الرئيسية | سياسة | الأمم المتحدة.. مجلس الأمن يعقد مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية

الأمم المتحدة.. مجلس الأمن يعقد مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأمم المتحدة.. مجلس الأمن يعقد مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية
 

عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الأربعاء بنيويورك، مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية.


وأفادت مصادر دبلوماسية في نيويورك بأن أعضاء مجلس الأمن تلقوا إحاطة من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ألكسندر إيفانكو، وكذلك الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة لإفريقيا في إدارة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، مارثا بوبي.


وتأتي هذه المشاورات في أفق اعتماد ، متم شهر أكتوبر الجاري، قرار بتمديد مهمة بعثة المينورسو، التي أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتمديدها لمدة عام.


وكان السيد غوتيريش قد عين الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا جديدا إلى الصحراء المغربية. ويأتي تعيين السيد دي ميستورا، الذي من المقرر أن يستهل ولايته في أوائل نونبر المقبل، بعد موافقة مجلس الأمن الذي تم إبلاغه رسميا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة.


من جهته، كان المغرب قد أعلن عن دعمه لهذا التعيين بعد استشارته من قبل الأمين العام للأمم المتحدة قبل عدة أسابيع، وهو ما عبرت عنه الأطراف الأخرى أيضا.


وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد أشار في خطاب التعيين الذي وجهه لمجلس الأمن إلى أن السيد دي ميستورا سيعمل مع المغرب والجزائر وموريتانيا و +البوليساريو+ على أساس القرار 2548 الصادر في 30 أكتوبر 2021 وقرارات المجلس الأخرى. مع الأخذ بعين الاعتبار التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن من أجل التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية.


إن قرارات مجلس الأمن هاته، الواردة في تقرير الأمين العام، (القرارات 2440 و2468 و2494 و2548)، جددت التأكيد على أن الحل السياسي والواقعي والعملي والتوافقي هو السبيل الوحيد لتسوية قضية الصحراء المغربية.

مجموع المشاهدات: 11554 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | خليف
تقرير الامين العام
لقد قلنا سابقا لن يحدث اي جديد من قرار مجلس الامن ،رغم التقرير المفصل و الذي يحمل احداث و تجاوزات جديدة قامت بها البوليساريو بدعم و تمويل من الجزائر ،هذا يعني ان اصحاب القرار بمجلس الامن يهملون تماما ما اتى في تقريره و يعتبرونه انه مجرد كلمات و جمل و ان معاناة المحتجزون و اعتداءت البولساريو امر عادي لاستمرار بيع الاسلحة و زعزعة استقرار المنطقة ،لهذا على مسؤولينا المغاربة مرقبة الحدود باستمرار و الرد السريع و القوي على كل التجاوزات لحدودنا المغربية
مقبول مرفوض
4
2021/10/14 - 10:57
2 | م ع
مغاربة العلم
دائما يجدون الاسباب ، ولماذا هذا كله؟ حفنة من القطء يستفزون المغرب والكل يعرف من اين اتت بهم عرباتهم الجزائر لتجعلهم ورقة ضغط لتفقير المملكة المغربية التي هي عقدة لهم ولكثير من الحساد بصفتها من اقدم المملكات في العالم وهي مفخرة للشعب المغربي . اما الصحراء في المغرب والمغرب في صحرائه. وما يجري الان هو شيطنة المنطقة فقط. ونشر عدم الاستقرار لكن هذه الطرق لا تنجح مع سكان المملكة المغربية .
مقبول مرفوض
0
2021/10/15 - 05:35
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة