الرئيسية | سياسة | الدبلوماسية المغربية تدفع البوليساريو لعزلة أشد

الدبلوماسية المغربية تدفع البوليساريو لعزلة أشد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الدبلوماسية المغربية تدفع البوليساريو لعزلة أشد
 

كتب الموقع الإخباري الإلكتروني "ميدل إيست أونلاين" أن عزلة جبهة البوليساريو الإنفصالية، تتفاقم مع ارتفاع البعثات الدبلوماسية في الصحراء المغربية، في خطوة تعزز الاعترافات الإفريقية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وذكر الموقع الإخباري في مقال تحت عنوان "الدبلوماسية المغربية تدفع البوليساريو لعزلة أشد"، أن زامبيا ومملكة إيسواتيني "افتتحتا أمس الثلاثاء قنصليتين في العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، في إنجاز دبلوماسي مغربي آخر يثب ت سيادة المملكة على صحرائها وي وجه ضربة أخرى لجبهة البوليساريو الانفصالية التي بدأت اعترافات محدودة بها تتفكك.

وأضاف الموقع "يأتي افتتاح قنصليتين جديدتين في العيون بعد افتتاح ثلاث قنصليات الأسبوع الماضي في مدينة الداخلة لكل من بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو، ليرتفع مجموع التمثيليات الدبلوماسية الأجنبية بالمدينتين إلى 15 قنصلية لبلدان إفريقية منذ أواخر العام الماضي".

وأوضح أنه بافتتاح قنصليتي إسواتيني وزامبيا يرتفع عدد التمثيليات الدبلوماسية الإفريقية في مدينة العيون المغربية إلى ثمان، يتم تدشينها بعاصمة الصحراء المغربية في أقل من عام.

وسجل الموقع أن مدينة العيون عرفت زخما دبلوماسيا لافتا خلال أشهر، افتتحت خلالها كل من جمهورية جزر القمر المتحدة والغابون وساو تومي وبرنسيب وإفريقيا الوسطى وكوت ديفوار وبوروندي قنصليات، لتتوسع قائمة الدول أخيرا بما شمل كلا من إسواتيني وزامبيا.

وأكد أنه بارتفاع عدد الدول الإفريقية التي افتتحت تمثيليات دبلوماسية في العيون والداخلة، يتعزز رصيد الدعم الإفريقي لسيادة المغرب كاملة على أقاليمه الجنوبية، مشيرا إلى أنه "في المقابل فإن من شأن هذه التطورات أن تفاقم عزلة الكيان الانفصالي غير الشرعي وتفقد أطروحاته الانفصالية أحزمة الدعم".

وكتب الموقع أن "العاهل المغربي الملك محمد السادس أسس منذ اعتلائه العرش لدبلوماسية هادئة تميزت بالرصانة والعقلانية في التعامل مع النزاع في الصحراء، كما ساهم توجهه للعمق الإفريقي بعد إنهاء سياسة الكرسي الشاغر، في وضع حد لمحاولات قادتها الجزائر وأيضا جنوب إفريقيا لفك عزلة البوليساريو وتوفير حزام سياسي لها في المحافل الدولية".

ولفت إلى أن المغرب يخطط لجعل الصحراء المغربية قطبا دوليا للتنمية والاستثمار من خلال مشاريع تنموية واعدة أطلقها الملك محمد السادس وربط فيها المسؤولية بالمحاسبة لضمان سيرها بالشكل المطلوب، مذكرا بأن جلالة الملك "كان قد شدد بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء على أن منطقة الصحراء المغربية هي بوابة المملكة نحو القارة الافريقية.

وقال إنه بالنسبة للمغرب يكتسي افتتاح الممثليات الدبلوماسية الأجنبية أهمية خاصة، وإشارة قانونية تأتي في إطار تبادل الوثائق ومعاهدة فيينا حول العلاقات القنصلية.

مجموع المشاهدات: 9859 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | رجعي
ضلامي
السؤال هو متى تفتتح المغرب قنصليتها جنوب البلاد
مقبول مرفوض
-14
2020/10/28 - 03:06
2 | لمهيولي
ليس هناك حل أفضل من الحكم الذاتي
ماذا يريد الانفصاليون أن يسلموا جنوب المغرب للجزائر ؟وهل يظنون أن المغرب سيتخلى عن جزء غال من جسده؟ إنهم يعيشون الوهم وقادتهم يعرفون ذلك..الصحراويون المخدوعون أن مقترح المغرب بمنح الصحراء حكما ذاتيا هدية على طابق من ذهب وأنهم إن قبلوه سيعيشون حياة سعيدة وسيكون كل المغرب وطنهم..لكن للأسف تدخل الجزائر الطامعة في ممر إلى المحيط والتي تسعى أن تطوق المغرب من جنوبه جعلها تقوض مبادرة السلام المغربية وتركت الصحراويين يعيشون اليأس والبؤس والانتظار إلى مالانهاية.
مقبول مرفوض
10
2020/10/28 - 04:05
3 | متتبع مغربي
نصر من الله
اتمنى المزيد من والقنصليات. سعودية.فلسطينية.قطرية.مصرية.كويتية.من امريكا اللاتينية وكدلك من آسيا بدأ العالم يستوعب ان نصرة قطاع الطرق لا يجدي نفعا.وان 45عاما من المساعدات لم تعطي الا محتجزين جياع مشردين .هده المدة والمساعدات الدولية سمنت الكابرانات والمرتزقة
مقبول مرفوض
2
2020/10/28 - 07:43
4 | احمد
الدبلوماسية المغربية تدفع البوليزاريو لعزلة اشد
تبون ورئيس أفريقيا في المستشفى من كثرة القنصليات واش باقي ماشبعتوا من الذل والوسخ والسعي حتى ابسط شروط الإنسانية غير متوفرة ولكن المضرور هم البسطاء اما القيادة بمافيها إبراهيم والمافيا ديالوا فهم يستغلون القضية ويراكمون الاموال على حساب السجناء والمعتقلين المغرب يحصد ويجني النتائج الإجابية والأقاليم الجنوبية تزدهر والكلاب ومن ورائهم
مقبول مرفوض
2
2020/10/28 - 07:45
5 | ابراهيم
متتبع مغربي
اتمنى مزيد من القنصوليات الدبلوماسية في مدينه العيون تكون ضربة قاسية لاعداء وحدة الوطنية
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 01:21
6 | لحسن
يجب ردع قطاع الطرق
يجب على المغرب أن يردع فطاع الطرق وألا يخاف من استئناف الحرب لأنه لا يقارن مع تلك الشردمة الضالة التي يضحك عليها الحكام الفاسدون والغير شرعيون في الجزائر التي تعاني الأمرين داخليا وخارجيا . المغرب قوي وعليه استغلال هذه القوة لفرض نفسه كما فعل دائما .
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 01:55
7 | عبد الكريم مورينو
القسم الصحراوي
و الله لو وضعوا الشمس في يميني و القمر في شمالي علی ان اتخلا عن صحراٸي ما تخليت عنها حتی اخر قطرۃ من دمي . و دبا احنا خوا خوا .
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 04:49
8 | عبدالله
الى رجعي الضلامي
ما هو عنوان سفارة الجزائر بمخيمات العار بتندوف؟؟؟!!!!!
مقبول مرفوض
0
2020/10/29 - 03:28
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة