الرئيسية | سياسة | الانتخابات في زمن كورونا ...المواطنون واعون بالإجراءات الاحترازية وتخوف من عزوف الشباب عنها

الانتخابات في زمن كورونا ...المواطنون واعون بالإجراءات الاحترازية وتخوف من عزوف الشباب عنها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الانتخابات في زمن كورونا ...المواطنون واعون بالإجراءات الاحترازية وتخوف من عزوف الشباب عنها
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أثار الاستعداد للانتخابات المقرر إجراؤها صيف هذا العام، الكثير من النقاش لتزامنها مع كورونا واللقاح وحالة الطوارئ.

ووفق أسبوعية "الوطن الآن"، فقد اندلعت باكرا معركة تزكيات المرشحين التي تمنحها الأحزاب لممثليها بعدما تمت المصادقة على القوانين التنظيمية المعدلة والمتممة لقوانين الانتخابات السابقة من طرف المجلس الوزاري.

وفي نفس السياق، قالت عزيزة بوجريدة، المنسقة الإقليمية لحزب الحركة الشعبية بمراكش، إن المغرب سيكون على موعد مع التاريخ لأنه سيكون قادرا على تنظيم الانتخابات المقبلة، مشيرة إلى أن أزمة كورونا هي أزمة عابرة، ولا يمكن على كل حال أن تكون معيارا دائما في اتخاذ قرار تأجيل الانتخابات.

في حين قال عبد الحق عندليب، المنسق الوطني للجنة السياسية للاتحاد الاشتراكي، إلى أن العزوف وعدم المشاركة في الانتخابات له عوامل أخرى غير كورونا، بمعنى أن إجراء الانتخابات في موعدها لا يشكل أي عائق أو مبرر للعزوف، لأن المواطنين أصبحوا واعين بالالتزام بالتدابير الوقائية.

محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، دعا إلى إعادة النظر في عدد أعضاء مجلس النواب المغربي.

أما البدالي صافي الدين، عضو الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، فيرى أن المغرب يريد تسويقا إيجابيا للانتخابات دون توفير مناخ سليم.

وقال رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بسلا، إن عدد المقاعد الانتخابية تطغى عليه ثقافة انتهازية وريعية وهمزاوية لا تقدر مصلحة الوطن”.

ويرى جبران خليل، صحافي متقاعد من جريدة الاتحاد الاشتراكي، أن وقت حزب العدالة والتنمية قد نفد.

وعن تحالف يقوده حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال، قال جبران: إن هذا السيناريو وارد، باعتبار أن الحزبين معا يعتبران من الأحزاب الوطنية العريقة. ومع ذلك، فإن هذا ليس هو السيناريو الوحيد؛ إذ من الممكن ترتيب أغلبيات حكومية متنوعة وفقا لنتائج الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأشار جبران خليل إلى ارتفاع ظاهرة عزوف الشباب عن التصويت على الرغم من محاولات هيئات المجتمع المدني لتشجيع الشباب، والمواطنين عموما، على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

 

مجموع المشاهدات: 2299 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة