الرئيسية | سياسة | "الكتاب" يحذر من مخاطر تقنين "الكيف" ويعتبر الخطوة هامة ويدعو إلى التصدي لأباطرة المخدرات

"الكتاب" يحذر من مخاطر تقنين "الكيف" ويعتبر الخطوة هامة ويدعو إلى التصدي لأباطرة المخدرات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"الكتاب" يحذر من مخاطر تقنين "الكيف" ويعتبر الخطوة هامة ويدعو إلى التصدي لأباطرة المخدرات
 

أخبارنا المغربية:الرباط

أكد حزب "التقدم والإشتراكية"، على أهمية النص التشريعي، المتعلق بالاستعمالات المشروعة لنبتة القنب الهندي، المعروفة بـ"الكيف".

بالمقابل، حذر المكتب السياسي لحزب "الكتاب" في اجتماعه الأخير، من ما وصفه محاذير ومخاطر تقنين "الكيف".

ونبه حزب "علي يعتة"، إلى ضرورة مُراعاة كافة أبعاد هذا الموضوع ذي الحساسية الخاصة، ووُجوب إنصاتِ الحكومة لمختلف الآراء المُعَـــبَّر عنها بخصوصه من طرف الأوساط السياسية والمدنية على حد سواء.

كما دعت قيادة الحزب المعارض، إلى التعاطي الإيجابي مع التعديلات البَــنَّــاءة المُرتقب تقديمها من طرف البرلمانيين، ومنها تعديلات حزب التقدم والاشتراكية الذي نَظَّمَ لقاءً دراسيا دَقَّــقَ وعَمَّقَ من خلاله مقاربتَهُ إزاء هذا الملف الشائك.

وعاد الحزب المذكور، ليعبر عن إدراكه التام للفرص الاجتماعية الاقتصادية والتنموية التي يمكن أن يُــتيحها تقنين الاستعمال المشروع للقنب الهندي، مثيرا الانتباه إلى ضرورة إحاطة الموضوع بكافة الضمانات القانونية والعملية التي تكفل عدم الانحراف عن الغايات الإيجابية من هذه الخُطوة التشريعية. 

وشدد الحزب، على الحرص الشديد للتصدي لأباطرة المخدرات، ومُحاربة زراعتها أو الاتجار فيها بشكل غير مشروع، ومُواكبة عشرات الآلاف من المُــزارعين المعنيين، والنهوض الفعلي بأوضاعهم الاجتماعية وحمايتهم من الاستغلال.

وطالب "التقدم والاشتراكية"،بالإدماج الفعلي والقوي للبُعد البيئي في مُعالجة الموضوع، بالنظر إلى الاستنزاف الخطير الذي تعرضت له الموارد الطبيعية في مناطق زراعة القنب الهندي، مؤكدا على ضرورة ضمان شروط الحكامة الجيدة لهذه المقاربة، والتدبير الأمثل لمختلف مراحل تنفيذها.

واعتبر المكتب السياسي أنه لإنجاح عملية التقنين هاته، يتعين أن إدراجها في إطار مُقاربةٍ متناسقة ومتكاملة، من شأنها القضاءُ على الفقر والإقصاء والتهميش بالمجالات الترابية المعنية، من خلال سياسةٍ عمومية تنموية جديةٍ وواضحة المعالم، قِــوامها الاقلاع الاقتصادي والعدالة الاجتماعية والإنصاف المجالي ومراعاة البُعد الإيكولوجي.

مجموع المشاهدات: 2630 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Zeggo Amlal
ملاحظة بسيطة
عندما ينجو صيدنا في أعالي البحار من أباطرته سينجو الكيف من أباطرته أيضا، لكن لا هذا ولا ذاك ممكن في ظل غياب الشفافية والنزاهة في تسيير شؤوننا .
مقبول مرفوض
1
2021/05/07 - 11:22
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة