الرئيسية | سياسة | مطالب بتمكين مغاربة العالم من التصويت والتمثيلية في البرلمان وتنسيقة "الأحزاب المغربية بالخارج" تتحرك

مطالب بتمكين مغاربة العالم من التصويت والتمثيلية في البرلمان وتنسيقة "الأحزاب المغربية بالخارج" تتحرك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مطالب بتمكين مغاربة العالم من التصويت والتمثيلية في البرلمان وتنسيقة "الأحزاب المغربية بالخارج" تتحرك
 

أخبارنا المغربية:باريس

دعت تمثيليات الأحزاب السياسية المغربية في الخارج، إلى منح حق التصويت والتمثيلية في البرلمان، لكل مغاربة العالم.

وعقدت التمثيليات المذكورة، عدة اجتماعات للتداول في قضايا وانتظارات مغاربة المهجر، حيث تميزت اغلبية النقاشات بحوار عميق، حول الموضوع.

من جهتها، قالت "تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج"، إن نقاشاتها استحضرت التوجيهات الملكية المتعلقة بالمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، والفصول المتعلقة بمغاربة العالم والهجرة في دستور 2011، و‏الظرفية الحالية على المستوى الوطني والدولي، وانتظارات مغاربة العالم ودورهم في المساهمة في بلورة مستلزمات النموذج التنموي الجديد.

وأشارت التنسيقية، إلى أن أعضاء الأحزاب المغربية بالخارج، ساهموا بشكل فعال في تأطير عملية التصويت علي دستور 2011 في العديد من بلدان المهجر. 

كما شددت ذات الهيئة، على أن التمثيلية المؤسساتية لمغاربة العالم ضرورة وطنية و دستورية.

وفي سياق متصل، أكدت تنسيقية الأحزاب المغربية بالخارج، على القيام بمبادرات للترافع حول أحقية المشاركة المؤسساتية لمغاربة العالم، و تفعيل مقتضيات الدستور و‏انصافهم بتمكينهم من إسماع صوتهم والتعبير عن أوضاعهم والمساهمة في الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين اينما كانوا . 

وحددت مواعيد، ‏لعقد لقاءات مع الأمناء العامين للأحزاب، ولقاء مع رؤساء فرق الأحزاب بمجلس النواب و مجلس المستشارين، ولقاء مع الأمين العام لمجلس الجالية، ومع رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ولقاء مع رئيس مجلس النواب، و مع رئيس مجلس المستشارين، بالإضافة إلى لقاء مع وزير الداخلية و مع رئيس ‏الحكومة. 

كما ستعقد التنسيقية، يوم الثلاثاء 12 يناير من سنة 2021 الجارية، ندوة صحافية، لتنوير الرأي العام المغربي، وخصوصا الجاليه المغربية بالخارج ‏بنتائج هذه اللقاءات و رفع مذكرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

للإشارة، فاجتماعات التمثيليات تحضرها وفود حزبية  تنتمي إلى أحزاب، الاستقلال، الحركة الشعبية، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الاتحاد الدستوري، العدالة والتنمية، التجمع الوطني للأحرار، التقدم والاشتراكية، والأصالة والمعاصرة.

مجموع المشاهدات: 2089 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة