الرئيسية | سياسة | أكثر من 60 في المائة من المغاربة يؤيدون "التطبيع" مع إسرائيل

أكثر من 60 في المائة من المغاربة يؤيدون "التطبيع" مع إسرائيل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أكثر من 60 في المائة من المغاربة يؤيدون "التطبيع" مع إسرائيل
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

رغم الخطاب الذي تحاول جهات إيديولوجية الترويج له، موهمة الشارع المغربي بأن أغلب المغاربة لهم رأي آخر بخصوص اتفاقية التطبيع مع إسرائيل، إلا أن استطلاعا أجراه أحد المواقع المغربية المعروفة، وشمل لحدود كتابة هذه السطور 4357 قارئا وقارئة، أسفر عن تأييد 2628 مصوتا لاتفاق التطبيع، فيما عارضه 1729 شخصا، اي ما يمثل 40 بالمائة فقط.

والإشارة فقط، فالمغرب بخطوته هذه كان رابع دولة عربية، منذ غشت الماضي، توافق على تطبيع علاقاتها مع الدولة العبرية، بعد الإمارات، والبحرين، والسودان. وهي الخطوة التي رافقها اعتراف من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بسيادة المغرب على صحرائه. وبحسب الإعلان الأمريكي الصادر حينها فالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد الممكن بالصحراء، ما شكل صفعة قوية لداعمي الانفصال بالمنطقة.

الإتقاق المبرم نص استئناف المملكة علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، فضلا عن تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين بما يدعم الاستقرار في المنطقة، كما يشمل الاتفاق إعادة فتح مكاتب اتصال في كل من تل أبيب والرباط كانت قد أُغلقت عام 2000 إبان الانتفاضة الفلسطينية، ومن ثم تبادل فتح سفارات في كلا البلدين. مع اللسماح برحلات جوية مباشرة من وإلى إسرائيل لكل الإسرائيليين خصوصا ذوي الأصول المغربية والذين يقارب عددهم المليون شخص، علما أن العاهل المغربي أكد حينها إن هذه الإجراءات لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على موقف المغرب الثابت من القضية الفلسطينية العادلة.

مجموع المشاهدات: 3500 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبدو
إسرائيل...أوثق وأكرم من جيران السوء.
المغاربة الاحرار...واعون وحضريون...ومنفعة الوطن أهم من الشعارات الخاوية البالية...إسرائيل...تنفع ماضر اما العدو الحقيقي هم جيران السوء الذين يؤكدون ويكيدون لكن المغرب اقوى من كل حاقد غذار...اقول للذين يؤمنون بشعارات الاحلام كفى حان وقت الرد بالمثل...والله ولي التوفيق
مقبول مرفوض
6
2021/08/05 - 03:52
2 | رشيد
الله الوطن الملك
نحن مع قائد المملكة المغربية الشريفة هو يعتبر الأب الروحي لكل المغاربة وهو الدي يعرف مصلحة البلاد والعباد نعطي متلا أب لاسرة صغيرة وابنه في فترة المراهقة من يعرف مصلحة هدا الابن هل الأب ام الابن بطبيعة الحال الأب وهكدا المتل نحن الشعب المغربي مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس هدا ما يسمى تلاحم الشعب مع العرش وشكرااااا
مقبول مرفوض
7
2021/08/05 - 04:03
3 | مراقب
الحقبقة
كنت ولا زلت اقول ان العلاقة بإسرائيل اجدى وانفع من العلاقة بنظام عسكري يكيد لنا وبحاربنا بكل امكاناته منذ خمسين سنة
مقبول مرفوض
2
2021/08/05 - 04:17
4 | يحيى
أتحداك أن تنشر
رغم محاولات بعض الأبواق إعطاء صورة مغايرة للواقع الذي يتمثل في رفض المغاربة القاطع للتطبيع، إلا أن كل هذه المحاولات مدفوعة الأجر نهايتها الفشل دائما و أبدا !
مقبول مرفوض
-3
2021/08/05 - 04:18
5 | X
Y
منافع التطبيع أكثر من أضراره والجالية اليهودية موجودة في المغرب العربي بكامله .هذا لا يطرح أي اشكال .المشكل والغرابة الحقيقية هي التي نشاهدها كل يوم من جيران السوء .اللهم اكفنا شرهم.
مقبول مرفوض
1
2021/08/05 - 05:42
6 | عبدالله
مع التطبيع
انا مغربي مع التطبيع رغم اني لم أشارك في الاستطلاع
مقبول مرفوض
1
2021/08/06 - 01:12
7 | سعيد
الی الامام يابلادي
التطبيع مع دولۃ اسراءيل,وتعميق العلاقات الاقتصاديۃ والعسكريۃ مع المملكۃ المتحدۃ,والولايات المتحدۃ الامريكيۃ,ودوال مجلس التعاون الخليجي,والاتحاد الافريقي..هوا المستقبل لمغرب قوي. والله ينصر ملكنا محمد السادس.
مقبول مرفوض
1
2021/08/06 - 08:54
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة