الرئيسية | سياسة | أحزاب عربية تصطف بجانب المغرب وتدعو الأوروبيين إلى إطلاق مفاوضات جدية معه حول سبتة ومليلية

أحزاب عربية تصطف بجانب المغرب وتدعو الأوروبيين إلى إطلاق مفاوضات جدية معه حول سبتة ومليلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أحزاب عربية تصطف بجانب المغرب وتدعو الأوروبيين إلى إطلاق مفاوضات جدية معه حول سبتة ومليلية
 

أخبارنا المغربية:الشيخ بوعرفة

دعا "المنتدى الديمقراطي الإجتماعي العربي"، الذي يضم في عضويته، مجموعة من الأحزاب العربية الكبرى، الإتحاد الأوروبي إلى ضرورة فتح مفاوضات جدية مع المملكة المغربية، حول وضعية مدينتي سبتة ومليلية.

وأصدر المنتدى بيانا في الأيام القليلة الماضية، اعتبر فيه أن تكرار الأزمات المتعلقة بالهجرة غير النظامية، هو نتيجة مباشرة للوضع الحالي، الذي يفصل المدينتين عن امتدادهما الجغرافي الطبيعي المغربي و المغاربي و العربي و الإفريقي.

وحسب ذات المصدر، فالوضعية الحالية هي من المخلفات المباشرة للتاريخ الاستعماري في المنطقة العربية والأفريقية، وللسياسات الأوروبية المتعلقة بحرية التنقل في البحر الأبيض المتوسط، والتي تتسبّب سنويا في الآلاف من الموتى و المفقودين.

وقالت أحزاب المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، إنه "آن الأوان لفتح مفاوضات جدّيّة بين المملكتين الاسبانية والمغربية حول وضعية المدينتين بهدف إيجاد حلول للقطع مع انفصالهما الحالي عن امتدادهما الجغرافي و التاريخي و الثقافي".

كما طالبت، مرة أخرى الاتحاد الأوروبي بمراجعة سياساته المتوسطية، خاصة في مجال الهجرة، و إلى عدم الفصل بين العلاقات الاقتصادية وحرية التنقل، مضيفة في بيانها، أن الفضاء المتوسطي فضاء طبيعي تاريخي لمختلف التبادلات بين شعوب المتوسط، وأنه وجب التعامل على أساس نظرة شاملة و متكاملة، بدل التوجهات الجزئية الحالية والتي تشجع على تنقّل السّلع و تتشدد مع تنقّل الإنسان.

مجموع المشاهدات: 9857 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة