الرئيسية | سياسة | حزب "منيب" يهاجم الحكومة بسبب "جواز التلقيح" ويلوح باللجوء إلى المحكمة الدستورية

حزب "منيب" يهاجم الحكومة بسبب "جواز التلقيح" ويلوح باللجوء إلى المحكمة الدستورية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حزب "منيب" يهاجم الحكومة بسبب "جواز التلقيح" ويلوح باللجوء إلى المحكمة الدستورية
 

أخبارنا المغربية: عبدالاله بوسحابة
في بلاغ له، أكد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، أنه عقد يوم أمس الثلاثاء، اجتماعا استثنائيا خصصه لتدارس قرار الحكومة الصادر يوم الاثنين الماضي، والقاضي باعتماد "جواز التلقيح" كوثيقة تختزل من خلالها جميع التدابير الاحترازية في ضرورة إدلاء الموظفين والمستخدمين ومرتفقي الإدارات والمؤسسات، بـ"جواز التلقيح" من أجل الولوج إلى الإدارات العمومية وشبه العمومية والخاصة وكذا المؤسسات الفندقية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات.
واعتبر المكتب السياسي للحزب أن هذا القرار المستند على المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية التي ذكرت في البلاغ ، تم اتخاذه خارج مقتضيات الدستور، مشددا على أنه انتهاك لمبادئ "الحقوق والحريات"، ويتعارض وانتظارات الشعب المغربي الذي كان ينتظر من هذه الحكومة أن تقوم بمبادرة وطنية لخلق "انفتاح" سياسي عبر الإفراج عن المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم معتقلي الحراك الشعبي بالريف ومعتقلي الرأي والصحفيين والمدونين، وتأسيس تعاقد مجتمعي أساسه الانخراط الفعلي في بناء ديمقراطي لتحقيق تنمية شاملة اقتصادية واجتماعية، حسب ذات المصدر.
كما شدد البلاغ على أن انطلاقة عمل الحكومة بمثل هذه القرارات، جاءت مخيبة للآمال، وتأشر على الرفع من منسوب الاحتقان والسخط الشعبي واستمرار مسلسل التغول والاستبداد، وعليه، فقد عبر المكتب السياسي، بعد اطلاعه على هذه القرارات ومناقشتها من مختلف جوانبها، -عبر - عن:
1 ـ إدانته الشديدة لهذا القرار الذي لا يعمل إلا على تأكيد ما سبق وهو الذي رفضه سابقا جراء تغول السلطة وتقنين الشطط في استعمالها لشرعنة الاستبداد.
2 ـ رفضه لاستمرار الدولة وحكومتها منذ تنصيبها، في خرق الدستور وتجاوز المؤسسات بما في ذلك المؤسسة التشريعية بإصدار إجراءات إدارية ضدا على فصول القانون الدستوري.
3 ـ استنكاره لاستمرار الدولة في ضرب مبادئ حقوق الإنسان عبر فرض إجبارية التلقيح على المواطنات والمواطنين بشكل تعسفي من خلال إلزامية جواز التلقيح.
4 ـ مطالبته المسؤولين على قطاعي الداخلية والصحة باحترام مبادئ الدستور، ضمنها مبدأ الحق في الحصول على المعلومة ومنها كافة المعلومات حول هذا الوباء، وما وفره التلقيح من حماية ووقاية، علما أن الملقحين يمكن أن يصابوا بالفيروس وينقلونه إلى الآخرين أيضا.
5 ـ تحذيره من تداعيات حظر التجوال والتنقل على تراجع النشاط الاقتصادي وعلى التسريحات التعسفية للموظفين والعمال.
6 ـ مطالبته الحكومة بالتراجع عن هذا القرار المجحف، واحتفاظه بحق اللجوء إلى المحكمة الدستورية لمعرفة مدى دستورية قانونية هذا القرار والسعي وراء إلغائه.

مجموع المشاهدات: 15801 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | مراد
لا حول
ويسري تلقحي اوباركة من الفهامات ديال الجيوعية عفوا الشيوعية.
مقبول مرفوض
-125
2021/10/20 - 03:07
2 | مواطن
أين الآخرين
لماذا تسكت الاحزاب الأخرى وممتلي الشعب إن كانوا يعلمون بخرق الحكومة للدستور. لماذا لايقوم الجميع بدوره ويقاضون الحكومة.لماذا هذا السكوت على خرق الدستور.لماذا تصلح الاحزاب والانتخابات إن لم يحرصو على الدفاع على الشعب وعلى الدستور والديموقراطية
مقبول مرفوض
85
2021/10/20 - 03:43
3 | اب ايناس
من اعطى لكم الحق بالكلام باسم الشعب؟
من حق من كتب هدا البيان ان لا ياخد اللقاح الدي وفرته الدولة بقرار من جلالة الملك مجانا لكل المواطنات والمواطنين في الوقت الدي لم تجده دول وشعوب اخرى قريبة منا . انا شخصيا لدي الثقة في مؤسسات الدولة خاصة ما يتعلق بالامن الصحي الدي يؤمنه ويحفظه ويحميه ملك البلاد حفظه الله .ان هدا الحزب في نظري يسعى الى بت الشك في صفوف المواطنيين ولكن من خصوصية هده البلاد وتميزها عبر التاريخ ان جميع المعارك يخضوها الملك والشعب مهما حاول البعض واهما ضرب هدا التلاحم .
مقبول مرفوض
-126
2021/10/20 - 03:54
4 | متتبع
الفهامة
هذه السيدة تبحث عن الظهور باي طريقة لذلك تلجأ الى توظيف امور سخيفة وكانها هي من تفهم القانون اما الاخرون فيجهلونه لماذا تذهب الي المحكمة الدستورية عندما تم فرض الحجر الصحي هذه السيدة تستبلد المواطنين.
مقبول مرفوض
-34
2021/10/20 - 04:12
5 | مغربي
في شأن التلقيح
اتساءل عن الأشخاص الذين يرفضون التلقيح هل هم ادرى بخطورته هل قاموا ببحث وتبينت لهم هذه الخطورة التلقيح ثم إنتاجه من طرف أساتذة علماء واشرفوا عليه اساتذتنا نحن نثق بهم
مقبول مرفوض
-33
2021/10/20 - 05:08
6 | Belayachi Mourad
Vaccination
Si la cour constitutionnelle est susceptible de saisine dans ce cas d,espèce,où est le problème?
مقبول مرفوض
-5
2021/10/20 - 05:17
7 | Thuis Alesto
جواب الى رقم ثلاثة
دير تلقيح الى ايناس وزم فمك الملك نصره الله قال لي بغا ادير تلقيح اديروا والى مبغاش اديروا ميدروش والسلام نحن عندنا الحرية في بلادنا والسلام عليكم
مقبول مرفوض
-8
2021/10/20 - 06:06
8 | خريبگي
الحقيقة
منيب تركب على مسألة اللقاح لكسب تعاطف الشعب معها.... انها حملة انتخابية سابقة لأوانها بخمس سنوات.... سيري دخلي لكوزينتك راه العالم كله كياخذ التلقيح ضد الوباء.... واظن انه يلزمنا لقاح ضد المخلوظين بحالك....
مقبول مرفوض
-30
2021/10/20 - 06:13
9 | بن مروان
هلع الناس
اليك الف تحية أيتها المنضالة الشريفة العفيفة امرأة مناضلة شريفة خير من الف رجل اناني منبطح لا يهمه الا مصلحته الشخصية
مقبول مرفوض
16
2021/10/20 - 09:35
10 | مواطن
القانون فوق الجميع
يجب تطبيق القانون على هذه السيدة كما يطبق على المواطنين. يجب منعها من دخول قبة البرلمان و منعها من الحركة داخل و خارج اقليمها حتى لا يكون الميز بين المواطنين.
مقبول مرفوض
-20
2021/10/20 - 09:39
11 | منانة
اختياري على الأوراق لكن إجباري شفويا
و ما مصير الذين توفوا أو حصل لهم شلل أو إعاقة بسبب اللقاح. اللقاح اختياري لكنه إجباري؟؟!
مقبول مرفوض
0
2021/10/21 - 12:34
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة