الرئيسية | سياسة | "ولد الرشيد" يفضح ألاعيب البوليساريو ويكشف عن سبب إحداث كيان وهمي بالصحراء المغربية

"ولد الرشيد" يفضح ألاعيب البوليساريو ويكشف عن سبب إحداث كيان وهمي بالصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"ولد الرشيد" يفضح ألاعيب البوليساريو ويكشف عن سبب إحداث كيان وهمي بالصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية : الرباط

قال رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، إن إحداث كيانات وهمية يندرج ضمن المحاولات اليائسة ل"البوليساريو" وكفيلتها الجزائر، لتغليط الرأي العام الدولي بخصوص التطورات التي تعرفها قضية الصحراء المغربية.

وأكد السيد ولد الرشيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "هذه الكيانات لا تحوز أية تمثيلية شعبية على أرض الواقع"، مضيفا أن المنتخبين هم الممثلون الشرعيون لساكنة الصحراء المغربية. وأضاف رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، أن "التمثيلية الشرعية للساكنة يجسدها المنتخبون وفق النظم والأعراف الديمقراطية عبر العالم، وفي سياق الصحراء، يجسدها الشيوخ والوجهاء".

وأوضح أن هذا الصنف من الكيانات هو "إعادة تدوير لأطر محدثة دوريا من قبل الجزائر و"البوليساريو" كلما أقدم مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مناقشة قضية الصحراء المغربية".

وشدد في هذا الصدد علىوحدة التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة، مشيرا إلى أن "وحدة المغرب كاملة وغير قابلة للتجزيء كما أن القانون المغربي يطبق دونما استثناء من طنجة إلى الكويرة".

وأكد أن المغاربة قد يختلفون حول القضايا ذات الطابع السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، لكنهم موحدون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن وحدة بلدهم.

وأشار إلى أن ساكنة الصحراء على تسير على خطى أسلافها في تشبثها الدائم بعقد البيعة لجلالة الملك وبالعرش العلوي المجيد، كما تم التأكيد على ذلك في إعلان العيون التاريخي الذي اعتمدته كل الأحزاب السياسية المغربية سنة 2018، مضيفا أن ساكنة هذه المنطقة معبأة دوما لإحباط كل مناورة تسعى إلى المساس بالوحدة الترابية للمملكة.

وبخصوص مناورات الجزائر وصنيعتها "البوليساريو" أكد أن المغرب اعتمد النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية ومقترح الحكم الذاتي، كحل جدي وذي مصداقية لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية.

وذكر السيد ولد الرشيد، في هذا الصدد، بالدينامية المطردة التي تعرفها الأقاليم الجنوبية في كل المجالات بفضل هذا النموذج الذي تم تقديمه بين يدي جلالة الملك سنة 2015.

وعلى الرغم من تبعات فيروس كوفيد-19، يضيف السيد ولد الرشيد، فإن الأوراش التنموية المندرجة في إطار هذا النموذج تتقدم بوتيرة معضدة، مما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار التي تنعم به المنطقة.

مجموع المشاهدات: 14071 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 |
نتمنى ان تكون محاكمة الخونة علانية وبعدها سيتكفل بهم الشعب المغربي لانهم يستحقون الرجم والحرق والدفن في احدى المزابل ولابد للدولة ان تكون اشد حزما واشد صلابة بلا شفقة ولا رحمة لهؤلاء لان جهرهم بمعاداة المملكة ونعتها بالمحتل اشد من الكفر لان الكفر يغفره الله عند التوبة لكن خيانة الوطن لت يمكن ان نغفرها خاصة وان الافعى التي تسمى حيدر تجاوزت كل الحدود ولهذا لابد من فضحها ورميها في سجن مع من سيلقنها من جميع الدروس . وانا شخصيا هاته الحشرة كلما رايت صورتها اتقيا واصاب بسعار ولا اتمنى ان الاقيها لان ردة فعلي ستكون فعلا كارثية
مقبول مرفوض
-1
2020/09/29 - 04:13
2 | ابوهاجوج الجاهلي
الحل هو سحب مشروع الحكم الذاتي وبناء جدار جديد بين الجزاىر والمغرب وضم المنطقة العازلة للمغرب وفرض الحراسة على الحدود وانتهى الامر. واذا بادرت العصابة بالهجوم على المغرب فيجب دكها في يوم واحد بالطائرات وفتح الطريق امام الصحراويين للرجوع الى المغرب وانتهى الامر.( كبرها تصاغر)
مقبول مرفوض
2
2020/09/29 - 04:35
3 | مبارك البيضاء
تكوين عصابة انفصالية في المناطق الجنوبية الصحراوية و في واضحة النهار ألا يعتبر إرهابا ضد الدولة و ضد الوحدة الترابية للمملكة ؟؟؟ يحب منع أي اجتماع تريد أن تقوم به هذه الخلية الإرهابية و إعتقال و محاكمة جميع أفرادها و في مقدمتهم المدعوة " كيدر" ... ينبغي قطع رأس هذه الأفعى المسمومة التي تأكل الغلة و تسب الملة. ... احسن وسيلة للدفاع هي للهجوم تخيلوا معي لو كان المغرب هو الجزائر ماذا سيكون مصير هذه المجموعة الانفصالية ؟ غ.م
مقبول مرفوض
1
2020/09/29 - 05:18
4 |
هناك فئة كبيرة تستفيد من هادي كومشة ديال مرتزقة وسؤال واش دولة لاتعرف؟؟ام هناك لغز ؟لان هادي حشرة الدي تسكن في جي ومقدم يعرفها الامن يراها و دولة وحكومة ووزراء برلمانين مستشارين احزاب معارضة وهي دائما تجعل لهم البوز وهم يتفرجون وتعيش بفلوسهم وتسافر بطائرة تابع لهم وتدخل من عند لامن ديوانة درك وكلشي ساكت ويقول فعلو هدا وفعلو هدا وكلشي امامكم فماهو السر الدي لديكم ؟
مقبول مرفوض
1
2020/09/29 - 07:04
5 | ريم
المغرب ديما لفوق
لازم الحكم الذاتي يتسحب لا فرق بين صحراوي او ريفي او سوسي او شلحي او دكالي كلنا مغاربة ولا تفاوض مع البوليساريو لان هاد الاخيرة غا ديكور للجزاير واش باغيين تقاوضو مع الجزاير على كيفاش نحكمو فوق ترابنا لحماق هدا حنا فالصحرا المغربية ولازم نرجعو صحرائنا الشرقية وحدودنا تكون مع مالي ونبينا عليه السلام
مقبول مرفوض
2
2020/09/29 - 07:40
6 | معلق٧٧
كيف ذلك
فين كنتو ناعسيين قبل مايديرو المؤتمر. فين المخابرات . فين الامن . ناس خداميين ولا واحد عاق بيهم . يعني كاينة مباركة من شي جهة .
مقبول مرفوض
0
2020/09/30 - 03:11
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة