الرئيسية | سياسة | الرسائل الثلاث لناصر بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي

الرسائل الثلاث لناصر بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرسائل الثلاث لناصر بوريطة إلى مجلس الأمن بشأن الملف الليبي
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أبلغ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، مجلس الأمن الدولي ثلاثة رسائل عبر فيها عن "قلق وخيبة أمل، ودعوة المملكة المغربية للتعبئة" في مواجهة التدهور المستمر للوضع في ليبيا.

وقال بوريطة في تدخل له خلال جلسة افتراضية لمجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية ،ناقشت تطورات الوضع في ليبيا ، إن المغرب يعبر عن "رسالة قلق" إزاء التدهور المستمر للوضع في في هذا البلد على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي والإنساني ، "والذي لم يحد منه وباء فيروس فيروس كورونا المستجد".

كما يعبر عن "خيبة أمل" ، يضيف الوزير، لكون النوايا الحسنة للمجتمع الدولي متوفرة ، "فيما إرادته السياسية مفقودة" ، مؤكدا على ضرورة "التحلي بالواقعية والبراغماتية في التعامل مع الوضع". واعتبر أن " تناسل المبادرات يأتي بنتائج عكسية".

وتابع بوريطة قائلا ، " ليبيا ليست أصلا للتجارة الدبلوماسية. والتدخلات الأجنبية لا تخدم مصالح ليبيا ولا تساعد الفرقاء الليبيين على الارتقاء فوق مصالحهم الخاصة إلى المصلحة المشتركة لجميع الليبيين".

وفي رسالة ثالثة، دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى "التعبئة" لترجمة الإجماع الدولي إلى إجراءات قوية وملموسة، مشددا على أن الحل "يجب أن يكون سياسيا لا عسكريا، وأن يأتي من الليبيين أنفسهم، ويضمن وحدة ليبيا وسيادتها وسلامتها الترابية".

وقال بوريطة في هذا الصدد، "إن اتفاق الصخيرات ليس مثاليا. لكن لا يوجد بديل ملائم على الطاولة. يجب تعديل مقتضياته وتحيينها من قبل الأشقاء الليبيين"، كما اعتبر أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) تظل أداة مهمة ينبغي تعزيزها وإعادة هيكلتها.

وفي حديثه عن الوضع في البلاد ، ذكر بوريطة أن 2356 شخصا لقوا مصرعهم في ظرف سنة واحدة في ليبيا ، من بينهم 400 مدني.

وعلى الصعيد الإنساني ، أفاد بأن عدد النازحين واللاجئين في تزايد مستمر، مشيرا الى أن ليبيا تضم أزيد من 400 ألف نازح داخليا وحوالي 50 ألف من اللاجئين أو طالبي اللجوء.

وعلى الصعيد الاقتصادي ، أشار الوزير إلى أن الانخفاض في نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد يقدر بنسبة 58.7 بالمائة سنة 2020 ، فيما يتوقع ارتفاع معدل التضخم بنسبة 22 بالمائة، مؤكدا أيضا أن الوضع الأمني ينذر بالخطر في ظل وجود جماعات مسلحة خارجة عن السيطرة وميليشيات وعناصر إرهابية.

وشدد بوريطة على أن "ليبيا ليست مجرد بلد جار للمغرب. إنها دولة شقيقة نتقاسم وإياها تاريخا مشتركا وروابط ومصالح ومصيرا واحدا".

وخلص إلى القول : " بالنسبة لنا، ليبيا ليست مجرد قضية دبلوماسية. استقرارنا وأمننا يرتبط بالوضع في ليبيا".

مجموع المشاهدات: 6443 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | Mo
دخل سوق راسك
فك العزلة فالجالية ديالك عاد شوف بلدان الناس
مقبول مرفوض
-1
2020/07/09 - 06:25
2 | عزوز
السويد
فكو المشاكيل ديالكم مع الشعب المقهور عاد قلبو علي بارا ونتم اصلان ليبيا بعيدا علينا اشداكم تم نتم غارقين غير مع الزبل شاوريع مهرسين السبيطار والو العدل والو العمل والو الامن والو زعم كديرو رسكم نتم شي حاجا ههههههه راكم اضحوكة العالم ماشي المغرب بوحدو المغرب العربي كامل قلها واحد معرفتوش انا صغير وكنسمعها . طز الدولةبحال هادي انا نديرها
مقبول مرفوض
0
2020/07/09 - 07:03
3 | مغربي حر
رد على الدباب
الى المعلق الاول والمعلق الثاني MOوعزوز ما انتما الى ذباب نحن لسنا كمصر التي ارغمت الكويت ان تدفع عن الجالية الموجودة عندهاتدفع ثمن الطائرة وثمن الحجر عن كل مواطن مصري ولسنا كالخليج العربي نحن المغاربة دولة عريقة عمرها قرون والخير موجود في بلادنا ولله الحمد اما عن العالقين فدول كبرى وشعوبها مازالت معلقة اما دفاعنا عن ليبيا فدفاعنا عنها نابغ من القلب نحن لانقتل الارواح البريئة او نشتري الدمم
مقبول مرفوض
0
2020/07/10 - 09:37
4 | عزوز
المشكل كبر
اش غادي تحل من مشكل في ليبيا والقضية كبرات بزاف وبدات تاترون وحماضت وما بقا عندها حل. والاتراك حطوا قلوعهم فبلاد جدودهم العثمانيين وقد صرح بذلك الحاكم العسكري التركي في ليبيا اما مصر فهي ترى ان الأتراك وجيشها السوري الذين احضرتهم يهددون امنها القومي فرسمت لهم خطا احمر لا يمكن تجاوزه الا بحرب ضروس بين الجيشين التركي والمصري فهو تحد بين الطرفين.. والكل يدعي انه صاحب الحق.. ودبا اسي بوريطة واش هاد الناس اللي فهاد الحالة مستاعدين يسمعولك ونتا عاد جاي تحل المشكل وخلتيه حتى تعقد وخبل وما بقا فيه مايتلبق. دابا غير جلس وتفرج على المبارة كيف غادي تكمل.. القضية خرجات من بين يديك
مقبول مرفوض
0
2020/07/10 - 02:07
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع