الرئيسية | سياسة | إسبانيا قلقة من التقارب المغربي البريطاني وتخشى من اعتراف مزلزل بسيادة المملكة على صحرائها

إسبانيا قلقة من التقارب المغربي البريطاني وتخشى من اعتراف مزلزل بسيادة المملكة على صحرائها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إسبانيا قلقة من التقارب المغربي البريطاني وتخشى من اعتراف مزلزل بسيادة المملكة على صحرائها
 

أخبارنا المغربية : علاء المصطفاوي

حالة من الترقب تلك التي تسود الأوساط السياسية بإسبانيا، خاصة بعد إعلان السفير البريطاني بالمغرب، عن مفاجآت سارة سيتم الكشف عنها هذا الأسبوع، بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد الملكة إليزابيت 95.

كل المعطيات المتوفرة تؤكد أن المغرب كان المستفيد الأكبر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، او ما يعرف بالبريكسيت، حيث سارعت لندن إلى توقيع مجموعة من الاتفاقيات مع الرباط، خاصة في مجالي الطاقة والفلاحة، حيث باتت 25% من الطماطم و 75% من الفواكه الحمراء التي يستهلكها البريطانيون مصدرها المغرب، علما أن الاتفاق الفلاحي الذي يربط الطرفين لا يستثني الأقاليم الجنوبية للمملكة.

من جهة أخرى، يواصل الطرفان جهودهما من أجل تكثيف الربط البحري بين مينائي جبل طارق وطنجة، مما سيمكن من إنعاش السياحة في البلدين، بالإضافة إلى إطلاق دراسات جدية من أجل إنشاء نفق بحري يصل بين الصخرة البريطانية وشمال المغرب، وهو ما سيخرج الأولى من عزلتها، وسيجعلها أقل ارتباطا بجارتها إسبانيا. 

هذه التحركات المتسارعة أثارت مخاوف السلطات الإسبانية، والتي أصبحت تتوقع في أي وقت إعلان بريطانيا عن اعترافها بسيادة المغرب على صحرائه، ما من شأنه أن يعزز كثيرا مكانة المغرب كقوة إقليمية كبرى بالمنطقة، وبالتالي نسف كل جهود مدريد الرامية إلى إضعاف المملكة بشتى السبل.

مجموع المشاهدات: 25971 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | مول الهاتف
حكم جاءر فعلا
هذا سيحصل قريبا لا محالة، حوالي اسبوع من الوقت بيننا أن شاء الله.
مقبول مرفوض
12
2021/06/13 - 02:49
2 | Moi meme
غباء اسبانيا
ما الاحضه وهو عوض ان تختار أسبانيا الطريق الصحيح والمني في تعاملها مع المغرب نجدها تفعل الفضائح تم تنتضر الصفعات أصبح غباؤها ينافس غباء الفراقشية ههههههه
مقبول مرفوض
8
2021/06/13 - 03:05
3 | بوطيب
الترحيب
نرحب بتوطيد العلاقات مع ابريطانيا اولا باعتبارهاعضوداءم في مجلس الأمن وثانياكونها دولة دات مصداقيةليست كالجار الاسباني المخادع والدى لا ثقة لنا فيه كونه تامر مع جار السوء الجزائر التي لايوثق فيها ابدا.الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
10
2021/06/13 - 05:25
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة