الرئيسية | سياسة | لماذا لم تتبن فرنسا بدورها الموقف الأمريكي وتعلن عن اعترافها رسميا بسيادة المغرب على صحرائه؟

لماذا لم تتبن فرنسا بدورها الموقف الأمريكي وتعلن عن اعترافها رسميا بسيادة المغرب على صحرائه؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا لم تتبن فرنسا بدورها الموقف الأمريكي وتعلن عن اعترافها رسميا بسيادة المغرب على صحرائه؟
 

أخبارنا المغربية : المهدي الوافي

أثار الصمت الفرنسي، غير المفهوم ظاهريا، تجاه التطورات الجذرية التي عرفتها قضية النزاع المفتعل حول الصحراء، عقب الاعتراف الأمريكي التاريخي والصريح بمغربية أقاليمنا الجنوبية، (أثار) غضب المغاربة، الذين كانوا يراهنون على موقف فرنسي واضح وحازم، يجاري ما قام به ترامب، نظرا للتحالف المتين الذي يربط باريس والرباط، وكذا الامتيازات الاقتصادية الكبرى التي تحظى بها الشركات الفرنسية بالمغرب.

إلا أن عدد من المتتبعين للسياسات الدولية، أكدوا أن الإحجام الفرنسي عن الاصطفاف إلى جانب المغرب في الوقت الحالي، راجع بالأساس إلى محاولة الاتحاد الأوروبي الخروج بموقف موحد تجاه هذه التطورات، مشددين على أن الديبلوماسية الفرنسية تقود التيار الداعم للمغرب داخل الاتحاد، والذي يطالب بتبني الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

ووفقا لتقارير إعلامية، فإن الجهود التي تقوم بها فرنسا داخل أروقة الاتحاد الأوروبي قوبلت بمعارضة شديدة من دول الشمال الأوروبي، المدافعة بشدة عن الطرح الانفصالي، وفي مقدمتها السويد، وبالتالي فإن المباحثات لازالت متواصلة داخل هياكل الاتحاد للخروج بموقف واحد.

هذا ويبدو أن موقف الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، من قضية الصحراء المغربية، سيكون حاسما، إذ من المستبعد جدا أن يخرج الاتحاد الأوروبي بموقف معارض للسياسة الأمريكية، خاصة وأن كل المؤشرات تصب في اتجاه عدم سحب "بايدن" لمرسوم ترامب الرئاسي الذي اعترف فيه بسيادة المغرب على كامل ترابه الصحراوي.

مجموع المشاهدات: 28976 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | مغربي
الحلب
الانها تعرف كيف تحلب الدول اي تعرف جيدا من اين تؤكل الكتف
مقبول مرفوض
23
2021/01/13 - 06:09
2 | Zwito
الصحراء مغربية
فرنسا جزئ من المنظومة الأوروبية، وبالتالي فالأمر ليس سهلا، رغم أنها حليف تقليدي للمغرب فيما يخص مشكل الصحراء الا أنه يجب عليها أولا إقناع شركائها الأوروبيين خصوصا إسبانيا وألمانيا و إيطاليا لأن مواقفهم غامضة ويمسكون العصا من النصف.
مقبول مرفوض
2
2021/01/13 - 06:17
3 | رزين
مغربي حر
سحب بايدن الاعتراف او لم يسحبه، اعترفت دول اوروبا او لم تعترف فالصحراء تاريخيا و جغرافيا مغربية والمرجو فقط الاهتمام بأولائك الذين يدودون عنها: جنوندنا المرابطين في الحدود صيفا و شتاء . عيننا على الصحراء الشرقية و سبة و مليلية و الجزر الخالدات لكي تكتمل الوحدة انةشاء الله.
مقبول مرفوض
58
2021/01/13 - 06:21
4 | البوعبيدي
مغربية الصحراء.
نحن لا نراهن على سياسة المصالح ولا البراغماتية والنفعية، لأننا أصحاب الحق التاريخي وأصحاب سيادة على أرضنا ولم شمل أطراف الوطن الذي عرف مع الإستعمار القص والنزع. من كان معنا فنحن معه، ومن كان ضد حقنا فهو و شأنه.
مقبول مرفوض
16
2021/01/13 - 06:36
5 | Abdel
توازنات
فرنسا رغم دعمها للمغرب والدور الذي تلعبه داخل مجلس الأمن، تحاول الحفاظ على التوازن الديبلوماسي بين الدول المغاربية لاسيما وأن لها تاريخ مكهرب مع الجزائر وعلاقات مع هذا البلد تشبه الحليب على النار. لذا تجد فرنسا نفسهاحبيسة هذا الوضع إذ تعتبر أنها مدينة للجزائر لما قامت به طوال الحقبة الإستعمارية الطويلة.
مقبول مرفوض
1
2021/01/13 - 07:12
6 | حكيم
هاعلاش
لأنها وببساطة مستفيدة جدا من الوضع.
مقبول مرفوض
24
2021/01/13 - 07:14
7 | دبلوماسية المغربية
الدبلوماسية المغربية
و هدا تمرين صعب على الدبلوماسية المغربية حله الان
مقبول مرفوض
0
2021/01/14 - 09:02
8 | أمجد زهيد
[email protected]
إسبانيا هي الدولة التي يجب أن تعترف بمغربية الصحراء. ولد اعترفت بذلك عام 1975 عند انسحابها منها وتوقيع اتفاقية الاستقلال مع المغرب وموريطانيا. وإذا فعلت اسبانيا ذلك، لكونها الدولة المستعمرة، فإن كل دول الاتحاد الاوروبي ستتبعها. ولهذا على المغرب أن يضغط بكل ما اوتي من قوة لدفع اسبانيا تفعيل اتفاقية 75 وتجديد الاعتراف بمغربية الصحراء ، لأنها فعلت ذلك منذ ذلك التاريخ.
مقبول مرفوض
0
2021/01/14 - 09:25
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة