الرئيسية | سياسة | العثماني يكشف عن مستجدات إيجابية بشأن قضية الصحراء المغربية

العثماني يكشف عن مستجدات إيجابية بشأن قضية الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العثماني يكشف عن مستجدات إيجابية بشأن قضية الصحراء المغربية
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية اليوم الأحد "إننا في انتظار صدور قرار مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، بعد أيام معدودة"، مضيفا، في كلمة خلال افتتاح اللجنة الوطنية لحزب المصباح أن "الصيغة الأولى للقرار، قد وزعت على الذين يسمون "أصدقاء الصحراء".

وتابع العثماني، أن هذه الصيغة الأولى استندت على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي كان منصفا بالنسبة لبلادنا، "حيث وقف على عدد من القضايا والأمور المهمة ومنها أنه أثنى على دور المغرب في التنسيق مع قوات المينورسو، فيما يخص فترة جائحة كورونا، وحماية المنطقة وخصوصا قوات المينورسو من تأثيرات هذه الجائحة".

وتطرق التقرير، وفق العثماني، إلى "خروقات جبهة الانفصاليين في مخيمات تندوف، وتصاعد هذه الخروقات، والتوتر الاجتماعي الذي ينذر بانفجار على مستوى هذه المخيمات".

وأوضح  العثماني، أن الأمين العام للأمم المتحدة، رفض أي مساس بالوضع المحايد لهذه المنطقة وهوما كان فعلا، مضيفا أن تقريره أعاد التأكيد على نفس ثوابت الأمم المتحدة  "وهي العمل على التوصل إلى حل سياسي واقعي براغماتي متوافق عليه دائم".

وأكد أن نفس هذه المبادئ والأسس تحكم مبادرة الحكم الذاتي التي كان المغرب قد تقدم بها، كأساس لإيجاد حل لهذا النزاع الذي طال أمده.

وأشار التقرير ذاته إلى الجهد الكبير الذي قامت به بلادنا في الصحراء المغربية وأقاليمها فيما يخص الاستثمار والتنمية، يضيف العثماني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 18177 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | Bourzgui Khalid
Point de vue
1.ONU confirme dans son agenda que le Sahara marocain est un territoire non autonome selon le droit international.... C'est à dire 0 Solution 2.La majorité des pays ne confirment pas que le Sahara est un territoire MAROCAIN à 100% ...même nous frères arabes ,ils déclarent que la solution unique soit le référendum ou l'autonomie ouverte ce qui avance un grand danger pour l'intégrité territoriale du Royaume... 3. Le conseil de la sécurité ONU est très injuste pour résoudre cette problématique puisque le droit au véto est maintenu par deux puissances anti- occident ,la Russie et la Chine .... 4 la seule solution promue pour résoudre ce conflit artificiel est d'ajuster le plan de la régionalisation administrative,redéploiement des ressources de la région d'une manière juste et équitable ...Renforcer l'État de droit ..... Sans l'implication de tout les citoyens ,on est hors ligne d'un déblocage de la crise,Vive le Mar
مقبول مرفوض
1
2020/10/18 - 10:50
2 | مغربي
ما الجديد؟
نفس المعلومات فهِمتها عامة الناس من تقرير الامين العام!!
مقبول مرفوض
1
2020/10/18 - 10:58
3 | ابو عمر
نهب الموظفين الصغار
اسي العثماني الصحراء مغربية احب من احب و كره من كره، و شهر اكتوبر راه معروف من تسعينيات القرن الماضي بان الامم المتحدة غاديا تجدد فترة تواج المينورسو ، و المنم هو تفسر هاديك ضريبة التضامن المقدرة ب 150 درهم اللي غادين تسرقوها من الموظفين الصغار، علاش هاد الظلم اسي العثماني؟
مقبول مرفوض
5
2020/10/18 - 11:15
4 | مغربي
الصحراء المغربية
اشنو هو الايجابي في قضية الصحراء ....هاذي 45 سنة حاصلين في شردمة ديال الاوباش جامعاهم الجزاءر ضد في المغرب و مع ذلك كنطالبوها تفتح الحدود ،هذا راه الجبن . احنا ما باغيين لا استفتاء و لا حكم داتي .بغينا المينورسو يخويوا علينا و ما نخليوا حتى شبر فارغ فين يقولو انها اراضي محررة .و اللي قرب النار.....
مقبول مرفوض
4
2020/10/18 - 11:48
5 | مهاجر
الواقع ......
يجب على كل جهة ان تطلب الحكم الذاتي .... كي تتمتع بازدهار و حقوق مثل الصحراويين .....نعرف الصحراء مغربية احب من احبو كره من كره ...و لكن يتمتعون الصحراويين بحيرات البلاد أكثر من غيرهم فهذا ظلم ..... و خاصة الناس لي حرروها من عساكر و أغلبهم أمازيغ........و كذلك شعب المسيرة الخضراء ....... يجب على المملكة المغربية الشريفة. ..إعطاء حقوق و خيرات البلاد لكل مغربي أينما كان .........
مقبول مرفوض
0
2020/10/19 - 05:58
6 | الزعري
العثماني يتوصل بتقرير اسود حول كورونا
انا العثماني لا يمثلني في شئ.سوف اكون مواطن مغربي حتى تنتهي ولايته او يستقيل اويموت.
مقبول مرفوض
0
2020/10/19 - 10:13
7 | [email protected]
استعدوا للجزائر
كل ما نقرأ ونسمع كلام لا يقنعنا نحن المغاربة بخصوص وحدتنا الترابية المقدسة . الواقع يقول استعدوا للحرب مع الجزائر صانع خرافة البوليزاريو من اجل ازعاج المغرب .بالتالي فالحرب مع الجزائر سبيل انهاء هذا المشكل المفتعل . البوليزاريو اداة الجزائر للخروج الى المحيط الأطلسي محاصرة المغرب افريقيا ...والكل يعرف هذا ... كل السيناريوهات تقول المشكل مع الجزائر وليس مع صناعتها ...
مقبول مرفوض
2
2020/10/19 - 03:21
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة