الرئيسية | سياسة | "بنكيران" قلق من طريقة إدارة حزب "العدالة والتنمية" ومن الأوضاع بالمنطقة المغاربية

"بنكيران" قلق من طريقة إدارة حزب "العدالة والتنمية" ومن الأوضاع بالمنطقة المغاربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"بنكيران" قلق من طريقة إدارة حزب "العدالة والتنمية" ومن الأوضاع بالمنطقة المغاربية
 

أخبارنا المغربية:الرباط

عبر "عبد الإله بنكيران" رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب "العدالة والتنمية" الاسلامي الحاكم، عن قلقه من طريقة إدارة حزبه.

وقال "بنكيران" في اتصال مع جريدة "عربي21"، إنه قلق إزاء الأوضاع السياسية داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم في بلاده، وطريقة إدارته، كما أبدى قلقه إزاء تطورات الأوضاع بالمنطقة المغاربية والعربية عموما.

ونقلت الجريدة عن المتحدث، رفضه توضيح أسباب قلقه، لأنه يعتقد أن الظروف غير مناسبة للحديث عن ذلك.

وذكر ""بنكيران أنه يؤمن بمقولة زعيم حزب الاستقلال الراحل علال الفاسي، التي نقلها عنه الراحل عبد الرحيم بوعبيد: "لا أريد أن أُعتبر ميّتا قبل أن أموت"، في إشارة إلى رغبته في الفعل وعدم الركون إلى الموت المعنوي، حسب ما جاء في "عربي 21".

ونسب المصدر الاعلامي لبنكيران قوله: "منزعج من كل ما يقع هذه الأيام في منطقتنا، خصوصا داخل حزب العدالة والتنمية الذي أنتمي إليه، لكنني لا أريد الحديث الآن".

وأشار إلى متابعته الدقيقة للأوضاع السياسية في كل من تونس وليبيا، وقال بأنه يشعر بقلق كبير على التجربة التونسية، وأنه يتألم كثيرا لما يجري في ليبيا.

 
مجموع المشاهدات: 7164 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (33 تعليق)

1 |
رقم 7هو احسن رقم في التاريخ مغربي
حسبي الله ونعم الوكيل ؛مامعني تقاعد؟؟ جواب ؛؛كول رزق وسد فمك وشوف امام رجليك فقط ،،،،،،،،،،،،،،:؛؛اما الباقي ؛؛؛حلل وناقش رقم 7وستجد جواب كله في رقم مشؤوم 7 ومقانعش لان هدا رقم يحصل عليه فقط في مغرب من عمل وساعد وكافح وجاهد في فشل تسير البلاد ياخد جائزة صنع في مغرب
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 02:53
2 | مواطن
متتبع
القاطرة السياسية مستمرة بكم وبدونكم. أبناء عبد الواحد كلهم واحد. فليس بين القنافذ املس.
فاتتكم محطة التغيير المنشود وأعطيت لكم الفرصة كسابقيكم إلا انها افسدت عليكم دينكم ودنياكم فأصبحتم كالدخان المنثور.
فالدور على القادم اما انتم ومن سبقكم في مزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
7
2020/07/12 - 02:57
3 | النقشبندي
بنكيران يحاول أن يظهر بأنه مفكر استراتيجي له إلمام بالأوضاع الداخلية والمحيط الإقليمي ،في الوقت الذي أظهرت التجربة أنه <<قُبٌّ مُقَرقب>> وهو مجرد كركوز يعتمد أسلوب التهريج للتضليل والتغطية على أنه يَدْرِي بأنه لا يَدري، وبعد فضيحته <<بِجَلاجِلٍ>> كما يقول إخواننا المصريون (قِصّة المعاش السمين الذي استولى عليه) توارى إلى الظل ،وخرج في هذه الظرفية محاولة ابتزاز إخوانه في الحزب بإظهار قلقه على ما آل إليه الحزب، بإظهار أنه الزعيم الذي لا يمكن الاستغناء عنه متناسِيا أنه من الضالين المغضوب عليهم
مقبول مرفوض
3
2020/07/12 - 03:02
4 | مصطفى
المغرب
دبا عاد بنتي تهدر فين كنتي منين كانو الناس كيساهم في صندوق كرونا سي تكمش
مقبول مرفوض
3
2020/07/12 - 03:03
5 | Maya
لقاح
ونقلت الجريدة عن المتحدث، رفضه توضيح أسباب قلقه، لأنه يعتقد أن الظروف غير مناسبة للحديث عن ذلك.

هل هو منهمك في البحث عن لقاح لكورونا؟
مقبول مرفوض
3
2020/07/12 - 03:10
6 | sahraoui
قل خيرا أوأصمت
لا ندري فيما يخطط زعماء الاحزاب المشاركة في إدارة شؤون البلاد.فبعد مرور سنوات والبلاد لا تزال تئن من هول الاقتراض من صندوق النقد الدولي زد على ذلك ارتفاع نسبة البطالة وضعف القدرة الشرائية للمواطن الفقير .وزعمائنا السياسيين الفاشلون يفكرون في المنطقة المغاربية وهم عاجزون عن حل مشاكل المواطنين الاقتصادية والاجتماعية .لعل هذا الوباء حفظنا الله منه قد عرى ما كان مستورا.ولزم المتهافتون على الكراسي جحورهم محافظين على وراتبهم السمينة مقابل أي جهد أو عمل يذكر . فخرجات بعض من أغرق عجلات البلاد في الوحل لا تسمن ولا تغني من جوع فما تلك الخرجات إلا الظهور من جديد ونزع الغبار على تلك الصورة الباهتة التي طواها النسيان وتم وضعها في قمامة التاريخ.
مقبول مرفوض
3
2020/07/12 - 03:13
7 | متتبعة
عاد خرجتي رأسك وطلقتي لسانك..أربعة أشهر وأنت مختفي ما تبرعتي ما تطوعتي ما خرجتي عشور داك التقاعد السمين على الناس اللي تيموتو بالجوع. ودابا أنت قلق!!لا اسي بلا ما تتقلق..اعتبر نفسك ميت لأنك في نظرنا ميت .قالبك حزب إسلامي حاكم!!..ما شفنا من طريقة حكمكم لا انت ولا خلفك سعد ما يمت للإسلام بصلة.تتضربو غير من التحت والشعب مشا ضحية اسوء حكومة على مر التاريخ
مقبول مرفوض
5
2020/07/12 - 03:14
8 | امزرو
زرع حصد
من زرع الريح حصد العاصفة، سي بن كيران، لقد انتهيتم، و ما عليكم سوى الرحيل و بهدوء، واجزم انك تعرف ذلك حق المعرفة، ولكن ونظرا لما تشربتموه من أساليب الخبث السياسي الذي لايمت للدين بصلة، تحركت الآن لانك أحسست أن مركبكم بدأ يغرق، وحتى تتبرأ من ذلك وتحمل المسؤولية"للاخوان" وعلى رأسهم السيد العثماني الذي احترمه من بينكم على لأنه على الأقل ليس منافقا، خرجت من جحرك وفمك مليئ لحما و مرقا"باقي كمتضغ"لتعلن أمام الملأ أنك غير راض عن الجميع بما فيهم اقرب المقربين اليك، انتهى الكلام.
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 03:24
9 |
لالى مزبلة التاريخ فاتك القطار تاجر دين بتقاعد سمين جزاء على اضراره بمواطنيه الذين وثقو فيه فجزاهم بقانون التقاعد وتحرير المحروقات والاجهاز على المقاصة ووووووو
مقبول مرفوض
4
2020/07/12 - 03:24
10 | جواد
بدون تعليق
تنازل على التقاعد والساحة السياسية مفتوحة لأشباه السياسيين أمثالك
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 03:25
11 | أمقراج
الشياطين الخضر
هذا الشيطان الذي يشبه إبليس
أوصل المغاربة إلى أرذل الزمان.
لعنة الله عليه وعلى من يشبهه
قوم المنافقين.
مقبول مرفوض
3
2020/07/12 - 03:26
12 | مغربي وافتخر
تحية للمغاربة
بن كيران طم رأسك فالتراب مفكر استراتيجي المكلخ لآخر رجعت المغرب 30 عام الوراء ان لم تستحي فافعل ما شءت
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 04:03
13 | الدمناتي ح س ن
وفر قلقك لنفسك وتمتع بالأجر السمين الذي تتقاضاه من مالية الدولة دون وجه حق.......
...لما القلق وأنت وحزبك ومن تولى المسؤولية من بعدك من أوصل البلد إلى ما هو عليه من مديونية خارجية وتحاقن و تراجع في جل المكتسبات السياسية والإجتماعية والثقافية التي ناضل من أجل إرسائها الرجال.. أما المنافقون وأشباه الرجال أمثالك هم من خربوا أوطانهم بجهلهم وبلادتهم .. الرجال بمواقفهم ومبادئهم وأخلاقهم وما قدموه للوطن والمواطن....وتبقى الأسود أسودا والكلاب كلابا.
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 04:19
14 | متتبع
واش عندك الوجه لي يبان فالاعلام .
سير راه تفضحتي او عاق بك الشعب
مقبول مرفوض
2
2020/07/12 - 04:42
15 | العثماني الحسن
تكمش
لوكان كنت انت باقي يا وجه النفاق حتى ديك 800 درهم ما ياخدوهاش الفقراء .....سير تكمش وسبح واستغفر فشهر 2 سنة 2021 غدي تزقر شفتها فلمنام
مقبول مرفوض
1
2020/07/12 - 04:57
16 | غيور
توفيت
لماذا تتكلم ؟؟؟؟لقد توفيت سياسيا فتنعم بمعاش لم تساهم فيه بدرهم واحد ولقد تحملت وزر الالاف من الموظفين والعائلات بانقاصك من معاشهم الفعلي والذي عملو وكدو واجتهدو وفي الاخير حرمتهم منه والله لن نسامحك حتى نقف امام العلي القدير .فكم ستعيش ؟هل ستعيش مائة سنة اخرى وفي الاخير القبر والمحاسبة وسؤالي هو :بالله عليك هل يحلو لك النوم وذنوب الالاف تلاحقك ؟لن نسامحك .
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 05:00
17 | Hassan
Chouha
Le renard.
مقبول مرفوض
1
2020/07/12 - 05:36
18 | حسن
منافق
الحزب له مؤسساته يمكن ان تتكلم وان تنتقد فبها كل شئ الم تقل با حزبكم حزب له مؤسسات وله ديمقراطية داخلية ادن فال تظهر لنا ديمقراطيتكم يابائعوا الدين و ايها الذئب ااملتحي.
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 05:39
19 | عبدو
لا أنتمي إلى العدالة والتنمية
الانتخابات قريبة ههههههه صمت كثيرا ولم يشارك في محاربة كورونا باعتبارها واجبا وطنيا !؟
الدكتور العثماني يعمل ما في وسعه لمعالجة مشاكل البلاد إلى جانب وزراء الحكومة وتحت رئاسة جلالة الملك . لم نعد نسمع الخطاب الشعبوي والملاسنات البذيئة مع السي العثماني والحمد لله . الدكتور العثماني رجل أخلاقه الحميدة تعكس مستواه التعليمي والثقافي في قبة البرلمان وأثناء مخاطبة المواطنين.
اطمئن يا بن كيران ، للمغرب رجالاته ومفكروه على مستوى عال في جميع الميادين وهم قادرون على ايجاد الحلول الممكنة للمشاكل .
فما عليك سوى البقاء في بيتك والاستمتاع بتقاعدك الاستثنائي. المغرب لايحتاج إلى الشعبوية بل إلى الواقعية السياسية .
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 05:59
20 | محمد
كفى استحمارا
انا بعد هذ البشر غير كنشوف صورة او كنسمع عليه قال شي حاجة إلا وأصاب بمغص في بطني وأشعر بالتقيء
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 06:03
21 | LAKSANTINI MOHAMMED
من يكون هذا البنكيران حتى يهتم بما يقول؟!
هل يراد بذكره اثارة الاهتمام.ليس لديه مايقوله لا ماضيا ولا حاضرا ولا مستقبلا! راسه افرغ من فؤاد ام موسى!
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 06:08
22 | سعد
مايمكنش
القافلة تسير والكلب ينبح هذا هو حال من ظهرت سوئته بعد هبوب رياح حقيقة السياسيين المزيفين الانتهازيين
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 06:38
23 | حميد فاس
قلق من...لغة الرمل و الأمم المتحدة
قلق منزعج لغة ترامب و الأمم المتحدة و ... من الأوضاع في اليمن و سوريا و ليبيا لغة من يريد فقط أن يقول أنا موجود و أتربص . قل أولا بكم ساهمت في صندوق كورونا. قل بم ساهمت في دعم من أجبروا على العطالة .قل ما اقترحت على مدارسك الخصوصية لرفع الغبن عن الأسر .أين كنت في أوج كورونا .انعم وا سكت جف مداد التاريخ عنك بعد ما كتب عنك ما كتب .
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 06:58
24 | pالمتو المربوح
للتاريخ
بن كيران يريد ان يتضاهر كانه الحبابي او المنجرة اواو ليوبول سيدا سنكور...سير راه عاقو بك رجال البلاد
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 07:05
25 | مواطن مغربي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة يتنعم
ليس بنكيران وحده الذي يجب ان يقلق لكن كل ذو عقل يجب ان يقلق لما يقع داخل المغرب وخارجه وان القادم سيكون قاتم
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 07:49
26 | Karatai
Benkiran
يا سبحان الله ،هما عاملين عليه حصار،وانتوما اللي كاتنتاقدوه ،تقدر انت اولا غيرك تعملوا معاه شي لقاء صحفي ،،،بالطبع متقدروش لان المخزن راه يخلي داربوك،،بلاما،تحتاج تبرر،،،راه بوعشرين اوراه الريسوني اوراه عمرالراضي،،والاءحة طويلة،،ابوراس
مقبول مرفوض
1
2020/07/12 - 08:13
27 | محمد
رسالة
اودي غير بقا ساكت خلينا نساوك راك مقفرها مع المغاربة
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 08:19
28 | عزوز
لا تقلق
لا داعي للقلق على تونس لان الغنوشي زعيم حركة الإخوان التونسية يناضل بكل ما اوتي من قوة لتكون كلمة الإخوان هي العليا. وكذلك بالنسبة لليبيل فهي الأخرى في قبضة زعيم الأمة الإسلامية الذي يعمل جاهدا لتحريرها من الكفرة المرتدين وعودتها لحظيرة الإسلام كما تحررت العراق وسوريا ودخلت بيت الطاعة للسلطان العثماني ..ولهذا أقول للخوان المسلمين.. ابشروا بالنصر القريب وبالعودة المظفرة للسلطان العثماني البغيض قردخان ناشر الخراب والدمار في بلاد المسلمين واللص الظريف لنفط السوريين والمحاولة في نفط الليبين بمباركة إخوان الشيطان الملاعين
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 09:07
29 | حسن تامسنا
الله ينعل لي ما يحشم
أكبر خاءن للشعب المغربي. لن اسامحك دنيا و آخرة. غدا أمام الله سوف اخذ حقي منك أن شاء الله.
مقبول مرفوض
-1
2020/07/12 - 11:07
30 | مواطن مغربي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة يتنعم
ليس بنكيران وحده الذي يجب ان يقلق لكن كل ذو عقل يجب ان يقلق لما يقع داخل المغرب وخارجه وان القادم سيكون قاتم
مقبول مرفوض
1
2020/07/12 - 11:11
31 | hmedmoulay
عدم الإختصاص
هل خائف على التقاعد؟؟ وأنت عملت فيه 8 سنوات؟! لماذا أنت قلق؟؟ هل لك نصف من المغرب وأنت خائف أن تموت؟؟! ولست خائفا على تقاعدك؟؟ وعند ربكم سوف تختصمون؟؟)
مقبول مرفوض
0
2020/07/12 - 11:37
32 | فاسي
خاوي
الى مزبلة التاريخ ياخاوي كانت عندك الفرصة فاضعتها ولكن اضعت الالاف من الموظفين وعائلاتهم من تقاعدهم بعد ماافنوا زهرة شبابهم في العمل الدؤوب .كنت متفقا معك اذا قلت انا خائف من مصيرير امام الله والالاف ستحاسبني على ما فعلته بقوت ابنائهم والظلم الذي الحقته بهم والاذى الذي تسببت لهم فيه .الدنيا فانية والله يغفر الذنوب جميعا الاان يشرك به ولكن لايسامح من تسبب لاخيه في قطع عيشه وقوته فالذي بينك وبين الناس فلازم تؤديه لهم من حسناتك ثم تاخذ سيئاتهم اذا نفذت حسناتك ثم تلقى في النار .يجب عليك ان تفكر جيدا في ظلمك للناس وماسببته لهم من شقاء عندما كنت رئيسا للحكومة اما الان فلايسمح لك بالكلام ولكن نسمح لك بالبكاء والتفكير في مصيرك امام الله وانت تحمل ذنوب الالاف من الناس وانا واحد منهم والله لن اسامحك وقد عملت 40سنة في الوظيفة العمومية ولم احصل على تقاعدي كاملا اسوة بمن سبقوني ولم اتمتع بالدرجة التي كنت فيها لانني ليست لي فيها اقدمية 8سنوات وهذا راجع لاصلاحك للتقاعد والله لن اسامحك حتى الوقوف امام الله ومن امثالي العدد الكبير من الموظفين .يجب علسك البكاء ليل نهار وختمت مسيرتك باكلك للسحت وللمل الحرام 7ملايين شهريا كتقاعد لم تساهم فيه بدرهم واحد .والان خرجت بهذه الخرافة من خوفك وووو فانت انتهت حياتك السياسية ومعك حزبك فالى مزبلة التاريخ وبعدها الى الجحيم.
مقبول مرفوض
1
2020/07/13 - 12:43
33 | عزوز
مخلصون لوطنهم
رحم الله تعالى زعماء الاحزاب الذين حملوا هموم المواطنين وناضلوا من اجلها ولم يتاجروا بالدين ولا بقضية فلسطين او احلام الأجانب الذين يعملون على جعل الأمة الإسلامية تحت حكم السلطان العثماني البغيض.. ولهذا نرى بعضهم اليوم يموت غيضا وهما وكمدا وحزنا على استعصاء دخول ليبيا الحرة المجاهدة برجالها الوطنيين المخلصين لعدم تمكن القرد العثماني البغيض من السيطرة على خيراتها.. وهذا مايسبب القلق والاكتئاب والإحباط للاخونجية المفتونين بالسلطان العثماني البغيض الذي يحارب الدعارة والعري والخمور وزواج المثليين ونشر الخراب والدمار في بلاد المسلمين
مقبول مرفوض
1