نافذة تسعى بقوة لفرض أحد "رجالاتها" بذات المنصب... ما فتح باب التوتر على مصراعيه بين ثُلة من مدبري الشأن الصحي ببلادنا. 

وضع قَسَمَ متتبعي المشهد الوبائي بالمغرب إلى قسمين: فئة تتعاطف مع طبيب الطب العام ومدير مديرية الأوبئة محمد اليوبي، وترى أن غيابه أو تغييبه أمر مقصود بعد علو نجمه الإعلامي مؤخرا، وفئة ترى أن اليوبي واجهة إعلامية تكميلية فقط لعمل الآلاف من رجال ونساء الصحة المرابطين والمرابطات على جبهة كورونا، والذين يبلون البلاء الحسن في مواجهة البلاء... 

 
مجموع المشاهدات: 32225 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (16 تعليق)

1 | محمد الادريسي
تساؤل
اخي الكريم عنوان مقالكم عبارة عن تساؤل يعني من المفروض التطرق للاجابة في المقال لكن رغم الفرضيات التي قلتها لم تعط اجابة بحكم انكم مقربون من الكواليس وشكرا لك
مقبول مرفوض
6
2020/06/01 - 03:42
2 | منير
الصالح والأصلح
محمد اليوبي هو الذي يستحق منصب الكاتب العام لوزارة الصحة أما المكلف بالكتابة العامة فعليه أن يرجع إلى منصبه الأصلي لأنه لم يتبارى على منصب الكتابة العامة بطريقة قانونية.
وزير الصحة الجديد ينهج سياسة الكيل بمكيالين حيث أعفى قرابة 30 مسؤولا بالمصالح المركزية والخارجية وعين صديقه بدون مباراة
وزير بنزعة انتقامية يسير بمزاجية وصبيانية ومدة صلاحيته كوزير سنة واحدة غير قابلة للتجديد.
مقبول مرفوض
-1
2020/06/01 - 04:07
3 | Abdou
الفرج ااااات
دائما.وغالباما يكون الحقد والحسد وراء المشاكل.وايضا تضارب المصالح والترضيات وباك صاحبي هي حروب تدور رحاها ليس فقط في وزارة الصحة لكن في جميع الوزارات. وما يجري في الكواليس علمه عند الله.لكني اعتقد ان ايام ايت الطالب اصبحت معدودة لان رياح تعديل حكومي قادم لا محالة قد تعصف به وبغيره.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 04:34
4 | الرحال
الاعفاء
الحل الاكمل هو اعفاء الثلاثي الذي تحوم حوله الشبهات الاول الوزير ايت الطالب و ثانيا الكاتب العام بالنيابة و الثالت عضو الدوان المكلف بالتواصل و هو الذي اظهر ضعف الوزير اعلاميا .
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 05:45
5 | حمان
الصفقات بوزارة الصحة تشوبها اختلالات ليس اخرها صفقة المطهرات بجهة فاس مكناس وحكاية المورد الوحيد. وكان البلد يخلو من موديم اخرين السؤال المغيب لماذا لا يتحرك قضاة جطو لافتحاص مالية وزارة الصحة وفروعها بالجهات عدم الافتحاص يعني التواطؤ يعني الكل مشارك في سرقة المال العام
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 06:07
6 | Brahim
العفووووو
اي عافية شتيها شاعلة عرف سببها حزب او احزاب سيا سية
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 06:55
7 | عندول
المغرب بعد الكوفيد ليس كما قبل
إياكم و الغرور و رفع الحجر الصحي لو كانت المستوصفات مجهزة لما احتجنا لحجر صحي كل مستوصف يتكفل بأربعة أحياء لحاصرنا الكوفيد
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 07:57
8 | غيور فاسي
الاهم
من المفروض ان نهتم بالاهم وهو تداعيات جائحة كورونا على اقتصاد وحياة الوطن والمواطن ونهتم بالاطباء والممرضين الذين واجهو الجائحة بشجاعة اما من يقرا علينا احصائيات الجائحة لمدة خمس دقائق يوميا ونعطيه هذا الهول الاعلامي فهذا هراء .وننسى من عرض حياته للعدوى وابلى البلاء الحسن بقرب المرضى من اطباء وممرضين . فمن يقرا لنا نتيجة الوباء وهي مكتوبة دون اضافة اي شيء فهذا العمل يقوم به اي شخص يحسن القراءة ولماذا هذه الشوشرة من تضارب الاراء والفرضيات والبحث والتنقيب عن سبب تغيير شخص بشخص اخر يقرا نتيجة الوباء مكتوبة بخط واضح على ورقة بيضاء دون اضافة اي شيء .
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 09:32
9 | الشريف
هل لا يمكن ان نعطيه قسطا من الراحة.لاتصبوا الزيت على النار .كاري حنكو.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 10:51
10 | Sandid
علو نجمه ؟؟
علو نجمه ؟ عن اي علو تتحدثون. انه فقط وسيلة إعلامية فقط لا غير.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 11:09
11 |
ليس هناك تقسيم بل هناك اجماع لدى المشاهدين على كفاءة الرجل وان كان لم يأت من عبت بالنظر لطريقة تحليله للمعطيات وحسن تواصله.وهدا ربما ازعج مسؤوليه للاسف والأمر لا يعدو كونه مجرد قارئ لها .او واجهة اعلامية كما تدعي لانه لو كان الأمر كدلك فلمادا لم ينجح من عوضه ولمادا تفوق اايوبي على بعض المحللين اللدين يجلسون للتطبيل والكلام الفضفاض لمدة ساعات من دون اقناع.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 11:57
12 | الداه
الداه
الجواب واضح بلا لف ولا دوران فكل من فيه رائحة العدالة والتنمية يجد جنود خفاء مجندين من طرف الإمارات في كل مكان وفي حالة الايوبي هناك مستشار وزير الصحة كتب تدوينك قال فيها شيء فضيع في حق الايوبي ثم اضطر إلى محوها يومين بعد ذلك. لايجب يجب توجيه ضربات تحت الحزام لكل مجتهد مهما كان حزبه. والله غالب امره
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 12:17
13 | سمير
محتمل
من المحتمل أن يتم تعيين السيد سعيد أمزازي وزيرا للصحة و السيد إدريس أوعويشة وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وذلك قبيل عيد العرش المقبل.
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 12:27
14 | مغربي قح
رأيي
اليوبي رغم أننا لم تلاحظ عليه ما يمكن اعتباره اخلالا بدوره و بما يقوم به، إلا أنه رغم ذلك يبقى موظفا تجري عليه احكام الوظيفه العموميه بما فيها عدم التطاول على رؤسائه ، بمعنى حين يحس أن التواصل مع رؤسائه منعدم آنذاك يقدم استقالته دون شوشرة، لأن هذه الشوشرة معناها أنه يستقوي بالشارع وهذا مرفوض قانونياً و لا أخلاقيا
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 01:26
15 | مصطفى
الحقيقة
السي الوزير الله يهديك . خلي اليوبي معاك في الوزارة . غادي تحتاجو . ماشي عيب . هو محاور جيد و يستحق يكون معك لخدمة الشعب .
لو كنت مكانكم سأعينه في منصب يساعدني فيه.
لا ننكر ان وزير الصحة يقوم بعمل جبار . بقيادته الامور غادا مزيان .
نحن مدينين لوزارة الصحة بجميع مديرياتها . شكرا لكم .
و خلافاتكما ليس في صالح الشعب . من فضلكم تعاونا
مقبول مرفوض
0
2020/06/01 - 02:14
16 |
اليوبي رجل غيور وجاد في اعماله وصادق ,اما بالنسبة لوزارة الصحة تريد التلاعب بمشاعر المواطنين كالمعتاد
مقبول مرفوض
0
2020/06/05 - 10:30
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع