الرئيسية | سياسة | نزار بركة: المملكة المغربية اجتازت بنجاح المرحلة الأولى من معركتها ضد وباء كورونا ولكن ...

نزار بركة: المملكة المغربية اجتازت بنجاح المرحلة الأولى من معركتها ضد وباء كورونا ولكن ...

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نزار بركة: المملكة المغربية اجتازت بنجاح المرحلة الأولى من معركتها ضد وباء كورونا ولكن ...
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

ناقشت الدورة السابعة العادية للجنة المركزية لحزب الاستقلال، أمس السبت، رهانات الدخول السياسي الجديد، وذلك خلال اجتماع عبر تقنية التواصل عن بعد.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن انعقاد هذه الدورة الجديدة للجنة المركزية للحزب بمشاركة أزيد من 120 من أعضائها، يأتي في ظل ظرفية استثنائية تعيشها المملكة منذ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية في 20 من مارس الماضي، ومرورا بظروف الحجر الصحي، وما تلاه من إجراءات التخفيف الجزئي، على الصعيد الوطني والترابي.

كما تأتي، حسب المسؤول الحزبي، في ظل عودة تدابير تقييد التنقل والتجمع وممارسة النشاط الاقتصادي، بفعل تسارع انتشار الوباء والارتفاع القياسي لعدد الإصابات المؤكدة ولعدد الوفيات بالمغرب.

وحسب بلاغ للحزب، أشار السيد بركة إلى أن المملكة اجتازت بنجاح المرحلة الأولى في معركتها ضد وباء كورونا بفضل حكمة وتبصر جلالة الملك وقدرته القيادية على استشراف المستقبل، والإجماع الاستثنائي الذي أبان عنه المغاربة، والالتفاف القوي حول جلالة الملك، ومنسوب الثقة المرتفع في القرارات والاختيارات التي اتخذتها الدولة لمواجهة الجائحة.

واعتبر، في الوقت نفسه، أن الجائحة كشفت عن حجم وتراكمات الاختلالات والنواقص البنيوية العميقة التي تعرفها بلادنا على المستويات الاقتصادية والاجتماعية، والمتمثلة في هشاشة النظام الصحي الوطني، وبروز الحجم الكبير الذي يمثله القطاع غير المهيكل والنسبة المرتفعة لعدد العاملين فيه، وحدة تفاقم الفوارق الاجتماعية والمجالية والرقمية في قطاعات استراتيجية وحيوية من قبيل التعليم والصحة، ومحدودية آليات الحماية الاجتماعية.

واعتبر، من جهة أخرى، أن صراع مكونات الحكومة "المحكوم بالتناقض والمطبوع بالهاجس الانتخابي خلق شللا في العمل الحكومي، وأفقد الحكومة القدرة على التنسيق والانسجام والعمل وفق رؤية مندمجة وشمولية، ضمانا لالتقائية وتجانس ونجاعة السياسات العمومية"، مضيفا "نتطلع اليوم إلى إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية القادمة، لتفرز حكومة سياسية ذات مشروعية انتخابية بمكونات محدودة وروح إصلاحية وطنية يؤطرها التجانس والانسجام والنجاعة والرؤية المستقبلية والإرادة القوية للتغيير والقطع مع ممارسات الماضي".

وشدد على أن الانتخابات المقبلة ينبغي أن تشكل فرصة للمغاربة لإجراء تقييم حقيقي للأداء الحكومي والتعبير عن إرادتهم، وفق آليات ديمقراطية شفافة، مبرزا أن الحكومة المقبلة مدعوة إلى الانكباب، وفق مقاربة مندمجة شمولية وتشاركية، على تحقيق الأهداف الاستراتيجية الجديدة التي أفرزتها جائحة كورونا.

وتتمثل أهم هذه الأهداف، حسب المسؤول الحزبي، في تعزيز السيادة الوطنية من خلال تعزيز الأمن الغذائي والأمن الصحي والأمن الطاقي، والمائي والاقتصاد المالي؛ وتقوية دور الدولة من خلال وظائف التخطيط الاستراتيجي، والتنظيم والتقنين، وتعزيز تدخلها كفاعل أساسي في مجال تقديم الخدمات العمومية للمواطنين بجودة عالية خاصة في مجال التعليم والتكوين والصحة؛ وكذا اعتماد حكامة مبنية على الاستباقية والعمل المندمج والتنسيق والاستهداف؛ فضلا عن تقوية التماسك الاجتماعي وتسريع التحول الرقمي.

وارتأى أيضا ضرورة إطلاق جيل جديد من السياسات العمومية من أجل اجتياز الأزمة، تستهدف أساسا تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية؛ وضمان جودة المرفق العام وحق الجميع في الولوج للخدمات العمومية الأساسية؛ وتوفير الحماية الاجتماعية الضرورية لكل المواطنين طبقا للتوجيهات الملكية وكسب رهانات الانتقالات الرقمية والطاقية والبيئية.

وختم بالقول إن الرهان معقود، على مناضلات ومناضلي الحزب، من أجل رفع مستوى الجاهزية والانخراط في العمل الميداني وتواصل القرب لضمان حضور وازن وتغطية شاملة للدوائر.

مجموع المشاهدات: 5876 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | أنس
أين كنتم
أتسائل هل حان وقت ظهور هاته المخلوقات من جديد ؟
مقبول مرفوض
2
2020/09/27 - 08:22
2 | أنس
أين كنتم
هل حان ظهور هاته المخلوقات من جديد ؟ أين كنتم ؟
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 08:24
3 | ابوهاجوج الجاهلي
كل واحد يغني على ليلاه. المغرب يعاني الويلات من طرف هذا الوباء سواء الحالات المرضية وحالات الوفاة زد على ذالك معاناة الطبقة المسحوقة من عدم الشغل وكذلك اصحاب الشركات الصغير وكذلك الكبيرة الكل يبكي والسيد نزار بركة يشكر الملك ويستعد للانتخابات؟! وكانه اتى من كوكب اخر لا يعيش في المغرب. صدق من من قال مغربهم لانه يعيش في مغرب ليس مغرب الفقراء. مغرب مليشيات حزب الاستقلال التي قتلت ابناء هذا البلد البررة مثل عباس لمسعدي والهاشمي الطود في دار بريشة والروداني وحدو اقشيش والقاىمة طويلة. والان خرج عراب حزب الاستغلال عفوا الاستقلال ليدخل غمار الاستحقاقات الانتخابية من اجل نهب ما تبقى من خيرات هذا البلد الذي تكالبت عليه الطبقة الموريسكية الاوليكارشية الفاشية عفوا الفاسية التي اتت على الاخضر واليابس من عهد الاستقال وحكمت لعشرات السنين وشاركت في مفاوضات ايكس ليبان من اجل استغلال المغرب ومازالوا يتكلمون ويصولون ويجولون ونحن نقرأ اخبارهم ونسمع لتراهاتهم ولا نحرك ساكنا لقد اصبحنا نخاف من العدوى السراطانية لنشارك في حزب ما من اجل تسيير الشأن العام والصالح العام وشكرا
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 08:31
4 | لعروبي
أشار السيد بركة إلى أن المملكة اجتازت بنجاح المرحلة الأولى في معركتها ضد وباء كورونا بفضل حكمة وتبصر جلالة الملك وقدرته الله إنعل الكذاب الى يوم الدين اي هو النجاح اي هو التبصر نعلة الله عليك
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 08:48
5 | عصام
صراحة
لا يوجد نجاح يوجد تقهقر و انهيار المجتمع المغربي اللذي غالبيته من الطبقة المسحوقة الطبقة اللتي لا شغل لا مستقبل ينير طريقها لذا لا يهمني لا مغرب و لا احزاب و لا انتخابات طالما هناك فرق صارخ بين الطبقات و انسداد الافاق في جل الميادين نعم و اقولها اين الحكومة و اين عاهل البلاد و اين الاحزاب و اين و اين من اللذي جرى ‘ سيجري للطبقة الكادحة لا شغل لا تعليم لا صحة و ياتي السيد نزار المختفي يقول العام زين
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 09:52
6 | مواطن
تجاوزناها من السوء الى الاسوء هل انت معنا داخل المغرب ام خارج المغرب
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 10:16
7 | tazi
دقت طبول الانتخابات
هده مدة طويلة لم نسمع عن هدا المخلوق .فما الدي اخرجه من جحره بعدما كان يتلدد بملايينه . انه وقت الانتخابات وقت الكدب على المغاربة.
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 01:52
8 | سعد
centrum [email protected]
نزار بركة رجل نزيه ومتقق ولا يسء أي أحد فعليها أن نحترمه ونقدره.وليس بالسب والقدف وشكر
مقبول مرفوض
-1
2020/09/27 - 03:09
9 |
هل هدا عالم كان مع استاد السلاوي وهل جاب لقاح
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 07:37
10 | مغربية
بدا الموسم
قالك ،" بدانا نتطلع اليوم إلى إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية القادمة، لتفرز حكومة سياسية ذات مشروعية انتخابية بمكونات محدودة وروح إصلاحية وطنية يؤطرها التجانس والانسجام والنجاعة والرؤية المستقبلية والإرادة القوية للتغيير والقطع مع ممارسات الماضي". يعني هد الحكومة معندهاش مشروعية لا وطنية لا رؤية لا عزيزة لا غزلان اويلي استغفر الله العظيم ...مساكن هد الناس شحال معذببن معانا ربي يجازيهم وخلاص ..لهلا يعذبكم ارتاحوا راه كورونا مازال علاش خرجتو غادي تمرضوا .فين كنتو شكون الل فيقكم من السبات العميق ...
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 09:10
11 | مغربية
بدا الموسم
قالك ،" بدانا نتطلع اليوم إلى إنجاح محطة الاستحقاقات الانتخابية القادمة، لتفرز حكومة سياسية ذات مشروعية انتخابية بمكونات محدودة وروح إصلاحية وطنية يؤطرها التجانس والانسجام والنجاعة والرؤية المستقبلية والإرادة القوية للتغيير والقطع مع ممارسات الماضي". يعني هد الحكومة معندهاش مشروعية لا وطنية لا رؤية لا عزيزة لا غزلان اويلي استغفر الله العظيم ...مساكن هد الناس شحال معذببن معانا ربي يجازيهم وخلاص ..لهلا يعذبكم ارتاحوا راه كورونا مازال علاش خرجتو غادي تمرضوا .فين كنتو شكون الل فيقكم من السبات العميق ...
مقبول مرفوض
0
2020/09/27 - 09:19
12 | مغربية
اللي فهمت
هد الرجل والحزب ديالو عندهم الحل لجميييييع المشاكل ولكن مابغاش يهضر عينقلو منو... خاصنا ننتاخبوا عل الحزب وينجح ويراس الحكومة باش ؟؟؟؟ماعرفت !!!!! ساهلة والله ..صاف صاف فهمت ..
مقبول مرفوض
1
2020/09/27 - 09:26
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة