الرئيسية | سياسة | الوفد المغربي بجنيف يوجه ضربة موجعة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة

الوفد المغربي بجنيف يوجه ضربة موجعة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الوفد المغربي بجنيف يوجه ضربة موجعة لأعداء الوحدة الترابية للمملكة
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

فكك الوفد المغربي إلى الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف أمس الثلاثاء الافتراءات والأكاذيب والأطروحات المغلوطة التي رددتها مجموعة صغيرة من البلدان المعادية للوحدة الترابية للمملكة والتي هي نفسها متورطة في تجاوزات وانتهاكات جسيمة في مجال حقوق الإنسان .

وفي حق للرد المكفول كشف السيد عمر زنيبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف مسلحا بأدلة وبراهين دامغة هذه الادعاءات وعرى الأكاذيب والتأويلات المغرضة التي تضمنها الإعلان الذي أدلت به تيمور الشرقية باسم مجموعة صغيرة معادية للمملكة .

ولاحظ السيد عمر زنيبر أنه " خلافا للتأكيدات التي تضمنها هذا الإعلان فإن مبدأ تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في القرار 1514 الصادر عن الجمعية العامة في عام 1960 يرتبط بشكل أساسي وكنتيجة طبيعية بمبدأ السلامة والوحدة الترابية للدول والتي هي الأساس الذي بنت عليه المملكة موقفها بشأن استرجاع والمحافظة على أقاليمها الجنوبية " .

وأكد في نفس السياق أن " الطريقة التي لجأت إليها اليوم هذه المجموعة الصغيرة بالاستناد على قرار الجمعية العامة 1514 تنم عن الجهل الكبير بتاريخ المغرب والمعارك التي خاضها السكان من الأقاليم الشمالية للمملكة إلى جنوبها من أجل استقلال المغرب طيلة فترة الاستعمار هؤلاء السكان الذين يعيشون اليوم معتزين بمغربيتهم الكاملة كما يتمتعون بجميع الحقوق المكفولة لهم على كامل التراب الوطني ".

ولاحظ " أن من بين أغلبية الدول المسجلة في هذه المجموعة الصغيرة تلك التي استفادت من الدعم العسكري والسياسي والدبلوماسي المغربي من أجل استقلالها وخاصة الجزائر وجنوب إفريقيا وناميبيا وأنغولا " .

ودعا السفير في هذا الصدد " أعضاء هذه المجموعة إلى قراءة تاريخ المغرب باهتمام وتمعن قبل الادعاء على نحو متناقض بأنهم يحترمون سلامة ووحدته الترابية " .

ومن جهة أخرى ذكر السيد زنيبر أن قضية الصحراء المغربية قد أدرجت في الأمم المتحدة منذ عام 1963 بمبادرة من المغرب في إطار استكمال وحدته الترابية في الوقت الذي لم يكن فيه الكيان الانفصالي موجود أصلا .

وقال " نحن إذن أمام قراءة مبتورة ومضللة لعناصر ومقتضيات القانون الدولي لصالح حركة انفصالية يتم التلاعب بها لأكثر من 40 عاما ضد المغرب من قبل خصوم المملكة وخاصة الجزائر " .

وشدد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف على أن " الجزائر كما يعلم الجميع وعلى الرغم من نفيها تشارك كطرف معني في الموائد المستديرة حول الصحراء بناء على طلب مجلس الأمن الذي يحملها باسم المنتظم الدولي مسؤولية خاصة في اندلاع هذا النزاع وكذا في إيجاد حل له " .

وبخصوص الاتهامات الكاذبة والمغرضة المتعلقة بوضعية حقوق الإنسان وتداعيات وباء فيروس كورونا المستجد في المملكة لاسيما في الأقاليم الجنوبية قال السيد زنيبر " لقد سبق أن أتيحت لي الفرصة أمام هذا المجلس الموقر لأعرض بتفصيل جميع الحقوق والحريات التي يتمتع بها سكان هذه الأقاليم كما لاحظها أيضا وعاينها العديد من المراقبين الدوليين والصحفيين والوفود الرسمية الذين يزورون هذه الأقاليم بشكل مستمر " .

وتابع " هذه المجموعة التي أصدرت باسم تيمور الشرقية إعلانها ذهبت إلى حد استغلال أزمة جائحة ( كوفيد ـ 19 ) في حين أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تسجل في الواقع أدنى معدلات الإصابة على المستوى الوطني بفضل الاهتمام والتجهيزات والبنيات الأساسية المهمة الموجدة بتلك الأقاليم " .

كما أثار انتباه أعضاء مجلس حقوق الإنسان إلى مضمون الرسائل التي وجهها رئيسا مجلسي جهتي العيون والداخلة وكذا باقي أعضاء هذه المجالس وهم منتخبون ديموقراطيا بالإضافة إلى العديد من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية الذين يشيدون جميعهم بمناخ الاستقرار والأمن والطمأنينة واحترام وتعزيز حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية للمغرب وفي نفس الوقت ينددون بالدعاية الكاذبة والمغرضة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة " .

وشدد السيد عمر زنيبر على أن " جهود المغرب في تقوية وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها بشكل فعال متواصلة بجهتي الصحراء المغربية اللتين تتم إدارتهما وفق نفس المقتضيات التشريعية والقانونية التي يتضمنها الإطار التشريعي والمؤسساتي الوطني وهي المقتضيات ذاتها التي تتماشى بشكل كامل وسلس وبدون أي تمييز يذكر مع دينامية التنمية وما يتمتع به المواطنون من حقوق في جميع أنحاء المملكة " .

كما ذكر السيد زنيبر وفود هذه المجموعة الصغيرة بالانتهاكات الجسيمة والخطيرة لحقوق الإنسان في بلدانهم والتي لم تكن موضوع تقارير تم تقديمها أمام المجلس فحسب وإنما تخضع لبعض الإجراءات الأكثر تدخلا ودعا " أعضاء هذا المجلس إلى قراءة متأنية لقائمة بلدان هذه المجموعة الصغيرة من منظور وزاوية حماية واحترام حقوق الإنسان " .

وجدد التأكيد على تشبث المغرب والتزامه مثله مثل الغالبية العظمى من الوفود الحاضرة في هذه الدورة بالحفاظ على الجو الهادئ والبناء في المناقشات داخل المجلس الذي ليس هو المكان المناسب لنشر الخلافات والعداء في القضايا السياسية باعتبارها تظل خارج نطاق عمل واختصاصات هذا المجلس الموقر.

مجموع المشاهدات: 12522 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 تعليق)

1 | Marocain
يجب على المغرب ملء المنطقة العازلة
من وجهة نظري ان يتم غلق و ملء المنطقة العازلة شرقا و جنوبا لتفادي منواشات الانفصاليين وإتمام طريق الكركرات إلى الحدود الموريتانية.
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 06:32
2 | مغربي بصراحة
الصحرررررررراء مغربية وستبقى كذلك رغم كيد اللقطاء وبنو زبال
لماذا لا تقطعون كل العلاقات مع لقطاء وشواذ المرادية هذا هو السؤال؟
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 06:39
3 | مواطن
هذي 50 عام و انتم وجه ضربة موجعة وجهنا ضربة موجعة افشلنا انتصرنا ...و القضية هكذا الى ما لا نهاية و نحن ننتظر الفرج من الله اما السياسة ما ربحنا منها سوى الفقر و السراب.
مقبول مرفوض
2
2020/09/16 - 06:56
4 |
جارة السوء والبهتان لن تجد اي حل لان هدفها هو الاستيلاء على الصحراء عن طريق قنطرة كراكيز البوليزاريو. المغرب قدم طلبه لاسترجاع الصحراء من اسبانيا قبل وجود هذا الكيان الصهيوني المعادي الموجود على الشرق الذي لم نر منه الا شر. لذا يجب الاستعداد لكل الاحتمالات مع هذا العدو الشيوعي الصهيوني الذي يحكمه الكبرانات الحركيين ابناء فرنسا. فتح سفارة للجمهورية القبائلية تحت رئاسة مهني امر مستعجل.
مقبول مرفوض
2
2020/09/16 - 07:07
5 | ريم
المغرب ديما لفوق
عشنا وشفنا الايالة العثمانية تحل ليها الفم على الامبراطورية المغربية وتحير غا مع لقطاء التاريخ ومجهولي النسب والهوية المغرب المملكة الشرفية غترجعكم ايالة كيف كنتو يا جزاير والصحراء الشرقية المغربية ستعود ما نسينهاش
مقبول مرفوض
4
2020/09/16 - 07:18
6 | يجب استعمال العين الحمراء مع العدو
ماذا عن موضوع جمهورية القبايل والقمع والاعتقالات والتصفية الجسدية
لقطاء المرادية عندهم ملفات سوداء في حقوق الانسان لماذا لا يطرحها المغرب بما فيها الحراك وبما فيها الاعتقالات . وايضا شردمة بوزبال عندهم ملفات اسود من السواد. لكن المغرب يتعامل بواقعية اكثر من الواقع ولا توجد دولة بهذا القياس وهذا لن يجدي يجب الضرب بكل الوسائل لان الامور اصبحت بالمكشوف ولا يهم نوعية القفاز في الملاكمة وخاصة في الظلام المهم اسقاط العدو بالكاو KO
مقبول مرفوض
1
2020/09/16 - 08:21
7 | صحراوي مغربي حر
صحراوي مغربي حر
رقم 3 إذا لم يعجبك حالك فعليك الالتحاق بتندوف .المغرب في أرضه وليس في عجلة من أمره. الوضع سيبقا على ماهو عليه 50سنة أخرى .وعليه البوليزاريو وحاضنتهم جار السوء فليشربوا البحر واعلى ما في خيلهم فليركبوه
مقبول مرفوض
1
2020/09/16 - 09:00
8 | علي بن حمو كاحي.
الشعب المغربي سيحكمُ على دبلوماسية المغرب منذ هذه " الضربة الموجعة " ؟؟
خمسة عقود و أنتم تُمَدِّدون في القضية ، اتهامات و اتهامات مضادّة و المؤتمرات الفارغة و الإعلام ينفخ في القضية و يتهم الجزائر و الدول المؤيِّدة للبوليساريو و هكذا ستبقى القضية مُعلَّقة إلى ما شاء الله ، لا أحدَ من الطرفيْن له نية صادقة لحلّ هذا المشكل جدّ البسيط لأن استمرار الوضع على ما هو عليه يخدُمُ الطرفيْن ، كل طرَفٍ يجعل القضية ذريعةً لسياستِه لإسكات الشعب و عدم المطالبة بحقوقه المشروعة .
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 09:58
9 | وجدي
الصحراء مغربية
كابرانات فرنسا الشيوخ وبقية العصابة التي كانت تركع للمريض بوتفليقة لسرقة اموال الشعب طيلة حكم العسكر ،وعصابة الكوكايين تبون وعاءلته يعيشون ايامهم الاخيرة،الحرب بدات بين الشيوخ العسكر وسيدمرهم الله سبحانه واحدا واحدا وفي السابقين عبرة العماري ونزار والكايد وكثيرون ،كل من خلق البوليخاريو من اجل عداوة بلدي سيدمره الله سبحانة اما بالمرض او الفرار ،نطلب من الله ان ينصر الحراك وتزول هذه الطغمة العسكرية المتسلطة على هذه الامة،انبحوا ٥٠ سنة اخرى ايها الخبثاء ،المغرب في صحراءه ،لن يمنعنا نباحكم من التقدم ،اللهم شتت شمل اعداء وطني،كسابقيهم بوتغليقة المريض وعصابته.تحية وتقدير لحماة الوطن ،جنودنا البواسل في كامل ربوع الوطن.
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 10:52
10 | قرقوري
رجالات المغرب الحقيقين
نعم، مازال وسيظل بلادنا المغرب أرض الكفاءات بخير مادام يعيش على ارضها هؤلاء الدبلوماسيين الأحرار المخلصين لها ، يعشقون ترابها ليس بالشعارات والأمنيات ولكن بالعمل الجاد والجهود المتواصلة ، اينما تبحث عنهم ستجدهم مشاعل تنير الطريق وتضع القضية الوطنية في صلب اهتماماتها، فتحية إجلال وتقدير لشخص السيد السفير المحترم عمر زنيبر وكن على يقين سعادة السفير أنك من رجالات المغرب الأفداد الدي يفتخر بك بلدك دوما وعلى الدوام
مقبول مرفوض
0
2020/09/16 - 11:25
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة