الرئيسية | سياسة | بعد مراسلة "بوريطة" .. الخارجية الألمانية تدعو سفيرة المغرب ببرلين للمناقشة

بعد مراسلة "بوريطة" .. الخارجية الألمانية تدعو سفيرة المغرب ببرلين للمناقشة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعد مراسلة "بوريطة" ..  الخارجية الألمانية تدعو سفيرة المغرب ببرلين للمناقشة
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

دعا وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية، السفيرة المغربية في برلين، اليوم، إلى لقاء لإجراء مناقشة عاجلة وشرح لما جرى، على خلفية قرار وزارة الخارجية المغربية، تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط وهيئات التعاون والمؤسسات السياسية التابعة لها.

وقالت الخارجية الألمانية في تصريح لها أوردته الوكالة الألمانية "DW"، إن "الحكومة الألمانية لا ترى أي سبب يعرقل العلاقات الدبلوماسية الطيبة مع المغرب".

وأردفت الوكالة الألمانية أن مراسلة الخارجية المغربية بهذا الصدد،  لا تظهر على أنها مجرد تسريب وقع بالخطأ بل كما لو أنه "تسريب متعمد"، يضيف مصدر من منظمة ألمانية تعمل في الرباط لDW، مضيفا أن "التسريب كان منظما، وأن الوثيقة انتشرت على تطبيق واتساب وفي الوقت نفسه نشرتها وسائل إعلام مغربية، ما يعني أن تسريب الرسالة لم يكن ليحدث لولا علم مسؤول رفيع المستوى"، حسب تعبيره.

هذا، وكشف مصدر مسؤول لجريدة "أخبارنا المغربية"، في وقت سابق ، عما قال أنها الأسباب الحقيقية وراء إقدام وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج على قطع جميع الإتصالات مع السفارة الألمانية بالرباط. 

وفي حديثه مع الموقع، أكد المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن النقطة التي أفاضت الكأس تتعلق أساسا بشبهات حول برنامج تجسس ضد المصالح المغربية.

وأوضح المتحدث، أن الأجهزة الاستخباراتية المغربية، وضعت يدها على برنامج تجسس وصفه بالضخم يستهدف مؤسسات وطنية حساسة.

اما فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، فقال ذات المصدر إنه وعلى الرغم من موقف ألمانيا الخارج عن الإجماع الدولي في هذه القضية، فالمملكة المغربية وكما هي عادتها دائما تعاملت بنضج مع الموقف الألماني ولم تعره اهتماما كبيرا، على اعتبار أن أغلبية دول الإتحاد الأوروبي الكبرى، تسير في اتجاه تثبيت مغربية الصحراء والاعتراف بسيادته على كل أقاليمه الصحراوية، على حد تعبير المتحدث.

مجموع المشاهدات: 37512 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | الحسن
انا مرتاح
سياستنا الخارجية تريحني منذ تولي السيد بوريطة حقيبة الخارجية.
مقبول مرفوض
47
2021/03/02 - 08:48
2 | Marroquino
ألمانيا
هما زمان قالوا "خلي الكذاب حتى ينسى أوسولوا" وقالوا "بالأخطاء يُتعلم الصواب" واضح جدا أن المملكة المغربية كما عانت من النفاق السياسي العالمي بخصوص الصحراء المغربية ستبدأ الآن معانات من أنواع أخرى، لذا على الشعب المغربي أن يقف وقفة واحدة ضد أي واحد يريد المساس بثوابت المملكة المغربية.
مقبول مرفوض
53
2021/03/02 - 09:06
3 | عبد الله
الأحزاب مجرد مسألة و متفرجين
المغرب بلد يستحق كل الاحترام لأن جلالة الملك الإنساني حفظه الله وضع ملف الصحراء في سياقه القوي، خلافا للأحزاب . لا يهم الوصوليين سوى الانتخابات و الاستحواذ على الامتيازات و الاعتناء ليس إلا
مقبول مرفوض
9
2021/03/03 - 09:06
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة