الرئيسية | سياسة | خبير: موقف إسبانيا الجديد من الصحراء المغربية انتصار لدبلوماسية الرباط

خبير: موقف إسبانيا الجديد من الصحراء المغربية انتصار لدبلوماسية الرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبير: موقف إسبانيا الجديد من الصحراء المغربية انتصار لدبلوماسية الرباط
 

اعتبر خبير في العلاقات الدولية، أن إعلان إسبانيا استعدادها النظر في أي حل يقترحه المغرب بخصوص ملف الصحراء المغربية، انتصار لدبلوماسية الرباط، و"قد يسهم في تخفيف حدة التوتر".

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، أبدت استعداد بلادها النظر في أي حل يقترحه المغرب بخصوص قضية إقليم الصحراء المغربية، وأن مدريد تتفهم أن الرباط حساسة للغاية بشأن هذه القضية.

وقال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، سلمان بونعمان، للأناضول، إن "الموقف الإسباني الجديد يكشف فشل مدريد في تحقيق استراتيجيتها في الدينامية الهادفة إلى حصار المغرب في أفق إضعافه، وأيضا انتصار الدبلوماسية المغربية".
وأضاف عبد الله أن "دينامية المغرب الدبلوماسية الذكية والمتنوعة أرغمت إسبانيا على الرجوع إلى مربع التفاوض وفق الشروط الجديدة بحثا عن إرضاء الرباط".
وأوضح أن "الموقف الجديد لإسبانيا يعتبر إيجابيا للغاية".
ولفت الخبير المغربي إلى أن الموقف "قد يسهم في تخفيف حدة التوتر بين البلدين وإن كانت الرباط متشبثة بإظهار إسبانيا أفعال ملموسة لتصحيح الوضع".
وتشهد العلاقة بين المغرب وإسبانيا أزمة، على خلفية استضافة مدريد لزعيم جبهة "البوليساريو" الوهمية إبراهيم غالي، آواخر أبريل الماضي، بـ"هوية مزيفة".

مجموع المشاهدات: 26960 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | Vaudois
Sahara
La position de l’Espagne est connu depuis le début avant la crise diplomatique le dernier événement qui a déclenché la crise c’est une goutte qui fait déborder le vase, maintenant c’est l’occasion de corriger le tire soit tu es un partenaire fiable soit tu es un traître
مقبول مرفوض
5
2021/06/21 - 11:11
2 | رضوان
لا يلدغ المغاربة من الجحر مرتين
إسبانيا بلد لا يجيد سوى الغدر، و يجب الحذر من ذلك
مقبول مرفوض
11
2021/06/21 - 11:54
3 | لحسن
الصحراء مغربية
إقرار اسبانيا بمغربية الصحراء بشكل واضح و الاعتذار عن فعلتها هو الحل.
مقبول مرفوض
11
2021/06/21 - 12:38
4 | خليف
قرار اسباني
سيدي عليك أن تعلم أن بالأمس القريب أكدت من مختلف المنابر أن قرارها في قضية الصحراء تابث و لن يتغير و الآن تقول ممكن التفاوض في اقتراح المغرب بشأن الصحراء! !!! هذه ورقة استعملتها اسبانيا لوقف زحف المتضامنين مع المغرب ضدها دوليا و تأثير تعامل جون بايدن مع رئيس حكومة اسبانيا كلها عوامل دفعت وزيرة الخارجية للتصريح و النطق بكلمة تفاوض ،إذا لا يجب للمغرب أن ينصاع وراء هذه الورقة المشبوهة و يشبث بالمشكل الرئيسي أما قضية الصحراء فهي في أرضنا نحن المغاربة
مقبول مرفوض
12
2021/06/21 - 12:50
5 | Hanine
لا ثقة في عتيقة
يجب مواصلة الضغط على جارة السوء الشمالية حتى تتخذ مواقف ملموسة و واقعية و إجرائية و ليس كلام مبهم لا يلزمها في شيء...الجوار يعني الإحترام المتبادل و المحافظة على مصالح الآخر و عدم إلحاق الأذى به
مقبول مرفوض
8
2021/06/21 - 01:16
6 | صحراوي مغربي
الصحراء مغربية
لا ثقة في عتيقة لم نعد نثق في جيران السوء
مقبول مرفوض
7
2021/06/21 - 02:34
7 | محمد
النصر
النصر من الله والعز للدبلوماسية المغربية إلى الامام ان شاء الله بهده الدبلوماسية والحركة لرجال الاكفاء وبشعار الله الوطن الملك
مقبول مرفوض
7
2021/06/21 - 02:34
8 | عدلوني
لا بديل
الاعتراف بالصحراء مغربية هو الحل. حكم ذاتي تحت السيادة المغربية ربما. من تم نبدأ في الكلام على ما تبقى من مستعمرات. سبة مليلية الجزر....
مقبول مرفوض
7
2021/06/21 - 03:04
9 | عبدو
جرسيف
إسبانيا تراوغ وتتلاعب بالألفاظ غموض يكتنف هدا التصريح لا شيء جديد تبحث عن مخرج للمازق التي وضعت نفسها فيه
مقبول مرفوض
5
2021/06/21 - 03:25
10 | محمد
الكذاب يخرج عليه الطماع
الجزائر الطامعة وإسبانيا الكذابة....انهزموا أمام تواضع المغرب وصبره ..بعد محاولات اسبانيا اقحام أوروبا وامريكا في صراعها الفاشل مع المغرب الرزين ، تحاول اسبانيا اليوم تنظيف الأجواء والعودة الى العلاقة السابقة ولكن بشرط عدم إغلاق أنبوب الغاز الجزائري وفتح الحدود البحرية ،وهذا يدل دلالة قاطعة على وشك انهيار الاقتصاد الاسباني ، النظام الجزائري هو الذي سيجلس على قالب الغذر والخيانة ، في نهاية الصراع الاسباني المغربي لان المغرب أقرب إلى اسبانيا من الجزائر .والعقلية الإسبانية أقرب إلى العقلية المغربية.
مقبول مرفوض
4
2021/06/21 - 03:31
11 | طيب المانيا
لا تنازل عن مغربية صحرائنا
يجب على الاسبان التأكيد على مغربية الصحراء، لانها هي اصلا مغربية. عاش الملك لانه ماشاءالله يدير الامور بحكمة وعقلاني اللهم أعنه وانصره واحفظه من كل شر وكيد. الاسبان يختنقون والاتحاد الاوروبي معهم، فمنظومتهم ستنهار قريبا. العمل ثم العمل وحب الوطن والاخلاص هو السبيل الى النجاح والرقي ببلدنا الى التقدم والازدهار.
مقبول مرفوض
1
2021/06/21 - 04:00
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

أقلام حرة