الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يؤجل الحسم في استعمال الفصل 103 إلى اجتماع المجلس الوطني ويصف تعديلات القوانين الانتخابية بالتراجعات الخطيرة

"البيجيدي" يؤجل الحسم في استعمال الفصل 103 إلى اجتماع المجلس الوطني ويصف تعديلات القوانين الانتخابية بالتراجعات الخطيرة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"البيجيدي" يؤجل الحسم في استعمال الفصل 103 إلى اجتماع المجلس الوطني ويصف تعديلات القوانين الانتخابية بالتراجعات الخطيرة
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

كشف مصدر مقرب من قيادة حزب "العدالة والتنمية" لجريدة "أخبارنا المغربية"، أن الأمانة العامة للحزب قررت عدم الخوض في نقاش استخدام الفصل 103.

وأضاف ذات المصدر في حديثه مع الموقع، أن أعضاء الأمانة العامة وقبل عقدهم لاجتماعهم الأخير، قرروا إرجاء الحسم في استخدام الفصل 103 من الدستور، إلى حين اجتماع المجلس الوطني للحزب.

ولم يستبعد المتحدث، أن يقرر المجلس الوطني لحزب "المصباح" في اجتماعه المرتقب في الأيام القليلة المقبلة، أن يلجأ الحزب إلى استعمال الفصل المذكور من الدستور، وهو ما يعني عمليا طرح التصويت على الحكومة أمام البرلمان، وهو الأمر الذي سيدفع حتما إلى خروج الحزب من الحكومة  وإجراء انتخابات مبكرة، تماشيا مع نتائج التصويت على القوانين الانتخابية، على حد تعبير المصدر.

وفي سياق متصل، وصفت الأمانة العامة للحزب الإسلامي الحاكم، المصادقة على التعديلات التي جاءت بها بعض الفرق النيابية على القوانين الانتخابية، بالتراجعات الخطيرة  التي تمس بجوهر الاختيار الديمقراطي.

وفي بيان له صدر عقب انتهاء اجتماع أمانته العامة وتوصل الموقع بنسخة منه، أكد حزب "المصباح" أنه حزب قوي ويجب عليه أن يقبل التحدي، وأن يواصل بجميع الوسائل الدستورية والقانونية والسياسية، التصدي للتعديلات.

وقالت الأمانة العامة في بيانها، إنه ورغم الهجومات التي يتعرض لها الحزب والتشويش والمضايقات والاستهداف التي يتعرض له بعض منتخبيه، فإن ذلك لن يمنع الحزب من مواصلة تأكيد مكانته وموقعه باعتباره حزبا حقيقيا. 

وواصلت قيادة "البيجيدي"، دراسة تداعيات مشروع القانون المتعلق باستعمالات القنب الهندي للأغراض الطبية والصناعية، ودعت إلى فتح نقاش عمومي في شأنه.

كما دعا البيان، إلى التعبئة من أجل إنجاح  الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لما لها من أهمية سياسية ونضالية مفصلية في الانحياز للاختيار الديمقراطي وسيادة الأمة على ضوء اعتماد المقتضيات الجديدة في القوانين الانتخابية  التي فيها مساس بجوهر هذا الاختيار، وما يرتبط بذلك وما سيرتبط به من  إهدار لشرط جوهري من شروط الكرامة والتنمية و العدالة الاجتماعية.

وصادقت الأمانة العامة في اجتماعها الأخير، على مساطر الترشيح للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بما يعزز الديمقراطية الداخلية وتوجهات الحزب، حسب ما جاء في نص البيان.

مجموع المشاهدات: 4197 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | بن محمد
[email protected]
اذا لكم الجراة فغادروا الحكومة و البرلمان و لكن هيهات هيهات لقد دقتم الفلوس الكثيرة والتبراع و التي لم يسبق لكم ان حلمتم بها انكم امام كافة المواطنين الذين لا يصوتون على احد انتم كباقي الاحزاب السابقة صفر على صفر لم تحققوا للمغاربة اية رفاهية لولا حنكة ملكنا المغوار الذي يطلع يوميا على احوال رعيته. و يقف الى جانبه. لهذا لا فائدة في البرلمان و يجب ان يحل و تقوم السلطة بكل الامور و ترد ملايير تعويضات البرلمان الى صندوق الدولة
مقبول مرفوض
1
2021/03/08 - 11:42
2 | Nour
سلا
لي ولف البزولة صعيب باش نفطموه.
مقبول مرفوض
5
2021/03/09 - 12:19
3 | خليف
القانون التنظيمي
لك الله ياوطني و الله اعوض الشعب خير هذا القانون غير ديمقراطي و أصبح صوت المواطن مدفون تحت الأرض و اقبار المعارضة و أصبح سرقة أموال الشعب بالواضح و هنا يتبين انتهازية الأحزاب في الرفع من الدعم المقدم لتغطية مصاريف الانتخابات رغم انعدام صوت المواطن تشجيع الأحزاب على السرقة و إعادة اللصوص لنهب ما تبقى من أموال الشعب بلا حسيب و لا رقيب لك الله ياوطني الديمقراطية دفنت باي ذنب قتلت
مقبول مرفوض
0
2021/03/09 - 12:22
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة