الرئيسية | سياسة | حمادة البيهي: ما حدث بالعيون "تحرك عقيم" من البوليساريو والجزائر

حمادة البيهي: ما حدث بالعيون "تحرك عقيم" من البوليساريو والجزائر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حمادة البيهي: ما حدث بالعيون "تحرك عقيم" من البوليساريو والجزائر
 

أخبارنا المغربية ـ العيون  

أكد رئيس رابطة الصحراء للديمقراطية وحقوق الإنسان، حمادة البيهي، أن إحداث إطار غير قانوني وغير شرعي بالصحراء يندرج ضمن التحركات العقيمة ل"البوليساريو" والجزائر التي تتجدد في ظل اقتراب موعد مناقشة قضية الصحراء بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال السيد حمادة البيهي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، إن مختلف مكونات المجتمع المدني الصحراوي تشجب بأشد العبارات خلق هذا الإطار اللاقانوني واللاشرعي والوهمي وتدعو منظمات حقوق الإنسان إلى تجاهله. 

وشدد السيد البيهي، الذي أمضى أربعة عقود في مخيمات تندوف قبل أن يعود إلى أرض الوطن، على أن مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يشكل حلا يكفل كرامة ورفاه ساكنة الصحراء ويصون هويتها الثقافية، مضيفا أن هذا المقترح هو الحل الوحيد والأوحد لهذا النزاع الإقليمي. 

وأطلق نداءا إلى المنتظم الدولي لممارسة الضغط على "البوليساريو" والجزائر بغية الإسهام في إيجاد حل سياسي متوافق عليه بخصوص هذه القضية، والتي لا حل لها سوى في إطار مقترح الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب. واعتبر السيد البيهي أن إطالة أمد هذا النزاع يفاقم من معاناة الساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر، والتي يتم حرمانها من أبسط حقوقها الأساسية.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، قد أعلن اليوم الثلاثاء، أنه تبعا للأخبار المتداولة بشأن انعقاد ما سمي بالمؤتمر التأسيسي ل"الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، فقد أمرت النيابة العامة بفتح بحث قضائي في الموضوع.

وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون أن هذا البحث القضائي الذي يأتي بالنظر لما يشكله العمل المذكور من مساس بالوحدة الترابية للمملكة، وما تضمنه من دعوات تحريضية صريحة على ارتكاب أفعال مخالفة للقانون الجنائي، سيترتب عنه اتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة لحماية النظام العام وترتيب الجزاء القانوني على المساس بالوحدة الترابية للمملكة، بما يحقق الردع العام والخاص لضمان حماية المقدسات الوطنية.

 

مجموع المشاهدات: 17914 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | B.Baamrani
أفضل رد على أميناتوحيدر وعلى غيرها هو فقط وببساطة شديدة: عدم الرد.
التجارب جعلت الرباط تقتنع بأن القمع لا يصنع شيئا، إلا انه يحول الخصوم إلى أبطال، وأفضل رد على أميناتوحيدر هو عدم الرد
مقبول مرفوض
1
2020/09/29 - 08:39
2 | حنظلة
الصحراء مغربية
تتحدثون وكأنكم لستم في هذا العالم. أتساءل لماذا لم يستطع أحد منكم أن يقف في وجه تلك المتمردة وينسف مخططاتها في المهد. انتظرتم حتى تم تأسيس ذلك الكيان اللاشرعي لتخرجوا من جحوركم لترشقونا بالمقالات والكلام الفارغ. ألستم ابناء الصحراء الذين يفترض فيكم أن تكونوا في الصفوف الأمامية دفاعا عنها وعن وحدة الوطن. فمتى نرى منكم أفعالا بدل ردة افعال تأتي متأخرة جدا. الحمد لله أن في الوطن شعب غيور استطاع بوسائله المحدودة أن يكون جبهة صلبة بل شوكة في حلق العدو. شعب يناضل عبر الاعلام البديل وشبكات التواصل.
مقبول مرفوض
3
2020/09/29 - 11:09
3 | ميمي
تعليق
هؤلاء الانفصاليين يتلقون اجورا لتمزيق الوحدة الترابية للمغرب .
مقبول مرفوض
-1
2020/09/30 - 05:40
4 | Mustapha
الرد على رقم ١
يا اخي هدا رءيك لكن يدخل في اطار عملية التنويم الحل هو الزج بكل خاءن في السجن ومحاكمة عادلة امام المنتضم الدولي. الم تستفيدو من كطالونيارغم الحكم الداتي. سنطارد الخونة في كل مكان حتى يرت الله الارض ومن عليها
مقبول مرفوض
-1
2020/09/30 - 06:17
5 | Moraya
الأولوية
كان الاولى هاد الخائنة هي لي تمشي بعشرين سنة سجن هي ومن والاها وليس أبرياء الريف هنا ترى تناقض الدولة في تعاملها مع مواطنيها ان كانت هناك خيانة فهي موجودة في هذه الشرذمة نتاع اتباع بوليزبال.
مقبول مرفوض
-1
2020/09/30 - 06:40
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة