الرئيسية | سياسة | المغرب يدرس تحركاته جيدا واحتمال تأثير خلافه مع إسبانيا وألمانيا على علاقته بالاتحاد الأوروبي مستبعد جدا

المغرب يدرس تحركاته جيدا واحتمال تأثير خلافه مع إسبانيا وألمانيا على علاقته بالاتحاد الأوروبي مستبعد جدا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المغرب يدرس تحركاته جيدا واحتمال تأثير خلافه مع إسبانيا وألمانيا على علاقته بالاتحاد الأوروبي مستبعد جدا
 

أخبارنا المغربية : وكالات

استبعد عبد الفتاح بلعمشي، رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية“ في حديث مع وكالة أنباء الأناضول التركية، أي تأثير لتوترات المغرب ودول أوروبية، على علاقته المتينة بالاتحاد الأوروبي، لسبب اعتبره واضحا ومباشرا. ”.

وقال بلعمشي إن “توضيحات المغرب فيما يتعلق برد الفعل على تصرفات حكومتي إسبانيا وألمانيا، لم يكن فيه ما يحيل إلى الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ككل”.

وتابع: “كل النقاشات التي أثيرت خلال الأزمة الحالية مع إسبانيا، التي تعتبر الشريك الأوروبي الأول للمغرب، لا علاقة لها بالأبعاد الاقتصادية، ولا حديث مثلا عن مراجعة الاتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف الخبير: “حتى وإن كانت إسبانيا تحاول في الخطاب الرسمي أو من خلال وسائل الإعلام، البحث عن دعم أوروبي لتوترها مع المغرب، فإن رد الرباط في تصريحات رسمية كان رافضا لذلك”.

كما شدد بلعمشي على أن “الخلاف يوجد بين المغرب ودولتين أوروبيتين، ولا علاقة له بالتراكم الحاصل في العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي المبني على المصلحة”.

واستطرد قائلا: “الأزمة ستزول بزوال أسبابها، سواء تعلق الأمر بالخلاف مع ألمانيا أو مع إسبانيا”.

المغرب شريك مميز

وتحتل المملكة المغربية، المرتبة الثالثة في القارة الإفريقية من حيث المبادلات التجارية مع ألمانيا، بعد جنوب إفريقيا ومصر.

بينما تظهر الأرقام الرسمية أن مدريد هي الشريك التجاري الأول للرباط منذ 2012، حيث تنشط أكثر من 800 شركة إسبانية في المغرب.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وقع مع المغرب، اتفاق شراكة عام 1996، دخل حيز التنفيذ عام 2000.

كما حصل المغرب على مكانة “الشريك المميز” (الوضع المتقدم) للاتحاد الأوروبي، في أكتوبر 2008، حيث يستفيد بموجبه من عدة اتفاقيات وتمويلات أوروبية.

مجموع المشاهدات: 13724 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | ملاحظ
لا لألمانيا واسبانيا
يجب على المغرب ان لا يشرك ألمانيا وإسبانيا ضمن الاتفاقيات المقبلة
مقبول مرفوض
2
2021/06/01 - 03:27
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة